أكبر 10 مخاطر تواجه العالم

Game Theory

عضو
إنضم
18 يونيو 2017
المشاركات
3,818
التفاعل
6,138 24 4
الدولة
Egypt
إن البيئة الجيوسياسية العالمية هي الأكثر خطورة منذ عقود ، وفقاً لمجموعة Eurasia Group ، وهي شركة استشارية أسسها إيان بريمر. في ما يلي نظرة على أهم توقعات أوراسيا عن المخاطر التي قد تؤثر على العالم عام 2019.

1. بذور سيئة

يستهلك صانعو القرار العالميون الكثير من الاهتمام بمعالجة الأزمات اليومية التي تنشأ من عالم بلا قيادة ، أو عدم معالجتها ، لدرجة أنها تسمح لمجموعة واسعة من المخاطر المستقبلية بالنمو ، مع عواقب وخيمة. التوقعات بالنسبة لمؤسسات مثل الاتحاد الأوروبي ومنظمة التجارة العالمية ، وكذلك العلاقة بين الولايات المتحدة والصين ، وبين روسيا وجيرانها ، سلبية.

2. الولايات المتحدة والصين

كانت هناك وجهة نظر قديمة في واشنطن وبكين بأن أفضل طريقة لإدارة التنافس بينهما هي محاولة الحفاظ على العلاقة ودية قدر الإمكان - لأطول فترة ممكنة. لقد تغير ذلك ، خاصة في الولايات المتحدة ، التي تتبنى نهج المواجهة الصريحة في عهد الرئيس دونالد ترامب وسط حرب تجارية دامت أشهرًا بين أكبر اقتصادين في العالم. نتوقع المزيد من الخلافات في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد والأمن.

3. القفازات الإلكترونية

من المحتمل أن يكون هذا العام نقطة تحول في المنافسة السيبرانية. للمرة الأولى ، ستقوم الولايات المتحدة بجهد جاد لإنشاء ردع حقيقي من خلال إبراز قوتها الإلكترونية بأكثر الطرق جدية. ليس من المستبعد أن يؤدي نظام القوة هذا إلى إنشاء نظام فعّال للردع العالمي ، ولكن يمكن أن يعود إلى الخلف.

4. الشعبوية الأوروبية

عندما يعقد الاتحاد الأوروبي انتخابات برلمانية في أيار (مايو) ، فإن المتشككين في اليورو من اليسار واليمين سيفوزون بمقاعد أكثر من أي وقت مضى. في الماضي ، حصلت الأحزاب الهامدة على الدعم من خلال إلقاء اللوم على بروكسل في المشاكل الداخلية. الآن هم يفوزون بالوعد بتجاهل قواعد الاتحاد الأوروبي. والتأثير غير المسبوق لهذه الأحزاب الجديدة سيقوض قدرة أوروبا على العمل.

5. الولايات المتحدةداخليا

سيكون هذا عامًا فوضويًا للسياسة الداخلية للولايات المتحدة. في حين لا تزال احتمالات ترامب في الترشح والإقالة من منصبه منخفضة ، فإن التقلبات السياسية ستكون عالية بشكل استثنائي.

6. الابتكار في فصل الشتاء

تتوقع أوراسيا انخفاضًا في رأس المال المالي والبشري المتاح لدفع عجلة التطوير التكنولوجي. يلقي باللوم على ثلاثة عوامل: مخاوف أمنية تقود الدول للحد من تعرضها للموردين الأجانب ؛ مخاوف الخصوصية التي تجعل الحكومات تنظم بشكل أكثر صرامة كيفية استخدام بيانات مواطنيها ؛ مخاوف اقتصادية تقود الدول إلى وضع حواجز تحمي أبطالها في التكنولوجيا الناشئة.

7. ائتلاف الغير مستعدين

كان انتخاب ترامب بمثابة ضربة لالتزام واشنطن المستمر منذ عقود بحماية النظام العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة. ومنذ ذلك الحين ، جمع ترامب بعض المسافرين الآخرين - تحالف من زعماء العالم غير راغبين في الحفاظ على تلك المبادئ ، حتى أن البعض منهم عازم على إسقاط النظام. سوف يكون لهذه القادة تأثير مزعج بشكل متزايد على النظام الدولي.

8. المكسيك

يبدأ الرئيس الجديد للبلاد ، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور ، فترة ولايته بدرجة من السلطة والسيطرة على النظام السياسي الذي لم يشاهد في المكسيك منذ أوائل التسعينيات. بالنسبة لـ AMLO ، فإن جعل المكسيك رائعة مرة أخرى يعني إعادتها إلى الستينيات والسبعينيات - مع المزيد من الإنفاق وسياسات أكثر تدخلاً وأقل جودة. حتى الآن ، كانت المكسيك في دورة سياسية واقتصادية مختلفة عن بقية أمريكا اللاتينية ، مع فئة أقل من المخاطر السياسية. هذه السنة ، ستبدو أشبه بجيرانها الجنوبيين.

9. أوكرانيا

يرى الرئيس فلاديمير بوتين أن أوكرانيا حيوية لمجال نفوذ روسيا. إن روابطهم التاريخية والسياسية والثقافية المشتركة قد خضعت لتحركات روسيا منذ فترة طويلة قبل ثورة ميدان ما بين عامي 2013-2014 في أوكرانيا. يعتقد بوتين أن روسيا يجب أن يكون لها رأي كبير في مستقبل كييف. لكن ذلك سيشكل مشكلة في الانتخابات الرئاسية في مارس والانتخابات البرلمانية التالية ، التي يعتبر التدخل الروسي فيها - سواء لدعم أو تقويض مرشحين محددين - أمرا مؤكدا.

10. نيجيريا

تواجه نيجيريا أكثر انتخابات تشهد نزاعًا شديدًا منذ انتقال البلاد إلى الديمقراطية في عام 1999. أحد المرشحين هو الرئيس محمدو بوهاري ، وهو زعيم مسن وعافٍ يفتقر إلى الطاقة أو الإبداع أو الذكاء السياسي لتحريك الإبرة إلى حد بعيد في أكثر مشاكل نيجيريا استعصاءً. والآخر هو نائب الرئيس السابق أتيكو أبو بكر ، الذي عانى من اتهامات بالفساد ، وهو ما نفاه.

* Brexit

لا تملك رئيسة وزراء المملكة المتحدة تيريزا ماي أي فرصة تقريباً لتمرير اتفاق الانسحاب الذي لا يحظى بشعبية عندما تطرحه للتصويت في وقت لاحق من هذا الشهر. هذا وعود فوضوي جدا 2019 في أوروبا. بالنسبة لمجموعة Eurasia Group ، كانت Brexit علامة نجمية لأنه بعد مرور ثلاث سنوات على التصويت ، تظل أي نتيجة خروج Brexit ممكنة.
 
فين المشكلة ؟ الكتابة نتيجة وعصارة القراءة وانا للأسف لسه بتعلم Analytical Writing :)


بالعكس انا معجب جدا بما تقدم واستمتع بالقراءة ... شكرا جزيلا لك على مجهودك الجميل
 
عودة
أعلى