تحطم طائرة ركاب إثيوبية متوجهة إلى كينيا على متنها 157 شخصا

خبراء وزارة العدل الأمريكية يفحصون موافقات إجرءات السلامة بطائرات #بوينغ ماكس
 
#بوينغ تؤكد إدخال برمجيات جديدة لطائراتها "737 ماكس" لإعادتها للأسواق العالمية

tox1AFFT
 
رئيس #بوينغ في رسالة لشركات الطيران والركاب: اتخذنا الإجراءات اللازمة لضمان سلامة طائرات 737 ماكس بالكامل

bfKG4vi7
 
إندونيسيا : إلغاء صفقة شراء طائرات ” بوينج 737 ماكس ” بـ 6 مليارات دولار
 
هبوط اضطراري لطائرة "بوينغ 737 ماكس" في الولايات المتحدة
 
هبطت طائرة "بوينغ 737 ماكس" تابعة لشركة طيران "ساوث ويست" الثلاثاء اضطراريّاً، بعد تعرّضها لمشكلة في المحرّك خلال عمليّة نقلها من فلوريدا إلى كاليفورنيا، وفق وكالة الطيران الفدراليّة الأميركيّة "إف إيه إيه".
وقالت الوكالة في بيان إنّ "الطائرة عادت وهبطت بسلام في أورلاندو"، مشيرةً إلى أنّه لم يكُن هناك ركّاب على متن الطائرة التي كانت تُنقَل إلى فيكتورفيل في كاليفورنيا.
وأضافت الوكالة أنّها "تُحقّق" في الحادث، خاصّةً وأنّها كانت قد أوقَفَت تحليق طائرات "بوينغ ماكس 737 8" في 13 آذار/مارس بعد كارثتي سقوط طائرتين من هذا الطراز، واحدة تابعة لشركة الطيران الإثيوبيّة وأخرى لشركة "ليون إير"، لكنّها سمحت بعمليّاتٍ لنقل هذه الطائرات من مطار الى آخر.



وقالت شركة "ساوث ويست" إنّ الطائرة عانت مشاكل في المحرّك "بُعيد إقلاعها".
وأضاف المتحدّث باسم الشركة كريس ماينز أنّ الطاقم اتّبع الإجراءات وعاد "للهبوط بسلام في المطار" حوالى الساعة 3,00 مساءً (19,00 ت غ).
ولفت إلى أنّه "سيتمّ نقل طائرة بوينغ 737 ماكس 8 إلى مركزنا للصّيانة في أورلاندو، لإجراء مراجعة عليها".
وهذه أحدث نكسات طائرات بوينغ، بعد أن أودت كارثتا طائرتَي "ليون إير" في تشرين الأول/أكتوبر وشركة الخطوط الإثيوبيّة بداية الشهر الجاري بحياة 346 مسافرًا.
ودفع الحادثان اللذان يحملان أوجه شبه مشتركة، السُلطات في أنحاء العالم إلى منع تسيير رحلات على متن بوينغ 737 ماكس.
وأجرت بوينغ مذّاك، رحلات تجريبيّة للطائرة، لتقييم إصلاح نظام تعزيز خصائص المناورة "امكاس" الذي تمّ تحديده على أنّه السّبب المحتمل للحوادث المميتة، وفق مصدرين مطّلعين.
وانتُقد هذا النظام بسبب احتمال تعرّضه لأعطال، ولأنّه يجعل من الصّعب على الطيارين التحكّم بالطائرة.
وستعقد لجنة التّجارة في مجلس الشيوخ الأميركي الأربعاء جلسة لاستجواب مدير وكالة الطيران الفدراليّة بالوكالة دانيال إيلويل والمفتّش العام لإدارة النقل كالفن سكوفيل.
ويُتوقّع أن يُواجه المسؤولان أسئلة من المشرّعين حول التّرخيص لطائرة 737 ماكس وحول ما إذا كانت الوكالة قد أصبحت متساهلة مع الشركة.
 
توصل محققون في كارثة الطائرة الإثيوبية بوينغ 737 ماكس إلى "إجماع أولي" بأن نظام التحكم بالطيران تم تفعيله بصورة آلية قبل السقوط "غطسا" وتحطمها، وذلك في أول نتائج التحقيق في الكارثة، وفقا لتقارير صحفية أميركية.
جاء ذلك في أعقاب استعادة بيانات من للطائرة الإثيوبية التي تحطمت متسببة بمقتل 157 شخصا، بحسب ما أفادت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية.

وجاء إجماع المحققين خلال جلسة استماع رفيعة المستوى في إدارة الملاحة الفيدرالية الأميركية الخميس الماضي، بحسب الصحيفة، التي أشارت إلى أن هناك مؤشرا قويا بأن النظام الآلي نفسه، الذي يطلق عليه اختصارا اسم "أم سي إيه أس"، انطلق بصورة خاطئة في حادثتي وطائرة " " الإندونيسية، التي تحطمت قبل 5 شهور.

وأسفرت حادثتي التحطم للطائرتين الإثيوبية والإندونيسية وهما من نفس الطراز، أي ، عن مقتل 347 شخصا.

لكن بيانات الصندوق الأسود للطائرة الإثيوبية، الرحلة 302، مازالت خاضعة للمراجعة بحسب مصادر على صلة بجلسة الاستماع.

ويعكف خبراء أميركيون في على تحليل النتائج التي توصل إليها محققون إثيوبيون قبل أيام، حيث يتوقع أن يصدر التقرير الأولي عن الخبراء الإثيوبيين في غضون أيام قليلة، بحسب الصحيفة الأميركية.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التنفيذي لشركة ، دينيس مويلنبرغ، إن الشركة تدرك أن "أرواح الناس تعتمد على العمل الذي نؤديه" وتتخذ إجراءات من أجل "الضمان التام" لسلامة الطائرات من الطراز 737 ماكس في أعقاب حادثتي التحطم.

وقال مصدر لرويترز، إن المحققين في تحطم الطائرة الإثيوبية توصلوا إلى أوجه تشابه قوية في "زاوية طيران حيوية" مع طائرة ليون إير الإندونيسية، فيما يزيد الضغط على بوينغ أكبر صانع للطائرات في العالم.

وقال مويلنبرغ في رسالة "بناء على الحقائق المستقاة من حادثة رحلة شركة ليون إير 610 والبيانات المتاحة من حادثة رحلة شركة الخطوط الإثيوبية 302، نتخذ إجراءات من أجل الضمان التام لسلامة الطائرات 737 ماكس".

وأضاف "إننا ندرك أيضا، ونعتذر، بسبب التحديات التي يواجهها عملاؤنا والركاب نتيجة وقف تشغيل أساطيل طائراتها من هذا الطراز".

وكشفت "بوينغ"، الأربعاء، عن خطتها لمراجعة النظام الآلي وجعله أكثر مرونة بما يسمح للطيار بمزيد من التحكم فيه، عوضا عن تركه آليا بالكامل.

وتتضمن التغييرات في النظام إضافة طبقة أخرى من الحماية، بدلا من الاعتماد على جهاز استشعار واحد يحدد زاوية مقدمة الطائرة، بحيث يصير الاعتماد على بيانات من كلا جهازي الاستشعار.

وبإشعار شركة بوينغ بما توصل إليه الخبراء، قال نائب رئيس الشركة مايك سينيت، الأربعاء إن شركة صناعة الطائرات الأميركية "لديها ثقة كاملة ومطلقة بأن التغييرات التي تعمل على تنفيذها ستتمكن من حل المشكلات في النظام ومنع الحوادث المستقبلية".
 
كشفت تقارير صحفية أن قائدي الطائرة الإثيوبية المنكوبة "بوينغ 737 ماكس" اتبعا كل الإجراءات من أجل تفادي الكارثة، إلا إنهما لم يتمكنا من استعادة السيطرة على الطائرة.

وتسبب تحطم في مقتل جميع ركاب الطائرة وأفراد الطاقم، البالغ عددهم157 شخصا، كما تسبب باتخاذ العديد من الدول قرارات بمنع تحليق الطائرات من طراز ، خصوصا أن تحطمها جاء بعد شهور قليلة على تحطم طائرة مماثلة تابعة لشركة "ليون إير" الإندونيسية.
ووفقا لما ذكرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، الأربعاء، فإن قائدي الطائرة الإثيوبية، التي تحطمت في العاشر من مارس الماضي، اتبعا في البداية إجراءات الطوارئ التي أصدرتها الشركة الأميركية المصنعة للطائرة، لكنهما لم يتمكنا رغم ذلك من استعادة السيطرة عليها.
وبحسب تقارير، فقد أصدرت شركة بوينغ، في أعقاب كارثة الإندونيسية قبل نحو 5 شهور على حادثة الإثيوبية، تعليمات إلى الطيارين بشأن فصل النظام الآلي لمنع سقوط الطائرة أثناء التحليق.

وجاء في التقرير، الذي نقلته الصحيفة عن أشخاص مطلعين لم تكشف عن أسمائهم، أنه بعد إيقاف تشغيل نظام التحكم الآلي في الطائرة، الذي كان يضغط تلقائيا على مقدمتها، بعد وقت قصير من إقلاعها، لم يتمكن الطاقم من دفع الطائرة على الصعود، وانتهى الأمر بإعادة تشغيل النظام الآلي والاعتماد على خطوات أخرى قبل سقوطها الأخير.
 
خبراء وزارة العدل الأمريكية يفحصون موافقات إجرءات السلامة بطائرات #بوينغ ماكس
عاد يقولون ان بوينج عندها واسطات ونفوذ على هيئة الطيران الفدرالي
يعني لو ما صار عند الأمريكان خساير ما راح يتكلمون دام الوضع بعيد عنهم
 
- بوينغ بصدد إصدار قرار بوقف إنتاج طائرات 737 ماكس
 

- شركات الطيران الأمريكية تلجأ إلى إيرباص

- كانتاس تعتمد طائرات إيرباص بدلاً من بوينغ لتشغيل رحلات أطول مسار في العالم


هذا أخر 24 ساعة فقط
:LOL:
 
بوينغ تعلق إنتاج الطراز 737 ماكس المعيب

طائرة بوينغ
قررت شركة بوينغ، عملاق صناعة الطيران الأمريكي، تعليق إنتاج طراز 737 ماكس الذي تحاصره المشاكل مؤقتا، وذلك اعتبارا من يناير/ كانون الثاني المقبل.
واستمر إنتاج 737 ماكس رغم وقف تشغيله من قبل شركات الطيران تسعة أشهر عقب حادثي تحطم لطائرتين من هذا الطراز.
ولقي 300 شخص مصرعهم في حادثي التحطم في إندونيسيا وإثيوبيا بعد الإبلاغ عن مشكلات في خاصية جديدة في الطائرة.
وكانت الشركة الأمريكية تأمل في استئناف استخدام الطائرت من هذا الطراز بنهاية 2019.
لكن الجهات المنظمة في الولايات المتحدة أوضحت بما لا يدع مجالا للشك أنها لن تصرح للطائرات من هذا الطراز بالعودة للطيران في وقت قريب.


وتعتبر بوينغ، ومقرها سياتل بولاية واشنطن، من أكبر المُصدّرين الأمريكيين. وأكدت الشركة في بيان أنها لن تفصل أيا من العاملين المرتبطين بإنتاج 737 ماكس، مرجحة في الوقت نفسه أن يؤثر توقف إنتاج الطراز على الموردين والاقتصاد بصفة عامة.
وقالت الشركة: "إعادة الطائرة 737 ماكس إلى الخدمة على نحو آمن تعتلي قائمة أولوياتنا".
وأضافت: "ندرك أن عملية الحصول على موافقة إعادة 737 ماكس إلى الخدمة وتحديد متطلبات التدريب المناسبة لابد أن تكون شاملة وقوية، لضمان استعادة ثقة الجهات الرسمية والعملاء والركاب في تحديثات هذا الطراز".

طائرات من طراز بوينغ 737 ماكس قابعة على الأرض
وعلمت جلسة استماع في البرلمان الأمريكي (الكونغرس) الأسبوع الماضي أن الجهات الرسمية المسؤولة عن الطيران المدني في الولايات المتحدة كانت على علم، بعد تحطم الطائرة في إندونسيا في أكتوبر/ تشرين الأول 2018، باحتمال وقوع حوادث أخرى.
ورجح تحليل أجرته هيئة الطيران الفيدرالية في الولايات المتحدة أن تقع أكثر من 10 حوادث خلال عمر الطائرة ما لم يخضع هذا الطراز إلى تعديلات في التصميم.
ورغم ذلك، لم يتم وقف طيران 737 ماكس حتى وقوع الحادث الثاني في إثيوبيا في مارس/ آذار 2019.
وتعكف بوينغ على إعادة تصميم نظام التحكم الإلكتروني للطائرة 737 ماكس الذي يرجح أنه السبب في وقوع الحادثين.
وقال هنري هارتفليدت، الخبير بصناعات السفر، إن قرار تعليق الإنتاج لطراز بوينغ "غير مسبوق"، مرجحا أن يكون له "أثر كبير على بوينغ، ومورديها، وشركات الطيران".
وأضاف: "بالتأكيد، سوف يتسبب (القرار) في بعض الفوضى لشركات الخطوط الجوية وشركات أخرى يُقدر عددها بحوالي 600 شركة، والتي تمثل جزءا من سلسلة التوريد الخاصة ببوينغ ولبوينغ نفسها".
وكلف تعليق إنتاج بوينغ 737 ماكس الشركة الأمريكية بالفعل حوالي تسعة مليارات دولار. فقد هبطت أسهم الشركة الأمريكية بحوالي 4 في المئة يوم الاثنين وسط تكهنات بتعليق إنتاج الطراز المعيب، وذلك قبل صدور إعلان الشركة.
وقالت بوينغ إن لديها 400 طائرة من طراز 737 ماكس في مخازنها، وإنها سوف تركز على تسليمها للعملاء. وبالرغم من وجود طلبات من العديد من شركات الطيران لشراء هذا الطراز، فقد علقت الشركة تسليم هذه الطلبات حتى يتسنى لمهندسيها إصلاح الخلل في برامج الكمبيوتر المعيبة.

 
هياكل 737 ماكس في التخزين بعد قرار تعليق الأنتاج :)

1576780816598.png
1576780830010.png
 
عودة
أعلى