الجزائر تقفز للمرتبة الثالثة عالميا في احتياط الغاز و النفط الصخري

الحاج سليمان

صقور الدفاع
إنضم
5 سبتمبر 2007
المشاركات
6,015
التفاعل
15,286 156 33
الدولة
Algeria


وضعت شركة سوناطراك الجزائرية (الشركة الوطنية لأبحاث وإنتاج ونقل وتحويل وتجارة الهيدروكربونات) اللمسات الأخيرة على مشروع استغلال المحروقات غير التقليدية النفط والغاز من أصول صخرية، حيث تملك الجزائر وفق الإحصائيات الدولية ثالث أكبر احتياطي في العالم.


جاء ذلك في بيان لشركة "سوناطراك" (مملوكة للدولة) نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الثلاثاء 30 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.


وقال البيان: "وقع مجمع سوناطراك، على أول عقد لاستغلال المحروقات غير التقليدية (نفط وغاز صخريين)، مع شركتي "بي بي" البريطانية و"إيكينور" النرويجية".



اقرأ أيضا:


ووصف البيان هذا الاتفاق بالمهم، الذي يجسد إرادة الطرفين في استكشاف وتطوير موارد الغاز المصاحب الذي تحتوي عليه المنطقة المعنية على أساس نتائج الدراسة المنجزة في 2013 من طرف سوناطراك و شركة بريتيش بتروليوم".


وجرى توقيع الاتفاق الجديد على هامش أشغال قمة "الجزائر مستقبل الطاقة".


من جهتها أضافت يومية "الشروق"، أن شركة سوناطراك اعتبرت برنامج أشغال البحث الذي تقترحه شركتا "بريتيش بتروليوم" و"إيكينور" واعدا.


وزادت أن "تطوير هذا المشروع سيمكن على المدى القصير من زيادة إنتاج الغاز بالحقول الحالية وتمديد مدة استغلال منشآت السطح".


ولفتت إلى أن "العقد يتضمن استغلال موارد المحروقات (غير التقليدية) في صحراء جنوب غرب البلاد، وتحديدا بهضبة تادمايت (جنوب)".



اقرأ أيضا:


هذا وصنفت وكالة الطاقة الدولية، الجزائر، بين أكبر ثلاثة احتياطات في العالم من الغاز الصخري القابل للاستخراج، بعد الصين والأرجنتين، باحتياطات تفوق 20 ألف مليار متر مكعب.


وأطلقت الجزائر في 2015، عمليات تنقيب واستكشاف في بئرين للغاز الصخري، بمنطقة عين صالح (جنوب العاصمة)، لكنها أوقفت النشاط بسبب احتجاجات ورفض شعبي وسياسي للمشروع، بدعوى مخاطره على البيئة.


في أكتوبر 2017، أعلنت الجزائر إحياء مشروع استغلال الوقود والغاز الصخريين جنوبي البلاد، بعد تجميده سنة 2015، عقب احتجاجات شعبية رافضة للمشروع.


وقبل أيام، أعلن وزير الطاقة، مصطفى قيطوني، عن إدراج المحروقات البحرية والوقود والغاز الصخريين لأول مرة في قانون المحروقات الذي يجري تعديله حاليا.


وأنتجت الجزائر 135 مليار متر مكعب من الغاز في 2017، صدرت منها 55 مليار متر مكعب إلى الخارج، وضخت جزء مكنها في السوق المحلية.
 
مناطقنا الاقتصادية في البحر المتوسط محتاجة تدعيم البحرية بمزيد من القطع الجميلة
 
37948087_1092624670891221_8409552296349794304_o.jpg
 
الغاز الصخري فقط
النفط الصخري الجزائر بعيدة عن العشرة الأوائل
 
الغاز الصخري فقط
النفط الصخري الجزائر بعيدة عن العشرة الأوائل
الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك صرح بالامس ان احتياطات النفط الصخري هي حوالي 600 مليار برميل اَي 50 مرة حجم المخزونات النفطية الحالية
 
الف مبروك وتستاهل الجزائر كل خير ونعمه
ولاكن لاتوقع النفط الصخري معلومه صحيحه
 
الف مبروك وتستاهل الجزائر كل خير ونعمه
ولاكن لاتوقع النفط الصخري معلومه صحيحه
نفس ما أتوقعه لكن التصريح ليس منسوب بل ادلى به فعلا الرئيس المدير العام لسوناطراك
 
الغاز الصخري فقط
النفط الصخري الجزائر بعيدة عن العشرة الأوائل
حسب تقرير صدر اليوم عن وكالة تثمين المحروقات
الجزائر ضمن المرتبة السابعة في حجم احتياطي النفط الصخري
 
الف مبروك وتستاهل الجزائر كل خير ونعمه
ولاكن لاتوقع النفط الصخري معلومه صحيحه
صدرت منذ قليل نتيجة دراسة قامت بمسح اقل من نصف مساحة البلاد الكلية وبانتظار نتائج مسح المناطق البحرية
 
لهذا لا أصدق نظرية أن النفط ينضب
وانا من اشد أنصار استغلال الغاز و النفط الصخري
على ان يكون ذلك بحكمة وان نتجه للبتروكيماويات بقوة
دولار نفط واحد يعطيك تسعة دولارات بتروكيماويات
يعني ببعض الاستثمار الجاد يمكن مضاعفة العائدات تسع مرات
 
التعديل الأخير:
عرفت الاحتياطات الوطنية المقدرة من المحروقات غير التقليدية ارتفاعا معتبرا مما سمح للجزائر بالانتقال إلى المركز الثالث بالنسبة للغاز و إلى المرتبة السابعة بالنسبة للنفط في التصنيف العالمي، حسبما أكدته دراسة جديدة قامت بها الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات "آلنافت" صدرت اليوم الإثنين بالجزائر.
وتشير هذه الدراسة التي قدمها مدير ترقية المجال المنجمي بوكالة (آلنافت)، محمود جيجيلي خلال ورشة تقنية حول العلوم الجغرافية إلى أن الموارد غير التقليدية الجزائرية تقدر بـ 9818 تريليون قدم مكعب) من الغاز و 1194 مليار برميل من النفط مقابل 6025 تريليون من الغاز و 176 مليار برميل من البترول في الدراسات السابقة التي أنجزت خلال فترة 2013/2012.


وأضاف ذات المصدر أن الموارد المحسوبة في إطار هذه الدراسة تتوزع على مناطق آهنات-تيميميون (2954 تريليون قدم مكعب من الغاز/225 مليار برميل من النفط) وادي مية-مويدير (2125 تريليون قدم مكعب من الغاز/307 مليار برميل من النفط)
تيندوف (1574 تريليون قدم مكعب من الغاز/47 مليار برميل من النفط) رقان (1607 تريليون قدم مكعب من الغاز/202 مليار برميل من النفط) بركين-إليزي (1587 تريليون قدم مكعب/393 مليار برميل من النفط).
إلا أنه وباستثناء المناطق الباطنية الخطرة (الأخذ بعين الاعتبار فقط الأعماق التي تتراوح بين 800 و 3600 متر) فإن الإمكانيات غير التقليدية الكلية تقدر بـ 4456 تريليون قدم مكعب من الغاز/329 مليار برميل من النفط.
و بالمقارنة بالدراسات السابقة فإن الأمر يتعلق بقفزة معتبرة للاحتياطات غير التقليدية (في المناطق غير الخطرة) التي ترتفع الى 30 % بالنسبة للغاز و إلى 250 % فيما يخص النفط.
و من خلال هذه المعطيات تنتقل الجزائر من المرتبة ال4 الى الثالثة في التصنيف العالمي الاحتياطات في مجال الغاز الصخري بعد الولايات المتحدة و الصين. أما بالنسبة للنفط الصخري فإن الجزائر تنتقل إلى المركز السابع عالميا مقابل المرتبة الـ 11 في التصنيف السابق بعد كل من روسيا و الولايات المتحدة و الصين والأرجنتين و ليبيا واستراليا.
وقد شملت هذه الدراسة التي تم إجراؤها بالتعاون مع ثلاث شركات نفطية دولية، أكثر من مليون كلم 2. كما أنها جزء من سلسلة دراسات قامت بها الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات حول الإمكانيات المنجمية الجزائرية من المحروقات التي تتضمن أيضا أربع دراسات حول الإمكانيات من الغاز و النفط في البحر.
وأوضح جيجيلي خلال تقديمه للحصيلة حول وضعية المجال المنجمي الوطني من المحروقات أن مجمع سوناطراك بصدد القيام حاليا بـ 13 ترخيصا للاستكشاف مع 56 محيطا في طور البحث و 122 محيطا في مرحلة الاستغلال. كما يعمل المجمع الوطني "بالشراكة" في ترخيصين للاستكشاف تم منحها في ديسمبر 2018 مع 8 محيطات في طور البحث و 49 محيطا في مرحلة الاستغلال. وتتركز جميع هذه النشاطات في مناطق شرق البلاد التي تضم 29 % فقط من المجال المنجمي الوطني. أما بالنسبة لـ71 % المتبقية فإنها ليست مشمولة بعقود بحث أو استغلال، حسب توضيحات ذات المسؤول.


..................................................................................
الاحتياط الاجمالي للغاز الصخري 9818 ترليون قدم مكعب = 278.015 ترليون متر مكعب


حوض تيميمون 2954 ترليون قدم مكعب = 83.64 ترليون متر مكعب


حوض مويدر 2125 ترليون قدم مكعب =60.17 ترليون متر مكعب


حوض تيندوف 1574ت ق م =44.57 ت متر مكعب


حوض بركين 1587 ت.ق.م=44.93 ت.م.م

استثناء المناطق الباطنية الخطرة الإمكانيات غير التقليدية الكلية تقدر بـ 4456 تريليون قدم مكعب = 126.18 ترليون متر مكعب​
 
الحمد لله على نعمه
و لكن نتمنى ان يخرج الاقتصاد من التبعية للمحروقات
الجزائر لو تستغل مقدراتها الزراعية و السياحية ستحرق سنوات كثيرة للامام
 
ما شاء الله ٫٫٫ اللهم زد و بارك ٫٫ حقا النفط الجزائري ليس مستغلا بشكل كامل
 
عودة
أعلى