أنقرة تعلن عن عملية مشتركة مع طهران ضد "العمال الكردستاني"

إنضم
16 يوليو 2018
المشاركات
12,190
التفاعل
60,206 638 6
الدولة
Saudi Arabia
أنقرة تعلن عن عملية مشتركة مع طهران ضد

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو بدء عملية مشتركة مع إيران ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني صباح اليوم الاثنين على الشريط الحدودي بين البلدين.

ونقلت وكالة الأناضول عن صويلو قوله: "بدأنا تنفيذ عملية مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني على حدودنا الشرقية هذا الصباح وسنعلن النتيجة".
يأتي هذا بعد تصريحات أدلى بها صويلو في وقت سابق من هذا الشهر، عبر فيها عن أمل تركيا في إطلاق عملية مشتركة مع إيران ضد مقاتلي العمال الكردستاني، مضيفا أن "شن عملية مشتركة اقتراح تدافع عنه الدولة التركية منذ فترة طويلة، ونحاول معا التقدم في هذه القضية وهناك مبادلات عديدة بين أجهزة استخباراتنا".
ولا يقتصر تعاون أنقرة مع طهران في محاربة المسلحين الأكراد على عمليات أمنية مشتركة، بل يشمل أيضا الجدار الحدودي العازل بين البلدين الذي شرعت إيران في بنائه منذ أشهر لمنع عمليات تسلل عناصر الكردستاني عبر الحدود.
ينفذ الجيش التركي بانتظام غارات جوية ضد مقاتلي العمال الكردستاني في شمال العراق، كما ينفذ عمليات داخل الأراضي التركية لاعتقال أعضاء التنظيم الذي يصنف مجموعة إرهابية في تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.


 
أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أنّ بلاده وإيران بدأتا صباح اليوم الإثنين، تنفيذ عملية أمنية مشتركة ضد إرهابيي تنظيم بي كا كا" على الحدود بين البلدين.

وقال صويلو في كلمة خلال حشد جماهيري في ولاية أنطاليا (جنوب): "بعد زيارات متكررة قمنا بها لإيران وزيارتهم لنا، بدأنا اليوم في الساعة 08:00 (التوقيت المحلي لتركيا) عملية أمنية مشتركة ضد إرهابيي بي كا كا، وسنكشف عن النتائج لاحقا".

 
الجيش الإيراني: لم نشارك في أي عمليات مع تركيا ضد "حزب العمال الكردستاني"
الجيش الإيراني: لم نشارك في أي عمليات مع تركيا ضد

نفى مصدر مطلع في أركان الجيش الإيراني مشاركة القوات المسلحة لإيران في أي عمليات مشتركة مع الجيش التركي ضد تنظيم "حزب العمال الكردستاني" في المناطق الحدودية الشرقية لتركيا.

وقال المصدر، في حديث لوكالة "فارس" الإيرانية: "بدأت عمليات الجيش التركي ضد حزب العمال الكردستاني صباح اليوم إلا أن القوات المسلحة الإيرانية لم تشارك فيها".
ويأتي ذلك بعد أن أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، بدء عملية مشتركة هي الأولى مع إيران ضد مسلحي "حزب العمال الكردستاني"، صباح اليوم الاثنين، على الشريط الحدودي بين البلدين.
وقال صويلو: "بدأنا تنفيذ عملية مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني على حدودنا الشرقية هذا الصباح وسنعلن النتيجة".
وتعتبر تركيا وإيران "حزب العمال الكردستاني" تنظيما إرهابيا وتتعاونان في بناء الجدار الحدودي العازل بين البلدين والذي شرعت إيران في إقامته منذ أشهر لمنع عمليات تسلل المسلحين الأكراد عبر الحدود.


المصدر: فارس + وكالات​
 
عودة
أعلى