إيران تحذر العراق من سيول جارفة خلال الساعات المقبلة

هام

الآن…
إرتفاع كبير جدًا في مياه سد دوكان الآن مما ادى إلى غرق الشوارع العامة المجاورة .
إن شاء الله سلامات وتعدي على خير.
165488

165489

165490

165491

 
سحب ركامية رعدية ترصد في سماء ميسان وذي قار وغرب البصرة الان
 
سماء سبع محافضات عراقيه تحولت الى ضلاماً حالك بسبب غيوم السوبر سيل التي تغطي سمائها وامطار رعديه غزيره
 
تقرير: العراق مقبل على عاصفة قد تتسبب بطوارئ في بغداد وعدد من المحافظات
ديجيتال ميديا إن آر تي

ذكر تقرير صحفي، الجمعة، أن العراق مقبل على عاصفة جديدة قد تحمل معها المزيد من الفيضانات في خمس محافظات على الأقل هي صلاح الدين وكركوك وديالى وواسط وميسان.

واضاف التقرير الذي نشر اليوم 5 نيسان 2019 أن "السلطات العراقية تعول على سدود ديالى وحمرين والوند والعظيم في محافظة ديالى وكذلك سد سامراء في صلاح الدين في استيعاب كميات الأمطار المتزايدة وما تسببه من سيول ردءا للفيضانات، حسب مانقلته قناة الحرة الاميركية.

وأوضح أنه "بالإضافة الى هذه السدود الرئيسية، أكدت السطات العراقية سلامة سد الموصل الواقع في محافظة نينوى، وقدرته على تخزين كميات المياه المتزايدة".

وتابع التقرير أن "العاصمة بغداد باتت أيضا ضمن دائرة الخطر، حيث أعلنت حالة الطوارئ.

وبين التقرير أنه "يخشى من فيضان سد سامراء الواقع إلى الشمال من العاصمة حيث قارب منسوب المياه فيه من الذروة، وذلك رغم ضخ نحو 11 إلى 12 مليار متر مكعب منه إلى بحيرة الثرثار باتجاه محافظة الأنبار".

وخلص إلى القول إن "السلطات العراقية أعلنت أنها ستلجأ إلى بحيرة الثرثار وكذلك الحبانية في الأنبار وكذلك الرزازة في كربلاء لتصريف الفائض من مياه الأمطار والسيول، حيث توفر هذه البحيرات قدرة على استيعاب الفائض من المياه تقدر بنحو أربعين مليار متر مكعب من المياه.

من جهتها حذرت وزارة الموارد المائية، كافة المعنين والجهات الأخرى والمواطنين ضمن حوض دجلة من ارتفاع مناسيب مياه النهر الى 33 مترا، بدءا من اليوم الجمعة.

وبحسب كتاب وجهته وزارة الموارد الى محافظة بغداد حذرت فيه المواطنين من ارتفاع مناسيب نهر دجلة الى 33 متراً.

وقالت الوزارة في كتاب لها حصل ديجيتال ميديا ان ار تي على نسخة منه، أنه من المتوقع اطلاق موجة مائية تدريجية ومسيطر عليها في نهر دجلة من مؤخر سدة سامراء وباتجاه مدينة بغداد ومؤخرها اعتبارا من صباح الجمعة، مشيرة الى أن هذه الموجة سترفع مناسيب نهر دجلة في بغداد بحدود 3 امتار عن المنسوب الحالي ليصبح منسوب بغداد بين المنسوب 32 مترا الى المنسوب 33 مترا وهو ادنى من منسوب ضفاف النهر البالغ 36 مترا.

ودعت الوزارة كافة المعنين والجهات الأخرى والمواطنين ضمن حوض النهر الى اخذ الحيطة والحذر والخروج من حوض النهر اعتبارا من صباح اليوم، حفاظا عليهم من الأذى لغاية مرور الموجة والتي ستستغرق ضمن مدينة بغداد 3 ايام، بعدها تنخفض المناسيب تدريجيا لتعود الى معدلاتها الطبيعية.

كما حذرت أصحاب المطاعم والمشاريع الاستثمارية وجميع المتواجدين على شواطئ نهر دجلة من مطاعم ومنشآت ومواطنين من التواجد في حوض دجلة واعتبارا من اليوم الجمعة حفاظا على سلامتهم.

 
السياحة توجه دعوة عاجلة للمرافق الواقعة على ضفاف الأنهار

ديجيتال ميديا إن آر تي

دعت هيئة السياحة، الجمعة، المرافق السياحية الواقعة على ضفاف الأنهار لاتخاذ الحيطة والحذر، لغرض الحفاظ على سلامة المواطنين من ارتفاع مناسيب مياه الانهار.

وذكر بيان صادر عن الهيئة اليوم 5 نيسان 2019 أنه "على كافة المرافق السياحية من فنادق ومنتجعات سياحية ومطاعم وكازينوهات التي تقع على ضفاف الأنهار اتخاذ الحيطة والحذر وكافة الإجراءات الاحترازية وتطبيق كافة شروط السلامة وتعليمات الدفاع المدني للحفاظ على سلامة مواطنينا من ارتفاع مناسيب مياه الأنهار".

واضاف البيان أن "هذه الاجراءات تأتي تجنبا لحدوث أي كوارث بيئية"، داعيا "جميع المواطنين الالتزام بالتعليمات الصادرة"، كما دعا "القوات الأمنية لأتخاذ واجباتهم وتطبيق شروط وتعليمات السلامة العامة لأي طارئ".

 
الله يكون في عونكم اخواني
شكراً جزيلا اخي العزيز
يجب ان تتخذ تدابير عاجله الامور قاربت على الخروج عن السيطره

...........................
تم تفخيخ محيط بوابه سده سامره
 
بالتعاون مع مجلس محافظة واسط وقائم مقام النعمانيه وزع الهلال الأحمر العراقي فرع واسط مواد أغاثيه وغذائية على العوائل المتتضرره في قضاء النعمانيه من جراء ارتفاع منسوب المياه في نهر دجله وفي ساعات متاخره من الليل الامس
 
عودة
أعلى