تصنيف أقوى وأضخم خمس غواصات في العالم

هنيبال

عضو
إنضم
13 أكتوبر 2018
المشاركات
7,365
التفاعل
19,382 58 4
الدولة
Morocco
http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/wp-content/uploads/2016/11/bori-678x381.jpgغواصة بوري

نشرت جريدة “اكسبريسن” السويدية تقييم أكبر أسطول غواصات في التاريخ، حيث تضمن 5 غواصات، حصلت فيه 3 غواصات روسية على ثلاثة مراكز، حيث جاء في المركز الأول الغواصة من مشروع 941 “أكولا”، فيما شمل التقييم أيضاً غواضات أميركية وبريطانية، وفق ما نقت وكالة سبوتنيك في 9 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.
وفي ما يلي أقوى وأضخم 5 غواصات في العالم:
المرتبة الأولى:

غواصة “أكولا” الروسية
: تعتبر “أكولا” الروسية (القرش)، من الغواصات الذرية الاستراتيجية التي تعتبر في يومنا الراهن أكبر وأقوى غواصة في العالم، ويعد جسمها أطول من ملعب لكرة القدم (170 متراً) وعرضها 23 متراً. تتمكن الغواصة من محو نصف الولايات المتحدة الأميركية، أو أوروبا بكاملها عن وجه الأرض في حال إطلاق كافة صواريخها.
يطلق عليها حلف الناتو اسم “تايفون” أي الإعصار، وتسمى في الأسطول الروسي بـ “أكولا”، وهي تعد الأكبر على مستوى العالم، حيث تم تصميمها لحمل 20 صاروخاً بالستياً نووياً من طراز “أر-39 ” (فاريانت) ذات 3 مراحل تعمل على الوقود الصلب. تعتبر الغواصة بعيدة المدى (يبلغ مداها 8300 كم)، وتحمل ما يقرب من 200 رأس نووي. صنع هيكلها الخارجي من الفولاذ الخفيف وأقسام الطوربيد من التيتانيوم، كما أن تصميمها يسهل لها الإبحار تحت الثلوج والبقاء في البحر لمدة 180 يوماً متواصلة. يتألف الجزء الحربي للغواصة من 10 رؤوس ذاتية التوجيه، وستة منظومات طربيد عيار 533 ملم، و8 منظومات دفاع جوي “إيغلا”. يوجد في تشكيلة الأسطول الروسي الحربي، في الوقت الحاضر، 3 غواصات ذرية من هذا الصنف: “دميتري دونسكوي” التي تجري تجارب نظام “بولافا” الصاروخي على متنها، واثنتان أخرتان : “أرخانغلسك” و”سيفيرستال
 
المرتبة الثانية:
غواصة “بوري” الروسية:
غواصات “بوري” قادرة على اختراق أي منظومة دفاع صاروخية في العالم، بفضل الصواريخ المجهزة بها، وهي تزوّد بالصواريخ البالستية العابرة للقارات “بولافا”. وهذه الصواريخ قادرة على الرد بشكل مناسب على أي منظومة دفاع صاروخية أينما كانت. وتشكل غواصات “بوري” القوة الرئيسة للقوات البحرية النووية الروسية ابتداء من عام 2020. وبالإجمال ستبني روسيا ثماني غواصات من هذا الطراز، فبالإضافة إلى “يوري دولغوروكي” تمت صناعة غواصتين أخريين من هذا الطراز هما “ألكسندر نيفسكي” التي يجب أن تنضم إلى الأسطول الروسي في العام الجاري، و”فلاديمير مونوماخ” التي أنجز مصنع “سيفماش” بناءها في نهاية عام 2012.

هذا ويستمر العمل في تصنيع غواصة أخرى من طراز “بوري” أطلق عليها اسم “كنياز فلاديمير”، حيث يبلغ طول غواصة “يوري دولغوروكي” التي تعمل بالطاقة النووية نحو 170 متراً، فيما يبلغ عرضها 13.5 متر. وتقدر حمولتها بـ24 ألف طنّ، ويشتمل تسليحها على 16 صاروخاً من نوع “بولافا — 30” ومجموعة من الطربيدات، ويقدر صاروخ “بولافا” على حمل رؤوس نووية.
 
المرتبة الثالثة:
غواصة “أوهايو” الأميركية
: تعمل هذه الغواصات عن طريق مفاعل يتم تبريده بواسطة الماء وتبلغ سرعتها 25 عقدة. تزود تلك الغواصات بـ24 صاروخ بالستي عابر للقارات من طراز “ترايدنت”، وهي بنيت عام 1960 وتم إدخالها في خدمة عام 1997.
المرتبة الرابعة:
غواصة “مورينا” الروسية:
أنشئت غواصات من نوع “مورينا” أو دلتا حسب وصف الناتو خلال الحرب الباردة، حيث تعد مهمتها ضرب المنشآت الصناعية والعسكرية الأميركية. تنقسم تلك الغواصات إلى 4 أقسام، وهي مشروع 667B (دلتا 1) وضعت في الخدمة عام 1972. وفي عام 1998 بنيت مشروع 667BD (دلتا 2) ، ثم ظهرت 667BDR مشروع (دلتا 3) وهي أول غواصة قادرة على إطلاق صواريخ بالستية، ثم ظهر مشروع “دلتا الرابع” حيث تتميز غواصة 667 BDRM بالقيام بالعمليات في هدوء تام.
 
المرتبة الخامسة
غواصة “فانغارد” البريطانية:
غواصة فئة فانغارد هي فئة غواصات تعدّ أضخم الغواصات التي أنتجتها المملكة المتحدة، حيث تبلغ حمولتها، في مرحلة الغوص 15.900 طناً؛ حيث دخلت أول هذه الغواصات الخدمة في عام 1993، وبدأت في شباط/فبراير عام 2002، إجراءات تحديثها.
تستطيع الغواصة من هذه الفئة حمل 16 صاروخ من نوع تريدينت، أو تريدينت دي5، وهو صاروخ إستراتيجي ويحمل كل صاروخ من هذه الصواريخ العديد من الرؤوس الحربية، التي يوجه كلّ رأس منها إلى هدف مستقل؛ وتبلغ قوة كلّ رأس منها 120 كيلو طن.
 
عودة
أعلى