البرنامج الفضائي الاسرائلي

إنضم
14 يناير 2008
المشاركات
1,095
التفاعل
157 0 0
<FONT face="Arabic Transparent" size=4><SPAN lang=AR-EG>تشير المعلومات المتوفرة إلى أن برنامج الفضاء الصهيوني بدأ عام 1959 مواكبا لبرنامج مصري مشابه في عهد حكومة رئيس الوزراء بن جوريون الذي كان يطمح لبرنامج فضاء ونووي معا طموح يضمن به التفوق على العرب؛ حيث أنشئت "اللجنة القومية لأبحاث الفضاء" لدراسة إمكانية إقامة برنامج فضاء إسرائيلي، وتلا ذلك إنشاء معهد بحوث الفضاء بجامعة تل أبيب.
 
<FONT face="Arabic Transparent" size=4><SPAN lang=AR-EG> وفي عام 1969 توجهت إسرائيل للولايات المتحدة بطلب لمساعدتها في إقامة محطة لرصد الأقمار الصناعية، ثم قامت بتوحيد مراكز البحوث في مجال الفضاء تحت قيادة واحدة من أجل البدء في تنفيذ برنامج موحد.
 
<FONT face="Arabic Transparent" size=4><SPAN lang=AR-EG>وظلت الحكومات الصهيونية المتعاقبة تشرف على البرنامج وترعاه، فيما توقف البرنامج المصري لأسباب عديدة، ولم تكن هناك برامج عربية أخرى طموحة، وبلغ التفوق الصهيوني في هذا المجال -بعد 18 سنة من بدء البرنامج- أنهم بحلول 1977 حققوا خطوات هامة في برنامجهم دفعت المنظمة الدولية لعلوم الفضاء لعقد اجتماعها في تل أبيب.
 
<FONT face="Arabic Transparent" size=4><SPAN lang=AR-EG>وكان لهزيمة الصهاينة في حرب أكتوبر 1973 دور في تسريع وزيادة الاهتمام بتكنولوجيا الأقمار الصناعية؛ حيث نجحوا عبر أقمار التجسس الأمريكية في اكتشاف ثغرة الدفرسوار بين الجيشين الثاني والثالث، فقرروا التحرك بسرعة أكبر للإمام للاعتماد على الذات في هذا المضمار.
 
ويشير موقع وزارة العلوم الإسرائيلية على الإنترنت إلى أن مشروع إطلاق أقمار أفق -أو أوفيك- بدأ منذ عام 1982، وأن المشروع تطلب أبحاثا وبنى تحتية وتأهيل مهندسين وفنيين، والاعتماد على الذات في إطلاق الأقمار، وبناء مركز سيطرة وتحكم ومحطة استيعاب أرضية.
 
<FONT face="Arabic Transparent" size=4><SPAN lang=AR-EG>ولكن تم إطلاق أول قمر صناعي من هذا النوع المستخدم في التجسس "أفق 1" (19 سبتمبر عام 1988)، ثم تبعه "أفق 2" (3 إبريل عام 1990)، ثم "أفق 3" (إبريل عام 1995)، ثم "أفق 5" (عام 2002)، وفشل إطلاق أفق 4 عام 1998، ثم أفق 6 عام 2004.
 
للاسف اخوي قناص الجزائر
اسرئيل متفوقه حتى على اميركا نفسها في المجال
الفضائي
والفجوه بيننا وبينهم كبيره جدا
ولاكن دائما الامل موجود
 
عودة
أعلى