ألفرد نوبل

abd9

عضو
إنضم
6 ديسمبر 2008
المشاركات
241
التفاعل
1 0 0
ألفرد نوبل


ألفريد نوبل

الميلاد (1833-10-21)
، الوفاةديسمبر 10, 1896 (العمر 63)
، المهنةكيميائي، مهندس و مخترع .الجنسية
ألفريد نوبل ( - ). هو مهندس و كيميائي . وكان قد اخترع في عام م، ومن ثم أوصى بكل ثروته التي جناها من الإختراع إلى التي سُميت بإسمه.

لألفريد نوبل معروض في منزله في



لألفريد نوبل في


//
حياته الشخصية

ولد في في مدينة ، عاصمة . أتاح والده ، بعد جهد وكفاح في العمل في حقل الألغام البحرية وثرائه من ذلك، فرصة تعلّم جيدة لابنه ألفريد وأخوته الثلاثة، حيث وفر لهم المدرسين الأكفاء في علوم الطبيعة والكيمياء واللغات والآداب. فما أن بلغ ألفريد السابعة عشرة من عمره حتى أتقن خمس لغات وهي ، ، ، ، .

إختراع الديناميت

عمل والده على بناء مصنع بالقرب من مدينة لتصنيع مادة شديدة الانفجار، وقام بتصنيع نحو 140 كيلو جراماً من هذه المادة، ولكن المصنع انفجر عام م. تسبب الإنفجار في مقتل أخيه الأصغر إميل، وأربعة من الكيميائيين والعمال. عمل ألفريد على ترويض وضبط استعمال مادة فتوصل إلى اختراع في عام م، وحصل على براءة اختراعه، فتهافتت على شرائه شركات البناء والمناجم والقوات المسلحة، وانتشر استخدام الديناميت في جميع أنحاء العالم. قام ألفريد بإنشاء عشرات المصانع والمعامل في عشرين دولة، وجنى من وراء ذلك ثروة كبيرة جداً حتى أصبح من أغنى أغنياء العالم كما انه تزوج في حياته امرأه و لاكن لم يكن له نصيب في ان ينجب و لد و هاكذا عاش و حيدا و مات وحيدا .

جائزة نوبل

تصور ألفريد بأنه بهذا الاختراع قد عمل على إسعاد البشرية وعندما تبين له خطأ مقصده قرر في أواخر حياته أن يهب بعض ثروته لكل من يُسهم في إسعاد ورخاء البشر وتقديمها عبر . مات ألفريد نوبل يوم سنة م في مدينة وحيداً، وقد خلف وراءه ثروة طائلة قُدرت بحوالي 30 مليون ، ووصية باستثمار الجانب الأكبر من ثروته في مشروعات ربحية يتم من ريعها منح خمس جوائز سنوية لأكثر من أفاد البشرية في مجالات حددها وهي مجال ، ، أو الفيسيولوجيا، ، والسلام العالمي.

جائزة نوبل


ألفريد نوبل.


الأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي ومخترع ، . إذ قام السويدي نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في (النادي - ) في .

//
الترشيحات و الإختيارات

بالمقارنة مع الجوائز الأخرى تعتبر عملية الترشيح لنيل جائزة نوبل طويلة ومعقدة، وهو أحد أسباب نمو صيت الجائزة لكي تصبح من أفضل الجوائز عالمياً. يتم اختيار من قبل اللجان المختصة المقابلة بالاختصاص يتم انتخابها من قبل . في المرحلة الأولى يطلب من عدة آلاف من الأشخاص القيام بترشيح مرشحين للحصول على الجائزة، حيث يتم التقصي عن هذه الأسماء ومناقشتها من قبل اللجان المختصة حتى الوصول إلى أسماء الفائزين النهائيين. على الرغم من طول وتعقيد العملية فلا يزال هناك الكثير من التساؤلات والانتقادات حول بعض الجوائز التي تم منحها.
يتم إرسال طلبات الترشيح إلى حوالي 3000 شخص بشكل خاص لدعوتهم لترشيح أشخاص يعرفونهم. بالنسبة لجائزة السلام ترسل الطلبات إلى الأطراف المعنية كالحكومات، أعضاء المحاكم الدولية، أساتذة جامعيين أو حاصلين سابقين على جائزة نوبل للسلام. لا يتم الإعلان عن أسماء المرشحين إطلاقاً أثناء أو بعد عملية الإختيار. حيث يتم الحفاظ على هذه السجلات سرية لمدة 15 عاماً. بعد ذلك يتم فحص طلبات الترشيح من قبل اللجان، ويتم إنشاء قائمة تتألف من حوالي 200 اسم مرشح ابتدائي. ويتم عرض هذه القائمة على لجان مختصة في كل مجال من أجل اختيار الفائزين.

تمنح جائزة في تاريخ من كل عام لمن يقوم بالأبحاث البارزة، أو لمن يستطيع ان يبتكر تقنيات جديدة أو من يقوم بخدمات إجتماعية نبيلة. وتُعد جائزة نوبل أعلى مرتبة من الثناء والإطراء على مستوى العالم.
و تتضمّن جائزة نوبل مبلغ 10 ملايين كرونر سويدي، أي أكثر من مليون بقليل. وفي عام ، قام البنك السويدي باستحداث جائزة نوبل للعلوم الإقتصادية إلا ان عائلة نوبل لم تعترف بالجائزة المستحدثة حيث ان ألفريد نوبل لم يذكرها من ضمن المجالات التي تُمنح لها جائزة نوبل. ومن ذاك العام، تقرر ان لا تُستحدث مجالات جديدة على جائزة نوبل والمجالات التي أقرّها وتُمنح لها الجائزة مايلي:
حفل توزيع الجوائز

أُقيم أوّل إحتفال لتقديم جائزة نوبل في ، ، ، في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة السويدية عام 1901. وابتداءً من عام ، قام الملك بنفسه بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها. تردّد الملك "أوسكار" الثاني، ملك السويد في بداية الأمر في تسليم جائزة وطنية لغير السويديين، ولكنه تقبّل الوضع فيما بعد لإدراكه لكمية الدعاية العالمية التي ستجنيها السويد.
تُسلّم جوائز نوبل في احتفال رسمي في العاشر من ديسمبر من كل عام على ان تُعلن أسماء الفائزين في شهر أكتوبر من العام نفسه من قِبل اللجان المختلفة والمعنية في تحديد الفائزين لجائزة نوبل. و العاشر من ديسمبر هو يوم وفاة الصناعي السويدي، صاحب جائزة نوبل.

المعارضات و النقد


الإنجازات المتجاهلة


غياب عن فروع الجائزة


التركيز على الإكتشافات بدلا من الإختراعات
 
رد: ألفرد نوبل

يبدو انا الموضوع لم يعجبكم مع انا ألفرد نوبل هو من اخترعة البارود اساس الاسلحة
 
رد: ألفرد نوبل

شكرا لك اخي عبدو على تعريفك لنا بالفرد نوبل مخترع البارود وصاحب الجائزة العالمية الشهيرة
 
رد: ألفرد نوبل

مشكور . في الغلبية المجال لها جائزة النوبل ولكن ليس في المجال العسكرى
 
رد: ألفرد نوبل

شكرا اخي abd9 على المعلومات الرائعة
 
عودة
أعلى