وكالة الفضاء السعودية

(بعض من التغريدات المهمة عن أستقطاب الخبرات في هيئة الفضاء السعودية)





 
 
 
1698307053949.png
 




عقدت وكالة الفضاء السعودية (SSA) شراكة مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) تهدف لتقييم برنامج الفضاء الخاص بالمملكة العربية السعودية وتمهد الطريق لمزيد من المشاريع الطموحة والمؤثرة في مجال أبحاث الفضاء.

وفي هذا السياق، زار ممثلون عن وكالة الفضاء السعودية جامعة كاوست في سبتمبر الفائت كجزء من الحملة الترويجية لورشة عمل الأبحاث والتطوير والابتكار (RDI) في مجال الفضاء. وشكلت هذه الورشة فرصة فريد لهيئة التدريس والباحثين في كاوست للعمل مع خبراء وكالة الفضاء السعودية ومناقشة آليات تطوير قطاع الفضاء السعودي وتحدياته.

يذكر أن وكالة الفضاء السعودية تهدف إلى تطوير برنامج الفضاء السعودي والوصول به إلى المراكز العشرة الأولى على مستوى العالم من خلال تحقيق أهداف البحث والتطوير والابتكار عبر ستة مجالات بحثية عامة تشمل الرصد الأرضي، والاتصالات وتحديد المواقع، والملاحة والتوقيت، والإطلاق المكوكي، وعلم الفلك واستكشاف الفضاء، وأبحاث الجاذبية الصغرى، والتعرف على الفضاء والبيئة الفضائية.

وتأمل وكالة الفضاء السعودية من خلال الشراكة مع كاوست وغيرها من المؤسسات البحثية داخل المملكة، في تحديد مدى المعرفة والابتكارات الجارية بالفعل في المملكة فيما يتعلق ببرنامج الفضاء. حيث تساعد هذه المعلومات الوكالة في تحديد الأهداف، وتحليل الفجوات المعرفية، ووضع خريطة طريق نهائية تكون متاحة بحلول يناير ٢٠٢٤.

وقالت الدكتورة نجاح عشري، نائب رئيس كاوست للتقدم الوطني الاستراتيجي بهذه المناسبة " مع استراتيجية كاوست الجريئة والجديدة، والتي تعطي الأولوية للأبحاث المتوافقة مع ركائز البحث والتطوير والابتكار في المملكة، فمن المنطقي أن تتعاون الجامعة مع جهات رئيسية فاعلة مثل وكالة الفضاء السعودية في تحقيق رؤية المملكة الطموحة في مجال البحث والتطوير والابتكار. ومن خلال العمل بشكل وثيق مع وكالة الفضاء السعودية، يمكن لأعضاء هيئة التدريس والباحثين المتميزين في كاوست من تطوير آليات للاستفادة من الخبرات الحالية وتسريع عمليات استكشاف المملكة للفضاء الخارجي".

كما أكد البروفيسور ماثيو مكابي، أستاذ الاستشعار عن بعد والأمن المائي، ومدير مبادرة المناخ والعيش في كاوست "أن الرصد الأرضي وتحليل البيانات هي من المنصات الفضائية الاساسية في أبحاثي، مضيفًا أن الرصد البيئي والتأهب للكوارث وتطبيقات الأمن القومي وتطوير الصناعة جميعها تستفيد من التعاون بين وكالة الفضاء السعودية وكاوست الذي سيقدم فرصًا واعدة للأبحاث التطبيقية ذات التأثير الوطني والدولي، فضلاً عن المساعدة في إعداد الجيل القادم من العلماء والمهندسين الذين سيتولون مهام تطوير العلوم والابحاث الطموحة في هذا المجال".

ومن جانبه، قال الدكتور مانوس وارد، مدير تخطيط البحوث والشراكات في كاوست " تتمتع كاوست بعلاقات قوية مع وكالة الفضاء السعودية منذ عدة سنوات. ولدينا في الجامعة الكثير من الكفاءات التي تتوافق إلى حد كبير مع طموحات وأهداف وتطلعات وكالة الفضاء السعودية".

يشار إلى أن وكالة الفضاء السعودية تعمل على مواءمة جميع عملياتها التشغيلية الأساسية لتعزيز المهام بمجرد الموافقة على تمويل استراتيجية الفضاء الوطنية لحوالي ٥٨ مبادرة سعودية، تقع حوالي ٣٤ مبادرة منها ضمن اختصاص وكالة الفضاء السعودية.

يقول الدكتور فالاناثان مونسامي، نائب الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية " نهدف لتطوير خرائط طريق تعزز وتدعم الابحاث والتطوير والابتكار في قطاع الفضاء في المملكة العربية السعودية. عندما بدأنا البحث عن المشورة من الجامعات الرئيسية التي لعبت دورًا متميزًا في هذا المجال، برزت كاوست كمؤسسة بحثية قوية لا غنى عنها. نحن ننظر للموضوع من منظور سلسلة قيمة متكاملة لأولويات البحث والتطوير والابتكار. وبالتالي، فإن العلاقات التي تربطنا بالجامعات المختلفة، بما في ذلك كاوست، ستكون أداة رئيسية لتحقيق أهدافنا".
 
وكالة الفضاء ⁧‫#السعودية‬⁩ وشركة "NorthStar" يؤسسان علاقة تعاونية لتنمية صناعة الفضاء بالمملكة وتحقيق الاستدامة الفضائية. 🇸🇦

‏-التفاصيل:

‏وقّعت وكالة الفضاء السعودية اليوم، مذكرة تفاهم مع شركة نورث ستار "NorthStar" الرائدة عالميًا في مجالات الرصد وتتبع الأجسام الفضائية؛ حيث يهدفان من خلالها إلى تعزيز تعاونهما من أجل تقييم واستكشاف الفرص المختلفة التي قد تنشأ في المستقبل، وتبادل الخبرات والمعارف في مجال الوعي بالظرف الفضائي.

‏ومثل الوكالة الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد بن سعود التميمي، ومن جانب الشركة رئيسها التنفيذي "ستيوارت باين"، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الحطام الفضائي المقام في الرياض، بمشاركة أكثر من 50 دولة حول العالم، وحضور أكثر 260 قائدًا وخبيرًا ومتحدثًا في مجالات الفضاء الواسعة.

‏ وسيعمل الجانبان وفقًا للمذكرة؛ على دعم نمو صناعة الفضاء بالمملكة، وتنمية قدرات البحث والتطوير، واستكشاف الفرص في بناء مركز التميز المختص بالوعي بالظرف الفضائي، إضافةً إلى إدارة حركة المرور الفضائية، مع التركيز على البحث والاستكشاف في الاستدامة الفضائية، وبيئة الفضاء، وتقنيات الاستشعار المختلفة مثل التقنيات البصرية وأجهزة الرادار والراديو الترددي، واستكشاف قدرات تحليلات البيانات المتقدمة.
IMG_4545.jpeg

 
عام تأسيس شركة الفضاء:

1958 - ناسا 🇺🇲

1961 - CNES🇫🇷

1961 - سوباركو 🇵🇰

1969 - إيسرو 🇮🇳

1969 - المركز الألماني للفضاء الجوي 🇩🇪

1975 - وكالة الفضاء الأوروبية 🇪🇺

1983 - وكالة الفضاء الإسرائيلية 🇮🇱

1992 - روسكوسموس 🇷🇺

1993 - CNSA 🇨🇳

1994 - وكالة الفضاء البرازيلية 🇧🇷

1998 - وكالة الفضاء الإيطالية 🇮🇹

2000 - الأصل الأزرق 🇺🇲

2002 - سبيس إكس 🇺🇲

2003 - جاكسا 🇯🇵

2004 - وكالة الفضاء الإيرانية 🇮🇷

2010 - المملكة المتحدة 🇬🇧

2013 - ندى 🇰🇵

2014 - الإمارات العربية المتحدة 🇦🇪

2018 - وكالة الفضاء السعودية 🇸🇦

2018 - وكالة الفضاء الأسترالية 🇦🇺

2018 - وكالة الفضاء التركية 🇹🇷

2021 - EUSPA 🇪🇺
 


السعودية من الدول الرائدة في المنطقة في مجالات الفضاء وتمتلك عدة اقمار صناعية
ومشاريع فضائية خاصة .. منها صواريخ Mayak-22 ، والمشاركة التقنية والتطويرية مع الروس في START-1

وكذلك المشروع الواعد لبناء مركبة فضائية مع اوكرانيا ، بالاضافة للمشاركة مع الصين في مشروع بايدو.
السعودية تمتلك عدد كبير ومتنوع من الاقمار الصناعية مختلفة المهام.

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مثلاً اطلقت 13 قمر صناعي وشاركت مع الصين في Changi-4

King Abdulaziz City for Science and Technology launched 13 satellites and participated in the exploration mission of "Changi 4" Satellite with the Chinese side. KACST provided the advanced services for the remote-sensing system, and launched a developed system for satellite-tracking and controlling of commercial ships which includes a comprehensive daily coverage of ship traffic of up to 30,000 ships around the world.

كما انها تتأهب هذه السنة لأطلاق قمرين صناعيين للأستطلاع للانضمام للجيل الثاني من اقمار
الاستطلاع عالية الدقة السعودية.

two reconnaissance satellites to join the second generation of high-accuracy Saudi remote-sensing satellites
to be launched this year.



عام تأسيس شركة الفضاء:

1958 - ناسا 🇺🇲

1961 - CNES🇫🇷

1961 - سوباركو 🇵🇰

1969 - إيسرو 🇮🇳

1969 - المركز الألماني للفضاء الجوي 🇩🇪

1975 - وكالة الفضاء الأوروبية 🇪🇺

1983 - وكالة الفضاء الإسرائيلية 🇮🇱

1992 - روسكوسموس 🇷🇺

1993 - CNSA 🇨🇳

1994 - وكالة الفضاء البرازيلية 🇧🇷

1998 - وكالة الفضاء الإيطالية 🇮🇹

2000 - الأصل الأزرق 🇺🇲

2002 - سبيس إكس 🇺🇲

2003 - جاكسا 🇯🇵

2004 - وكالة الفضاء الإيرانية 🇮🇷

2010 - المملكة المتحدة 🇬🇧

2013 - ندى 🇰🇵

2014 - الإمارات العربية المتحدة 🇦🇪

2018 - وكالة الفضاء السعودية 🇸🇦

2018 - وكالة الفضاء الأسترالية 🇦🇺

2018 - وكالة الفضاء التركية 🇹🇷

2021 - EUSPA 🇪🇺
 
عودة
أعلى