لماذا لا تريد أوروبا الشرقية الانضمام إلى اليورو

Game Theory

عضو
إنضم
18 يونيو 2017
المشاركات
3,818
التفاعل
6,139 24 4
الدولة
Egypt
يعتقد رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيس أنه وجد بعض البيانات المفيدة لشرح معارضته لليورو: تقرير حديث صادر عن مركز السياسة الأوروبية وهو مركز أبحاث ألماني يقول إن ألمانيا وهولندا فقط استفادتا بشكل كبير من العملة المشتركة منذ طرحها. سنين مضت. لكن بابيس مخطئ ، وليس فقط بسبب تنازع نتائج التقرير.

"لا أريد اليورو ،" تغريدة بابيس يوم الثلاثاء. "وكل من يريدها ، انظر إلى تحليل التأثير الاقتصادي الأوروبي (CEP) ، الذي يقوم بتحليل وتقييم طويل الأجل لأفعال الاتحاد الأوروبي. ما هي الدول التي اكتسبتها من اليورو والتي لم تفعل؟ أعتقد أنك ستفاجأ ".

تم نشر الورقة المعنية ، من قبل اليساندرو جاسباروتي و Mathias Kullas ، من قبل CEP الشهر الماضي. ويحلل تأثير اليورو على ازدهار سبعة من البلدان التي تبنت في أقرب وقت ما بين عامي 1999 و 2017. ويستند إلى تحليل مقارن - وهو سيناريو لتنمية البلدان إذا لم تتخلى عن عملاتها الوطنية للعملة المشتركة. يعتمد السيناريو على أداء مجموعة من الاقتصادات التي لم تتبن اليورو والتي أظهرت اتجاهات اقتصادية مشابهة مثل الدول السبعة قبل ظهور العملة الأوروبية. يتم تعريف الازدهار على أساس نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي مضروبا في معدل الاستهلاك قبل اليورو.

المفاجأة الأكثر وضوحًا هنا ليست أن أكبر الدول من حيث الصادرات الصافية بين الدول السبع (والأكثر ثراءً من حيث إجمالي الناتج المحلي الاسمي للفرد) كانت الأكثر ربحًا. إن التأثير على ازدهار اليونان إيجابي. لكن غاسباروتي وكولاس كتبا أن اليونان لم تستفد إلا في السنوات الأولى للعملة الموحدة ، ثم عانت خسائر هائلة. ويقدرون أن تأثير اليورو على الناتج المحلي الإجمالي لليونان في عام 2017 كان سالبًا بقيمة 41 مليار يورو (46.3 مليار دولار).

النتيجة الأخرى المثيرة للدهشة هي أن فرنسا ، ذات الاقتصاد القوي الموجه نحو التصدير ، تحملت مثل هذه الخسائر الكبيرة. نتوقع من القوميين الفرنسيين من حزب التجمع الوطني في مارين لوبان أن يهزوا تقرير CEP في خصومهم القادم.

ما مدى فائدة الدراسة؟ لقد تنازع العديد من الاقتصاديين الألمان على نتائج المؤتمر الانتخابي للسياسة الأوروبية ، المؤيدون لليورو والمعادون لليورو ، الذين يجادلون بأن المناقصة المقنعة لا يمكن استخلاصها من اتجاهات بلدان أخرى لأن اقتصاداتها تختلف كثيرًا عن اقتصادات منطقة اليورو. لكن Babis من الخطأ اعتماد تحليل CEP لأسباب أخرى.

إن وجهات نظر الحائز على جائزة نوبل ، جوزيف ستيغليتز ، والاقتصاديين ذوي التفكير المماثل ، الذين أدلوا بألمانيا بصفتهم مستفيدين وبلدان أوروبا الجنوبية كضحايا لليورو ، اكتسبوا بعد فترة طويلة جداً من وصول CEP إلى استنتاجاته القابلة للاقتباس إلى حد كبير. ومع ذلك ، فقد تم تقديم معارضة قوية من قبل المؤمنين بالعملة الموحدة.

إن أكبر مشكلة مع اليورو ، وفقا لما يقوله منتقدوه ، هي أنه يجعل من المستحيل على الدول اعتماد قيمة عملاتها ردا على الصدمات الاقتصادية ، حتى يمكنها تعزيز قدرتها التنافسية. من المفترض أنه لو كانت لدى حكومات البرتغال أو إيطاليا أو حتى فرنسا هذه القدرة ، لما ضحوا بنمو لآلهة منطقة اليورو. لكن البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي جادل بأن تشكيل سلاسل القيمة على نطاق الاتحاد الأوروبي "أضعف المنافع على المدى القصير من التخفيضات التنافسية". عندما تحتوي صادرات بلد ما على حصة كبيرة من المدخلات المستوردة ، فإنه ليس من الواضح ما إذا كان يمكن الحصول على الكثير من خلال خفض سعر الصرف.

هذه حجة قوية بشكل خاص لبلدان شرق ووسط أوروبا مثل المجر وبولندا وجمهورية التشيك. وجاء الكثير من نموها من الإدراج في سلاسل القيمة الإقليمية (نمو صناعة السيارات في هذه البلدان هو مثال ساطع على هذا الإدراج). إن "شركاء الإنتاج النهائيين" في هذه السلاسل هم في الغالب من الألمان ، ولكن دول منطقة اليورو الأخرى مثل فرنسا وإيطاليا ممثلة تمثيلاً قوياً.

بالنظر إلى هذه الدرجة العالية من التكامل مع منطقة اليورو ، فإن خفض كبير لقيمة العملة الوطنية لن يفيد كثيراً في القدرة التنافسية. يتضح ذلك من مثال سلوفاكيا ، التي هي جزء من سلاسل القيمة نفسها والتي اعتمدت اليورو بعد سنوات من ربط عملتها بالعملة المشتركة. خلال الأزمات الاقتصادية العالمية ، انخفضت قيمة العملات المتعثرة في البلدان المجاورة بحوالي 30 في المائة مقابل الكرونا السلوفاكية المرتبطة باليورو ، لكن أدائها الاقتصادي لم يكن أفضل من أداء سلوفاكيا.

وقد حددت الجمهورية التشيكية أدنى حد لسعر صرف الكرونا التشيكي إلى اليورو لمدة ثلاث سنوات ونصف قبل التخلي عنها في عام 2017. ومنذ ذلك الحين ، ارتفعت قيمة كورونا بحوالي 5.7 في المائة. ليس من الواضح نوع الميزة الاقتصادية التي اكتسبها البلد من وراءه ، إلى ما هو أبعد من تخفيف التضخم. بالتأكيد لا يؤدي إلى تحسين القدرة التنافسية.

تعتبر حكومات أوروبا الوسطى والشرقية محافظة مالياً ، وهي مصممة على إبقاء الديون متدنية ولا تثق في التمويل التضخمي لاقتصاداتها. وهم يدركون أيضاً أنه نظراً لحركة الاتحاد الأوروبي الحرة للعمل ، من المحتمل أن يؤدي انخفاض قيمة العملة إلى زيادة الهجرة ؛ للحكومات القومية في المنطقة ، وهذا غير مرغوب فيه إلى حد كبير.

لكل هذه الأسباب ، لا تخطط حكومات أوروبا الشرقية للعب ورقة تخفيض قيمة العملة. إذن لماذا يختارون تحمل تكاليف ومخاطر الحفاظ على عملاتهم الصغيرة ، وتعريض أنفسهم لهجمات المضاربة والشعور بعدم الارتياح الشديد بشأن ديونها المقومة بالعملات الأجنبية؟ قد يكون أحد الأسباب المعقولة هو أن منطقة اليورو لا تخلو من مشكلاتها: غياب تنسيق السياسة المالية ، ليس من الواضح أنه يمكن أن يتعامل مع الصدمات التي تكون أكبر من حجم اليونان. لكن هذا ليس السبب الحقيقي الذي يعارضه بابيس وآخرون.

العقبات الرئيسية هي سياسية فوق كل شيء. دعم اعتماد اليورو منخفض في الجمهورية التشيكية - 33 في المائة فقط ، مقارنة مع 69 في المائة في رومانيا ، و 59 في المائة في هنغاريا ، و 48 في المائة في بولندا. التشيك مثل بقايا سيادتهم. بابيس يجب أن يقول ذلك مباشرة ومع استمرار الاقتصاد الأوروبي في الاندماج ، والانضمام إلى اليورو ، حيث أن جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي باستثناء المملكة المتحدة والدانمارك ملزمين قانونًا بالقيام بذلك ، فإنهم سيشعرون في نهاية المطاف بالطبيعة بالنسبة إلى التشيك أيضًا. كسياسي ، يمكن لبابيس أن يختار علانية متابعة استطلاعات الرأي بدلاً من دفعهم في هذا الاتجاه المنطقي.
 
عودة
أعلى