طيران الإمارات تطور تطبيقاً مبتكراً جديداً لتسريع تجهيز طائراتها في مطار دبي الدولي "مراقبة المركز - Monitor Hub"

Sudanese Aviation

عضو مميز
إنضم
14 مايو 2018
المشاركات
3,817
التفاعل
5,973 7 0
الدولة
Sudan
وكالات | الأربعاء 2018.12.26

طورت شركة طيران الإمارات تطبيقاً مبتكراً جديداً لتسريع تجهيز طائراتها وخفض مدة تأخيرها في مطار دبي الدولي.

التطبيق الجديد يطلق عليه اسم "مراقبة المركز" أو "Monitor Hub" وسيستخدمه فريق العمليات في مطار دبي الدولي لمتابعة ومشاركة المعلومات حول سير مختلف أنشطة تجهيز الرحلات للإقلاع لحظة بلحظة.

وقال عادل الرضا النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات الرئيس التنفيذي للعمليات: ” لن يواجه ركاب طيران الإمارات الذين يسافرون من دبي وعبرها بعد اليوم أي تأخير يذكر ناتج عن تجهيز الرحلات للإقلاع”.

وأضاف الرضا: ” إن تطبيق مراقبة المركز أداة فريدة ومبتكرة طورناها تماشيا مع رؤيتنا لمواصلة مراجعة سير مناهج عملنا باستمرار وإدخال وسائل ذكية وأكثر كفاءة لتحسين عملياتنا وتوفير تجربة أفضل للركاب”.

ولفت إلى أن فريق العمليات قاد بالتنسيق مع قسم تقنية المعلومات تطوير نظام مراقبة المركز في وقت قياسي مدته خمسة أشهر وذلك بناء على حل قائم ومستخدم بالفعل طورته الإمارات للهندسة، منوها إلى أن الفريق الذي يقوم بفحص الوظائف المختلفة لتطبيق مراقبة المركز في الوقت الفعلي يعمل لإطلاق نماذج إضافية ستستخدم قبيل نهاية هذا العام.

وتتضمن عملية تجهيز الطائرات عددا من الخدمات والفحوصات التي تشمل التنظيف الكامل للطائرة من الداخل إلى جانب خدمات التموين وتحميل وجبات الطعام وخدمة وحدة الطاقة المساعدة APU وتزويد الطائرة بالوقود وفحوصات الصيانة وتحميل أمتعة الركاب والبضائع في عنابر الشحن.

ويؤدي التأخر في إنجاز أي من هذه الأنشطة إلى تأثير تراكمي ينعكس على سير العمليات باستخدام تطبيق مراقبة المركز تقوم الفرق التي تؤدي الوظائف المتعددة من مختلف الأقسام بما في ذلك الهندسة ومراقبة الشبكة وخدمات المطار والعمليات الجوية وعمليات دناتا بمتابعة عمليات تجهيز الطائرات لحظة بلحظة.

كما يصدر التطبيق تنبيهات إلى الموظفين العاملين عند حدوث أي تأخير أو خروج لأي نشاط عن جدول التوقيت المحدد بدقة PTS سواء داخل الطائرة أم خارجها، وتتيح هذه التنبيهات المسبقة لفرق طيران الإمارات تحديد سبب أي تأخيرات محتملة وحلها.

وأظهر التطبيق بالفعل مدى إمكاناته وتعدد استخداماته وقابليتها للتطوير وتم اختياره كمنصة لبعض المبادرات الداخلية الرئيسة في طيران الإمارات المتعلقة بضبط التعطل والإنجاز.

ويدمج تطبيق مراقبة المركز البيانات الواردة من عدد من المنصات الداخلية وأنظمة الطائرات في الوقت الفعلي ويوفر هذه البيانات المدمجة عبر شاشة واحدة لمختلف الفرق العاملة ويعمل النظام أيضا بالتحكم عن بعد ما يعني أن الموظفين المنتشرين داخل الطائرة وأسفلها وحولها يمكنهم أيضاً الوصول بسهولة إلى المعلومات.

ويوفر التطبيق معلومات عن جميع طائرات طيران الإمارات في دبي ما يتيح للفرق العاملة القدرة على إعادة ضبط وتخطيط أنشطتها مسبقا للحد من تأثير أي تأخير غير متوقع أو لا يمكن تجنبه.

وأظهرت النتائج الأولية منذ بدء استخدام تطبيق مراقبة المركز في أغسطس الماضي قدرته الكبيرة على الحد من تأخر تجهيز الرحلات في مركز طيران الإمارات الرئيس بمطار دبي الدولي.

DvU0iltXcAA7IcA.jpg
 
دائما الأبتكار يأتي من الحاجة والضغط
المطارات المتوسطة والصغيرة لايوجد لديها مشاكل لو تأخر الجدول
لكن في مطار مثل دبي تأخير طائرة يعني إعادة تقييم للرحلات كلها وتأخير الهبوط والإقلاع لتتوافق مع مغادرة تلك المتأخرة .
ربما تهبط طائرة ولكن تلك المتأخرة تأخذ مكانها على جسر المغادرة وتضطر لأنتظارها وهكذا ....
صناعة النقل الجوي متعة ولكن تحتاج للأنتباه الدائم فالخطأ يكلف الكثير .
بالتوفيق .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى