متابعة اخبار وتطورات صفقه القرن

يعطيهم العافيه النشامى اصحاب مواقف يشكرون عليها. هل ترى ان تقوم الاردن باغلاق السفاره الاسرائيلية ووقطع العلاقات الدبلوماسيه وايقاف التبادل التجاري في حال مضت اسرائيل قدما في محاوله ضم مناطق المستوطنات كبدايه عمليات محاوله اعادة رسم الحدود؟
بصراحة الآن لا أستطيع الإجابة بشكل دقيق ، لأنه المواقف الأردنية متسمة بالغموض بخصوص ردة الفعل

لأنه حسب الإعلام العبري ، كاد الملك ان يقوم بطرد سفير الكيان الإرهابي ، رداً على كلام نتنياهو لضم غور الأردن بسبب الدعاية الإنتخابية له !! و فعلاً صدر بيان شديد اللجهة من الخارجية حول ذلك ، و في إحدى المقابلات مع الملك هاجم نتنياهو بسبب الغور .

الآن القرار سيتخذ بخصوص الغور غداً في الكنيست ، ممكن أن نرى خطوات أردنية غير مسبوقة ، لكن لا أظن أنه الأمر سيصل إلى درجة قطع العلاقات و إلغاء إتفاقية السلام ، أو الخيار العسكري !! قد يتم تخفيض التبادل التجاري ممكن .. و ذلك لعدة أسباب قمت بتبيانها سابقاً أكثر من مرة ، لكن معلش برجع بعيدها مرة أخرى :

1- بخصوص العمل العسكري (عمل عدائي) أو قطع العلاقات (عمل عدائي) أو إلغاء إتفاقية السلام (عمل عدائي) ، فبقول ريحوا حالكوا ، الأردن لن يبادر بأي عمل عسكري أو عدائي بحيث لاحقاً يلقى اللوم عليه من الناحية القانونية ! لا طبعاً ، سيجعلهم هم من يتخطون الحدود الحمراء و يكون خرقهم للإتفاقية جلياً جداً للجميع ، بحيث لما الأردن يرد و يدخل معاهم في عمل عدائي حرب أو إلغاء إتفاقية السلام أو قطع العلاقات ، ما يكون اللوم و الحق عليه و أنه هو من بدأ ، بل الحق عليهم و هم من بدأوا الخرق و العدوان ، مثل ما حصل في عدوانهم الغادر على الكرامة في 1968 بالضبط ، الآن ما هو (العمل العدواني الخارق للإتفاقيات) الذي سيسمح للأردن بالتحرك بحرية كبيرة ؟ الله أعلم ! لا أحد يستطيع التكهن بما يفكر فيه الملك و الدوائر الأمنية و الحكومية و السياسية في البلاد ! قد يكون قرار الكنيست بضم الغور كافياً لرد الأردن !! قد يكون لا !! الله أعلم لا أستطيع أن أؤكد أو أنفي أي شيء

2- ماذا سنستفيد من هذا كله ؟ سنستفيد أنه الولايات المتحدة و كامل أوروبا على الأقل سيقفون موقف الحياد من الوضع (لأنه الغلطان هو حليفهم) و نحيدهم عم مساندة الصهاينة ! هذا إذا لم يقف بعضهم معنا ، و حط في بالك ، إنك لا تحارب إسرائيل فقط ، بل تحارب أمريكا معها ! لهذا أي تحرك أردني قانوني ضد الصهاينة يجب أن يكون صحيحاً و مضموناً من الناحية القانونية ، كما فعل في قضية مطار تمناع العام الماضي ، إنتظرهمحتى أنهوا بنائه ثم رفع عليهم قضية ، و قررت هيئة الطيران المدني حظر المطار الذي يقع في الجنوب بالقرب من مطار العقبة و بالقرب من الحدود بين الأردن و فلسطين المحتلة !!!

3- ما هي أوراق الضغط التي يستطيع الأردن لعبها ؟

إتفاقية السلام وادي عربة
قطع العلاقات و طرد سفيرهم و سحب سفيرنا و هدم السفارة
إتفاقية الغاز المسروق
إتفاقية ناقل البحرين
التنسيق الإستخباراتي و الأمني
إعتبار المحكوم الصهيوني المتسلل أسيراً لدى الأردن
غلق الأجواء الأردنية بوجه الطيران الصهيوني الذي يقصف مليشيات إيران في سوريا مروراً بأجواء الأردن

و هناك فكرة شيطانية خطرت لدي قبل فترة ? و هي : بنجيب فيلق القدس الإيراني (غريمهم) كله و بنصفلهم إياه على الحدود ، طبعا مع الرقابة عليهم بلاش يتسللوا للداخل الأردني نقع في مصيبة أخرى !!



بالمناسبة على سيرة التبادل التجاري ، بخصوص التجارة بين الجانبين ، لأول مرة منذ 25 سنة تشهد الواردات من الكيان الإرهابي و الصادرات له من الأردن إنخفاضاً على ما أذكر كان الخبر يقول بقيمة 22 مليون دينار تقريباً !!

أعيدها مرة أخرى : كنا أضعف طرف في 48 و 67 و الكرامة 68 و الإستنزاف و الحشد السوري المدرع 70 و حرب رمضان 73 برغم ذلك كان الأردن ، الأضعف تسليحاً - الأقل عدداً - الأدنى تطوراً ! الأقل شهداءاً ، الأقل جرحى ، الأكثر إيلاماً و إيقاعاً بالخسائر بهم ، و الأكثر تقدما و سيطرة و تشبثاً الأرض ، و الأكثر إنفعالاً و رداً للفعل ، و الأكثر عدوانية ! الحرب لا تحسم بعدد ولا عتاد ولا عدة ! الحرب تحسم أولا بالتوكل على الله ، و العزم و الصبر و النفس الطويل ثانياً و العقيدة القتالية و الأسلوب و الخطط القتالية ثالثاً ، و التدريب القوي و قدرة الجند على التحمل و البقائية رابعاً ، هذه العوامل الأربعة هي الرئيسية من تجعلك تنتصر بالحرب ، عوامل ثانوية : التسليح ، العدد ، العدة .
 
كلمة السيد الوزير/ سامح شكري

وزير خارجية جمهورية مصر العربية

خلال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية

القاهرة – 1/2/2020


فخامة الرئيس/ محمود عباس، رئيس دولة فلسطين الشقيقة
معالي السيد/ محمد علي الحكيم وزير خارجية جمهورية العراق الشقيقة رئيس الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية،
معالي السادة وزراء خارجية الدول العربية الشقيقة،
معالي السيد/ أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية،
أود أولاً أن أتقدم بالتحية لفخامة الرئيس محمود عباس، وأن أرحب به في وطنه الثاني مصر، وأنتهز هذه المناسبة لأعيد التأكيد على موقف مصر الثابت المناصر للقضية الفلسطينية التي هي قضية العرب المركزية، والتي نؤكد على إيماننا الثابت بعدالتها وعلى ضرورة حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة التي طالما حرم منها، وإنني لعلى يقين من أن الأشقاء الفلسطينيين الذين ضربوا بصمودهم أروع الأمثال لقادرون على تحقيق آمالهم وتطلعاتهم في الحرية والكرامة وعلى أن ينعموا بها في دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
السادة الحضور،
تتطلب منا التطورات الهامة ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، أن نعيد التأكيد بشكل واضح على مواقفنا بشأن تلك القضية المحورية بالنسبة لعالمنا العربي، واسمحوا لي هنا أن أتناول مجدداً عدداً من العناصر الرئيسية التي تشكل موقف مصر من هذه المسألة.
أولاً: إن محددات التسوية الشاملة والعادلة المنشودة للقضية الفلسطينية مازالت محددات معروفة وواضحة لم تتغير، ويتمثل إطارها في الشرعية الدولية ومقرراتها، وعلى رأسها قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، إضافةً إلى مبادئ القانون الدولي الراسخة، ومبادرة السلام العربية لعام 2002، وصولاً إلى إنشاء دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على الأراضي المحتلة عام 1967.
ثانياً: إن عدم تحقق الأهداف الفلسطينية المشروعة حتى الآن، واستمرار عدم الانخراط الجدي في العملية السلمية لسنوات طويلة، لا ينبغي أن ينشئ "حقائق على الأرض"، حيث إن الشرعية التي اكتسبتها القضية الفلسطينية ليست مسألة تخص الفلسطينيين وحدهم، ولكنها أيضاً ترتبط بأساس النظام الدولي ذاته والذي التزمت دول العالم بالعمل على صونه واحترام قراراته حفاظاً على السلم والأمن الدوليين. كما أن أطراف الصراع قد توافقت فيما سبق على المرجعيات القانونية التي تعد أساساً مُلزماً للتسوية المطلوبة للقضية الفلسطينية عبر التفاوض المباشر فيما بينها.

ثالثاً: إن التوصل إلى التسوية الشاملة والعادلة للقضية الفلسطينية متمثلةً في إنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، يعد أحد المفاتيح الرئيسية لاستعادة السلام والاستقـــــرار في منطقــــة الشــــرق الأوسط ككل، مما يسمح لهذه المنطقة مجتمعةً باللحاق بركب التنمية والرخاء، ومما يحرم قوى الإرهاب والتطرف في المنطقة من فرصة اختطاف القضية الفلسطينية العادلة بهدف نشـر العنــف والفوضى وتهديد أمن الأفراد والشعوب حاضراً ومستقبلاً.
رابعاً: رغم كل التحديات، فإن الأيادي العربية كانت ولا تزال في تصوري ممدودة بالسلام لأي طرف جاد يسعى لتحقيق السلام الشامل على أسس الشرعية الدولية الراسخة، والتفاعل مع كافة الجهود التي تسعى لتحقيق السلام، وذلك وصـولاً إلـى إطلاق عملية تفاوضية جادة حول كافة موضوعات التسوية، تهدف إلى تحقيق التطلعات الفلسطينية والعربية المشروعة.
فمن الضروري في تقديرنا أن يكون هناك موقف فلسطيني واضح يطرح الرؤية الفلسطينية والعربية في إطار الحفاظ على المشروع الوطني الفلسطيني. وعلى النقيض من ذلك، فإن تأخير الحل العادل عبر الابتعاد عن أطر التسوية الشرعية من شأنه نشر اليأس والإحباط في نفوس الشعب الفلسطيني والعربي وتأجيج الصراعات القائمة في الشرق الأوسط، وكذلك فتح الباب على مصراعيه أمام دعاة الإرهاب والتطرف، مما ستكون له انعكاسات كارثية على استقرار منطقة تشهد في الأساس صراعات دامية متعددة وباتت تهدد الاستقرار على الساحة الدولية جمعاء.
السادة الحضور،

ختاماً، أعيد التأكيد على دعم مصر الثابت والكامل للقضية الفلسطينية العادلة وللقيادة الفلسطينية الشرعية، وكذلك إصرارنا على إحلال السلام والتوصل لتسوية تعيد للشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة من خلال إقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وفقاً للشرعية الدولية ومقرراتها وعلى نحو يدعم الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط.

وشكراً.
و مع ذلك بيطلع من يقول مصر والسعودية والامارات والاردن باغوا القضية
 
عباس يكشف عن معلومات لاول مرة حول اتفاق أوسلو !! اول مره الرئيس الفلسطيني يتكلم بجرأه و يكشف وجه امريكا القبيح في المفاوضات..
عباس كذاب ، لليوم يريد السلام و إلقاء السلاح ، و صيغة كلامه تبين أنه لا يريد المقاومة هالهامل !




حسبي الله وإليه اشكو

و أوسخ منك لم ترى قط عينٌ ، و أنجس منك لم تلد النساء !! الله يلعنك يا رئيس
الحكومه الفلسطينيه مطبعه بالكامل مع اسرائيل
والشعب لايعترض على هذا التطبيع

اذا لماذا تلومين غيركم اذا طبع معهم ؟
بس كذب !! الشعب غير راضي كفاكم إفتراءاً على الشعب الفلسطيني الجبار !! أما حكومته ، فهي حكومة عميلة و رئيس عميل و خائن ، و الشعب متبري منهم ، و كثير خرجت الكثير من المسيرات مطالبةً بإسقاط نظام العمالة في المقاطعة و طبعا قام الأمن السلطوي بقمعه مراراً !! نظام الأحمق عباس هو غير شرعي إنتخب في 2004 رئيساً لفلسطين ، و إنتهت ولايته في 2008 ، يعني صارله 12 كرئيس غير شرعي !!! و المفترض أنه لا أحد يعترف به !!







ما هي صلاحيات البرلمان الاردني ؟
ولماذا لايوقف اتفاقية استيراد الغاز الاسرائيلي ؟
او قطع العلاقة مع اسرئيل ؟
خليني أكون معك صريح ، البرلمان الأردني ما بمون على كلسونه !!! عفوا على هالكلمة

هناك قانون (ملزم للحكومة) يجري إعداده لإلغاء إستيراد الغاز ، لكن المشكلة مش فيه ، المشكلة في التبعات القانونية لالغاء الاتفاقية ، المشكلة انه قد يدخل هذا الامر في موضوع اتفاقية السلام !! و أنه يصنف كعمل عدائي !! هنا المشكلة تماماً !!

هناك الدائرة القانونية تبحث هذا حالياً و تحاول إيجاد ثغرات قانونية في إتفاقية وادي عربة و إتفاقية السلام نفسها !! وأتمنى ان ينجحوا بذلك !!

و مع ذلك بيطلع من يقول مصر والسعودية والامارات والاردن باغوا القضية
هل بقي هناك من يدافع عن الدور الإماراتي ؟!!! الإمارات و البحرين و عمان و البحرين حضروا و احتفلوا معهم !! ماذا تنتظرون أكثر من ذلك !!!! حسبي الله و نعم الوكيل في كل من حضر و شارك و وقع و أيد !!
 
خليني أكون معك صريح ، البرلمان الأردني ما بمون على كلسونه !!! عفوا على هالكلمة

هناك قانون (ملزم للحكومة) يجري إعداده لإلغاء إستيراد الغاز ، لكن المشكلة مش فيه ، المشكلة في التبعات القانونية لالغاء الاتفاقية ، المشكلة انه قد يدخل هذا الامر في موضوع اتفاقية السلام !! و أنه يصنف كعمل عدائي !! هنا المشكلة تماماً !!

هناك الدائرة القانونية تبحث هذا حالياً و تحاول إيجاد ثغرات قانونية في إتفاقية وادي عربة و إتفاقية السلام نفسها !! وأتمنى ان ينجحوا بذلك

اذا كانت مخاوف الاردن من الانسحاب من اتفاقية السلام ان يحدث رد عسكري من اسرئيل فلا اتوقع ان يفعل الاسرائليين شئ لان هذه المره سيدخلون حرب مع الاردن والفصائل الفلسطينية اللي اصبح تسليحها مزعج لاسرائيل ( رغم اختلافي معهم )

المشكلة هي فرض عقوبات اقتصادية على الاردن من امريكا اذا انسحبت
 
اذا كانت مخاوف الاردن من الانسحاب من اتفاقية السلام ان يحدث رد عسكري من اسرئيل فلا اتوقع ان يفعل الاسرائليين شئ لان هذه المره سيدخلون حرب مع الاردن والفصائل الفلسطينية اللي اصبح تسليحها مزعج لاسرائيل ( رغم اختلافي معهم )

المشكلة هي فرض عقوبات اقتصادية على الاردن من امريكا اذا انسحبت
لهذا بالضبط الأردن ينتظر الخطأ الإسرائيلي ليستطيع التحرك بحرية !! على الأقل نضمن الحياد الأمريكي !!
 
و هناك فكرة شيطانية خطرت لدي قبل فترة ? و هي : بنجيب فيلق القدس الإيراني (غريمهم) كله و بنصفلهم إياه على الحدود ، طبعا مع الرقابة عليهم بلاش يتسللوا للداخل الأردني نقع في مصيبة أخرى !!

بيكون وضعكم مع هذي الفكره زي الزفت و بنشوف مظاهرات في عمان ايران برا برا ?
 
بيكون وضعكم مع هذي الفكره زي الزفت و بنشوف مظاهرات في عمان ايران برا برا ?
صحيح أننا نحره إيران لقتلها للشعوب العربية الشقيقة في سوريا و العراق و اليمن ، لكن صدقني عندما يتعلق الوضع بأمن الأردن القومي و لائاته الثلاثة و خطوطه الحمراء ، اللي بتقصفهم إسرائيل مروراً بأجواء الأردن ، والله بنصفلهم إياهم في الغور ، و كل يومين عملية و تفجر و قنص ، مثل حرب الإستنزاف بين 67 و 70 .

الأردن و الملك لاعب سياسي مميز في المنطقة ، و إذا ما معك خبر ، الملك دارس في جامعة (إكسفورد) في بريطانيا تخصص (السياسة الدولية) ، و درس الماجستير في جامعة (جورج تاون) في واشنطن وعمل دراسة عن (شؤون الخدمة الخارجية و الشؤون الدولية) و عمل أقل من سنة في الجيش البريطاني ، و درس (العلوم العسكرية) في كلية (سانتهيرست) في بريطانيا ، و تمرس في العمل في الجيش العربي في الدروع و الخاصة و المروحيات المقاتلة ، و درس مرارا و اخذ دورات عسكرية في بريطانيا و الولايات المتحدة

الملك عبدالله ليس بالشخص الهين سياسياً و عسكرياً ، مشكلته فقط أنه غير ملم بأمور الإقتصاد ، سياسياً أراه أفضل نوعاً ما من الملك الحسين (مع إختلاف الظروف) .

أما بخصوص (إيران برا برا) فلا تقلق ، الشعبين الأردني و الفلسطيني ، يقدمون خدمة فلسطين على أي شيء آخر ، فلا أظن أن يحدث هذا
 
صحيح أننا نحره إيران لقتلها للشعوب العربية الشقيقة في سوريا و العراق و اليمن ، لكن صدقني عندما يتعلق الوضع بأمن الأردن القومي و لائاته الثلاثة و خطوطه الحمراء ، اللي بتقصفهم إسرائيل مروراً بأجواء الأردن ، والله بنصفلهم إياهم في الغور ، و كل يومين عملية و تفجر و قنص ، مثل حرب الإستنزاف بين 67 و 70 .

الأردن و الملك لاعب سياسي مميز في المنطقة ، و إذا ما معك خبر ، الملك دارس في جامعة (إكسفورد) في بريطانيا تخصص (السياسة الدولية) ، و درس الماجستير في جامعة (جورج تاون) في واشنطن وعمل دراسة عن (شؤون الخدمة الخارجية و الشؤون الدولية) و عمل أقل من سنة في الجيش البريطاني ، و درس (العلوم العسكرية) في كلية (سانتهيرست) في بريطانيا ، و تمرس في العمل في الجيش العربي في الدروع و الخاصة و المروحيات المقاتلة ، و درس مرارا و اخذ دورات عسكرية في بريطانيا و الولايات المتحدة

الملك عبدالله ليس بالشخص الهين سياسياً و عسكرياً ، مشكلته فقط أنه غير ملم بأمور الإقتصاد ، سياسياً أراه أفضل نوعاً ما من الملك الحسين (مع إختلاف الظروف) .

أما بخصوص (إيران برا برا) فلا تقلق ، الشعبين الأردني و الفلسطيني ، يقدمون خدمة فلسطين على أي شيء آخر ، فلا أظن أن يحدث هذا

سلاح ايران موجه للعرب السنه في المقام الاول وليس لإسرائيل ادا دخلت ايران سوف تسرق البلد كما حصل في لبنان و العراق الان


اعتقد ان الاردن لن يقدم على خطوه غبيه كهذه فهذا مستحيل
 
سلاح ايران موجه للعرب السنه في المقام الاول وليس لإسرائيل ادا دخلت ايران سوف تسرق البلد كما حصل في لبنان و العراق الان


اعتقد ان الاردن لن يقدم على خطوه غبيه كهذه فهذا مستحيل
ليست خطوة غبية أبداً ، أنا لا أحبذ إقامة علاقات مع إيران ، لكن في السياسية لا يوجد صديق دائم ولا عدو دائم ، و أكبر دليل بعض الدول العربية اللي كانت تنظر للكيان الإرهابي على أنه عدو و خطر ، اليوم تنظر له على أنه صديق و لسا مبارح كانوا بحتفلوا معهم في صفقة القرن المشؤومة :)

أمر آخر ، ظهور خالد مشعل ابو الوليد أول أمس على تلفزيون المملكة الرسمي ، يراد منه إرسال رسالة معينة !!
مش شرط إيران ؟! ممكن ممكن حماس عادي ، و ورقة حماس لعبها الملك قبل هذا أكثر من مرة أيام المقبور شارون !!
 


في مقابلة على قناة روسيا اليوم مع امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

اكد انه الحكومة الفلسطينية وجميع الاحزاب الموازية اتفقوا ان صفقة القرن غير مقبولة ، وسماها مهزلة القرن.

- من ضمن الاحداث التي ذكرها ايضاً هو وقوف روسيا لجانب القرار الفلسطيني القاضي بالحدود عام 1967 بالعاصمة القدس.

-اجتماع عربي قريب سيضم حتى الدول التي حضرت توقيع اتفاقية القرن .. وسيكون مفاد قراراته حيال فلسطين ودعمها.

-وفد فلسطيني للقاء الفصائل في غزة ، سيتم تسوية الخلافات ، وبعدها ستسكن السلطة في غزة.

- لن نحل السلطة ، ولكن وظيفتها ستتحول الى سلطة تحريرية بدل سلطة خدماتية " كما يريدها ترامب ونتنياهو "
أفضل حل هو إنهاء الإنقسام و المصالحة ، و أنا بناءاً على خبرتي في متابعتي للأخبار ، ثلاثي الشر القذر في السلطة ، محمود عباس و حسين الشيخ و ماجد فرج ، أولاً يخططون لإغتيال القائد الأسير مروان البرغوثي في الأسر ، و ثانياً هم لا يريدون للمصالحة أن تتم و هذا أكده الكثير من قادة حركة فتح و منظمة التحرير بألسنتهم !!

ما برجع فتح لسابق عهدها و يدوخ الصهاينة إلا هالذيب

1580568760914.png
 
لهذا بالضبط الأردن ينتظر الخطأ الإسرائيلي ليستطيع التحرك بحرية !! على الأقل نضمن الحياد الأمريكي !!
ما راح تشوف حياد امريكي والوضع بالداخل مسيطر عليه من قبل لوبي اسرائيل والتفكك والتناحر العربي
 
ما راح تشوف حياد امريكي والوضع بالداخل مسيطر عليه من قبل لوبي اسرائيل والتفكك والتناحر العربي
هناك حلفاء آخرين للأردن ، و هناك شركاء ، و هناك محاكم و قوانين دولية ..
لو كانوا سيقفون معهم ، كان وقفوا معهم في الكرامة 1968 ، يوم ما حاربهم الأردن بسلاح 95% منه أمريكي
 
عودة
أعلى