البحرية المصرية في التأريخِ

معمر القذافى

عضو مميز
إنضم
8 أكتوبر 2008
المشاركات
2,471
التفاعل
81 0 0

البحرية المصرية في التأريخِ القديمِ
أثناء عهدِ الملكِ "Pipy أنا "السلالةِ السادسةِ، الإحتلال الأزرق الداكن الأول في التأريخِ العسكريِ حَدثَ، عندما الجيش شاركَ بالأزرق الداكنِ في غَزْو سواحلِ فلسطين وPhoenicia تحت قيادةِ أميرِ "Oney" لمُحَارَبَة ولتَحْطيم قبائلِ المُهَاجَمَة على الحدودِ الشرقيةِ لمصر. أيضاً، أثناء السلالاتِ التاسعةِ والعاشرةِ (2145 - 2050 قبل الميلاد) a حرب إنكسرتْ بين الملكِ "Khity الثّالثة "و" Antekaa "أمير تمرّدَ الثيباتِ. الحرب بينهم إنتهتْ بa معركة زرقاء داكنة على النيلِ النهريِ حيث سُفنِ الأميرِ
"Antekaa" حُطّمَ. المعركة الزرقاء الداكنة المَذْكُورة كَانتْ المعركةَ الزرقاء الداكنةَ الأولى سجّلتْ في التأريخِ.

البحرية المصرية في التأريخِ الحديثِ
إنّ عصرَ السلالةِ الثامنة عَشَرةِ يُعتَبرُ بِداية الإزدهارِ الأزرق الداكنِ المصريِ حيث سيطرة على المياهِ الساحليةِ لمصر أُعيدَ تحت قيادةِ "الملك Ahmos آي "في 1580 قبل الميلاد. الحفر على حيطانِ المعابدِ الفرعونيةِ يُصوّرُ الأسطولَ المصريَ الرائعَ الذي أَخذَ الجزءَ في العديد مِنْ المعاركِ على طول ساحلِ القرنِ الأفريقيِ. أثناء عهدِ السلالةِ التاسعة عشرةِ، شَهدتْ البحريةَ المصريةَ تقدّماً عظيماً تحت "الملك Ramses الثّالث "في 1190 قبل الميلاد. أثناء عهدِه، سكنة الجُزُرِ اليونانيةِ بَدأوا الإبْحار نحو المياهِ الساحليةِ المصريةِ لذا، الملك Ramses نظّمَ a أسطول ضخم، شكّلَ بسرعة، مِنْ الموانئ البحرية المُخْتَلِفةِ مصر whichwere شمالية تَركتْ تحت قيادتِه لخَوْض a معركة زرقاء داكنة قُرْب "حصن Ramses "

معركة "Zat أل Sawary "في 654 بعد الميلاد.
تَحطّمَ مباشرةً قبل موت خلافةِ عثمان، عندما واجهَ الأسطولَ العربيَ الأسطولَ البيزنطيَ. بَدأَ الرومان العدوانَ كما أرادوا تَحْطيم الأسطولِ العربيِ المُتزايدِ قَبْلَ أَنْ يَنْمو إلى a ميّزَ قوَّةً. المعركة العنيفة بين الأسطولِ البيزنطيِ، 1000 سفينة حربية، تحت قيادةِ الإمبراطورِ "Kostanteen" والأسطول العربي، 200 سفينة حربية، تحت قيادةِ "عبد الله إبن Abi أل Sarh "حَدثَ في أغسطس/آبِ 29 th، هَزمَ 654 بعد الميلاد والعرب المُعتدين. هذه المعركةِ سُمّيتْ على اسم المكانَ حيث حَدثَ قُرْب centeral آسيا

معركة البحريةَ الأسكندرية في 1174 بعد الميلاد.
حَدثتْ هذه المعركةِ عندما أرسلَ حاكمَ Sicily أسطوله لفَرْض a حصار على الأسكندرية والأزرق الداكن المصري هَزمَ أسطولَه تحت قيادةِ ضجيجِ صلاح أل.
معركة البحريةَ الهكتارِ في 1190 بعد الميلاد.

الصليبيون إستعدّوا a أسطول قوي لمُحَارَبَة الأسطولِ المصريِ الذي أبحرَ لتَزويد الدعمِ إلى ضجيجِ صلاح أل في الهكتارِ. صَرفَ ضجيجُ صلاح أل إنتباه إنتباهِ الصليبيين للسَماح للأسطولِ المصريِ للهُبُوط في الهكتارِ ولتَرْكهم يُواصلونَ الكفاح أكثر مِنْ جبهة واحدة، لكن الأسطولين صادفتَا بعضهم البعض، ثمّ a معركة عنيفة حَدثتْ وإنتهتْ في النصرِ وإحتلالِ الهكتارِ تحت راية القائدَ المصريَ صلاح أل Din.

حرب Morea
عندما الثورة اليونانية جاءتْ إلى الوجود، السفن البحرية اليونانية بَدأتْ مُهَاجَمَة السُفنِ التركيةِ وكنتيجة، سلطان العُثماني طَلبَ مِنْ باشا محمد علي إرْسال أسطولِه لكي يُبيدَ القراصنةَ اليونانيينَ مِنْ البحر الأبيض المتوسطِ. لإنْجاز هذه المهمّةِ، هَيّأَ باشا محمد علي مِنْ مصر أسطول قوي هائل متكوّن من السُفُن الحربيةِ الـ51، 146 سفينة إسناد و"باي Muharam معيَّن "كعميد الأسطولِ. الأسطول أبحرَ وقاتلَ a معركة عنيفة ضدّ الأسطولِ اليونانيِ الذي هُزِمَ بشكل سيئ والقواتَ المصريةَ هَبطتْ على جزيرةِ Morea بعد a لمدة طويلة فترة الأرضِ الضيّقةِ والحصارِ البحريِ. حامية جزيرةِ Morea إستسلمتْ والقوات المصرية فَتحتْ مدينةَ "Navarine".
معركة Navarine
هذه المعركةِ حَدثتْ قُرْب ميناءِ Navarine حيث السُفن العُثمانية والمصرية صَفّتْ في شكلِ نصفِ الدائرةَ في ثلاثة مستويات يَغطّي النهايةَ الصحيحةَ المتطرّفةَ للميناءِ إلى جزيرةِ Jsphakhtris. في أكتوبر/تشرين الأولِ 20 th، أبحرَ 1827 بعد الميلاد السُفُن الحربيةَ المتحالفةَ لمُهَاجَمَة الميناءِ. واجهوا الأسطولَ العُثمانيَ والمصريَ عندما (Britan فرنسا وروسيا) فَتحَ النار. كنتيجة هذه المعركةِ، إتفاقية وُقّعتْ مَع الحلفاءِ في أغسطس/آبِ 1828 بعد الميلاد بشرط أن المصري تُجبرُ withderw مِنْ اليونان وولذلك بحلول شهر أكتوبر/تشرين الأول 1828، أكملَ الجيشَ المصريَ إنسحابَه مِنْ اليونان.
لَعبَ الدورُ بالبحريةِ المصريةِ أثناء حربِ فلسطين في 1948
shuting أسفل ميناءِ تل أبيب في يونيو/حزيرانِ 4 th، 1948.
قَصْف ميناءِ "Naharia" في يونيو/حزيرانِ 1948.
قتال المعركةِ الزرقاء الداكنةِ "أل Magdel "في أكتوبر/تشرين الأولِ السابع عشْرِ، 1948.
قَصْف ميناءِ تل أبيب على jan أولاً، 1949.
معركة فرقاطةِ Damietta في 1956
في الساعات الـ1600 بعد الظهرِ مِنْ أكتوبر/تشرين الأولِ 31 st، الفرقاطة Damietta أبحرَ مِنْ ميناءِ "Adabia" في مدينةِ السويس يَتوجّهُ جنوباً إلى شرم الشيخ للإِنْضِمام إلى الفرقاطةِ روزيتا. إعترضتْ ثلاثة سُفُن حربيةِ طريقِها: الطرّاد "أرض Found جديدة "ومدمران بريطانيتان تُبحرانِ في كاملتينِ تُعتّمانِ. الطرّاد أرسلَ a إشارة خفيفة إلى Damietta تَطْلبُها لتَوَقُّف، لكن قائدَ الفرقاطةَ رَفضَ تَوَقُّف وإرتكبَ a عملية إنتحارية تُحاولُ ضَرْب الطرّادِ في السرعةِ القصوى. كنتيجة، فَتحَ الطرّادَ نيرانَ مدافع والفرقاطةَ بَدآ هُبُوط تسبّب الأضرارِ العظيمةِ إلى الطرّادِ "أرض Found جديدة ". الإصابات مِنْ الجانبِ المصريِ كَانتْ 6 ضبّاطِ و50 بحّارِ ومِنْ الجانبِ البريطانيِ كَانتْ 6 بحّارةِ.
معركة البحريةَ Brullus في 1956
أثنَاءَ اللَّيلِ مِنْ نوفمبر/تشرين الثّاني 3 rd ,a سرب مراكبِ طوربيدِ متكوّن من الطوربيدِ يُسافرُ بالباخرة لا. 227 تحت قيادةِ الرائدِ Galal أل Din Desouky، وطوربيد يَنْقلُ بالباخرة لا. 220 تحت قيادةِ الملازم أوّلِ إسماعيل فهمي، أبحرَ مِنْ ميناءِ الأسكندرية الشرقي في a سرعة يَصِلُ 25 عقدةَ لمُهَاجَمَة تجمعَّاتِ العدو. عندما المَرْكبان إقتربتَا مِنْ بورسعيد، هاجموا تجمعَّاتَ أسطولِ العدو التي كُوّنتْ من حاملةِ طائرات , a طرّاد وبَعْض المدمراتِ. هَيّأَ قائدُ سربِ مراكبِه بسرعة لمُهَاجَمَة العدو وأعطىَ الطلباتَ لإطْلاق a مجموعة الطوربيداتِ التي تُسبّبُ أضرارَ حادّةَ إلى إحدى سُفنِ عدو السريعةِ. بعد ذلك , a تدفق طائرةِ العدو إستمرَّ بمُهَاجَمَة المراكبِ المصريةِ حتى ضَربوهم بقذائفِهم وحطّموا المَرْكبان. لا أحد مِنْ السربِ نَجا من هذه العمليةِ ماعدا ضابطِ واحد وسبعة جنود.

حرب الإستنزافَ بعد عدوانِ 1967
تَغْرقُ المدمرةُ Eilat
في أكتوبر/تشرين الأولِ 21 st، 1967 ومباشرةً قبل غروب، المدمرة الإسرائيلية "Eilat" لوحظتْ الإبْحار في المياهِ الساحليةِ المصريةِ نحو سواحلِ بورسعيد. إعترضتْ مَرْكبا القذيفةِ المدمرةِ Eilat وحطّمتْها. عادتْ المَرْكبان إلى قاعدتِهم بخير وسلامِ. هذه العمليةِ مُعتَبَرةُ كأوّل نوعها في تأريخِ البحريةِ يُحاربُ، يُثبتُ كفاءةَ القذائفِ التقليديةِ في الزرقاء الداكنةِ الحديثةِ battles.In الإضافة التي حطّمتْ البحريةَ المصريةَ "Tanin" تحت الماء في 1967 و"داكار" تحت الماء في 1968

تُهاجمُ ضفادع البحريةَ البشرية على ميناءِ Eilat
في نوفمبر/تشرين الثّاني الخامس عشرِ /16 th، 1969، هاجمتْ ضفادع البحريةِ البشرية المصريةِ ميناءِ Eilat وسبّبتْ أضرارَ حادّةَ إلى النقلِ سلّحتْ بطاطة مضربِ سفينةِ الحلوةَ.
تُهاجمُ ضفادع البحريةَ البشرية على ميناءِ إي آي إل أي تي للمرّة الثانية
في فبراير/شباطِ 5 th /6 th، 1970، هاجمتْ الضفادع البشرية سُفنَ الإنزال الإسرائيليةِ في نفس الميناءِ والأرصفةِ نفسهاِ التي تُسبّبُ أضرارَ حادّةَ إلى سُفنِ الإنزال "طُعم Shivaa "وسلّحَ نقلَ السُفنَ "Hydroma".

تُهاجمُ ضفادع البحريةَ البشرية على مثقابِ النفطِ الإسرائيليِ "Keting" في أبيجان ساحل العاج
في مارس/آذارِ 8 th، هاجمَ 1970 الضفدع البشري مثقابَ النفطِ الإسرائيليِ "Keting" في ميناءِ أبيجان في ساحل العاج بشرط أن. إشترتْ إسرائيل هذا مثقابِ النفطِ مِنْ هولندا لأغراضِ إستكشافِ النفطِ في خليجِ السويس.
نشاطات قوةِ البحريةَ المقاتلةَ لدَعْم عملياتِ قواتِ الأرضَ في حرب أكتوبرِ، 1973

إستعمال المدفعيةِ الساحليةِ إلى شرق الميناءِ فؤاد لدَعْم قواتِ الأرضَ لكي تَستعدَّ لهجومِ قناة السويس. * إنطِلاق هجمات صاروخية ضدّ الأهدافِ الساحليةِ. تَنفيذ الكمائنِ التكتيكيةِ خلال إستعمالِ المغاويرِ الأزرق الداكنِ وراء خطوطَ العدو الدفاعيةَ إلى شرق بورسعيد وعلى طول خليجِ السويس.

تَزويد الأمنِ للمنطقةِ الشغّالةِ مِنْ مسرحِ الحربَ

عمليات البحريةَ فيما يتعلق بهذه المهمّةِ كَانتْ أَنْ تَضْمنَ المنطقةَ الشغّالةَ بطريقةٍ دفاعية ضدّ الغوّاصاتِ وألغامِ وبحرِ وعملياتِ ضفادع بشرية بإستعمال الأصولِ الزرقاء الداكنةِ للقواعد البحريةِ، مدفعية ساحلية، قذائف ساحلية ومراكب قذيفةِ إذا ضروريةِ، لصَدّ مراكبِ القذيفةِ الإسرائيليةِ.

قَطْع خطوطِ النقل البحري
أنجزتْ البحريةُ المصريةُ هذه المهمّةِ بالقلقِ العظيمِ بينما أَخذَ في الحسبان التأثيرَ الإستراتيجيَ مثل هذا المهمّةِ. أشارتْ تقاريرُ المخابرات المصريةَ بأنّ، الإحتياطيات النفطية الإسرائيلية حُدّدتْ، لذا، البحرية إستغلّتْ مثل هذه المعلوماتِ وتُقدّمَ العنصرَ المفاجئَ بإستعمال التقنياتِ المقاتلةِ الجديدةِ. لِذلك، نفّذتْ البحريةَ المصريةَ العملياتَ المقاتلةَ على مسافةِ على بعد 1000 ميلاً مِنْ مضيقِ باب أل Mandab بالأضافة إلى الخطوطَ البحريةَ إلى جنوب مالطا. بعد ذلك، أصبحَ واضحاً لإسرائيل التي إحتلال شرم الشيخ لَيسَ العاملَ الحيويَ لإِطْمِئْنان تدفق النفطِ تُجهّزُ وتُموّنُ إلى ميناءِ Eilat. لاحقاً، إسرائيل حاولتْ فَتْح مضيقِ Gobal بِالقوة a مسألة الذي أدّى إلى الإصابات العديدةِ بين الإسرائيليين بينما يُحاولونَ تَفجير حقولَ المنجمِ.

لَعبَ الدورُ بالبحريةِ المصريةِ أثناء حرب الخليجِ 1991
البحرية المصرية لَعبتْ a دور رائع في حرب الخليجِ، بينما نفّذَ مهماتَ نقل وضمان الأرضِ يُجبرانِ في العملياتِ. علاوة على ذلك، ضَمنَ قناة السويس ومَمْرات ملاحةِ مائية حيويةِ إضافةً إلى، يُزوّدُ قوّاتَ التحالف بوسائلِ nessecary في الموانئ البحرية والقواعد البحريةِ.








 
img6.gif







img8.gif








img10.gif









img12.gif








img9.gif
 
بارك الله فيك على المعلومات وعلى الصور الجميلة
 
عودة
أعلى