‏‎قطر تعتزم الانسحاب من منظمة «أوبك» من بداية العام المقبل

غزو الدول الكبرى والمحرضه على ذلك درس كافي للبقيه وهذا حدث للعراق عندما باع صدام حسين النفط باليورو , الجميع تعلم الدرس من هذه الحرب

لكن لا اظن الولايات المتحدة ستخاطر بحرب نووية وغالب الدول المصدرة والمستهلكة هي دول نووية
 
لكن لا اظن الولايات المتحدة ستخاطر بحرب نووية وغالب الدول المصدرة والمستهلكة هي دول نووية

اذا اللي عندهم نووي يخافون من بيع النفط بغير الدولار فكيف بالبقيه اللي ماعندهم نووي ؟
 
العراق يشدد على وحدة أوبك ويدعو لحلول أكثر من خفض الإنتاج
story_img_5c06b188e48dd.jpg

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، ثامر عباس الغضبان، على أهمية انعقاد الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط {اوبك} والمنتجين من خارجها، في وقت تواجه السوق النفطية العالمية تحديات جديدة تتمثل بانخفاض أسعار النفط.
ونقل بيان للوزارة تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه عن الغضبان قوله قبل توجهه للمشاركة في الاجتماع الوزاري الذي يعقد في العاصمة النمساوية فيينا يومي الخميس والجمعة المقبلين، ان "موقف العراق سيكون إيجابياً وبناءً من اجل الإسهام في تحقيق التوازن المطلوب للسوق النفطية ودعم أسعار النفط".
وشدد الغضبان، على "ضرورة وضع ستراتيجية متوسطة وبعيدة المدى من اجل تحقيق المزيد من الاستقرار المطلوب لاسعار النفط، والعمل على التقليل من التأثيرات الجيوسياسية والعوامل الاخرى على السوق النفطية وتذبذب الأسعار، التي ألحقت الكثير من الضرر باقتصادياتنا وبرامجنا التنموية، وقوضت حركة الاقتصاد العالمي".
وأشار الى "ضرورة وضع افكار ومقترحات جديدة لمعالجة كل ذلك، وعدم اختصار الحلول على خفض الانتاج فقط، بل الذهاب الى أكثر من ذلك، واذا ماتم الاتفاق بين المنتجين في الاجتماع الوزاري على صيغة جديدة، فيجب مراعاة مصلحة المنتجين من أعضاء منظمة {اوبك} والمتفقين معها من خارجها، وعدم إلحاق الضرر الذي قد ينجم عن ذلك بالمنتجين ومنها العراق، وعلى الجميع الحفاظ على وحدة المنظمة وقوتها، واحترام المصالح والأهداف المشتركة" في إشارة الى قرار قطر الانسحاب من اوبك في الشهر المقبل.
وتابع الغضبان "في الاجتماع الوزاري سنقوم بالاستماع الى تقرير اللجنة الفنية عن اوضاع السوق العالمية، وسيتم مناقشة ذلك وصولاً الى مقترحات تسهم في التوصل الى اتفاق بين المنتجين تسهم في معالجة تراجع أسعار النفط، التي خسرت اكثر من عشرين نقطة خلال فترة قصيرة، وهذا مبعث قلق حقيقي لنا وللمنتجين الآخرين"

 
قلتها اكثر من مره ، مخزونات الغاز عندنا لاتكفي لتصدير ومستقبلها في الاستهلاك المحلي المتصاعد سواء في الطاقه او البتروكيماويات لدرجه اننا قد نستورد الغاز مستقبلا بسبب الاسعار


للأسف كلامك غير صحيح مخزونات الغاز في السعودية كبيرة وليس كل ما يعلم يقال.. لكن المملكة تاخرت او لم تهتم في استخراجه في السابق بالاضافة الان تغيرت سياسة ارامكو من ناحية إعلان الاحتياطات او سياسة الحفر.
 
بإختصار أعتقد أن اسباب خروج قطر من أوبك
1- ما ينوب قطر غالبا من أوبك إلا الإلتزام بحصتها المفروضة عليها سواء كانت الأسعار مرتفعة (ضياع المكسب ) او منخفضة ( تجبر على تخفيض انتاجها في هذه الحالة وبالتالي انخفاض كمية صادراتها ) ولكن لو اوبك الأن خفضت الانتاج وارتفعت الاسعار فقطر لن تكون ملزمة بخفض انتاجها وبالتالي كمية نفط أكبر تصدرها وبأسعار افضل على حساب حصص دول أوبك الملتزمة .
2- أنها شعرت أن وجودها من عدمه لا قيمة له فالقرارات تتخذها دولة واحدة عمليا وهي المتحكم في الأسعار و ان وجودها مجرد مجاملة ودعم لسياسة دول تقاطعها وتفرض عليها حصارا
3- لن تصدر قطر نفط ايران ولن تلعب دور الوسيط التجاري فالقطريين حريصين على علاقتهم بالولايات المتحدة واكبر قاعدة عسكرية امريكية بالشرق الاوسط تتواجد بقطر
4- لو فرضت الولايات المتحدة غرامات على دول اوبك بسبب التحكم في الاسعار فلن يصيب قطر منها شيء
لذلك اعتقد ان قرار قطر في مصلحتها 100%
 
للأسف كلامك غير صحيح مخزونات الغاز في السعودية كبيرة وليس كل ما يعلم يقال.. لكن المملكة تاخرت او لم تهتم في استخراجه في السابق بالاضافة الان تغيرت سياسة ارامكو من ناحية إعلان الاحتياطات او سياسة الحفر.

للاسف كلامي صحيح واعلم عن خطط التوسع في الغاز الهادفه الى مضاعفه عدد الابار السابقه الى ثلاث اضعافها والسبب الاول والرئيسي هو نمو الاستهلاك المحلي سواء في انتاج الاسمده والبتروكيماويات والتوسع فيها وبسبب نمو الاستهلاك في الطاقه والتحول الى الاعتماد الكلي على حرق الغاز بدل النفط


مخزونات الغاز التقليدي فعلا كبيره جدا ولكن اسالتها وتصديرها غير مجدي مقارنه بجدوى الاستهلاك وانتاج مشتقاته محليا فهذا اعلى ربحيه بكثير

واكبر مخزون من الغاز لدى السعوديه هو الغاز الصخري احتياطي ضخم جدا 645 ترليون قدم مكعب ولكن هذا ايضا غير مجدي في التصدير لان استخراجه مكلف جدا وتكلفه حفر بئر الغاز الصخري اعلى من النفط والغاز التقليدي مضاف عليها تكلفه الاساله
 
ما هي فوائد انضمام الدول الى اوبك اذا كانت بعض الدول متحكمة فيه كما يلمح له القطريون. وماذا سيخسرون اذا خرجوا. هل هناك لوبي نفطي ينفع الدول الاعضاء.
 
سؤال شاطح يا جماعة

النفط المكتشف مؤخراً في البحرين هل هو صخري ؟
 
ما هي فوائد انضمام الدول الى اوبك اذا كانت بعض الدول متحكمة فيه كما يلمح له القطريون. وماذا سيخسرون اذا خرجوا. هل هناك لوبي نفطي ينفع الدول الاعضاء.

روسيا
اكبر منتجين النفط وليست في المنظمه

وقطر ب 600 الف برميل وبتسوي فيها ان هناك من يتحكم بالقرار

مجرد فراغه
مثل طفل بيسوي اشاكس
بيع نفطك بأي سعر قول بييع البرميل بالف دولار او بنثره في البحر او بشربه مع الميرندا


Screenshot_٢٠١٨١٢٠٦-٢١١٩٥٦.png
 
لو نظرتم للتوجه الأمريكي فهناك عملية لإعادة هيكلة جميع الهيئات و المنظمات الدولية لإعادة صياغتها بما يتماشى مع مصالحها و اوبك لن تكون استثناء.

خروج قطر وزيادة الإنتاج الأمريكي بشكل كبير و العقوبات على إيران ستؤدي إلى اضعاف او انهيار هذه المنظمة و انشاء منظمة أخرى تكون الولايات المتحدة عضو مسيطر بها كأكبر مصدر للنفط.
 
عودة
أعلى