نبذة تاريخية عن المجاهد أحمد قايد صالح رئيس أركان الجيش الجزائري .. بالصور

إنضم
15 يناير 2019
المشاركات
926
التفاعل
1,903 0 0
الدولة
Algeria
نبذة تاريخية عن المجاهد أحمد قايد صالح رئيس أركان الجيش الجزائري .. بالصور



ولد الفريق أحمد قايد صالح في 13 يناير 1940 بولاية باتنة. التحق وهو مناضل شاب في الحركة الوطنية، في سن السابعة عشر من عمره، يوم أول أغسطس 1957 بالكفاح، حيث تدرج سلم القيادة ليعين قائد كتيبة على التوالي بالفيالق 21 و 29 و 39 لجيش التحرير الوطني. غداة الاستقلال و بعد إجراء دورة تكوينية بالجزائر، لمدة سنتين (02) والإتحاد السوفييتي سابقا، لمدة سنتين (02 كذلك من 1969 إلى 1971، حيث تحصل على شهادة خصوصا بأكاديمية فيستريل.

كما شارك، سنة 1968، في الحملة العسكرية بالشرق الأوسط بمصر. تقلد بقوام المعركة البرية الوظائف التالية:

قائدا لكتيبة مدفعية،

قائدا للواء،
قائدا للقطاع العملياتي الأوسط ببرج لطفي/الناحية العسكرية الثالثة

قائدا لمدرسة تكوين ضباط الاحتياط/البليدة/الناحية العسكرية الأولى

قائدا للقطاع العملياتي الجنوبي لتندوف/بالناحية العسكرية الثالثة

نائبا لقائد الناحية العسكرية الخامسة

قائدا للناحية العسكرية الثالثة

قائدا للناحية العسكرية الثانية

.تمت ترقيته إلى رتبة لواء بتاريخ 05 جويلية 1993، وبتاريخ 1994 تم تعيين اللواء أحمد قايد صالح قائدا للقوات البرية. بتاريخ 03 أوت 2004، تم تعيينه رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي، و من ثم تقلد رتبة فريق بتاريخ 05 جويلية 2006، منذ 11 سبتمبر 2013 تم تعيينه نائبا لوزير الدفاع الوطني ، رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري.

مجاهد الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني و رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي حفظه الله في صورة تذكارية قرب مدينة الإسماعيلية المصرية و هو يحمل رتبة ملازم في الجيش الجزائري خلال مشاركته في حرب الاستنزاف الى جانب الجيش العربي المصري ضد قوات الاحتلال الصهيوني .

170889


 
ماهو مستواه الدراسي وتكوينه الاكاديمي، اللذي يخول له قيادة دولة بحجم الجزاير ام ان صفة مجاهد تشفع له؟
 
تحياتى للقائد المجاهد الفريق أحمد قايد صالح وتحياتى الحارة لكل أهل الجزائر الأعزاء
 
ما معنى مجاهد ؟
في الجزائر يطلق مجاهد على كل جزائري حمل السلاح ضد الجيش الفرنسي ما بين الفترة 1954 م الى غاية 1962 م سنة استقلال الجزائر عن فرنسا طبعا الحرب كانت حربا عسكرية سياسية دينية وحضارية كونها كانت حرب بين الجزائريين المسلمين من جهة والفرنسيين الصليبيين من جهة اخرى وبعد الاستقلال تم استحداث وزارة باسم " وزارة المجاهدين " تعنى بشؤون المحاربين واسرهم وابناء الشهداء ولا زالت الى اليوم وهذا موقعها الالكتروني وكان من شروط تولي المناصب السيادية بعد الاستقلال كالرئاسة او الوزارة وما دون ذلك ان تكون مجاهدا ومازال الى اليوم يحتفي الجزائريون بكل من شارك في الثورة التحريرية ويطلق عليهم المجاهدون والمجاهدات .
 
عندك جواب بالمقصود المجاهد في الموضوع ؟

قايد صالح هو مجاهد من المجاهدين الذين إلتحقوا إلى الجبال للجهاد ضد الإحتلال والإستعمار الفرنسي من أجل تحرير الوطن ونصرة الإسلام و العروبة وهو شعار المجاهدين والشهداء في الجزائر
 
.

لانه جاهد الاستعمار الفرنسي وكان قائد احدى الكتائب في حينها .
هذا والله اعلم

على قول أهل الخليج كفييت ووفييت ههه صح هذا هو وكذالك مجاهذ ضذ الكيان الصهيوني حيث إلتحق إلى مصر في الحرب مع الصهاينة
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى