العاهل المغربي يدعو الجزائر إلى حوار مباشر وصريح لتجاوز الخلافات بين البلدين

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

هنيبال

عضو
إنضم
13 أكتوبر 2018
المشاركات
7,366
التفاعل
19,389 58 4
الدولة
Morocco
5be1f33f95a5974b4d8b4571.jpg

Screenshot Youtube
العاهل المغربي يدعو الجزائر إلى حوار مباشر وصريح لتجاوز الخلافات بين البلدين

أعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة الذكرى 43 للمسيرة الخضراء، يوم الثلاثاء، أنه مستعد لحوار مباشر مع الجزائر لتجاوز الخلافات الثنائية.
ودعا الملك السلطات الجزائرية إلى وضع آلية لتطبيع العلاقات المغربية الجزائرية.
وكشف العاهل المغربي عن استعداده للانخراط في حوار مباشر وصريح مع الجزائر لتجاوز الخلافات.
وأضاف أنه يجب الاعتراف بأن العلاقات مع الجزائر غير طبيعية وغير معقولة، قائلا إن بلاده لن تدخر أي جهد من أجل تجاوزالخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين.
واقترح محمد السادس إعداد آلية سياسية للحوار والتشاور يتم الاتفاق على شكلها وطبيعتها، مؤكدا أن الرباط منفتحة على الاقتراحات والمبادرات التي قد تتقدم بها الجزائر، بهدف تجاوز حالة الجمود التي تعرفها العلاقات بين البلدين الجارين.
واستشهد الملك بحديث للرسول عليه السلام، "ما زال جبريل يوصيني بالجار، حتى ظننت أنه سيورّثه"، مبينا أنه يمد يده للإخوة في الجزائر للعمل معا على تجاوز الخلافات الثنائية.
وقال الملك: "لقد اعتمدنا مقاربة ناجعة في التعامل مع القضايا الكبرى للبلاد، ترتكز على العمل الجاد وروح المسؤولية داخليا، وعلى الوضوح والطموح كمبادئ لسياستنا الخارجية"، وأكد أن بلاده ومن هذا المنطلق، تود تسليط الضوء على واقع التفرقة والانشقاق داخل الفضاء المغاربي، في تناقض صارخ وغير معقول مع ما يجمع الشعوب من أواصر الأخوة، ووحدة الدين واللغة، والتاريخ والمصير المشترك.
وشدد على أن هذا الواقع لا يتماشى مع الطموح الذي كان يحفز جيل التحرير والاستقلال إلى تحقيق الوحدة المغاربية، والذي جسده مؤتمر طنجة سنة 1958.
وصرح أيضا أن موقف المملكة المساند للثورة الجزائرية ساهم في توطيد العلاقات بين العرش المغربي والمقاومة الجزائرية، وأسس للوعي والعمل السياسي المغاربي المشترك، مشيرا إلى أن البلدين قاوما الاستعمار معا، لسنوات طويلة حتى الحصول على الاستقلال.
وشدد العاهل المغربي على أنه لا حاجة لطرف ثالث للتدخل أو الوساطة بين البلدين.
المصدر: La MAP
 
اخلاق ملوك بارك الله فيه
اتمنى الطرف الجزائري يتعاون ويفتحون صفحه جديده
خلافات ماتجي وراها غير الرجعيه في كل المجالات ..ممكن يكون بين البلدين تكامل اقتصادي على الاقل ..فرص يستحقها الشعبين من انظمتهم !
نتمناها والله ..الله يكتب الي فيه خير
 
عاهل المغرب يمد يده للحوار مع الجزائر، وتجاوز الخلافات، لأن الجزائر جارة
ويجب التقارب مع الجيران
واستشهد بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"ما زال جبريل يوصيني بالجار، حتى ظننت أنه سيورّثه"
 
المغرب دايما يمد يد المصالحة لحكام الجزائر ولكن انضرو لعصابة لعسكر كيف تصرفت مع المغاربة لي في الجزائر لم اعلان المغرب المسيرة الخضراء
المهم ننتضر كيف سيتعاملون مع طلب المغرب +لن نسمح في حبة رمل من صحرائنا المغربية
 
مبادرة حميدة... مهما كامت الدوافع السياسية وراءها. الخلافات و ااحروب لا قدر الله يدفع ثمنها الشعب البسيط.
 
المغرب ابرز عن نواياه بشكل ودي من اعلى

رمز بالبلاد ... لنرى الان ردة فعل الطرف الاخر ..

الكوريتان وفي طريقهم للتصالح فمابالك بجارين

يتقاسمان الدين واللغة .
 

على ما اظن الامر له علاقة بقبول الجزائر الحضور في الطاولة المستديرة .. سابقا كانت خطابات المسيرة الخضراء تقطر الشمع على الجزائر و مرتزقتهم .
 
بدون نفاق سياسي ولا اجتماعي،لن يعود الماضي مع ما خلفه من تركات سياسية بين البلدين ،مدامات العقلية العربية عسكرية فلا خير يرجى من تنمية الشعوب.
 
الجزائر و موريطانيا كنتا حضرتان في الماضي و سيحضران في المستقبل من اجل ايجاد حل يرضي الطرفين نقطة.
 
قسما بالله العلي العظيم لن يكون هناك مناخ سياسي ديمقراطي بين المغرب والجزائر ،مدامت موسكو وباريس وواشنطن تتدخل بين الدولتين.
 
لو تعيدون في ذاكرتكم المناورات في البلدين سترون انه لا سلم ولا حرب بين البلدين ،انا واقعي فيما يخص قطع العلاقات بين البلدين ،حتى الحدود اراها غير مناسبة للتطبيع بين البلدين ،الكل ينام على الجنب لي يريحو.
 
كل الاحترام.. وارجو من الله ان يحقن دماء الاخوة في الجزائر والمغرب
 

على ما اظن الامر له علاقة بقبول الجزائر الحضور في الطاولة المستديرة .. سابقا كانت خطابات المسيرة الخضراء تقطر الشمع على الجزائر و مرتزقتهم .
انا مستغرب فعلا من قولكم ان تقرير مجلس الامن الاخير يقول ان الجزائر طرف رئيسي في القضية , وين قيل ذلك ? لا اراها الا في اعلامكم , الجزائر و موريطانيا دائما حاضرتان كعضويين مراقبين فقط , و لسنا طرف رئيسي
و لي يقول العكس اتمنى ترك هذه المشاركة الى غاية 5 ديسمبر المقبل و سنرى ما اذا كانت الجزائر طرفا رئيسي ام لا
و سنرى اذا كنتم ستجلسون مع مرتزقة ارهابيين ام لا , و اذا كنتم ستجلسون معهم بدون شروط مسبقة كما طالبتكم بها مجلس الامن , بعد ان صدعتم رؤوسنا بمقولة بشروط المغرب
ملاحظة لو كانت الجزائر طرف في القضية لحلت القضية في اسبوع بالاكثر
و في الاخير خطاب ملككم موجه لكم كمغاربة و لا يهم الجزائر
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى