وفد تركي يبحث نقل صناعات إلى المملكه الاردنيه الهاشميه

نشامى الاردن

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2013
المشاركات
9,373
التفاعل
31,041 162 0
الدولة
Jordan
بدأ الأربعاء وفد يمثل مستثمرين من القطاع الصناعي التركي من مدينة بورصة جولة لزيارة مناطق صناعية في الأردن لبحث فرص استثمارية مشتركة، و"توطين صناعات تركية في الأردن".

وقال مسؤول لـ "المملكة" إن الزيارة، التي تمتد حتى السبت وتشمل زيارات إلى مدن صناعية في الموقر والمفرق وإربد، تأتي ضمن خطة وزارة الخارجية وشؤون المغتربين وسفارات الأردن في الخارج لدعم برامج التنمية الوطنية الاقتصادية الشاملة".

ويقصد بتوطين الصناعات "نقل تصنيع منتجات من تركيا إلى الأردن ... والهدف من هذا تصدير المنتجات بعد الاستفادة من اتفاقيات تُوقع بين الطرفين، ونقل خبرات وصناعات، وليس إغراق السوق بمنتجات تركية"، وفق المسؤول، الذي فضّل عدم ذكر اسمه.

وأضاف المسؤول أن "السفير الأردني في تركيا، إسماعيل الرفاعي، المتواجد حاليا برفقة الوفد لعرض ميزات يتمتع بها الأردن بسبب موقعه الجغرافي، إضافة لاتفاقيات مشتركة تفتح أبوابا إقليمية ودولية أمام المستثمرين".

وتابع أن الرفاعي بحث مع الوفد قبل الزيارة "إمكانية نقل مهارات تركية للأيدي العاملة الأردنية من خلال برنامج تعاون مشترك
 
وفد تركي في الأردن لتقييم فرص الاستثمار الصناعي
resized_7720f-5cd0e7fce356e7d85073463da25b63f6281c8144_16x9_1200x676.jpg

يجري وفد تركي من ولاية بورصة، زيارة إلى الأردن، بهدف تقييم فرص الاستثمار في المجال الصناعي.

وأوضحت الخارجية الأردنية في بيان، أن زيارة الوفد التركي إلى المملكة ستستمر حتى 20 أبريل/ نيسان الجاري.

وأضاف البيان أن الهدف من الزيارة هو الاطلاع على الفرص الاستثمارية، وإمكانية توطين صناعات تركية بالمملكة، في إطار جهود الوزارة دعم برامج اقتصادية وطنية، عبر التواصل مع أطراف دولية.

ولفت البيان أن سفير عمّان لدى أنقرة إسماعيل الرفاعي؛ مهّد للزيارة بعقد العديد من اللقاءات مع أصحاب مصانع تركية، لعرض الامتيازات التي تتمتع بها المملكة.

وأضاف أن سفارة الأردن أعدّت، بالتعاون مع مؤسسة المدن الصناعية الأردنية، برنامج عمل للوفد؛ يشمل زيارات ميدانية لمدن صناعية، ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، إضافة إلى عقد لقاءات مع مستثمرين محليين.

و تضم مدينة بورصة، شمال غربي تركيا؛ 23 مدينة صناعية، بمجموع 1652 مصنعًا.

وفي مارس /أذار 2018، قرر الأردن إيقاف العمل باتفاقية منطقة التجارة الحرة مع تركيا، في خطوة أرجعها آنذاك إلى ما قال إنه عدم تحقيق النتائج المرجوة من الاتفاقية.

وإبان زيارة لرئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز لتركيا في ديسمبر/كانون أول الماضي، عن اتفاق مع وتركيا لإطار للتبادل للتجاري الثنائي، ليكون بديلا عن اتفاقية التجارة الحرة الملغاة بين البلدين.

وجرى توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وتركيا، في ديسمبر/ كانون الأول 2009، ودخلت حيز النفاذ في مارس/ آذار 2011.

فيما دخل إلغاء الاتفاقية بين البلدين حيز التنفيذ في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي.
 
يا جماعة الخير شو القصة؟ يعني اثنين اكرههم زارو الاردن ، قطر وتركيا. والله ما احب سيرتهم واعرف انهم ثعالب. لكن الله غالب.
 
يا جماعة الخير شو القصة؟ يعني اثنين اكرههم زارو الاردن ، قطر وتركيا. والله ما احب سيرتهم واعرف انهم ثعالب. لكن الله غالب.
وين مصالحك ، إمشي وراها ، إن شاء الله مع ابليس
 

وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة، أن الحكومة الأردنية وهيئة الاستثمار منفتحة على فكرة افتتاح منطقة صناعية تركية داخل المدن الصناعية، وملتزمة بتقديم جميع التسهيلات لدعم الاستثمارات التركية في المملكة
 
عودة
أعلى