مصر تتوصل لتسوية مع إسرائيل بشأن إتفاق للغاز الطبيعي

إنضم
16 يوليو 2018
المشاركات
12,190
التفاعل
60,191 638 6
الدولة
Saudi Arabia
180057

قالت مصر، يوم الأحد، إنها توصلت إلى تسوية قيمتها 500 مليون دولار مع هيئة كهرباء إسرائيل بشأن اتفاق للغاز الطبيعي توقف العمل به.

وقالت الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية في بيان، إنهما توصلتا إلى اتفاق ودي لحل النزاع القائم بين الأطراف وتسوية وتخفيض مبلغ الحكم الصادر لصالح هيئة كهرباء إسرائيل إلى 500 مليون دولار.
وفي 2015، أمرت غرفة التجارة الدولية (ICC) مصر بسداد تعويض قدره حوالي 1.7 مليار دولار أمريكي بالإضافة إلى مبلغ الفوائد، لشركة كهرباء إسرائيل المملوكة للدولة بعد انهيار اتفاق لتصدير الغاز إلى إسرائيل عبر خط أنابيب بسبب هجمات شنها متشددون في شبه جزيرة سيناء.
إلى ذلك، أفادت وزارة البترول المصرية بأنه حرصا على توفير المناخ الجاذب للاستثمار، توصلت الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس) بمساندة ودعم الجهات الحكومية المعنية، إلى اتفاق ودي لحل النزاع القائم بين الأطراف وتسوية وتخفيض مبلغ الحكم الصادر لصالح هيئة كهرباء إسرائيل إلى مبلغ تسوية قدره 500 مليون دولار أمريكي.
وأشار البيان إلى أنه سيتم سداد المبلغ المذكور على مدار 8 سنوات ونصف السنة.


 
بعيداً عن صائغي السياسه او اي اتفاقيه سلام او اتفاقيه وئام،، خساره فيهم و لم ان الأمر بيدي لكنت طالبتهم هم بحقوقنا المسلوبه، و الا نستحي ان تعويضاتنا عن كل جندي مصري او مواطن عربي قتل غدرا على ايديهم،. او عن سنين استيلائهم على سيناء لم يجرؤ احد على المطالبه بها، بيننا و بينهم الدم،، و سيأتي يوم لن ينفعهم كل ما كنزوه من المال او صنعوه من العتاد ،،ان سردت ما لنا عندهم لن يكفيني قرناً من الزمان، الله غالب
 
فصل مر من معاهدة كامب ديفيد ..
واللى ميعرفش بيقول تطبيع وخيانة .. وهى ليست هذا أو ذاك !!
 
مقابل ماذا التسوية ؟
قيل من فتره ان مصر لن تدفع 1.7 مليار دولار أمريكي...وهي التسويه النهائية حسب الحكم الدولي الصادر....وتم ربط تسييل الغاز الإسرائيلي في مصانع دمياط وادكو بالتسوية لهذه القضية.
 
مصر تتوصل إلى تسوية بنصف مليار دولار مع شركة الكهرباء الإسرائيلية
  • 17 يونيو/ حزيران 2019
غاز
مصدر الصورةBGImage captionالتنقيب عن الغاز في الدلتا المصرية
وقعت مصر على تسوية بقيمة نصف مليار دولار مع شركة الكهرباء الإسرائيلية في نزاع بشأن عقد ألغي بينهما.
وقالت الهيئة المصرية العامة للبترول والمصرية القابضة للغازات الطبيعية الأحد في بيان إن الاتفاق ينص على أن "يدفع الجانب المصري المبلغ على فترة 8 أعوام ونصف، مقابل أن يتنازل الجانب الإسرائيلي عن جميع مطالبه التي أقرها التحكيم في عام 2015".
وكان غرفة التجارة الدولية أمرت مصر في عام 2015 بدفع 1،8 مليار دولار لشركة الكهرباء الإسرائيلية تعويضا لها على عقد أَبرم بين الطرفين لتصدير الغاز إلى إسرائيل عبر أنابيب في سيناء، ولكنه ألغي في عام 2012 بسبب هجمات المسلحين.
وطعنت مصر في القرار وبدأت مفاوضات التسوية مع الجانب الإسرائيلي.
وجاء في بيان الشركتين المصريتين أن توقيع الاتفاق تم بدعم من الحكومة في إطار الجهود المبذولة من أجل "تشجيع الاستثمار".
وقد وقعت شركة النفط الإسرائيلية، ديليك دريلينغ، مطلع العام الماضي عقدا لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى زبون في مصر.
وقال مدير الشركة الإسرائيلية يوم 2 يونيو/ حزيران إنه يأمل أن يشرع في بيع الغاز الطبيعي لمصر بنهاية هذا الشهر.
ووصف المسؤولون الإسرائيليون هذا العقد بأنه "أكبر صفقة يوقعها الطرفان الإسرائيلي والمصري منذ اتفاقية السلام في عام 1979".
 
و دي احد القضايا و الارث الفاسد للنظام الاسبق اللي بتتحملها مصر حاليا و بتدفع تمنها...
 
عودة
أعلى