أنظمة الدفاع الجوي الحديثة والإغراق الصاروخي

معلم 

لا إله الا الله
صقور الدفاع
إنضم
4 أكتوبر 2007
المشاركات
4,753
التفاعل
5,189 26 0
السلام عليكم جميعاً ورمضان مبارك

تكتيك فصائل المقاومة الاخيرة في غزة باستهداف الاسرائيليين في الاراضي المحتلة بالاغراق الصاروخي ووقوع اصابات وضحايا وظهور عجز -جزئي- في منظومة القبة الحديدة ومدى قدرتها على مجابهه هذا التكتيك، وفي حادثة مشابهه سابقاً الا وهي الهجوم بأعداد كبيرة من المسيرات على القاعدة الروسية في سوريا والنجاح في تحقيق اصابات، يجعلني اتسائل عن مدى قدرة منظومات الدفاع الجوي للتصدي لاغراقات صاروخية كثيفة ومتناسقة التوقيت (القبة الحديدية و الباتريوت وغيرها)

اترك لكم النقاش
 
منظومات الدفاع الجوي في أحسن أحوالها ستنفعك في التخفيف من وطأة الهجوم المعتمد على تكتيك الاغراق , يعني دون التعامل مع مصادر القصف و العمل على اخمادها .. انسي no chance
 
منظومات الدفاع الجوي في أحسن أحوالها ستنفعك في التخفيف من وطأة الهجوم المعتمد على تكتيك الاغراق , يعني دون التعامل مع مصادر القصف و العمل على اخمادها .. انسي no chance
أهلاً وسهلاً عزيزي صدى الهزيم وكل عام وانت بخير

التصدي او اخماد المخاطر الصاروخية او بالادق منصات الاطلاق هي من مهام باقي افرع القوات العسكرية، سواء جوية او بحرية او برية. ولعلى ما يحدث الان ومؤخراً في عاصفة الحزم أحدث دليل، حيث كانت تقوم مقاتلات التحالف العربي باستهداف منصات اطلاق الصواريخ الباليستية بعد او قبل اطلاق الحوثيين للصواريخ لضرب مصالح التحالف. في حين، تجلى فشل الاسرائيلين سابقاً (حرب ٢٠٠٦ في لبنان) والمناوشات مع الفلسطينين في تحييدهم للخطر الصاروخي.
 
كم صاروخ يطلق ؟
ولكم من الزمن ؟
لكي نسمى هذا إغراق صاروخي ؟

وهل هناك تكتيك متعارف علية لتصدي للإغراق؟

ام ان الأمر تقدير ويعامل نفس معاملة
صاروخ واحد او اثنين ؟
 
ببساطة مهما كان الدرع قويا بدون وجود سيف يرد عنه مصيره سينكسر مهما صمد
الحل هو الرد السريع على مصادر النيران واسناد انظمة الدفاع الجوي بالمقاتلات
غير كذا مهما كان نظام الدفاع الجوي قوي مصيره سيضرب
 
انت لا تذهب للحرب بدرع فقط من يذهب للحرب يحمل الدرع و السيف
 
في رأيي ، هناك ثلاثة أنواع من الدفاع الجوي ضد هذا النوع من الهجمات التي يتم تطويرها الآن أو الموجودة بالفعل في الخدمة:
الهجمات في المستقبل ستكون من خلال قذائف المدفعية الدقيقة وأنظمة مثل GRAD أو الطائرات بدون طيار الصغيرة.
هذا هو السبب في وجود الكثير من الاستثمارات في مجال الدفاع الجوي بالليزر ، والصواريخ الصغيرة لمواجهة طائرات السرب بدون طيار مثل mhtk interceptor.
حول الصواريخ الصغيرة:
لقد ركز نظام Pantir-SM الجديد بشدة على وجود عدد كبير من الصواريخ وتطوير صاروخ صغير ورخيص لمواجهة الصواريخ بدون طيار.
171907
171908


ويمكن أن تحمل ما يصل إلى 95 صاروخا,مع القدرة على التشويش ضد الطائرات بدون طيار وإزالتها من مسارها.

وتقوم شركة لوكهيد مارتن بتطوير نظام ، والذي يهدف إلى تدمير أعداد كبيرة من المقذوفات المدفعية القادمة والطائرات بدون طيار الصغيرة.
171909
171911


171912

في كل أنبوب في المنصة ، ستحمل أربعة صواريخ.
هناك غيرها من المشاريع الكورية الجنوبية والإسرائيلية...

هناك أيضًا أنظمة ليزر عالية الطاقة:
مثل التي تم الإعلان عنها في عام 2013 وما زالت قيد التطوير.
171914


هناك أيضًا ليزر تكتيكي عالي الطاقة ، والذي كان مشروعًا بين شركة نورثروب غرومان وشركات إسرائيلية ، تم تصميم THEL وبنائه في أربع سنوات فقط - من 1996 إلى 2000. وبدأت الاختبارات الميدانية في عام 2000 وانتهت في عام 2005 ، وخلال ذلك الوقت دمرت 46 صاروخًا ومدفعية والعديد من قذائف الهاون أثناء طيرانها.
أظهر المشروع فوائد هذا النوع من التكنولوجيا ، وبعد ذلك بدأ كلا البلدين في الاستثمار في البحث والتطوير.
مما يؤدي إلى مشاريع أمريكية أخرى مثل High Energy Laser Mobile Demonstrator أو HELD.
من المتوقع أن تدخل هذه التقنية الخدمة قريبًا.

سيكون هناك أيضًا أنظمة مثل نظام الدفاع الجوي NBS C-RAM و Oerlikon Skyshield® ، من ألمانيا.

 
عدد الصواريخ بظني هو أن تتجاوز الرشقة الواحدة عدد الأهداف التي يمكن للدفاع الجوي التعامل معها في نقطة محددة سواءا عدد الصواريخ الجاهزة أو قدرة المنظومة في التتبع
 
لا يوجد دفاع جوى يستطيع صد عملية اغراق صاروخى كبيرة حتى مع تطور انظمة الدفاع الجوى

تخيل لو تمت عملية الاغراق وقامت الانظمة الجوية باسقاط اغلب الاهداف ثم تكررت مرة اخرى اثناء عملية اعادة التلقيم هنا ستحدث كارثة كبيرة وسيتم استهداف المنصات الدفاعية بالكامل

وهنا يجب على سلاح الدفاع الجوى امتلاك اعداد ضخمة من الانظمة متوسطة المدى وقصيرة المدى والمدفعية الصاروخية لصد الهجوم ومع ذلك سيحدث اخفاقات خصوصا لو كان الهجوم من جيوش منظمة هنا ستتم عملية الاغراق الصاروخى بخلاف القوات الجوية المهاجمة فالامر صعب جدا على الانظمة الدفاعية

اظن ان اى دولة عدوها على الحدود ويمتلك الخصم قوات جوية قوية ودفاع جوى ايضا تقوم بتعويضها براجمات بعيدة المدى وصواريخ بالستية وكروز وتقوم بعمليات اغراق على الانظمة الدفاعية .

وباكستان مثال حى على ما اقول فعدوها يمتلك قوات جوية ودفاع جوى قوى جدا .
 
فى وجهة نظرى ان اخطر سلاح على انظمة الدفاع الجوى خاصة الاستراتيجية مثل S-300 و S-400 هى ال Gliding bombs او قنابل القطر الصغير التى لا تعمل بالدفع الصاروخى مثل GBU-39 و spice الاسرائيلية ....خطورتها تكمن فى حجمها الصغير و مداها البعيد ودقتها المرعبة ..ايضا كونها لا تمتلك اى دفع صاروخى يجعلها شبه خفية على انظمة التتبع الحرارية وحجمها الصغير يجعلها عصية على الاكتشاف بالرادار بالاضافة الى استخدام طلائات ماصة للاشعة الرادارية .....لنأخذ مثال بال spice 250 مثلا .....تستطيع طائرة اف 16 حمل حتى 16 قنبلة منها كل واحدة بمدى 100 كم ...اذا هجم سرب من 12 طائرة على اى منظومة دفاع جوى ايا كانت سيتم اخمادها اذا لم تكن محمية بكثير من الانظمة قصيرة المدى كثيفة النيران.
spice-250.jpg
 
كم صاروخ يطلق ؟
ولكم من الزمن ؟
لكي نسمى هذا إغراق صاروخي ؟

وهل هناك تكتيك متعارف علية لتصدي للإغراق؟

ام ان الأمر تقدير ويعامل نفس معاملة
صاروخ واحد او اثنين ؟
اعتقد ان التصدي لصاروخ لا يختلف كثيراً عن التصدي لمئة صاروخ، التغير فقط في اعداد الاهداف (الكثافة النارية للصواريخ او الدفاعات الجوية)، واضافة على ذلك، ستكون هناك معضلة لوجيستية وتقنية، فالتعامل مع اهداف كثيرة يتطلب قدرات رصد وتتبع أقوى، واعادة تلقيم او توزيع جغرافي ممتاز للمنظومات.
 
انت لا تذهب للحرب بدرع فقط من يذهب للحرب يحمل الدرع و السيف
ببساطة مهما كان الدرع قويا بدون وجود سيف يرد عنه مصيره سينكسر مهما صمد
الحل هو الرد السريع على مصادر النيران واسناد انظمة الدفاع الجوي بالمقاتلات
غير كذا مهما كان نظام الدفاع الجوي قوي مصيره سيضرب
بالفعل، واني ان كنت أرى ان تركيز الكثافة النارية في اهداف محدودة او توقيت محدود مشابهه لتكتيكات عسكرية معروفة وبدائية، الا وهي تركيز القوة (تجميع قوة ضاربة اكثر من القوة المدافعه) بحيث يكون التركيز والتفوق العددي عامل مهم في كسر الدفاع (قديماً اعداد المحاربين المترجلين او الخيالة، وحديثاً، الصواريخ ضد انظمة الرصد والتتبع والصواريخ المضادة).
 
عودة
أعلى