رسميا : اقرار قانون الخدمة العسكرية الالزامية في المغرب و أول فوج يتكون من 10 آلاف شاب

التجنيد الاجبارى ضرب حقوق الانسان عرض الحائط البشرية قطعت شوطا كبيرا لطي هذه الصفحة السوداء والان تعود للواجهة من جديد .
يلزم تعديل القانون الى الترشح التلقائي الاختياري اما فرض قوانين تمس حرية وكرامة الانسان فهذا تجاوز للخطوط الحمراء .
 
النجاح الذي يمكن ان يثبته هو قاعدة او بنك احتياط مهم للعنصر البشري في نزاع او حرب هذا ما اراه في الدرجة الاولى اما في الدرجة الثانية فاظن انهم يريدون غرص القيم الوطنية في نفوس الشباب وابعادهم عن بعض المظاهر التي تظهرب نتيجة عوامل نفسية ووووو المهم لكل شيء ايجابيات وسلبيات


بل بالعكس تماما، سيزيد كره الشباب للدولة بسبب سوء المعاملة التي سيتعرضون لها أثناء التجنيد، وعوضا أن يبحث الشباب عن العمل أو تعلم مهنة ما ... ستتعطل حياتهم الشخصية والمهنية لمدة سنة.
 
التجنيد يحبه المغاربة، هم جنود بالفطرة، مقاتلون ويحبون الفنون القتالية
يمكن ان تقول اننا سوفييت افريقيا بلون عربي
 
التجنيد الاجبارى لديه سبب و في المستقبل سيكون أكثر وضوحا , وليس له علاقة بالصحراء المغربية , له علاقة بالتغيرات علي المستوي العالمي .
 
لا يمكن ان نلبس قضية التجنيد لدولة على دولة اخرى كل دولة تحدد قانونها لتجنيد بنا يتلائم مع امكاناتها و اهدافها .. المغرب غير من طريقة التجنيد في السابق كانت 18 الشهر بدون مقابل الان في هذا القانون المجند سيأخد راتب ما بين 150و 220 دولار الى جانب تكوين عسكري ومهني حسب ميولات المجند ومع هذا لن نحكم على هذه المسألة الا بعد تنفيدها .
 
عودة
أعلى