جيش الغموض .. فتى من الشرق .. كوريا الشمالية .. سيف من السماء

درع الشرق

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2018
المشاركات
37
التفاعل
105 1 0
الدولة
Palestine
تنويه:
أرجو الإدارة ترك الموضوع لفترة كافية بقسم الأخبار ليطلع عليه أكبر قدر ممكن من القراء والمتابعين وليتفاعلوا معه وسأحاول التفاعل مع شتى المشاركات والتفاعلات بالموضوع ما أستطعت لذلك من وقت وجهد.
ولكم وافر الشكر.


جيش الغموض .. فتى من الشرق .. كوريا الشمالية .. سيف من السماء
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على روسل الله صلى الله عليه وسلم ..
وبعد ..
مقالات ودراسات حول حلف الشرق الموعود

المقال الأول من تلك السلسلة:
----- كوريا الشمالية .. نحو المستقبل كوريا الإسلامية -------
سنخصص هذا المقال الأول كنبذة تعريفية هامة جدا عن طبيعة وحقيقة القدرات الشاملة لكوريا وقدراتها العسكرية الحقيقية ثم نخصص المقال التالي لمعالجة الإستراتيجيات العسكرية والسياسات الجيوإستراتيجية وأبعاد القوة العسكرية التي ترسم ملامح أبعاد التوقعات المستقبلية، وهل تستطيع أمريكا فعلا هزيمة كوريا أم العكس وأسباب ذلك ونحو ذلك من أمور الموازين الجيوسياسية والجيواستراتيجية.


كوريا الشمالية ...
تلك الدولة الجغرافية صعبة التضاريس صعبة المراس في أقصى طرف مشرق كوكب الأرض، وحتى أختصر عليك هذه الدراسة كلها فيمكنك أن تقول ببساطة و وضوح أن كوريا الشمالية هي بالمعنى الحرفي للكلمة هي أكثر دولة في العالم يصلح أن نطلق عليها مصطلح "الدولة المقاتلة" الأشرس مطلقا على كوكب الأرض وهذا سيتبين بالتفصيل في الأمور الكثيرة القادمة بهذه المقالة والتي تليها.
تشتهر كوريا الشمالية بوصفها أكثر دول العالم غموضا وبأن جيشها هو أكثر جيوش العالم غموضا وسرية على كوكب الأرض بلا منازع، وهذه حقيقة فعلية لدرجة كبيرة إذ يحظى الجيش الكوري الشمالي بمجموعة ألقاب فريدة من نوعها تتعلق بطبيعة الغموض والسرية المحيطة بجيش كوريا الشمالية مثل لقب الدبابة الأكثر غموضا في العالم، والصواريخ الأكثر غموضا في العالم فضلا عن كونه يحمل لقب عام وهو الجيش الأكثر غموضا في العالم حتى يكاد يكون أسطورة الغموض على كوكب الأرض.

التقديرات تترواح لعدد سكانها برقم يدور حول 26 إلى 27 مليون نسمة، مساحتها نحوا من 125 ألف كيلومتر جغرافيتها تطل بريا على روسيا والصين من الغرب ومن الجنوب كوريا الجنوبية وسواحل بحرية طويلة بالشمال والجنوب، وهي بلا أي جدال أكثر أمم العالم كله تسليحا وتجهيزا وعسكرة بالمقارنة مع عدد سكانها الذي يدور حول 27 مليون نسمة بحسب آخر التقديرات.

حتى تضاريسها الطبيعية الجغرافية شديدة وصعبة المراس، فهي في معظمها جبلية وغابات تشكل شبكة طبيعة واسعة جدا من الجبال والمغارات والكهوف والممرات الجبلية الوعرة.
تلك الطبيعة الجبلية المعقدة تم تدعيمها وتوسيعها وتجهيزها وتسليحها عسكريا عبر جهود متواصلة لمئات آلاف العمال عبر سنوات طويلة متعاقبة عبر عقود كثيرة مما يجعلها واحدة من أعتى وأعقد وأكبر الحصون الطبيعية الجبلية المدعومة هندسيا وعسكريا على كوكب الأرض.

وفقا لإحصائية أوردتها شبكة فرانس 24 الفرنسية عن معهد الدراسات الإستراتيجية ومركز الدراسات الإسترتيجية والدولية ووزارة الخارجية الفرنسية بالإضافة إلى معهد "غلوبال سكيورتي" الأمريكي، يقدر عدد الجيش الكوري الشمالي بـ 9 مليون و279 ألف جندي بين احتياطي وأساسي وقوات خاصة.
وهذا رابط مصدر التقرير بالكامل من فرانس 24

وتقدر المصادر المختلفة جيش كوريا الشمالية العامل بأكثر من 1.2 مليون مقاتل أما عدد القوات الاحتياطية بمختلف أنواعها فتقدرها مختلف المصادر العالمية في حدود من 8 مليون فرد إلى 10 مليون فرد مدرب فعليا مسبقا بمستويات تدريبية ومستويات تجهيزية تسليحية متفاوتة.
عناصر ومفردات القوة الحربية الرئيسية لكوريا:

■■■■■■■ المدفعية الكورية التقليدية .. سلاح الرعب الإستراتيجي ■■■■■■■

تمتلك كوريا الشمالية وبطريقة رادعة مهيبة جدا، وفريدة من نوعها تماما عددا ضخما جدا جدا ومخيفا ومرعبا ومهولا من مصادر النيران المدفعية التقليدية والصاروخية المتعددة برقم لا يقل بأي حال عن 30 ألف قطعة مدفعية، وفي هذا الصدد أضع لكم توثيق من موقع عسكري عربي محترم موثوق ومتخصص وهو موقع موسوعة مقاتل من الصحراء وسأضع كل روابط التوثيق المختلفة بعد كل فقرة خاصة بها.

أدرجت الموسوعة "موسوعة المقاتل" بأن عدد قطع المدفعية ذاتية الحركة بكوريا الشمالية لا يقل عن 8500 قطعة مدفعية ذاتية الحركة تبدأ من عيارات 122 مم فأكبر.
ومن يعرف طريقة توثيق تلك النوعية من المواقع الفنية العسكرية المتخصصة سيعلم أن هذا العدد يمثل فقط الحد الأدنى الممكن توثيقه في آخر تحديث للموقع وأظنه تاريخ قديم نسبيا وبطبيعة الحال فالرقم الحقيقي أكبر من ذلك وبنسبة كبيرة لا يستهان بها.
وتقديري أن الرقم الحالي يدور حول 12000 قطعة مدفعية ذاتية الحركة وهذا الرقم وحده يعتبر ميزان ردع تقليدي كامل مستقل بذاته بلا أدنى جدال.
هذا بخلاف عدة آلاف ضخمة جدا من المدفعية الثابتة والمجرورة والهاونات المتنوعة والثقيلة والتي لن تقل بحال عن 15000 قطعة متنوعة، فالمصادر تتحدث ملامسة عدد الهاونات وحدها لحد الـ 15 ألف هاون فضلا عن غيرها من شتى أنواع المدفعية المجرورة، بما يعني أن عدد 15.000 للمدفعية المجرورة والهاون هو الحد الأدنى لها.
أي أن المدفعية التقليدية الحالية لدى كوريا لا يمكن لها أن تقل بحال عن نحو 25 ألف قطعة مدفعية تقليدية متنوعة فضلا عن المدفعية الصاروخية!!.

أما المدفعية الصاروخية فقد أدرج المرجع السابق أن لدى كوريا أكثر من 5000 منصة راجمات صواريخ متعددة من عيار 107 مم فأكبر.
وبطبيعة الحال هذا الرقم متواجد منذ فترة بموقع الموسوعة ولم يواكب آخر تحديثات في توثيق منصات راجمات الصواريخ المتعددة، فضلا عن كونه يتحدث فقط عن الرقم المؤكد الممكن توثيقه فحسب كما هي طريقة تلك المواقع الفنية، وفي تقديري أن الرقم الحقيقي لمنصات الراجمات الصاروخية المتعددة الحالي كحد أدنى يدور بين 7000 إلى 9000 منصة مدفعية صاروخية.

أي أننا نتحدث هنا كحد أدنى وبدون أي مبالغة عن نحوا من 30 ألف إلى 40 ألف قطعة إنتاج نيران مدفعية متنوعة بين مدفعية صاروخية متعددة، ومدفعية تقليدية عادية متنوعة العيارات والأنواع ونوعيات إنتاجها النيراني.

لا أعرف كيف أستطيع أن أشرح طبيعة تلك الأرقام لمن ليس متخصص أو متابع جيد جدا للشؤون العسكرية، ولكن هذه الأعداد تصلح بجدارة تامة لتشكيل ما لا يقل عن عشرة جيوش تقلديدة قوية وستكون جيوش قوية جدا في قدرة إنتاج نيرانها المدفعية، على سبيل المثال ما لدى كوريا يتفوق بكثير على كل ما لدى فرنسا وألمانيا وانجلترا وايطاليا وأسبانيا والبرتغال وهولندا وبلجيكا وسويسرا وايرلندا ووالنمسا والسويد والنرويج وفنلندا والدنمارك وكندا واستراليا وبولندا مجتمعين وبفارق كبير جدا لصالح كوريا، فكل ما لدى كل تلك الدول مجتمعة وبحسب نفس المرجع السابق هو 10.839 قطعة مدفعية متنوعة.

بشكل آخر حتى تفهم مدى قوة قدرة إنتاج النيران الكورية المدفعية المتنوعة فلك أن تعلم أن وحسب مرجع موسوعة المقاتل فإن كل ما لدى الدول العربية والإسلامية الكبرى كلها مجتمعة يكاد كله بالكاد يلامس حدود ما لدى كوريا.
فبحسب مرجع موسوعة مقاتل من الصحراء فكل ما لدى أكبر الدول الإسلامية والعربية مجتمعة التالية:
تركيا وباكستان ومصر وبنغلاديش واندونسيا ونيجريا والجزائر والسعودية والامارات والسودان والمغرب والأردن والكويت وقطر والبحرين وعمان وموريتانيا ولبنان وتونس ، كل هؤلاء مجتمعين فكل ما لديهم بحسب المرجع السابق هو 27 ألف قطعة مدفعية متنوعة بل وحتى تعرف الفرق جيدا فأكثر تلك الـ 27 ألف قطعة فأكثرها مجرد هاونات متنوعة لا أكثر والنسبة الأقل جدا منها هي للمدفعية الصاروخية المتعددة والمدفعيات الثقيلة ذاتية الحركة.

هذه التجهيزات والأعداد وحدها للمدفعية الكورية تعتبر قوة ردع حقيقية رهيبة ومرعبة ومخيفة لدرجة ضخمة جدا بالفعل.
نحن نتحدث نظريا عن قدرة إنتاج تقارب الملايين من القذائف الصاروخية والمدفعية خلال كل دقيقة من ساعات العمليات العسكرية الأولى.
نحن نتحدث عن ما لا يقل بحال عن قدرة نظرية لإنتاج نحوا من 1 مليون قذيفة مدفعية وصاروخية متنوعة خلال أول دقيقة فقط من العمليات؟!! .

كحد أدنى تماما فنظريا لدى قوات المدفعية الكورية الشمالية قدرة إنتاج تلامس نحوا من 10 مليون قذيفة مدفعية متنوعة خلال كل ساعة واحدة فقط من العمليات، ونظرا للاعتبارات اللوجستية المختلفة واعتبارات التوزيع الجغرافي والعملياتي ونحوها فيمكننا بسهولة تامة أن نتحدث عن رقم فعلي حقيقي عملياتي يدور حول 2 مليون قذيفة مدفعية متنوعة خلال كل ساعة وحداة فقط لا غير من العمليات بإستطاعة المدفعية الكورية الشمالية أن ترميها على القوات الأمريكية المحتلة للشطر الجنوبي هي وبقية القوات التابعة والموالية للأمريكان.

نعم نحوا من 2 مليون قذيفة متنوعة كل ساعة كرقم واقعي جدا، أي نحو 50 مليون قذيفة مدفعية خلال أول 24 ساعة فقط من الحرب.
بصراحة لا أجد أي تعليق علمي وموضوعي مناسب على هذه الأرقام التي لا يوجد كلمات بلاغية تفيها حقها من الرعب، فكيف يمكن لنا أن نصفها بكلمات موضوعية إذا كانت البلاغية نفسها تعجز، أترك للقراء الأمر.

على سبيل المثال من ضمن المعلومات التي عثرت عليها أثناء البحث معلومة قديمة من نحو 10 سنوات مضت مفادها بأن المدفعية الكورية تخصص أكثر من 3.000 مدفع كوكسان ثقيل عيار 170مم مخصصة بشكل دائم للعاصمة الجنوبية سيؤول، فلنا أن نتخيل أن المتوسط المعقول جدا لهذا المدفع نحو ثلاثة قذائف أو أكثر بالدقيقة الواحدة، ما يعني أننا نتحدث عن 10.000 قذيفة بالدقيقة، أي عشرة آلاف قذيفة مدفعية ثقيلة عيار 170 مم كل دقيقة واحدة فقط مخصصة للعاصمة وضواحيها القريبة.
أي أن كل ساعة عمليات سيكون نصيب سيؤول من المدافع الكوكسان نحو 600.000 نعم ستمائة ألف قذيفة مدفعية ثقيلة عيار 170مم من مدافع الكوكسان وحدها فقط لا غير فضلا عن بقية المدفعيات الصاورخية المتعددة.

من يفهم في العسكرية سيفهم معنى هذه الأرقام فهي قوة ردع أسطورية بحد ذاتها وقدرة تدمير رهيبة رهيبة بأكثر بكثير مما تحمله الكلمة من معاني؟!!

للأسف ليست تلك الأعداد الرهيبة وتجهيزاتها هي نهاية الأخبار السيئة للأعداء المحتملين للقدرة النيرانية لمدفعية كوريا، لأن كل تلك الأرقام والأعداد والاحصاءات والمقارنات السابقة لم تتضمن داخلها فرعيين آخرين منفصلين رئيسيين للمدفعية الكورية؟!
نعم فلا يزال هناك فرعين منفصلين للمدفعية لم يدخلا بعد لكل الحسابات السابقة، الفرع الأول وهو المدفعية المخصصة للدفاع الجوي الكوري والتي تقدر كحد أدنى بنحو من 12 ألف إلى 15.000 قطعة مدفعية متنوعة متخصصة بالدفاع الجوي فقط مختلفة العيارات والمواصفات.

وهناك فرع آخر وهو المدفعية الساحلية وهي عادة ما تكون من العيارات الثقيلة والثقيلة جدا وبعيدة المدى وكذلك يمكننا هنا أن ننوه أن لدى كوريا الشمالية العديد من أنواع وعيارات قذلئف المدفعية التقليدية المتطورة والمزودة بمعززات دفع صاروخي لزيادة المدى لدرجة كبيرة، ومثل هذه النوعية من المدفعية الساحلية فهي سلاح شديد الخطورة وممكن توظيفه بريا أيضا، وبالطبع يوجد كثافة رهيبة في القدرة على إنتاج النيران لهذا النوع من المدفعية لدى كوريا الشمالية غير معهودة لدى مختلف الجيوش.
حتى نأخذ فكرة مبسطة عن أعداد المدفعية الساحلية لدى كوريا الشمالية فقد قامت كوريا بمناورة كبيرة وضخمة للمدفعية الساحلية خلال الأيام القليلة الماضية تضمنت وحدها مشاركة 400 مدفع بتلك المناورات وهو رقم غير معهود تماما لمثل تلك النوعية من المدفعية، فضلا عن بقية ما لديها فضلا عن احتياطتها ومخازنها.

بشكل مختصر نحن نتحدث وبدون أدنى ذرة شك أو جدال عن أقوى سلاح مدفعية على كوكب الأرض، لا يقارنه في الكثافة والقوة النارية حتى سلاح المدفعية في أمريكا أو روسيا أو الصين أو الهند، هذا عن سلاح المدفعية الرئيسي وحده فقط فضلا عن لو جمعنا فرعي مدفعية الدفاع الجوي والمدفعية الساحلية للحسابات السابقة فالنتيجة ستكون رادعة وصارخة جدا، وباختصار لا أجد كلمات مناسبة لتوصيف الأمر.

بعيدا عن كل ما سبق، فأيضا خطورة المدفعية الكورية ليست فقط في تلك التجهيزات والأعداد الضخمة جدا جدا السابقة، فمن أهم المميزات الفارقة والنوعية لصالح المدفعية الكورية أن الكثير جدا منها متواجد داخل تحصينات جبلية طبيعة أو مصنوعة ومحفورة داخل بطون الجبال الصلبة، فالمدفعية الكورية لها مئات من ملاجئ حصينة مثل كهوف أو مغارات أو تحصينات طبيعية جبلية منيعة وهذا يضيف لها المزيد والمزيد من أبعاد التأثير والردع والقدرة العسكرية المرعبة بحق.
يقال أن الكثير من المدفعية الكورية الثقيلة جدا يوجد داخل بطون الجبال الحصينة على سكك حديدة للدخول والخروج في تحصين منيع لا حدود له لأعداء تلك المدفعية.

أيضا بعيدا عن كل ما سبق، فأيضا خطورة المدفعية الكورية ليست فقط في تلك التجهيزات والتحصينات المنيعة والأعداد الضخمة جدا جدا السابقة، بل أيضا هناك أمر مهم جدا وشديد الخطورة هو الآخر، الخطورة هنا أن عاصمة الشطر الجنوبي سيؤول لا تبعد عن خط الحدود الجغرافية الفاصلة أكثر من نحو 30 كيلو متر فقط لا غير وهو ما يدخلها بسهولة في مدى جحيم حقيقي من المدفعية الكورية، للعلم فإن سيؤول تضم وضواحيها نحوا من أكثر من 30 مليون نسمة من جملة عدد سكان الشطر الجنوبي الذي يبلغ نحوا من 52 مليون نسمة.

مما يعني أننا وبالنظر لقدرة وكثافة المدفعية الكورية الشمالية وتحصيناتها وتكتيكاتها المعقدة وإلى جوار عامل القرب الجغرافي الشديد للعاصمة الجنوبية من خط الحدود الفاصلة فمن الممكن جدا وبسهولة كبيرة من خلال سلاح المدفعية الشمالية المتنوعة وحده فقط لا غير تحويل العاصمة ومصانعها ومناطقها الصناعية والعسكرية والسياسية والمدنية إلى كتلة حقيقية من اللهب المشتعل من خلال رشقات شق المدفعية الميدانية التقليدية وحدها فضلا عن آلاف مؤلفة من الراجمات المتعددة الصواريخ المدفعية المختلفة المديات.

من هذا الرابط يمكن مطالعة ما أدرجه مرجع موسوعة المقاتل عن المدفعية الكورية الشمالية:
ومن خلال نفس الموقع على هذا الرابط:
يمكن من هذا الرابط متابعة احصاءات بقية الدول والمدفعية الرئيسية لها والأرقام السابقة التي أدرجتها بالمقارنات والحسابات السابقة.
وبهذا يمكن أن نكتفي بالتعريف بمستوى وقوة وكثافة وقدرة إنتاج النيران لدى أسلحة المدفعية الكورية المتنوعة.

■■■■■■■ القوات البرية الكورية ■■■■■■■
كان من المفترض أن أضع سلاح المدفعية الكوري داخل تصنيفها الطبيعي داخل القوات البرية لكن نظرا لطبيعة المدفعية الكورية الرهيبة وشدة ضخامتها التي شرحت طرفا منها بالسابق فكان من غير اللائق أن تذكر تلك المدفعية الرهيبة فقط في سياق القوة البرية، لذا فالقوات البرية الكورية أول عناصرها هو قوات المدفعية الرادعة التي تناولناها بالسابق.
مع العلم أن الجيش الكوري بالفعل في هيكلته وتنظيمه يجعل سلاح المدفعية سلاح مستقل منفصل عن القوات البرية بالجيش.

أما بقية القوات البرية فيذكر كتاب "توازن الرعب: القوى العسكرية العالمية" الصادر في 2013 في صفحة 168 منه أن كوريا الشمالية تمتلك نحو 5.500 دبابة قتال رئيسية وبالعموم فمعظم المصادر العالمية المرموقة تقدر عدد الدبابات الكورية بما لا يقل عن 5000 إلى 6000 دبابة قتال رئيسية الكثير منها صناعة محلية متطورة بدرجة معقولة جدا.
وبغض النظر عن تلك المصادر كلها ولكن من المعلوم والموثق أن كوريا الشمالية تلقت أثناء الحرب الباردة من الاتحاد السوفيتي السابق والصين 10.000 دبابة من أنواع t-59,t-54,t-55 خلال حقبة الحرب الباردة وتم تفكيك نحو 3.000 منها وأما الباقي فيتم تطويره وتخزينه كاحتياط كوري، وجزء منه بالخدمة الفعلية.
مما يعني أن الرقم الحقيقي للدبابات الكورية الشمالية العاملة أو الموجودة بالمخازن وقابلة للتشغيل القتالي فالعدد الحقيقي يقترب كثيرا من نحو 10.000 دبابة قتال بدون أي مبالغة، ولن يقل عن 8000 دبابة قتال رئيسية.

ولدى كوريا جيش بري عامل شديد الضخامة، وتمتلك كوريا أعدادا كبيرة مجهولة من المدرعات والناقلات المدرعة، ولكن بالمجمل نعرف أن كوريا تمتلك صناعات محلية ثقيلة كثيفة ومتطورة جدا في الصناعات الميكانيكية الثقيلة.
وخطورة تلك القوات البرية الكورية برغم تلك القوى النظامية المهولة التي تمتلكها تكمن في أنها لا تحارب وفقا لإستراتيجيات عسكرية تقليدية ثابتة، بل تحارب وفقا لإستراتيجيا متطورة هجينة حديثة جدا شديدة الخطورة، يعلم العالم كله مدى خطورة تلك المدرسة العسكرية الرهيبة الهجينة للعبد الضعيف لله تعالى والتي تخوض وفقا لها القوات الكورية تكيكاتها وإستراتيجتها المختلفة شديدة الخطورة والتي سنأتي لها بالتفصيل في المقال القادم إن شاء الله تعالى.

تمتلك كوريا بمختلف أفرع قواتها البرية العاملة والاحتياطية عشرات الآلاف إن لم يكن مئات الآلاف من مضادات الدبابات ومضادات الدروع المختلفة التي تتراوح في حداثتها من الأنظمة القديمة إلى أنظمة آخرى حديثة جدا ومتطورة.
وفي صفحة 159 من كتاب " توازن الرعب: القوى العسكرية العالمية" وفي الفصل المخصص لكوريا الشمالية أورد جدول بقائمة بأنواع كثيرة متعددة من نحو 20 نوع من أسلحة مضادات الدبابات والدروع المتنوعة لدى كوريا وبطبيعة الحال هناك غيرها الكثير، وإن كان هذا الكتاب بحاجة لتحديث ضخم وكبير لمعظم معلوماته عن كوريا الشمالية لكنه يبقى مرجع مناسب لأنواع الأسلحة الكورية وإن كانت معلوماته قديمة أقدم بكثير حتى من تاريخ إصدار الكتاب نفسه في عام 2013 ولكن أوردته على سبيل تعريف القارئ ببعض المراجع العسكرية باللغة العربية عن كوريا الشمالية لقلتها الشديدة.
أيضا تلك القوات البرية لكوريا تمتلك آلاف الأنفاق المختلفة، ومنها العشرات أو المئات من الأنفاق الهجومية والتي تمتد شبكاتها المعقدة لكيلومترات متراوحة داخل حدود الشطر الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية نفسها مما يعني أن عدد ضخم من القوات الكورية الشمالية سيتحرك بشكل خفي شبحي تماما داخل الأنفاق ثم يظهر فاجأة من تحت الأرض في أي نقطة داخل كوريا الجنوبية خلف الخطوط الدفاعية الحصينة للشطر الجنوبي على خط وقف إطلاق النار المباشر.
من يفهم في الأمور العسكرية يستطيع أن يفهم مدى وحجم خطورة مزج قوات خاصة عسكرية نظامية شديدة الضخامة والقوة بإستراتيجيات لامتوازية هجينة متطورة جدا ومستخدمة مع شبكة معقدة من أنفاق هجومية ودفاعية فضلا عن شبكات المغارات والكهوف والملاجئ الجبلية التي تستخدمها في نمط دفاعي وهجومي مهجن للتحصن خلف مزايا الجغرافيا والتضاريس المتوفرة لسطح الأرض.

■■■■■■■ القوات الخاصة الكورية .. الأكبر على كوكب الأرض ■■■■■■■

القوات الخاصة في كوريا فرع مستقل بذاته في الجيش الكوري لا تقل ردعا وضخامة وقوة عن المدفعية الكورية إن لم يكن أكثر.
يقول عنها الجنرال الأمريكي ليون لابورت Leon La Porte قائد القوات الأمريكية سابقا المتواجدة في كوريا الجنوبية من سيؤول للصحفيين بما يلي: "يشكل الجيش الكوري الشمالي بتعداده البالغ 2,1 مليون مقاتل قوة تقليدية هائلة، هم يملكون أكبر قوة غواصات وأكبر قوات خاصة وأكبر قوات مدفعية في العالم " .
يذكر تقرير نشرته السي إن إن CNN الأمريكية الرابط:
يذكر هذا التقرير أن عدد القوات الخاصة الكورية الشمالية 200.000 فرد مقاتل ذات تدريب عالي وهم خطرون جدا بحسب التقرير.

بالفعل تمتلك كوريا الشمالية أكبر وأضخم وأردع قوات خاصة في أي جيش على كوكب الأرض، خطورة تلك القوات الخاصة ليست فقط في عددها الكبير أو تدريبها النوعي العالي ولكن أهم ما في خطورتها الرهيبة هو أنها ذات ولاء أحادي متماسك شبه مطلق للقيادة السياسية العسكرية العليا لكوريا الشمالية وتلك القوات معبأة نفسيا ومعنويا عبر عقود طويلة بشكل استثنائي وبطريقة تجعل المعظم منها إن لم يكن كلها ذات ولاء انتحاري للنظام وقيادته السياسية العسكرية العليا.
في صفحة رقم 157 يقول صاحب كتاب "توازن الرعب: القوى العسكرية العالمية" عن القوات الخاصة الكورية بالنص ما يلي:
"أما القوة الفعلية للجيش الكوري الشمالي فإنها تكمن في أكبر قوة خاصة في العالم، المؤلفة من (200.000) خاضعين لأعلى وأفضل درجات وأنواع التدريب. وفي هذه القوة الخاصة 6 وحدات قناصة بعدد يبلغ ما يقارب (21.000) قناص". أ.هـ

نعم قوة تقليدية رهيبة ومخيفة وأكثر من مرعبة، وليس فقط حجمها وتدريبها وقدراتها هي المرعبة بل الأكثر رعبا بكثير هو طبيعة تكوينها العقائدي القتالية المرعبة.
كلنا نسمع عن عقيدة الكاميكازي اليابانية بالحرب العالمية الثانية وكيف كانت تثير الرهبة والفزع والخوف في الأعداء والاحترام الشديد بين الأصدقاء، ببساطة شديدة يمكنكم أن تتخيلوا أن عقيدة الكاميكازي الرهيبة تلك لا تكاد تمثل شيء ذا بال مقارنة بعقيدة العسكرية الكورية و ولائها الرهيب شديد التماسك.
يمكنك أن تتخيل أن عامة القوات العسكرية الكورية ذات ولاء صارم ومتماسك فهم يدرسون للقتال حتي الموت، على سبيل المثال في سبتمبر 1996 حدثت حادثة الغواصة الكورية الشمالية في " جانغيونغ " وهي مدينة تابعة لكوريا الجنوبية، وكان هناك 11 فرد من طاقمها قاتلوا حتي الموت في معركة محسومة تماما ضدهم، باستثناء جندي واحد تم أسره ، وفي عام 1998 أسرت غواصة آخري فقام طاقمها بقتل أنفسهم، ومن هذه الحوادث نعرف لحمة عن طبيعة الروح القتالية لعامة الجنود في كوريا الشمالية.
هذا رابط لترجمة غوغل بالعربية لصفحة من ويكبيديا الانجليزي تتحدث عن الحادثة:
[/URL]

هذه المسألة مهمة جدا جدا وهي مسألة العقيدة العسكرية وطبيعة ولاءها لأنها هي التي تحدد مدى قدرة تحمل القوات ومدى الفترة الممكن لهم تحمل شتى ظروف الحروب الصعبة خلالها وغير ذلك الكثير من المسائل الهامة جدا ذات التأثير الحاسم في مجريات الحروب والصراعات.

فضلا عن أن القوات الخاصة الكورية تمتلك مثل هذا العدد الكبير الضخم جدا، أو التدريب العالي جدا، أو الولاء والعقيدة القتالية الرهيبة التي لا أجد كلمات موضوعية مناسبة لتوصيفها، فلك أن تتخيل أن كل تلك القوات والتجهيزات السابقة لا تتحرك بمنطق عسكري نظامي منتظم بقدر ما تعتنق مرونة رهيبة في التكتيكات والإستراتيجيات المستخدمة وتطبق أحدث فنون وعلوم الحرب الهجينة مطلقا بل هناك العديد من مبادئ علوم الحروب الهجينة التي تم تصميمها وسيتم تصميمها خصيصا للقوات الكورية العامة وبالأخص للقوات الخاصة الكورية.

من الجدير بالذكر هنا أن تلك القوات الخاصة قد تم تحديث وتطوير قسم خاص جدا وهام جدا منها ليتخصص في مهام التسلل خلف خطوط العدو البعيدة جدا وليقوموا بمهام نوعية جدا داخل البر الرئيسي البعيد لأرض العدو للقيام بمهام الدمار الشامل الانتحارية خلف خطوط العدو ... وهذه طريقة خاصة تأكيدية من كوريا الشمالية لتوصيل بعض حمولات أسلحة الدمار الشامل النووي وغيرها لخلف خطوط العدو داخل عمقه الجيوسياسي والاستراتيجي وهي طريقة بالغة الخطورة وقريبة من المستحيل في مواجهتها.
ولا يجب أن ننسى أن تلك القوات الخاصة الكورية كباقي العسكرية الكورية تستفيد إلى أعلى درجة ممكن تخيلها من الطبيعة الجبلية القاسية لكوريا الشمالية وتوظفها لصالحها بشكل نوعي وخطير ومؤثر، وهناك الكثير مما يستحق ذكره وتوضيحه عن القوات الخاصة الكورية لضخامة حجمها وتنوع مهامها وتنوع إستراتيجيتها وغيرها الكثير ولكن نكتفي بهذا القدر عنها.

■■■■■■■ الدفاع الجوي الكوري ■■■■■■■
تمتلك كوريا الشمالية دفاع جوي ضخم جدا ومتنوع ومعقد ومتناسق مع طبيعة العقائد الشرقية للدفاع الجوي الكثيف.
يذكر موقع موسوعة المقاتل وجود ما لا يقل عن 11.000 مدفع مخصص للدفاع الجوي بكوريا بداية من عيار 14.5 حتى الوصول لعيار 100 مم.
توثيق الرقم والكم والأنواع بنوع من التفصيل على هذا الرابط من الموسوعة من هنا:

وعلى نفس الرابط السابق سنجد أن موقع الموسوعة يتحدث عن منصات صواريخ دفاع جوي بنحو 38 قاذف سام 5 العتيق
ونحو 133 قاذف سام 3 غوا
ونحو 180 قاذف سام 2
وذكر الموقع نحوا من 3000 قاذف "مانباد" روسي محمول على الكتف ولا أعلم سبب تجاهله لذكر أكثر من 15 ألف قاذف ذكرها المقال المنشور لـ "هان سوك هو" مدير مركز الشؤون الكورية بعنوان "الحرب الأمريكية الكورية القادمة".
ويوجد أيضا حتى عيارات 130 مم بمدفعية الدفاع الجوي الكوري مثل المدفع ك 30 والتي ذكرها كتاب "توازن الرعب".
وأيضا في كتاب "توازن الرعب: القوى العسكرية العالمية" في صفحة 160 أدرج جدول مهم جدا لأنواع منظومات صواريخ الدفاع الجوي الكورية مما يهمني هنا ذكره هو وجود الأنواع الهامة والمؤثرة التالية:
السام 6 ومختلف تحديثاته
والسام 11 الشهير باسم البوك 1
والسام 17 الشهير باسم البوك 2
والسام 13
وأيضا أنواع متعددة من السام 2 والسام 3 بمختلف نسخهم وترقياتهم الروسية والصينية.
وهناك جملة من الأنواع الآخرى، لكن يهمنا هنا التوضيح للقراء أن أهم تلك الأنواع وأكثرها حداثة وقوة هو السام 11 البوك 1 والسام 17 البوك 2 وهي بلا شك أنواع متقدمة وحديثة وقادرة على مواكبة جملة كبيرة من التهديدات الجوية الحديثة والحديثة جدا حتى مستوى الجيل الرابع المعزز من المقاتلات المختلفة لدى الغرب.
حتى وإن كانت بعض تلك الأنواع قديمة لكن معظمها خضع لتحديثات كثية متعاقبة ، وأيضا عامل الكثافة مهم جدا لمواجهة التهديدات الجوية الأمريكية المعقد، ومع وجود تطعيم مناسب من أنواع الأنظمة الحديثة مثل البوك1 والبوك2 سيؤدي لمنظومة متكاملة تستطيع مواكبة أكثر التهديدات الجوية المعاصرة حتى مستوى الجيل الرابع المعزز، فضلا عن أننا سنتطرق لأنواع حديثة وحديثة جدا من الدفاع الجوي المنتج محليا في كوريا.

ولكن من الجدير هنا أن نشير أن هذا الدفاع الجوي الضخم كباقي القوات العسكرية وشبه العسكرية بكوريا يقوم بتوظيف الطبيعة التضاريسية الجبلية المعقدة والقاسية لصالحه.

وإلى جوار كل ما سبق عن الدفاع الجوي فعندما نعلم أن كوريا الشمابية لديها قدرة تعديل وتطوير وإنتاج محلي كامل لمنظومات دفاع جوي حديثة معقدة مثل نظام الداع الجوي الكوري الـ KN-06 والذي يعتبره بعض المراقبين النسخة الكورية من الأس 300 الروسي وشبيهه الصيني الـ HQ-9.
وبالعرض العسكري الكوري الأخير ظهرت منصات دفاع جوي جديدة غير معروفة من قبل لدى كوريا الشمالية وهي مشابهة للتحديثات المتطورة لنظام الأس 300 الروسي على نسخة مجنزرة وآخرى مدولبة.
كل تلك التشكيلة الضخمة في الأنواع والأعداد بالتأكيد وبالقطع ليست هي مطلقا الدفاع الجوي الذي يمكن الإستهانة به حتى لو لقوى جوية مثل أمريكا لأنه بالأساس هذا الدفاع الجوي ليس مصمم للتعامل فقط مع قوة الشطر الجنوبي الجوية بقدر ما هو مؤسس على قدرة مواجهة ومواكبة وصد التهديد الجوي الأمريكي المعقد.

بالطبع كما يعلم الجميع فإن قدرة أساطيل الحرب لأمريكا تعتمد بدرجة كبيرة على مزيج في الأساس يعتمد على وسائل الهجوم الجوي/ وهي عبارة عن قدرة إنتاج الصواريخ الجوالة بكثافة نيرانية عالية إلى جانب استخدام عمليات الهجوم المعقدة للقوات الجوية، لكن مع تجهيزات مضادة دفاعية وهجومية بمثل الكثافة والنوعية الموجودة لدى كوريا الشمالية فتنفيذ سيناريو هجوم جوي مشترك واسع وكبير فالأمر ليس سهلا آبدا على أي حال، على أي مستوى، وسنأتي لاحقا للتفصيل في شتى السيناريوات المختلفة المتوقعة، ولكن فيما يخص الدفاع الجوي فمن المؤكد تماما أن دفاع جوي يمتلك نحو 20 ألف قاذف كتفي مانباد ومنظومات متطورة مثل البوك 1 والبوك 2 ومنظومات محلية مواكبة للعديد من اصدارات الأس 300 فضلا عن نحو 15.000 مدفع دفاع جوي فضلا عن تشكيلة متنوعة وضخمة من المنظومات القديمة المحدثة المختلفة.
هذا الدفاع الجوي بالتأكيد ليس من النوعية الممكن الإستهانة بها حتى أمام القوة الجوية الأمريكية التي تعتبر أعتى ما يمكن مواجهته من التهديدات الجوية عالميا.

■■■■■■■ القوات البحرية الكورية .. الأكبر على كوكب الأرض ■■■■■■■
القوات البحرية الكورية لغز كبير وضخم جدا، فالسرية في كوريا طريقة لتحقيق أكبر قدر من المفاجأة والصدمة عند العدو، وكوريا تعتمد على السرية التامة بدرجة كبيرة جدا تجعل المعلومات الحقيقية المتوفرة عن البحرية الكورية في مجملها متآخرة بعدة سنوات عن الواقع الفعلي لتلك القوة البحرية الكورية.
وسوف نتناول ما هو معروف في سائر المراجع العالمية المتخصصة المحايدة.
وبالعموم تمتلك القوات البحرية لكوريا الشمالية أكبر سلاح غواصات على كوكب الأرض كله بعدد تقدره مختلف المواقع العالمية المتخصصة بنحو 100 غواصة، ولكن من خلال دراسة نمط المدرسة العسكرية والفكرية لكوريا الشمالية نستطيع بمنتهى السهولة والموثوقية أن نعلم يقينا أن عدد الغواصات الكورية أكبر من 100 غواصة ولا أستبعد أن يلامس العدد الحقيقي قريب من 150 غواصة.
هذا رابط تقرير هام من شبكة الجزيرة يذكر التقرير أن عدد الغواصات 100 غواصة في سلاح القوة البحرية الكورية:

وكذلك يذكر تقرير الاستخبارات المركزية الأمريكية US Library of Congress; Central Intelligence Agency ذكر أن كوريا الشمالية تمتلك 97 غواصة في 2008 بحسب نسخة 2009 من التقرير. وذكر نفس التقرير وجود 492 زورق دورية وزورق صواريخ متنوعين لدى كوريا.
نسبة مؤثرة من تلك الغواصات الكورية هي Midget_submarine أي غواصات تقليدية قزمية، أي أنها غواصات صغيرة، ولكن العدد الأكبر من الغواصات المصنعة محليا في كوريا هي من الفئات الأكبر من الغواصات القزمية، وقد طورت كوريا صناعة الغواصات القزمية وحدثتها وجعلت الأجيال الأكثر عددا منها بالبحرية الكورية هي من الفئات الأكبر من القزمية والقريبة من فئة الغواصات المتوسطة وهذه الفئة قد تكون هي الأكثر عددا بين الغواصات الكورية إلى جوار الغواصات الثقيلة التقليدية ويوجد أيضا أعداد من أنواع غواصات غير معروفة لدى كوريا.
فالتقارير العالمية الموثوقة التي ترجع لعشر سنوات مضت تذكر أن لدى كوريا نحو من 100 غواصة فضلا عن اقرار تلك التقارير بوجود أعداد غير معروفة من أنواع غير معروفة.
وإن كنت من خلال دراستي ومراجعتي أرجح كما ذكرت امتلاك كوريا الفعلي لنحو من 130 إلى 150 غواصة متنوعة.
وهي بلا أدنى شك قدرة مرعبة بحق لأعتى البحريات العالمية حتى لو كانت البحرية الأمريكية بأساطيلها الضخمة جدا.

قائمة ببعض الأنواع المعروفة من الغواصات الكورية:
تمتلك كوريا نحوا من أكثر من 25 غواصة Type 031 (Romeo) attack sub
وهي النسخة الصينية للغواصة الروسية روميو الشهيرة، وبعضها من فئة مينج المزودة بتجهيزات فرنسية متطورة، وأكثر هذا العدد تم بناؤه محليا في كوريا، يبلغ مدى الغواصة 9000 ميل ومسلحة بثمانية أنبايب طوربيد وألغام بحرية.
وتمتلك كوريا نحوا من أكثر من 12 غواصة غولف2 Golf-II Class Ballistic Missile Submarine
ويقال أنها أكبر غواصة كورية، وهى غواصة سوفيتية الأصل حاملة للصواريخ الباليستية يصل طولها إلى 98 متر تقريبا، وهذه الغواصة مسلحة بستة أنابيب طوربيد عيار 533 مم وألغام بحرية، وهذه الغواصة تحديدا قادرة على حمل ثلاثة صواريخ بالستية مزودة برؤوس نووية يصل مدى الصواريخ لنحو 2000 كيلومتر.
وتمتلك كوريا أكثر من 20 غواصة فئة Sang-O سانغ-أو وهي غواصة خطرة جدا بالعمليات الهجومية البحرية ومصنعة بالكامل في كوريا الشمالية ومزودة بقدرة إطلاق صواريخ مضادة للسفن إلى جوار تسليحها بأنابيب إطلاق الطوربيدات والألغام البحرية.
وتمتلك كوريا أكثر من 20 غواصة من فئة يوغو الصغيرة والتي كانت أصل الكثير من الغواصات المتوسطة الكورية المتنوعة.
وتمتلك كوريا أكثر من 10 غواصات يون.
وتمتلك كوريا عدد آخر من الغواصات.
هذه بعض المعلومات التي أمكن توافرها عن الأنواع والفئات والمواصفات لسلاح الغواصات الكوري شديد السرية.
خطورة سلاح الغواصات الكوري الشمالي ليست فقط في عدده الكبير، بل إلى جوار العدد الكبير سنجد أن النمط الصناعي والتكنولوجي للغواصات الكورية يحمل الكثير من التقنيات المتطورة، وخطورة تلك التقنيات ليست في تطورها فحسب، بل الأخطر هو عدم معرفة إلى أي حد تماما وصلت تلك التقنيات والتي تم تطويرها بسرية تامة بمعزل عن قدرة معرفة الأعداء إلى أي حد وصلت تلك التقنيات من تطور وحداثة، وهذا من أخطر ما تتمتع به قدرة البحرية والغواصات الكورية.
حتى وإن كان البعض من تلك الغواصات قديم نسبيا ولكن تظل بعضها حديثة جدا ومتقدمة.
وبالجملة فالغواصات الكورية سلاح هجومي مرعب وسلاح ردع شديد الفعالية هو الآخر، وخطورتها ليست هينة آبدا بهذا العدد الكبير جدا من الغواصات وبإستراتيجيات عملها المعقد والمهجن.
وفي أحدث تقارير موقع جلوبال فاير باور يذكر بأن كوريا الشمالية هي الدولة الأقوى على مستوى العالم من حيث قوتها العسكرية البحرية، مع ملاحظة أن التصنيف يعتمد هنا على إجمالي عدد القطع الحربية من مدمرات وغواصات وفرقاطات وغيرها.

بخلاف الغواصات الكورية فلدى كوريا بحسب تقديرات تقرير الاستخبارات المركزية الأمريكية لعام 2008 عدد ضخم جدا جدا من أكثر من نحو 500 قطعة من الزوارق الصاروخية وزوراق الدورية المتنوعة بحسب تقديرات 2008 وهي تشكل درع دفاعي بحري قوي ومزود بتشكيله واسعة من الكثير من أنواع الصواريخ الشرقية المضادة لسفن السطح المختلفة.
كما لدى كوريا عددا ضخما من سفن الابرار والانزال البرمائي متنوعة الأحجام، في مقالة هان سوك هو المشار إليها سابقا فقد قدر سفن الابرار بنحو 600 سفينة ابرار، وهذا ولا شك رقم ضخم جدا وملفت ومثير للدهشة.
أما السفن المقاتلة السطحية الكبيرة فكوريا تمتلك نحوا من 50 سفينة من هذه الدرجة، وأحدث صور الأقمار الصناعية الأمريكية تتحدث عن وصول البحرية الكورية لامتلاك تقنيات القتال السطحي الكبيرة المتطورة والحديثة على عدد من تلك السفن.
كما تمتلك البحرية الكورية بطاريات دفاع ساحلي صاروخية متطورة وبطاريات دفاع ساحلي مدفعية ثقيلة.

■■■■■■■ القوة الجوية الكورية، الأكثر غموضا على كوكب الأرض ■■■■■■■
بحسب تقرير الاستخبارات المركزية الأمريكية 2009 عن تقديرات سلاح كوريا الشمالية الجوي عن عام 2006 فقد ذكر التقرير أن لدى كوريا نحوا من 1.778 طائرة حربية متنوعة في 2006 ويتم تحديثها وصيانتها دوريا.
وفي التقرير الصادر عن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في 25 / 12 / 2014 يذكر التقرير أن في عام 2013 وحده قامت كوريا الشمالية بإضافة قوة ضخمة جدا لقواتها الجوية تمثلت بشراء 230 طائرة مقاتلة رابط الخبر من هنا:
وإن كان التقرير لم يذكر نوع المقاتلات المشتراة ولكن عامة أيا كان نوعها فـ 230 مقاتلة دفعة واحدة أمر لا يمكن التقليل منه أو الإستهانة به.
ولو وضعنا تقرير الاستخبارات المركزية الأمريكية عن عام 2006 مع تقرير وزارة الدفاع الكورية الجنوبية السابق سنجد أن كحد أدنى تماما فلدى كوريا الشمالية حاليا ما لا يقل بحال عن نحوا من 2000 طائرة حربية متنوعة، منها نحو من 1000 طائرة مقاتلة كثيرها من أنواع قديمة وبعضها قديمة جدا، وإن كان من ضمنها نحو 40 مقاتلة من طرازات ميج 29 يمتلك تقنيات حديث.
لكن من المهم أن نعلم أن القوات الجوية الكورية من أكثر الفروع سرية داخل الجيش الثوري الكوري، فعلى سبيل المثال لا يوجد على أي موقع أو مصدر أو أي مرجع أي ذكر لنوعية مقاتلات صفقة 2013 والتي بلغت وحدها 230 مقاتلة، وهو رقم بالفعل مؤثر في موازين القوى على مستوى عالمي وليس حتى إقليمي ومع ذلك لا نجد أي معلومات عن الأمر إلا التقرير المقتضب لوزارة الدفاع الكورية الجنوبية.
وبشكل عام وبرغم عدم معرفة قاطعة عن وجود أعداد كبيرة من المقاتلات الحديثة داخل الجيش الكوري من عدمه، ولكن تظل خطورة القوات الجوية الكورية رهيبة بل أكثر منذ ذلك، فخطورة سلاح الجو الكوري ليست فقط في الكم الكبير برغم مستوى التقنية المتقادم ولكن خطورة سلاح الجو الكوري أنه يتمتع بعقيدة عسكرية أصعب وأخطر بمراحل متعددة من عقيدة الكاميكازاي الياباني الشهيرة.
فولاء القوات العسكرية الشمالية لجيشها وعقيدتها القتالية ذات قنوات أحادية شديدة التماسك أي أنها قوات شديدة التعبئة النفسية والمعنوية وشديدة الولاء ولا تتوانى عن أي مهام جوية انتحارية أو كاميكازاية من أي نوع.
بحسب موقع موسوعة المقاتل على هذا الرابط:
فتمتلك كوريا الشمالية نحو 39 مطارا مرصوفا و43 مطارا غير مرصوف ونحوا من 23 مهبط للطائرات العمودية.
وبحسب نفس تقرير الاستخبارات الاستخبارات الأمريكية السابق ذكره فلدى كوريا 77 مطارا مناسب ومهيأ للعمل عسكريا.

■■■■■■■ وحدات الحرب الإلكترونية والسيبرانية الكورية ■■■■■■■
يذكر موقع موسوعة مقاتل الصحراء بأن كوريا الشمالية تحتفظ منذ 1970 بقدرات حديثة في مجال الحرب الإلكترونية وفي التسعينات من القرن الماضي أنشأت كوريا وحدة متخصصة في حرب المعلومات تحت تصورات حروب الاستخبارات الإلكترونية، ومنذ وقتها وهي تمتلك عقيدة عسكرية توسعية بالحرب الإلكترونية بكل فروعها بما فيها استخدام أحدث وأعقد معدات نظم التداخل والرادارات.
وفي العام 1998 أنشأت كوريا فرع جديد للحرب الإلكترونية تحت مسمى "الوحدة 121" التابع لمكتب استطلاع رئاسة الأركان والمختص بالحروب السيبرانية وشملت الوحدة من 12 ألف إلى 17 ألف من القيادات وبميزانية تبلغ 65 مليون دولار.
وهذا رابط من ويكيبديا انجليزي عن الوحدة 121 السيبرانية الكورية:
ويعتبر الجيش السيبراني الشمالي واحد من أحد أقوى الجيوش الإلكترونية في العالم، والبعض يضعه في المرتبة الرابعة بالعالم بهذا المجال الحداثي المتقدم للحرب، وكانت بيونغ يانغ قد شنت هجوما إلكترونيا على الولايات المتحدة في نهاية عام 2014، وقد تمكنت بفضل تلك الهجمات في الكشف عن معلومات عسكرية لصالحها.
وفي حادثة مهمة وشهيرة وذات دلالة مهمة في شهر مارس عام 2011 قامت كوريا الشمالية بالتشويش على طائرة أمريكية عاملة لدى القوات الأمريكية بالشطر الجنوبي، والطائرة متخصصة أصلا في الحرب الإلكترونية من نوع RC-7B مما اضطرها للهبوط اضطراريا بعد فترة قليلة من اقلاعها.
التشويش تم عن طريق الشوشرة والتشويش والإعاقة لأنظمة الـ GPS العاملة بالطائرة وقد قالت البحرية الكورية الجنوبية أن التشويش طال زوراقها البحرية.
وبشكل عام تمتلك كوريا الشمالية قدرات حرب إلكترونية حديثة، وسيبرانية متطورة وكبيرة وخبيرة بحروب الدعاية والاستخبارات عبر الإنترنت فضلا عن حروب العقول الهرمجدونية الشرسة.

■■■■■■■ القوات الإستراتيجية المتنوعة وصواريخ الردع ■■■■■■■
برغم حداثة البرنامج الصاروخي الكوري الشمالي الذي بدأ فقط بسبعينات أو حتى ثمانينيات القرن الماضي ولكنه حقق فعليا ما يشبه المعجزة بحق.
فتمتلك كوريا عائلة كبيرة جدا من الصواريخ البالستية والصواريخ الاختراقية للدروع الصاروخية مختلفة المديات والقدرات.
وحتى لا أطيل بهذا المقام الذي يحتاج لدراسة منفصلة خاصة به وحده، ولكن بالمختصر الشديد فتمتلك كوريا حاليا تقنيات الوقود الصلب للصواريخ، وتلك التقنية تساهم في تحديث البرامج الصاروخية بقفزة كبيرة لعدة أسباب، أهمها أن الوقود الصلب لا يجعل الصاروخ بحاجة لملئ خزانات وقوده قبل فترة بسيطة من الإطلاق، فالوقود الصلب تستمر صلاحية بعض أنواعه داخل الصاروخ لسنين طويلة تتجاوز العشر سنوات في بعض الأحيان، وهذا يوفر مزايا لا حصر لها للصاروخ، وأيضا الوقود الصلب يسهل تماما نصب الصواريخ على منصات متحركة متنقلة يصعب معها توجيه ضربات استباقية للمنصات ويمنحها الفرصة المناسبة لإطلاق ما يسمى بالضربة النووية الثانية، وغيرها من المميزات الإستراتيجية والعملياتية الكثيرة.
وكذلك وصلت مديات الصواريخ الكورية عابرة القارات لملامسة أو تجاوز حد الـ 12.000 كليومتر كما نشرت ذلك السي ان ان وغيرها.
وأيضا وصلت كوريا لتقنيات إطلاق الصواريخ البالستية من الغواصات من منتصف تسعينيات القرن الماضي، وليس مؤخرا كما يتصور الكثير.
وأيضا وصلت كوريا بسلاسة لمستويات تقنيات الصواريخ المخصصة لاختراق الدروع الدفاعية الصاروخية المضادة وهي الصواريخ التي أطلقت عليها "الصواريخ الاختراقية" تمييزا لها عن الصواريخ العادية ذات المسارات البالستية التقليدية، وأدعو المختصين حول العالم لتبني المسمى للتيسير على غير المتخصصين بالعلوم العسكرية.
ولدى كوريا كمية كبيرة مرعبة ومخيفة جدا لا تقل بحال كحد أدنى عن 2000 إلى 4000 منصة صواريخ بالستية واختراقية متنوعة المواصفات والمديات.
وبهذا الصدد يقول جيفري لويس مدير برنامج الحد من الانتشار النووي شرقي آسيا في مركز جيمس مارتن لدراسات الحد من انتشار الأسلحة النووية في معهد ميدل بيري للدراسات الدولية في مونتيري بكاليفورنيا، يقول لمجلة The National Interest "هنالك 2000 قاذفة من طراز SRBM تضم KN-02 وصواريخ سكود ونودونغ".
رابط لكلام جيفري لويس مترجم للعربية ومصحوبا برابط المادة الأصلية:
والجدير بالذكر هنا أن هذه المنصات القاذفة بخلاف تماما منصات الراجمات الصاروخية المتعددة التي ذكرتها ببداية الدراسة هنا في سياق المدفعية الكورية، فهما شيئان مختلفان تماما.
ومن خلال كلام جيفري لويس وبنظرة سريعة على العرض العسكري الكوري الشهير بشهر ابريل الماضي سنرى أننا نتحدث عن آلاف منصات الصواريخ البالستية فضلا عن كميات من الصواريخ بطبيعة الحال ستكون أكبر بصورة ملموسة ومؤثرة من عدد المنصات نفسها.
وهذا بالمختصر الشديد ملامح ما وصل له برنامج قوات الصواريخ الإستراتيجي الكوري.

كما تمتلك كوريا كما هو معروف أسلحة نووية متعددة تقدر أعدادها بين 30 إلى 50 سلاح كحد أدنى، وبعض المصادر تتحدث عن تجاوز أعداد السلاح النووي الكوري لما لا يقل عن 60 سلاح.
وأيضا تمتلك أسلحة هيدروجينية وأعلنت عن تجربة هيدروجينية سابقا بالفعل كما تمتلك تقنيات متقدمة جدا في تصغير حجم الرؤوس النووية لتتناسب وتحميلها على الصواريخ المختلفة أو وسائل التوصيل المختلفة.
■■■■■■■
تم المقال..
ونكتفي بهذا القدر ونلتقي بإذن الله تعالى في الجزء التالي من هذه السلسلة بأقرب وقت ممكن إن شاء الله تعالى.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
#كوريا_الشمالية_سيف_من_السماء

خالص تحياتي .. درع الشرق
 
مجهود مميز تشكر عليه..

لا اعتقد ان الاعداد المذكورة ستدخل جميعها باي حرب مفترضة لكن بافتراض ان ٣٠٪ من كل فرع بحالة ممتازة لاتزال تشكل خطورة كبيرة جدا خصوصا سلاح المدفعية و الصواريخ فهي راس الحربة لديهم.
 
جهد تشكر عليه يعاب على المقاله المبالغه من الكاتب في وصف القوات الكوريه
للعلم مع تطور التكنلوجيا لم يعد هناك اسرار كبيرة يمكن اخفائها
ولا بد ان نعلم بان اكثر المعدات التي يمتلكها جيش كوريا الشمالية قديمه جدا و جزء كبير منها خارج الخدمة ومع الوضع الاقتصادي المزري لكوريا الشماليه فالامور اكثر صعوبه
الارقام التي ذكرت في المقاله لا قيمه لها لان تشغيل هذه الاعداد الكبيرة من المعدات و استدامتها و الصيانه و الدعم اللوجستي تحتاج إلى موارد ماليه ضخمة وهذا ما تفتقر له كوريا الشمالية

لن تستطيع كوريا الصمود في اي حرب مستقبلية
 
مجهود رائع أخي الكريم
صحيح أنني وصلت فقط لقسم القوات الخاصة لكن عملك جبار
لو كان لدي خاصية التقييم المتقدم لأعطيتك ++A
فقط لدي ملاحظة صغيرة عن طريقة الكتابة و هي التقليل من العبارات التي تظخم حجم السلاح و القدرات لكوريا الشمالية إذ أن الوصف الصحيح وحده سينقل الصورة الحقيقية للمتلقي

بارك الله فيك على هذا الجهد و في إنتظار مشاركتك القادمة

تقبل تحياتي
 
كل هذا الازعاج سببه شخص من بين 25 مليون كوري شمالي وعجبي

صدق من قال العلم يبني الامجاد وجهل يهدم بيت العز والادبي
 
مبالغ جدا في التقرير و خاصة إدخال 230 طائرة في 2013... من له القدرة التصنيعية لهذا العدد فضلا عن إستيعابهم تشغيليا و لوجستيا
 
شكرا على هذا الموضوع وهذا الجهد

أخي الكريم حسب ما قراته وشاهدته في بعض وسائل الاعلام عن كوريا الشمالية وما وصل له الحال من الظلم العظيم والاضطهاد المنصب على المواطن لا أبالغ لو جاء الشيطان بنفسه واراد محاربت كوريا الشمالية لوقفوا معه بسلاهم شرط أن يخلصهم من الطغمة الحاكمة

فَقَدْ بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى
 
افضل فرصة لكوريا الشمالية لمواجهة الولايات المتحدة من الناحية النووية هي صناعة غواصات انتحارية او موجهة ذاتيا مثل الغواصة الروسية"بوسيدون" هذه الغواصات مدمرة وتسطيع ضرب سواحل الولايات المتحدة اذا استخدمة كخيار اخير,صعب اكتشافها و اعتراضها عكس الصواريخ التي اعتقد ان الامريكان من الممكن ان يعترضوها بسهولة بالاضافة ان هذه الغواصات ستقلل من التكلفة بشكل كبير عكس الصواريخ هذه ستكون اقسى ضربة للولايات المتحدت لو حدثت.
 
من المثير لغة الارقام
لكن بالمقابل هل لدى الجيش الكوري القدرة على ادامة جميع وحداته المقاتلة وتزويد مدفعيته برقم 2 مليون قذيفة بشكل مستمر ؟؟؟
بالطبع لا
 
جهد كبير وتشكر عليه اخي الكريم ، لكن اعتقد ان فيه بعض المبالغة
 
ذكرت وسائل إعلام كورية جنوبية أن كوريا الشمالية أنشأت مخابئ إضافية للمدفعية على حدودها مع كوريا الجنوبية.

قال مصدر في حكومة جمهورية كوريا إن عسكريي جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية قاموا بإنشاء مخابئ إضافية للمدفعية البعيدة المدى عند حدود كوريا الجنوبية.

ونقلت صحيفة "تونا إيلبو" عن المصدر أن الكورييين الشماليين حفروا
أنفاقاً إضافية في الصخور من شأنها أن تتيح لهم إخفاء مدافعهم الذاتية الحركة حتى لا تطالها القذائف المنطلقة من الجنوب.

وكشفت المخابرات الكورية الجنوبية أن كوريا الشمالية وضعت مدافع الهاوتزر الذاتية الحركة عيار 170 ملم في منطقة الحدود. وتستطيع هذه المدافع إصابة كل ما يقع في دائرة يبلغ نصف قطرها 54 كيلومترا، أي أنها تستطيع إطلاق القذائف على مدينة سيؤول عاصمة جمهورية كوريا والمدن التابعة لها التي يتواجد فيها خمس مجموع السكان في جمهورية كوريا.

وذكرت الصحيفة أن بيونغ يانغ قامت مؤخرا
بتحديث وتحصين الاستحكامات على طول حدودها مع كوريا الجنوبية.






ملحوظة هامة:
مدى 54 كيلومتر لقذائف مدافع الكوكسان أتذكر إنه بدون حساب مديات القذائف المعززة صاروخيا التي تنتجها كوريا الشمالية والتي أتذكر أن مداها يصل لنحو +70 كليومتر.
مصادر عديدة ذكرت أن أعداد مدافع الكوكسان 170ملم المخصصة فقط لسيؤول تترواح بين 3000 إلى 5000 أي 3 آلاف إلى 5 آلاف مدفع كوكسان عيار 170 ملم بذخائر دفع معززة ومتطورة.

أي أن قدرة إنتاج المدفعية الكورية من القذائف عيار 170 ملم وحدها فقط والمخصصة للعاصمة الجنوبية وحدها فقط خلال العمليات ستترواح ما بين 10 آلاف قذيفة إلى 20 ألف قذيفة مدفعية ثقيلة عيار 170 ملم.


على أدنى حد ممكن نتحدث على نحو 10000 قذيفة مفدعية 170 ملم كل دقيقة واحدة من العمليات الحربية هذا فضلا عن راجمات المدفعية الصاروخية عيار 107 ملم فما فوق بكل أنواعها وأعدادها الغزيرة جدا.


كوريا الشمالية يكاد يكون من المستحيل هزيمتها بأي قوة عسكرية تقليدية .... بالطبع ستتكبد كوريا الشمالية خسائر كبيرة بأي حرب لكنها تستطيع وبسهولة شديدة استنزاف وتحطيم جيوش جرارة على حدودها الجبلية المهندسة والمحصنة والمخططة عسكريا.


الأمة الكورية الشمالية تتجهز لهذه الحرب على طوال الساعة على مدار العام بجدية شديدة وليس لدينا أي نية لخسارة الحرب.
والأسلحة النووية يتم تطوير وسائل وإستراتيجيات جديدة لها مخصصة فقط كلها لهدف واحد حصري وهو تأكيد موثوقية توصيل الحمولات المسلحة نوويا إلى أهدافها المحددة سلفا بأي طريقة متاحة لذلك أيا كانت.


ما تم إعداده فعليا يتجاوز مخيلة أعتى المخططين والخبراء أما ما يتم إعداده فشأن آخر مختالف تماما.

وأما تسول معتوه مثل ترامب لقاء قمة ثالث فعليه أن يدفع له تنازلات مقدمة مسبقا قبل أي شيء، فخنزير مثله لا يعرف سوى لغة القوة وحدها حصرا.



حلف الشرق لن يكون قابل للهزيمة أو الكسر إلا من داخله فقط حصرا وهذا ما فعله ترامب في حلف الناتو حيث يقوم المعتوه بتحطيم حلف الناتو من داخله ودفع بعض أعضائه إلى أحضان حلف الشرق حيث ننتظرهم في حلف الشرق بأحضان دافئة واحترام كبير جدا لهم وتقدير تام لاستقلالهم وسيادتهم وشئونهم الداخلية كافة ولسنا في حلف الشرق مثل معتوه ترامب نفرض وصاية مريضة على أقرب حلفائنا بل نحن في حلف الشرق منفتحين على منح مساحات خصوصية لكل الأطراف وكل الأنماط الحضارية لشعوب العالم كله وليس شعوب الشرق فقط.


نمتلك رؤى حضارية متطورة وناضجة ندعو العالم لمطالعتها بطريقة واعية وناضجة والنظر في احترام خصوصية واستقلالية كل الأطراف.


كوريا الشمالية ليست هي الطرف الأضعف في العلاقة مع أحد وبشكل خاص جدا مع الأمريكان وخاصة مع الخنزير ترامب .
كوريا DPRK قوة تستطيع أن تكون وبجدارة تامة ومطلقة هي الثقب الأسود الذي يبتلع كافة الأعداء ويسحقهم ولا يبقي منهم شيئا.


لدينا المزيد والمزيد والمزيد ... وترقبونا في الجديد قريبا إن شاء الله تعالى.


خالص تحياتي للجميع.
سيف الشرق.
 
#كوريا_العظمى_وليمت_الأمريكان_وأتباعهم_غيظا

يقول القائد المصري الغني عن التعريف الفريق سعد الدين الشاذلي رحمة الله عليه في كتابه عن مذكراته عن حرب أكتوبر أنه أثناء زيارته إلى DPRK كوريا الشمالية في مطلع شهر إبريل عام 1973 أذهله حجم وقوة وعمق تحصيناتهم الواسعة والقوية في أعماق الجبال للحرب لاستعداداتهم الواسعة مع أعداء كوريا الشمالية عبر شبكات معقدة ومتكاملة من التحصينات الجبلية والأنفاق وبناء المطارات والمصانع والبنى التحتية العسكرية في عمق بطون الجبال.

ولدرجة أن الفريق الشاذلي رحمه الله تعالى قال للرئيس الكوري وقتها:
«سيادة الرئيس، إذا قامت حرب نووية فأخشى أن يدمر العالم بأجمعه وألا يبقى سوى كوريا الديمقراطية»

وهذا الكلام للفريق الشاذلي من نحو نصف قرن مضى يقصد به إنه من كثرة البنى التحتية المحصنة في الجبال والأنفاق وشبكاتها المعقدة بكوريا الشمالية فلو حدثت حرب نووية بالعالم فقد لا يبقى بكوكب الأرض إلا كوريا الشمالية لكثرة ما جهزت به نفسها من تحصينات جبلية معقدة وممتدة على مسافات ومساحات بالغة الضخامة.

حتى شبكة أنفاق مترو العاصمة بيونج يانج الشهيرة شيدت على عمق أكثر من 100 متر وأظنهاأعمق شبكة مترو أنفاق معروفة بالعالم كله حتى وقتنا هذا.

يجب هنا أن نلاحظ أن كلام الفريق الشاذلي كان من نحو 50 عام مضت وأن الأمور لا تبقى على حالها فكوريا الشمالية تعلم مدى شراسة وتوحش عدوها الأمبريالي اللدود لذلك لا يجب أن نظن إنه خلال الخمسين عاما التي تلت زيارة الفريق الشاذلي بقيت الأمور على حالها كما كانت عليه قبل نحو 50 عاما.


 

#سيف_الشرق
#فتية_الشرق
#فتى_من_الشرق
خالص تحياتي..

#ديفكون_الشرق_الموحد #بحرية_الشرق_المشتركة



 
عندما قرأت جمهورية كوريا الشعبية عادي وعندما وصلت الديموقراطية ضحكت لا شعوري

اعتذر لزميلنا الكوري الشمالي بس هذا ماحصل لايهم حشر الشعبية الديموقراطية اذا شعبك متفق عليك يكفي
 
بعض الصور لاثراء الموضوع ..



172722





172730






172735





172728






172723







172724




172741






172742






172743






172744




172745



172746







172747









172736






172737







172725













في حالة إذا ما فشل كل ما سبق فيوجد أيضا البدائل العملانية المناسبة ...



172733



172729




172726




خالص تحياتي .. درع الشرق .. سيف الشرق
 

المرفقات

  • kn-06-image01.jpg
    kn-06-image01.jpg
    26.8 KB · المشاهدات: 154
عودة
أعلى