الطيران الحربي الأمريكي يحلق فوق أوكرانيا

ولماذا تلتهمها أمريكا هناك دول اصغر واضعف ولم تلتهمها أمريكا روسيا و الصين و الاتحاد الأوروبي وغيرها من الدول لاتزال تتجنب الخطوط الحمراء الأمريكية وهذا كافي

و هل تتجنب روسيا او الصين الخطوط الحمراء الامريكية ؟ طبعا لا , كلا القوتين تتجنب الاحتكاك المباشر ببعضهما البعض , لماذا ؟!
الحرب بين القوي العظمي علي اشدها بينهم بالوكالة فقط و للاسف بتروح فيها الدول الضعيفة , افغانستان و سوريا و اوكرانيا اقرب مثال

لو أرادت أمريكا التهام روسيا للاتهمتها بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ولكن بالعكس أمريكا تحتاج روسيا مستقرة وقوية كونها تملك أكبر ترسانة نووية.

بالنسبة للنفوذ لروسيا تعلم كما تعلم أم ريكا انها غير قادرة على فرض نفوذها بالعالم فلل تملك القدرة عسكريا و لا اقتصاديا. كل ما تحاول ان تقوم به روسيا هو عدم تهميشها كما همشت بالتسعينات و حفظ مصالحها.

ترسانة روسيا النووية هي اكبر ضمان لها للنجاة من اي تهور عسكري غير محسوب للولايات المتحدة
 
اريد ان أضيف شيء ما لهذا الموضوع. واضافتي لن تكون عسكرية كالعاده في هذا المنتدي. وبعيدا حتي عن هذه الازمه بعينها. عموما المواجها بين الدول العظمي ابتداءت في النشاط بقوه مره اخري بعد حوالي عقدين او ثلاثه من الهدوء او بالمعني الأصح السيطره الامريكية المطلقه. بداءت مره اخري سواءً في الشرق الأوسط او في أوكرانيا او بحر الصين الجنوبي او اَي مكان اخر. ما أريد ان أضيفه في عذا الموضوع هو شق اقتصادي وبعيد عن العسكري. نعم حركه التاريخ قالت لنا ان نجم اَي امبراطوريه له معاد لينطفيء و هي دواءر زمنيه. ولذلك كان الأمريكان داءماً ما يفكرون كيف يعالجون عذا الوضع وتجنبه. وبجانب الاحتياطيات العسكرية وضمان تفوقهم العسكري. اهتمو يمكن اكثر بالاقتصاد. وربطو تقدم وازدهار و نمو الشعوب والبلاد كلها باقتصادهم. وبمنتهي التلخيص للموضوع. اذا انهار الاقتصاد و العمله الامريكية تقريبا سينهار النظام الاقتصادي والمالي العالمي باكمله و ستفلس جميع دول العالم وانهار الاقتصادات الدوليه و البورصات العالميه و حميع العملات لن تساوي الورق المطبوعه عليه. وهذا موضوع طويل جدا لشرحه. وانا لست متحيز للامريكان. ولكنهم لعبو اللعبه في منتهي الذكاء. الموضوع ليس عسكري او نووي فقط.
 
الولايات المتحدة اضخم قوة عسكرية في العالم لا خلاف علي ذلك , لكن لو كانت روسيا او الصين بهذا الضعف الذي يعتقد به اغلب لاعضاء هنا لكان التهمتها الولايات المتحدة من زمان , خصوصا ان روسيا هي ثاني اكبر قوة تناطح الولايات المتحدة علي بسط نفوذها في العالم كله , وجهة نظري
إنت شخص محترم , تحياتي لك


اخي الكريم صباح الخير ..

الولايات المتحدة الامريكية مهما كانت عداوتنا معها تظل القوة الاولى على مستوى العالم بكل المجالات ولايوجد دولة بالعالم ب امكانها الاضرار بها بشكل مباشر حتى لو اجتمعوا !
وايضا روسيا دولة عظمى ما نختلف ..

ولكن لا تستطيع روسيا الصمود امام الاندفاع الامريكي مهما فعلت .. وبكل امكانيتها
هي دولة عظمى سابقا ولكن حصل لها انتكاسات وتوقفت عجلتها فترة من الزمن اما امريكا كانت مستمرة في بناء وصقل قوتها وجبروتها واسست تحالفات وبنت قواعد وتدخلت بسياسات دول حتى جعلتها حليفه لها وبشكل مضمون بالطيب او بالقوة !

صدقني في وقت الجد روسيا لا تستطيع ان تحمي نفسها سوى شي واحد وهي ان تدمر العالم ابتداء ب انفسهم !
على قولة المثل ( علي و على اعدائي ) عكس امريكا التي تعالج مشاكلها بطريقه اشبه بالعمليات الجراحيه وتقضي عليها ! بدون الاضرار ب انفسهم و امنهم
تحياتي لك
 
بوتين الإستراتيجي الكبير .. ما هو سر انتصارات روسيا المتتالية على الساحة الدولية ؟

اعتبرت صحيفة فرنسية، أن روسيا انتصرت على مر السنين الأخيرة في معظم الصراعات الجيوسياسية، بسبب المعرفة الرائعة لرئيسها فلاديمير بوتين، وفهمه للعلاقة الجدلية بين التاريخ والجغرافيا.
وقالت صحيفة”لو فيغارو” الفرنسية العريقة: “إن فهم بوتين للجغرافيا والمعرفة بالخريطة السياسية للكوكب والسمات الرئيسية لكل دولة وأمة، يلعب دورا هاما في نجاح روسيا في الساحة الدولية.
وكمثال على ذلك، استشهدت الصحيفة بحادثة مقاطعة بوتين لخطاب وزير الزراعة الروسي، ألكسندر تكاشوف، عندما تحدث عن تصدير لحم الخنزير الروسي إلى إندونيسيا، فأوضح له الرئيس أنه على خطأ، نظرا لأن إندونيسيا بلد مسلم في الغالب، حيث يعتنق الإسلام 87 بالمائة من السكان، ومن المستحيل استهلاك لحم الخنزير هناك. وعلى خلاف قادة العالم الآخرين، يدرك بوتين الاختلافات الثقافية في تعليم وعقول الدول الأخرى، ما يسمح له بممارسة سياسة أكثر حكمة وتفكيرا، حسبما لاحظت الصحيفة.
في المقابل، لا يفقه القادة الغربيون الذين يناصبون بوتين وروسيا، ولسنوات عديدة، الخصومة والعداء، هذه القضية على الإطلاق. على سبيل المثال، لم يكن نيكولا ساركوزي وجورج بوش الابن يعرفان الفرق بين الشيعة والسنة في بداية فترتهما الرئاسية، الأمر الذي أدى إلى كارثة في سياساتهم في الشرق الأوسط. وينطبق نفس الشيء على القادة الغربيين الحاليين. على سبيل المثال، يخلط الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بين النمسا وأستراليا، ويصف إيمانويل ماكرون غويانا بأنها جزيرة، على الرغم من أنها مستعمرة فرنسية في أمريكا الجنوبية، حسبما تضيف الصحيفة.
هذه المعرفة الضعيفة للقيادة الغربية في الجغرافيا تؤدي بهم إلى سوء فهم كامل للقضايا الجيواستراتيجية الدولية الرئيسية، والرغبة في الحصول على مكاسب قصيرة الأجل، على سبيل المثال، تشير صحيفة فيغارو إلى حقيقة أن الإسلاميين الأصوليين في مالي كانوا يعتبرون من معارضي المصالح الفرنسية، لكن في سوريا كانوا يعتبرون حلفاء للغرب ضد بشار الأسد.
السبب في ذلك، كما لاحظت فيغارو، هو الأنظمة التعليمية الضعيفة في الغرب. بالتالي، ليس لديهم استراتيجية واضحة طويلة المدى تسمح لهم بفهم من هم الأعداء ومن هم الأصدقاء، وما هي الدول التي لا يمكن أن تكون بعيدة عن التوازن، للحفاظ على السلام في العالم كله، وما هي العلاقة الحقيقية بين الدول. كل هذا يؤدي إلى العديد من الأخطاء الجيوسياسية، والتي يتعين على العالم كله أن يدفع ثمنها الآن. على سبيل المثال، ظهور تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) هو نتيجة لتدمير العراق من قبل الأمريكيين في عام 2003 ودعم المتمردين المسلحين في سوريا.
وتخلص الصحيفة الفرنسية العريقة للقول: لهذا السبب تخرج روسيا باستمرار منتصرة من معظم الصراعات العالمية، لأنها تمتلك استراتيجية ورؤية واضحة في جميع مناطق العالم، رغم أن الدول الغربية مجتمعة أقوى منها بكثير من حيث الموارد السياسية والاقتصادية والعسكرية.
dzayerinfo
 
احترم ما تفضلت به ولكنني اختلف معه
لا دليل على ما تفضلت به

الصين تتقدم بشكل مرعب نموها السنوي 7%
كوريا الجنوبية تقارع امريكا بعدة مجالات علميا
الهند قادمة لامحالة
اليابان لن تبقى على حالها
اندونيسيا لديها طموحات كبيرة
روسيا تنهض

الشرق هو المستقبل
 
لنفرض اندلاع صراع عسكري مباشر بين اوكرانيا وروسيا
ماذا ستفعل الطائرات الامريكية غير المغادرة ؟ بضعة طائرات اف-15 في مواجهة العشرات من السو-35 والمئات من الميغ-31 والسو-27 / 30
وبطاريات الاس300 والاس400 المنتشرة قرب الحدود بمدى مئات الكيلومترات داخل المجال الجوي الاوكراني نفسه
 
عندما تفرض القوة نفسها

روسيا لا يمنع ان نقول قوى عظمى ولكن لايمكن ان تقارن قوة اقتصادية وعسكرية امريكية مقابل قوة عسكرية روسية

ولو ارادت امريكا استعادة القرم وكل ما تريده من روسيا لفعلت

روسيا حاليا لا تبحث عن حروب بل تبحث عن حلول دبلوماسية
فلا احد يتمنى الحرب اكثر من الامريكان

الصين نجحت في سياسيتها الناعمة
ولكن روسيا الايام سوف تبين ذلك فلا تملك حلفاء يعتمد عليهم ولا تملك قوة اقتصادية تحارب بها فرنسا فكيف بإمريكا
 
لنفرض اندلاع صراع عسكري مباشر بين اوكرانيا وروسيا
ماذا ستفعل الطائرات الامريكية غير المغادرة ؟ بضعة طائرات اف-15 في مواجهة العشرات من السو-35 والمئات من الميغ-31 والسو-27 / 30
وبطاريات الاس300 والاس400 المنتشرة قرب الحدود بمدى مئات الكيلومترات داخل المجال الجوي الاوكراني نفسه
أمريكا لن تنسحب ولن تحارب وسوف تضع قوتها هناك ولكن لن تفعل شيء

امريكا تمتلك سياسية واحدة لم تتغير

استنزاف الخصوم والاصدقاء وفي نهاية الاحداث تكون المالك الرسمي للخصم والصديق
 
عندما تفرض القوة نفسها

روسيا لا يمنع ان نقول قوى عظمى ولكن لايمكن ان تقارن قوة اقتصادية وعسكرية امريكية مقابل قوة عسكرية روسية

ولو ارادت امريكا استعادة القرم وكل ما تريده من روسيا لفعلت

روسيا حاليا لا تبحث عن حروب بل تبحث عن حلول دبلوماسية
فلا احد يتمنى الحرب اكثر من الامريكان

الصين نجحت في سياسيتها الناعمة
ولكن روسيا الايام سوف تبين ذلك فلا تملك حلفاء يعتمد عليهم ولا تملك قوة اقتصادية تحارب بها فرنسا فكيف بإمريكا

هذه روسيا وليست سوريا .. ترتيب الحروف مهم جدا ويقلب الموازين قلبا فالرجاء التركيز !!!
 
أمريكا لن تنسحب ولن تحارب وسوف تضع قوتها هناك ولكن لن تفعل شيء

امريكا تمتلك سياسية واحدة لم تتغير

استنزاف الخصوم والاصدقاء وفي نهاية الاحداث تكون المالك الرسمي للخصم والصديق

ليس بالضرورة ان يكون استنزافا وليس من الحكمة ان تتجنب دولة ما التحرك بذريعة عدم الوقوع في فخ الاستنزاف لتجد نفسها محاصرة تماما بعد ذلك
روسيا تعلمت درس التدخل السوفياتي في افعانستان وخسائرها في سوريا محدودة على الرغم من انخراطها في العمليات القتالية
 
الغرب يريد توريط روسيا في أوكرانيا ولا تهمهم أوكرانيا ان تحترق بالكامل لكن لن تحقق روسيا نصر فيها ولا تنسى كم عانت روسيا في الشيشان وهي اصغر واضعف و ليس لديها حلفاء
 
الولايات المتحدة لم تعي بعد ان روسيا 1991 تختلف عن روسيا اليوم
المستقبل سيكون للشرق بامتياز , الصين و روسيا ثم الهند و جنوب شرق اسيا بشكل اقل
الولايات المتحدة لن تسمح بهذا
علي الارجح ان كان هذا السيناريو علي وشك الحدوث في الغالب سنرى حرب عالمية ثالثة
وان حدثت سوف تكون اقصر الحروب من ناحية الوقت ولكنها ستكون اكثرها تدميرا ( باستخدام الاسلحة النووية )
 
كثير اسمع هذه العباره الملونه ..
التغير هو مراكز الفكر ومع محاولة روسيا بناء دولة مؤسساتية وكذلك وجود قطاعات حيوية بدأت تلعب دوراً في بناء اقتصاد متنوع! بالإضافة إلى سعي روسيا للاكتفاء الذاتي في المجالات الحيوية عبر صناعة منتجات محلية بديلة للمستورد! من هنا نرى ما يلي:
أولا: روسيا لديها شركة Rosatom وهي عبارة عن إمبراطورية الطاقة النووية وقد وضعت موضوع سابق عنها!
روسيا: أمبراطورية الطاقة النووية
ثانيا:
اهتمام في مجال ألعاب الفيديو والألعاب الالكترونية (eSport Gaming) وعائداتها تقريبا مليار و700 مليون دولار لعام 2017 ولو غابت القرصنة في هذا المجال لكانت العائدات أكبر بكثير!
ثالثا: اهتمام في مجال تقنية المعلومات وما يتعلق بها من مجال الأمن وتقنيات التعرف النمطي والوجه والسلوك وغيرها! وتصل عائداته قرابة 8 مليار و500 مليون دولار لعام 2017!
رابعا: مجال الشحن والنقل يشهد نموا خصوصا في مجال المطارات حيث شهد عام 2017 نمو يقدر بـ 15% كما تنوي روسيا فتح المجال للمطارات في المدن الاخرى لإستقبال الطياران الدولي مباشرة ما يقلل التكاليف على السياح الاجانب!
خامسا: تحسن ملحوظ في مجال السينما وعائدات هذا القطاع بلغت 952 مليون دولار ونسبة عائدات الافلام الروسية بلغت 229 مليون دولار مع بروز لقطاع المؤثرات البصرية او ما يعرف بـ (Visual Effects) مع الاهتمام بمجال الصوتيات! ففي بداية هذا العام حقق الفلمان الروسيان فلم (ثلاث ثواني) عائدات فاقت 53 مليون دولار وفيلم (الجليد) حقق عائدات تجاوزت 21 مليون دولار!
سادسا: لدى روسيا اهتمام في مجال البصريات من تلسكوبات ومناظير ومجاهر وعدسات لكاميرات التصوير السينمائي والفوتوغرافي! وربما أكبر الشركات الروسية في هذا المجال هي شركة Shvabe
سابعا:
قطاع السياحة في روسيا لا يلقى إدارة تسويقية جيدة بالإضافة إلى الاهمال من قبل المستثمرين الروس وربما الكثير يشتكي من سوء البنية التحتية وغياب التجهيزات الضرورية! هذا القطاع لو استطاعت روسيا ادارته بشكل بارع فإن عائداته ستقفز بشكل كبير! مع أن أكبر حافز هو ضعف العملة الروسية!
ثامنا: في عام 2017 بلغت عائدات روسيا من السياحة العلاجية 250 مليون دولار بالرغم من غياب الفيزا العلاجية وكذلك ضعف الرعاية الصحية مقارنة ببقية دول العالم إلا أن هناك دعوات بالاهتمام في هذا المجال! ومن أبرز فروع الطب التي تلقى شعبية بين السياح هي:
1) طب العيون
2) علاج العقم أحد أبرز المجالات التي تميز الروس فيها، فبالرغم من أن روسيا دولة تعتنق المسيحية إلا أنها تمتلك قوانين متحررة في مجال الطب! (حيث قامت روسيا بأول عملية طفل أنابيب في عام 1986م أي بعد 8 سنوات من أول عملية في هذا المجال) كما أنها تسمح بتأجير الرحم لمن لديهم مشاكل في هذا المجال دون فرض قيود أو عمر محدد!
3) طب الاسنان
4) علاج الأورام - السرطان
5) عمليات التجميل
6) جراحة القلب والصدر
7) جراحة العظام
8) جراحة المساللك البولية
كما أن روسيا لديها اهتمام في مجال الصيدلة ولديها شركات تصنع أدوية وعقاقير خاص بها!
بل هناك محاولة في الدخول لمجال الروبوتات الطبية
5_11.jpg

14_3.jpg
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى