اتفاقية لتأسيس مصنع سعودي- إماراتي للصناعات العسكرية بـ 50 مليون درهم

قائد اللواء

صقور الدفاع
إنضم
26 نوفمبر 2011
المشاركات
6,369
التفاعل
26,500 25 0
اتفاقية لتأسيس مصنع سعودي- إماراتي للصناعات العسكرية بـ 50 مليون درهم

وقعت شركة "مجال ألفا" القابضة السعودية ، على هامش معرض "آيدكس" بأبوظبي، اتفاقية مع شركة " العسبر" الإماراتية المتخصصة في الصناعات العسكرية، لتأسيس مصنع للصناعات والتجهيزات العسكرية في الرياض بتكلفة 50 مليون درهم وبمبيعات سنوية مستهدفة تتجاوز 200 مليون درهم في السنة الثالثة.
حيث أكد رئيس مجلس إدارة شركة "مجال ألفا" عبد الله بن محمد الفوزان، أن توجه الشركة هو مواكبة توجهات وتطلعات وخطط القيادة العليا في المملكة من خلال توطين الصناعات العسكرية في المملكة وجلب التقنيات الضرورية لإتمام ذلك وبالتالي زيادة المنتج المحلي.
وأضاف أن "هذا التحالف مع الجانب الإماراتي تم من خلال ما يمتلكه الجانب الإماراتي من تقنيات عسكرية متقدمة وما لديهم من قاعدة عملاء في مختلف أنحاء العالم ومنها جهات أمنية وعسكرية في المملكة".
وقال رئيس مجلس إدارة شركة العسبر للصناعات العسكرية محمود محمد راشد الأميري، إن "الشركة تمتلك التقنيات العسكرية اللازمة لإقامة مثل هذا المصنع في المملكة العربية السعودية وأنها حالياً ومن خلال مصنعها في الإمارات تحتفظ بعلاقات جيدة مع عدد من الجهات المختصة في السعودية و تزودها بتقنيات وآليات عسكرية".
وقام الطرفان بتعيين شركة "إنتو كابيتال" المرخصة من سلطة دبي للخدمات المالية لإتمام التقييمات والدراسات والتراخيص اللازمة بما يتوافق مع الأنظمة في البلدين.



 
رائع ولاكن ماهي هذه الصناعه العكسريه التي تنتجها العسبر
 
يقلك تجهيزات عسكريه يعني بنت عم مؤسسة الصناعات الحربيه السعوديه نتمنا الا يكون هذا التعاون نريد تعاون في صواريخ الطارق وغيرها من الذخائر وليس في بدل ونظارات والله اعلم
 
يقلك تجهيزات عسكريه يعني بنت عم مؤسسة الصناعات الحربيه السعوديه نتمنا الا يكون هذا التعاون نريد تعاون في صواريخ الطارق وغيرها من الذخائر وليس في بدل ونظارات والله اعلم
المفترض ناخذ الزبده الاماراتيه من كراكال وعربات النمر وb250
 
شراكة لتصفيح عربات مدنية للإستخدام الأمني والعسكري .
Screenshot_2019-02-20 العسبر-1-وجه-الصناعة-الإماراتية-المشرق.png
 
اتمنى ان نرى شراكات عربيه اكبر والانتقال لمرحله تصنيع طيارات وسفن حربيه ودبابات
 
يقلك تجهيزات عسكريه يعني بنت عم مؤسسة الصناعات الحربيه السعوديه نتمنا الا يكون هذا التعاون نريد تعاون في صواريخ الطارق وغيرها من الذخائر وليس في بدل ونظارات والله اعلم
ملابس واحذية وخوذ :ROFLMAO: ... حتى اللحظة نحفر بأشياء هامشية ، وين راح هالخبر
مصنع الملابس العسكرية يوظف 190 فتاة.. والراتب 4700 ريال
1550686183001.png

ينتظر أن يستقطب أول مشروع من نوعه لصناعة الملابس والتجهيزات العسكرية في المملكة، والذي تقوم على إدارته بالكامل أيد نسائية، بين 180 و190 فتاة في مرحلته الأولى. وفيما تجري التجهيزات لبدء إنتاج المصنع في شعبان المقبل، تخضع الفتيات اللاتي انضممن إلى المشروع لدورات تأهيلية يحدد على أساسها مسار كل موظفة منهن وطبيعة العمل الذي ستؤديه. ووفقا لتصريحات خاصة لـ"الوطن" ستتقاضى الفتيات راتبا أساسيا يصل إلى 4700 ريال إضافة إلى بدلات النقل والتأمين والحوافز الأخرى.


وقال محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي الغفيص لـ"الوطن": إن انطلاق مشروع مصنع الملابس والتجهيزات العسكرية بالمؤسسة العامة للصناعات الحربية في الرياض تحت إدارة نسائية 100%، سيكون بداية لمشاريع مشابهة مقبلة. وأوضح أن من شأن هذه المشاريع استقطاب الفتيات للعمل، الأمر الذي يعد سببا رئيسيا في تفعيل الجانب الاقتصادي للمملكة وتمكين الفتيات السعوديات للعمل في مجالات مشابهة لمشروع تصميم وخياطة الملابس العسكرية، موضحاً أنه مشروع حيوي لخلق فرص وظيفية للفتيات السعوديات الطموحات، مشيراً إلى أن هذه المشاريع تدعم الاقتصاد الأسري. وأكد الغفيص أن هذه المشاريع الكبرى ستكون سببا لتمكين الفتيات أيضاً لإنشاء منشآتهن الصغيرة الخاصة بهن والتي ستكون بمثابة حاضنة لهن لتحقيق أمالهن القادمة.


من جهتها قالت نائبة المحافظ للتدريب التقني للبنات في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتورة منيرة العلولا إنه تم توقيع اتفاقية بين وزارة الدفاع ممثلة في مؤسسة الصناعات الحربية والعسكرية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للبنات لإنشاء مشروع مصنع الملابس والتجهيزات العسكرية على مساحة 1200 متر مربع وتحت إدارة نسائية 100%. وأعربت العلولا عن شكرها للأميرة حصة بنت سلمان بن عبد العزيز على موافقتها وقبولها الرئاسة الفخرية للمشروع، واهتمامها بعجلة تطوير المرأة ولكونها ابنة وزير الدفاع، فيما شددت الأميرة حصة بنت سلمان على أهمية مشاركة قطاعات الدولة مع مؤسسة التدريب التقني والمهني لتفعيل الدور الصناعي. وأشارت إلى أن بدء هذا المشروع لدخول السيدات في مصنع الملابس العسكرية هو مبادرة من مدير عام المؤسسة العامة للصناعات الحربية اللواء المهندس الدكتور عبد العزيز الحديثي بعهد الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود يرحمه الله، والذي لقي دعما من وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود وتم توقيعه. وقالت "نطمح أن تأخذ المرأة السعودية مقاعد بالصناعات الوطنية وتصبح منافسة لمقاعد الرجل، خصوصا أنها ستعمل في مجال أكثر تعقيدا، حتى تستطيع العمل في مشاريع إضافية خلال التعاون مع المؤسسات الحكومية والمدنية".



من جانب آخر أوضحت مشرفة التصميم في المصنع، أمل العواد، في تصريح إلى "الوطن" أن عدد الموظفات سيتراوح بين 180 و 190 موظفة، مشيرة إلى أن الراتب الأساسي للموظفة يصل إلى 4700 ريال، كما يصرف لها بدل نقل من 300 إلى 600 ريال، إضافة للتأمين الطبي لها ولعائلتها.


وذكرت أنه سينشأ في المصنع حضانة لأطفال الموظفات بسعر رمزي، كما ستكون هناك علاوات وحوافز لكل موظفة تتقن عملها لتشجيعهن على العمل. وأشارت العواد إلى أن هناك مواصلات مخصصة للفتيات، وهي عبارة عن حافلات موجودة بنقطة تجمع خاصة بالموظفات في مخرج 16 بالعاصمة الرياض، كون المصنع مقام في بداية مدخل مدينة الخرج. وأكدت أن العمل في المصنع سيبدأ فعلياً في شعبان القادم، فيما تقام خلال الفترة الحالية قبل الافتتاح دورات تأهيلية للموظفات لتحديد مسار كل موظفة. وأبانت أن المصنع يعتمد على تسعة خطوط إنتاج، وتتمثل في خط الفنيلة الداخلية، وقبعة الميدان المموهة، والبيرية، وكذلك الكاب المكتبي، ونطاق الوسط، وبيت المسدس، إضافة إلى خط إنتاج القميص المكتبي، وقميص بدلة الصيانة، وإنتاج بنطلون بدلة الصيانة.


ولفتت إلى أنه تم اختيار المنتجات بعد ما تمت الدراسة الخاصة بالمصنع وتم وضع أسس للاختيارات التي يمكن إنتاجها بالمصنع النسائي لتكون سهلة التنفيذ، وذلك لحين الاعتماد كلياً على القسم النسائي للقيام بالأعمال المعقدة، ولا يتوقف عليها منتجات أخرى لتجنب تأثر إنتاج المصنع الحالي بالتغيرات بالمصنع النسائي، وكذلك يتم إنتاج هذه المنتجات بالتوازي مع خطوط الإنتاج بالمصنع لحين الاعتماد كليا على خطوط الإنتاج النسائية، فيما يتم مبدئيا تجهيز المنتجات داخل مصنع الملابس لتتم حياكتها فقط بالمصنع النسائي، مشيرة إلى أنه تم تصميم المصنع بحيث يستوعب مناطق القص والحياكة والفحص، كما تمت مراعاة التوسعات المستقبلية بالنسبة لخطوط الإنتاج.
 
ان كانت تتبع القطاع الخاص فهي خطوة رائعة في تطوير وتحفيز هذا المجال اما ان كانت تتبع للقطاع العام فلن تقدم اضافة
 
هو دا اللى بنقول عليه وربنا الامارات خير سفير للصناعات العسكريه ونقلها للعرب السعوديه ومصر والجزائر وليبيا وسيط ممتاز لصناعات المدرعات بلمسات غربيه بدون قيود او حقوق انسان وخلافه عسل كملو على كدا
 
صفقه المدرعات الكنديه فردا اتلغت اظن لدى مدرعات مشابهه نوعا ما ولو تم تركيب نظام روسى قتل صعب مع لمسه تقنيه غربيه هل هتكون ارخص من الصفقه الكنديه خصوصا ان تم تصنيعها بين الاماىات والسعوديه لانجاز وقت التصنيع ؟
 
من العنوان تظن لوهله بأنه تعاون حكومي بين البلدين لكن هو في الاساس تعاون بين شركتين خاصتين وفي الحقيقة لا افضل التعاون الحكومي مع الامارات او اي دولة عربية في انشاء مصانع ونقل تقنيه وخلافه ماذا سوف ننقل يا حسره هل سبق ان شاهدتم فقيراً يطلب المال من فقير هههههههه

كل واحد يشتغل في بتاعه احسن وكلا الدولتين لديهما برامج طموحة في مجال الصناعات العسكرية والمملكة تسير بسرعة الصاروخ في هذا المجال وبقفزات كبيره للغاية ومشاريع ضخمة وتعاون مع ابرز الدول الرائدة عالمياً في صناعة الاسلحة وحققت خطوات مذهلة والقادم اعظم وفق رؤية ٢٠٣٠​
 
من العنوان تظن لوهله بأنه تعاون حكومي بين البلدين لكن هو في الاساس تعاون بين شركتين خاصتين وفي الحقيقة لا افضل التعاون الحكومي مع الامارات او اي دولة عربية في انشاء مصانع ونقل تقنيه وخلافه ماذا سوف ننقل يا حسره هل سبق ان شاهدتم فقيراً يطلب المال من فقير هههههههه

كل واحد يشتغل في بتاعه احسن وكلا الدولتين لديهما برامج طموحة في مجال الصناعات العسكرية والمملكة تسير بسرعة الصاروخ في هذا المجال وبقفزات كبيره للغاية ومشاريع ضخمة وتعاون مع ابرز الدول الرائدة عالمياً في صناعة الاسلحة وحققت خطوات مذهلة والقادم اعظم وفق رؤية ٢٠٣٠​


هناك تعاون حكومي ( مبادلة وSAMI )


يشمل مجالات البحث والتطوير والتصنيع والإصلاح والصيانة
تعاون بين «مبادلة» و«السعودية العسكرية» في الصناعات المتقدمة
image.jpg

بدر العلماء وأندرياس شوير عقب توقيع مذكرة التفاهم | من المصدر


المصدر:
التاريخ: 17 فبراير 2019
أعلنت شركة «مبادلة للاستثمار»، صندوق أبوظبي الاستراتيجي للاستثمار والتطوير، عن تعاونها الاستراتيجي مع الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI). ويدشن الإعلان أولى مبادرات التعاون المشترك بين السعودية والإمارات في مجال الصناعات المتقدمة.
وقد حددت مذكرة تفاهم بين الشركتين الإطار الاستراتيجي للاستثمار المشترك والتعاون على المدى الطويل في مجال البحث والتطوير والتصنيع والإصلاح والصيانة والعمرة والهندسة، وذلك استكمالاً لخطط التحول الصناعي الطموحة التي تبنتها كل من وأبوظبي، بما في ذلك استراتيجيات التطوير والنمو، عبر سلسلة القيمة لقطاعي صناعة الطيران والصناعات الدفاعية.
ويستند هذا التعاون الاستراتيجي إلى شراكة طويلة المدى، تستفيد من خبرة «مبادلة» التي تمتد على مدى عشر سنوات في تطوير نظام بيئي متكامل لقطاعي صناعة الطيران والصناعات الدفاعية المتمثلة في شركة «ستراتا للتصنيع» وشركة الحلول والخدمات التوربينية وشركة الإمارات للصناعات الدفاعية، لتعزيز التعاون مع الشركة السعودية للصناعات العسكرية، ولتسريع خططها الصناعية التنموية. وتسعى الشركتان إلى وضع الأسس اللازمة لتوسيع منصة صناعة الطيران والصناعات الدفاعية في منطقة الخليج العربي، وتدعم التطوير المثمر للقطاعين في كلا البلدين.

وقال بدر سليم سلطان العلماء، رئيس وحدة صناعة الطيران والدفاع في «مبادلة للاستثمار»: «يمثل هذا التعاون في قطاع الصناعات المتقدمة لحظة تاريخية بالنسبة إلى صناعة الطيران والصناعات الدفاعية العالمية، إذ يضع استراتيجية للشراكة الصناعية بين الإمارات والسعودية. لقد حددنا من خلال مذكرة التفاهم عدداً من مجالات التعاون التي تشمل البحث والتطوير والتصنيع والإصلاح والصيانة والعمرة، مستفيدين من الخبرة العميقة للشركات الصناعية الإماراتية في مجال تعزيز الشراكات الدولية وإنشاء نظام بيئي إقليمي لقطاعي صناعة الطيران والصناعات الدفاعية. وسنتمكن عبر هذا التعاون من توظيف مواردنا واستثماراتنا وكوادرنا الوطنية المؤهلة والقيمة التنافسية الشاملة لعملائنا وشركائنا، وذلك من خلال تعزيز الوصول إلى الأسواق العالمية وتحقيق التكامل والتميز الصناعي».
من جانبه، قال الدكتور الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية: «يمثل التعاون مع مبادلة للاستثمار شراكة استراتيجية وثيقة بين شركتين رائدتين على الصعيد الإقليمي، وستعمل على تعزيز قطاعي صناعة الطيران والصناعات الدفاعية في المنطقة لدعم جهود الحكومة السعودية الرامية إلى توطين 50% على الأقل من إنفاق المملكة العسكري، بما يتماشى مع الأهداف المحددة في رؤية المملكة 2030. وسيعمل هذا التعاون على تمكين الشركة السعودية للصناعات العسكرية من مواصلة دعمها لنمو منظومة قطاعي صناعة الطيران والصناعات الدفاعية في المملكة من خلال نقل المعرفة والتكنولوجيا بين عملاقين في هذا المجال». وسيمكن التعاون الاستراتيجي الجانبين من تبادل الخبرات العالمية، بعد وضع إطار العمل الرسمي للتعاون.







الامر الآخر : هذه الاتفاقيات تحقيق لما ورد في اعلان رؤية مجلس التعاون التنسيقي بين الامارات والسعودية :


اقرأ هذا البند:



ويضم هذا المحور عدداً من المبادرات مثل التصنيع المشترك للذخائر التقليدية والأسلحة الخفيفة والعربات والأنظمة المسيرة وأنظمة الرماية الإلكترونية، والتعاون والتنسيق في المساعدات العسكرية الخارجية، والتعاون في مجال صيانة المنظومات العسكرية، وتوحيد المواصفات والمقاييس في قطاع الصناعات العسكرية.






والقادم اجمل بعون الله ...
 
من العنوان تظن لوهله بأنه تعاون حكومي بين البلدين لكن هو في الاساس تعاون بين شركتين خاصتين وفي الحقيقة لا افضل التعاون الحكومي مع الامارات او اي دولة عربية في انشاء مصانع ونقل تقنيه وخلافه ماذا سوف ننقل يا حسره هل سبق ان شاهدتم فقيراً يطلب المال من فقير هههههههه

كل واحد يشتغل في بتاعه احسن وكلا الدولتين لديهما برامج طموحة في مجال الصناعات العسكرية والمملكة تسير بسرعة الصاروخ في هذا المجال وبقفزات كبيره للغاية ومشاريع ضخمة وتعاون مع ابرز الدول الرائدة عالمياً في صناعة الاسلحة وحققت خطوات مذهلة والقادم اعظم وفق رؤية ٢٠٣٠​
انا اشوف القطاع الخاص المفروض يدخل في شيء مادخلته الحكومه من باب التنويع بدل صناعة نفس الجبن ونفس الكبسه
 
هناك تعاون حكومي ( مبادلة وSAMI )


يشمل مجالات البحث والتطوير والتصنيع والإصلاح والصيانة
تعاون بين «مبادلة» و«السعودية العسكرية» في الصناعات المتقدمة
image.jpg

.
اهلاً عزيزي

اعلم ان هناك تعاون حكومي ولكني لا افضل ذالك من ناحية نقل التقنيات فلا فائدة مرجوه من وراء الامارات او اي دولة عربية في هذا الامر ربما لو اقتصر المجال على بعض الامور البحثية والفنية لكان افضل وكذالك التشاور والتكامل اما نقل التقنيات والمصانع والمشاريع المشتركة فتكون مع الدول الرائدة في صناعة الاسلحة افضل لنا ولكم ، نحن يا اخي ليس لدينا وقت لنضيعه في مجاملات كذابه وتعاون غير مثمر الصراحة

تحياتي​
 
انا اشوف القطاع الخاص المفروض يدخل في شيء مادخلته الحكومه من باب التنويع بدل صناعة نفس الجبن ونفس الكبسه
التنسيق مطلوب وهناك برامج عديده اتخذت في هذا الامر واتوقع تم اعتماد هيكلة حكومية تعنى بقطاع الصناعة العسكرية ولكن لو اعتمدنا على نظريتك فكيف سنصنع قطاع تنافسي ؟​
 
التنسيق مطلوب وهناك برامج عديده اتخذت في هذا الامر واتوقع تم اعتماد هيكلة حكومية تعنى بقطاع الصناعة العسكرية ولكن لو اعتمدنا على نظريتك فكيف سنصنع قطاع تنافسي ؟​
شف تنافس في صناعات ثقيله او متوسطه لكن بدل ومضاد للرصاص معترف فيه حنا نبي ينافسون امريكا عندنا ويجيبون ذخائر الطارق من الامارات وذخائر اخرى للطايرات دون طيار السعوديه نبي شيء يحسسك بفارق
 
شف تنافس في صناعات ثقيله او متوسطه لكن بدل ومضاد للرصاص معترف فيه حنا نبي ينافسون امريكا عندنا ويجيبون ذخائر الطارق من الامارات وذخائر اخرى للطايرات دون طيار السعوديه نبي شيء يحسسك بفارق
ياخي هذه شركة خاصة وعلى قدها وهذا توجهها فهل ستلزمها بمشاريع اكبر من طاقتها ؟! هي تريد المساهمة والمنافسة في هذا المجال وهي حرة وفق قدراتها ورؤيتها ورأس مالها الخ

ثانياً هناك مشاريع سعودية تقوم بما طلبته انت بعضها اكتمل وبعضها قيد العمل وبعضها في طور البداية وبعضها مازال على شكل اتفاقيات لماذا تنظر من زاوية ضيقة ؟ :(

ثالثاً على مستوى الطائرات بدون طيار فالسعودية تصنع العديد من الطائرات بدون طيار بمراكز تحكمها وذخائرها وتمتلك تشكيلة ضخمة عبر الصناعة الوطنية ولديها برامجها الخاصة سواء المحلية او التي تتم بالتعاون مع دول اخرى مثل الصين ع سبيل المثال وجنوب افريقيا يبدو انك غير متابع ؟

تريد منافسة امريكا ؟! ههههههههههههه

مازال الوقت مبكر للغاية انت جداً متحمس اصلاً من يوم شفتك تطلب ٤٠ غواصة و٤٠ فريم وانا غاسل يدي من طموحاتك ما شاء الله عليك :ROFLMAO:

امزح معك اخي الكريم وابشر بالخير
تكاد تكون السعودية الدولة العربية الوحيدة التي تسير بسرعة الصاروخ نحو الاكتفاء الذاتي في مجال صناعة الاسلحة ولكن هذا يتطلب الصبر والعمل والوقت فلا تستعجل

تحياتي​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى