جيش الفليبين يقتني منظومة المورتر Soltam cardom 120mm mortar من اسرائيل

Black Velvet

عضو مميز
إنضم
1 أكتوبر 2015
المشاركات
15,663
التفاعل
40,790 90 0
الدولة
Morocco
PHILIPPINE ARMY PROCEEDS WITH M113 MORTAR CARRIER PROJECT, SIGNS CONTRACT WITH ELBIT FOR 120MM SELF PROPELLED MORTARS
20429628__1501581653.jpg
 
في وقت مبكر حتى أواخر عام 2017 ، صرحت MaxDefense Philippines بنشر هذا المشروع المرتقب ، والآن تم الانتهاء منه وإضفاء الطابع الرسمي عليه.

وقد توصلت وزارة الدفاع الوطني الفلبينية إلى معلمة أخرى ، حيث أكدت مصادر MaxDefense أن شركة DND وقعت مؤخراً عقداً مع شركة Elbit Systems Land و C4I (Elbit) لتنفيذ مشروع اقتناء ناقلة مدفعية M113 مدرعة تابعة للجيش الفلبيني. .

هذا المشروع هو جزء من مرحلة Horizon 2 من برنامج تحديث AFP المعدل ، وهي المرحلة التي تغطي السنوات من 2018 إلى 2020.
المشروع عبارة عن صفقة بين الحكومة (G2G) بين الفلبين وإسرائيل ، مع موافقة لجنة DND المخصصة على أسلوب الشراء في يوليو 2018 ، ومع دعم إسرائيل لشركة Elbit Systems Land & C4I كمقاول مفضل. وبما أنها صفقة G2G ، فمن المتوقع أن تكون التكلفة الإجمالية للمشروع متساوية تقريبا أو مساوية للـ ABC ، حيث تم التفاوض على الصفقة بناء على هذا المبلغ ، دون النظر إلى سعر الصرف البيزو الفلبيني.

تُظهر هذه الصفقة الالتزام القوي بين الفلبين وإسرائيل لزيادة تعزيز علاقاتها الدفاعية ، لأن إسرائيل هي بالفعل من بين أكبر الأسواق للمنتجات الدفاعية والأمنية للحكومة الفلبينية في السنوات الخمس الماضية.
 
كان هذا المشروع بالفعل في طور الإعداد لبضع سنوات ، وكان قد اقترح أصلاً للتنفيذ كجزء من مشاريع الأولوية لعام 2018 التابعة للجيش الفلبيني كجزء من خطط لتجهيز فرق اللواء القتالية.
Stryker_MCV-B.jpg
ومن المفاجئ أيضًا أن هذا المشروع قد تمكن من وضع اللمسات الأخيرة على العقد قبل مشاريع الجيش الفلبيني الأخرى التي كانت تعتبر ذات أولوية حتى قبل أن يبدأ Horizon 2 في يناير 2018.
 
تعريف المنظومة:
نظام المدفعية ذاتية الدفع Soltam Cardom Soltam Cardom:

وكجزء من العقد ، ستقوم شركة "إلبيت سيستم" بتوريد 15 ناقلة هاون مدرعة لقوات مشاة الجيش الفلبينية.

المشروع الرئيسي هو Elb's Soltam Cardom 120mm ، مركبة على نظام Recoil Mortar ، المعروف أيضا في إسرائيل باسم Soltam Keshet.

يتوفر Cardom في كلا النوعين 81mm و 120 mm ، وهو محوسب بالكامل ، مستقل ، وقد صمم ليتم تركيبه على مركبات مدرعة خفيفة أو متوسطة مثل M113. يحيط علما أن الجيش الفلبيني أيضا سيتم تسليمه في المرات القادمة اعداد من 5 Soltam Cardom 81mm RMS لتركيبه على المركبات المدرعة M113A2

يمتلك Cardom ذو الـ 120 ملم نطاقًا يصل إلى 7000 متر ، ويحصل على معدل أقصى للحريق يبلغ 16 طلقة في الدقيقة ، ويمكن استخدامه في طريقة "إطلاق النار والتمهيد" للحصول على عنصر المفاجأة وتجنب نيران مواجهة العدو و يمكن تشغيله من قبل طاقمين فقط ، على الرغم من أنه يقال أنه أسهل مع طاقم من 4 أشخاص.

يمكن أن تستخدم مجموعة متنوعة من الذخيرة من معيار 120 ملم لمنظمة حلف شمال الأطلسي ، وتعمل مع قوات الدفاع الإسرائيلية والجيش الأمريكي وعدة بلدان أخرى.
 
تطوير المشاة وحمايتهم أصبح من أولويات الحكومات في ظل تزايد وثيرة الصراعات الإقليمية.
Morteros 120mm via Ejercito Uruguayo.jpg
 
وبالمقارنة مع حاملة المشاة M103 من طراز M113 ، التي تصنع في الولايات المتحدة وتتخد لها مقراً ، فالطراز المبني على طراز Styker والذي يطلق عليه طراز M1129 ، فإن الطرازات الفلبينية المرتقبة تستخدم جهاز Cardom الذي يتم التحكم به بواسطة الكمبيوتر بدلاً من قذيفة الهاون M120 / RMS6L 120mm التي يتم تشغيلها يدويًا (والتي تعتمد أيضًا على سولتام K6 120mm هاون مشاة). هذا يسمح لعمليات أسرع وضغط أقل على طاقم المدرعة.




جزء آخر من الصفقة هو المنصة حيث سيتم تركيب هاون Cardom، كما ستقوم "إلبيت سيستمز" بتسليم 15 مركبة مدرعة من طراز M113A2 تم تجديدها وتحديثها.

لم يُذكر أي شيء عن المكان الذي سيتم فيه استخدام هذه المركبات ، لكن MaxDefense تعتقد أنها ستكون من إسرائيل. تمتلك Elbit شركة صيانة المركبات المدرعة البلجيكية وموزعها Sabiex ، وقد زودت بالفعل مركبات M113A2 المدرعة التي تم تجديدها وتحديثها إلى شركة Elbit Systems للتصدير إلى الفلبين،لكن يبدو أن حكومة بلجيكا الصارمة على صادرات الأسلحة إلى الفلبين ما زالت سارية بسبب مخاوفها بشأن الرئيس، إدارة Rodrigo Duterte تورطت في عمليات قتل ورفعت ضدها دعاوي قضائية إضافية منها انتهاكات لحقوق الإنسان. وبالتالي فمن غير المرجح أن تكون مرة أخرى مصدر للمدرعة M113 الموردة من قبل Elbit.

كونها حاملة مدافع هاون مدرعة ، فإن مدرعات M113 تظم قذائف الهاون من طراز Cardom و سيكون لها فتحة سقف واسعة للسماح بالاستخدام الآمن والفعال لنظام الهاون.

من المتوقع ألا يواجه الجيش الفلبيني أي مشكلة في قبول M113s نظرًا لأنه مستخدم قديم من هذا النوع.
overhaul-06.jpg
 
ويتمثل جزء آخر من الصفقة في إدراج نظام Elbit Systems Combat NG Battlefield Management System ، الذي يستخدم بالفعل مع الجيش الفلبيني.

يعتبر نظام Combat NG نظامًا للقيادة والتحكم والاتصالات والاستخبارات (C3I) مصممًا لتحسين قدرة وحدة الدفاع الجوي
Elbit Systems Combat NG on Cardom mortar.JPG
على جذب الأهداف من خلال تحسين سرعة ودقة المشاركة المستهدفة ، وتوفير معلومات محدَّثة ووعيًا ظرفية بالوقت ، وتوفير التنسيق القدرة مع القوات الأخرى.
 
ومن المتوقع أن يتم تشغيل هذه المدافع ذاتية الدفع الجديدة التي تعتمد على M113 من قبل شعبة Infanry الآلية في الجيش الفلبيني ، والتي يمكنها في الواقع تشكيل ما يصل إلى 5 فصائل أو أقسام من 4 وحدات لإطلاق SPM لكل منها. على الأقل معظم أقسام المشاة الآلية في الشرق الأوسط سيكون لديها فصيلة SPM بمجرد الانتهاء من عمليات التسليم.

يعتقد
42653834_821010771402915_3328900461024509952_n.jpg
أنه سيتم إعطاء الأولوية لتزويد فصيلة واحدة على الأقل مع كتيبة "سالكنيب" المشعة السادسة الجديدة ، وهي الوحدة الميكانيكية المؤلفة لفريق اللواء القتالي الأول الذي تم تشكيله حديثًا.

يسمح إدخال نظام المونة Soltam Cardom للوحدات الميكانيكية بأن يكون لها دعم مدفعي قصير المدى سريع الحركة في أي وقت دون الاعتماد على مدافع الهاوتزر المدفعية الثقيلة. هذا بالإضافة إلى قذائف هاون من عيار 81 ملم و 60 ملم المخصصة لوحدات المشاة الميكانيكية.

وفي جيوش أجنبية أخرى ، حلت قذائف الهاون عيار 120 ملم وذخائرها الذكية والقياسية محل مدفع الهاوتزر المسحوب 105 ملم ، كما هو الحال في جيش سنغافورة.
 
تشتمل أنظمة سلتام 120 مم المتنقلة (هاتشيت) ، وهي عبارة عن قادف هاون من عيار 120 ملم K-6 في نظام منصة القرص الدوار ، على أنظمة جديدة للملاحة المتكاملة ، وتحديد المواقع الذاتية ، وتحديد الأهداف. تقوم أجهزة اقتناء الأهداف الحديثة مع نظام ملاط Recoiling المصمم خصيصًا بتخفيف أحمال إطلاق النار وتمكين تركيب الأنظمة على عجلات AFV بعجلات أو ناعمة أو حتى الشاحنات. ترتبط آليات CARDOM Aiming بأحدث أنظمة القيادة والتحكم والاتصالات ، لتحقيق وضع زرع تلقائي سريع الاستجابة و يقوم نظام Cardom الذي تم تسليمه من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي بجمع بيانات الاهداف المستهدفة ، عادة من نظام Azimuth Atlas Mk 2 المطور محليًا والذي يوفر نطاقًا وتحملًا وموضعًا وبيانات أخرى من موقع المراقبة وينقلها مباشرة إلى نظام Cardom وذالك باستخدام محركات المؤازرة الكهربائية ، يتم بعد ذلك ضبط قادف الهاون على الزوايا المقابلة والزاوية الجاهزة للإطلاق.
 
وقد تم تأهيل نظام "Cardom" Recoil Mortar من أجل تزويد الألوية مع لواء سترايكر التابع للجيش الأمريكي ثلاثي الأبعاد ، وسوف يقترن بنظام M95 لمدافع الهاون التابع للجيش الأمريكي،وهو بأكثر من 300 قذيفة هاون هي قيد الإنتاج حالياً لفائدة الجيش الأمريكي، في الماضي ، كانت شركة Cardom تتنافس أيضًا على نظام دعم إطلاق النار في المشاة البحرية الأمريكية (EFSS) كجزء عمل من فريق شركة Lockheed Martin،و يجري العمل حالياً على دراسة البدائل لتلبية متطلبات سلاح مشاة البحرية الأمريكية من أجل إقامة منظومات أسلحة قادرة على الانتهاء ، والتي ستشكل المحطة الثالثة من ثالوث دعم إطلاق النار لدعم متطلبات "الشحن إلى المناورة الموضوعية" ، كما تدعم أنظمة سولتام عددًا من مقاولون رئيسيون مقرهم الولايات المتحدة لاقتراح خيارات تكوين مناسبة لبرنامج اقتناء أنظمة القتال المتطورة كمدافع هاون متطورة.
 
عودة
أعلى