صناعة الطيران بالمغرب

طموحات طاليس في المغرب
ministre-marocain-de-l-industrie-moulay-hafid.jpg

بحضور وزير الصناعة المغربي ، مولاي حفيظ العلمي افتتحت تاليس يوم الخميس 7 يونيو 2017.في الدار البيضاء مركزًا للخبرات الصناعية المكرسة لتصنيع المعادن. سيكون هذا الموقع هو المصنع الوحيد لإنتاج الأجزاء المعدنية المطبوعة ثلاثية الأبعاد في المجموعة ، وسوف يقوم بتوفير جميع أنشطة الطيران والفضاء في جميع أنحاء العالم. إن اختيار المغرب كموقع لهذا المركز العالمي
.
 
صناعة الطائرات بالمغرب وفرت 15 ألف منصب شغل وصادراتها تجاوزت 1.2 مليار دولار
bombardier.jpg

تمكنت المملكة من قطع مراحل مهمة في مجال تطوير صناعة الطيران ذات الإمكانات الكبيرة، إذ من المتوقع أن يعرف القطاع خلال الخمس سنوات المقبلة نموا في حدود 20 في المائة سنويا.
وفي هذا الصدد، أوضح وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي احفيظ العلمي، في ندوة خصصت لتقديم حصيلة وآفاق قطاع الطيران بمناسبة الدورة السادسة للمعرض الدولي للطيران والفضاء “مراكش إير شو”، أنه منذ انطلاق منظومات صناعية في مجال الطيران في إطار مخطط التسريع الصناعي، تجاوزت الصادرات في مجال الطيران 2, 1 مليار دولار، في حين ارتفعت مناصب الشغل المحدثة بنسبة 50 في المائة، ما يمثل 15 ألف منصب شغل محدث.
وسجل العلمي أن هذا القطاع ينمو بشكل كبير، مبرزا أن شركات الطيران العالمية الرائدة مثل بوينغ، وإيرباص، وببومبارديي، أحدثت وحدات صناعية تابعة لها بالمغرب. وأشار في هذا الصدد، إلى تصنيع الأسلاك الكهربائية لشركة بوينغ بنسبة 100 في المائة بالمغرب.
وبخصوص هذا المعرض، أوضح الوزير أن “مراكش إير شو 2018” استطاعت استقطاب المنعشين الكبار في هذا القطاع، مضيفا أن هذه التظاهرة تعتبر مناسبة للفاعلين العالميين المختصين في مجال الطيران لتقاسم التجارب وبحث سبل تطوير هذا القطاع.
واستطرد قائلا: إن هذا المعرض يعد فرصة لاستعراض آخر التطورات التي يعرفها قطاع الطيران على الصعيد الوطني، بالإضافة إلى تقييم النتائج الملموسة المحققة في هذا الميدان بفضل الرؤية النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
 
1897755946.jpg

المهام
  • تطوير مجال الصناعات الجوية والفضائية المغربية.
  • تمثيل والدفاع عن مصالح الأعضاء لدى السلطات العمومية والهيئات الوطنية و الدولية.
  • تكوين المقاولات الأعضاء من أجل الاستجابة بشكل أفضل لمعايير الصناعات الجوية الدولية.
الإنجازات
  • إنشاء معهد مهن الصناعات الجوية والذي يقوم بإدارته تجمع الصناعات المغربية في الطيران و الفضاء بتمويل من وزارة التكوين المهني بينما يقدم اتحاد صناعات ومهن المعادن بفرنسا (UIMM) الدعم التقني من خلال فرعه " كوديفور" CODIFOR.
  • المشاركة في العديد من معارض صناعة الطيران الدولية، منها على سبيل المثال لا الحصر لوبورجي، فارنبورو، أيرو إيكسبو مراكش...
أرقام ذات دلالة
  • 7500 موظف عالي الكفاءة، 750 مليون أورو كرقم معاملات خلال سنة 2009، 300 مليون أورو في شكل استثمارات خلال عام 2009.
  • عدد الأعضاء: 90 مقاولة معروفة عالميا في مجال صناعات الطيران.
  • عدد المقاولات في القطاع: 90.
  • عدد اليد العاملة: 7500.
 
التجمع يضم بعض عمالقة الصناعات الجوية و الالكترونية الدفاعية
ك SAFRAN و THALES و BOMBARDIER

1540852741228.png
 
المغرب منصة هامة في صناعة الطيران العالمي:



“مدينة ناغويا اليابانية هي مركز لصناعة الطيران.
في ملتقى ايرومارت ناغويا هذا يتم تطوير قطاع الطيران وتجرى الاتصالات الدولية. اليه وصلنا للتعرف عن قرب على الدور الذي ستلعبه الاسواق الناشئة لاحقاً في مجال هذه الصناعة.
ممثلون عن مئتين وخمسين شركة التقوا هذا العام في سبتمبر/ايلول الماضي في ايرومارت ناغويا. وعقدوا اجتماعاتهم المكثفة من اجل تطوير أعمالهم التجارية العالمية بما يتماشى مع اتجاهات الاسواق. مع تزايد الطلب العالمي على الطائرات تحولت هذه الشركات للانتاج في البلدان الناشئة مثل ماليزيا والفليبين وشمال افريقيا، والهدف من ذلك خفض تكلفة تصنيع معداتها. وهذا ما تسعى اليه شركة كوازاكي.
ويقول يوكيتو ايكيدا مدير الانتاج في قسم الصناعة لدى هذه الشركة إن “الدول الناشئة أصبحت منطقة هامة جداً بالنسبة الينا، ففيها يمكن
التوصل للمنافسة في الاسعار مع انتاج منخفض التكلفة. نحتاج للمزيد من المعلومات المتعلقة تحديداً بشمال افريقياً”.
في ناغويا، المغرب كان حاضراً كبلد ناشط في صناعة الطيران منذ اقل من عقدين. وفي هذا المجال أصبح اليوم مركزاً هاماً في افريقياً، ووجهة مفضلة للشركات الاوروبية.

شركة فرنسية، نشطت في المغرب منذ عام 2001، لديها مصنعان هامان وستفتتح قريباً مصنعاً ثالثاً لتركيب المعدات. نائب رئيس المشتريات فيها جان كلود مازوكو يخبرنا “لدينا استثمار جديد في طنجة ودوماً في مجال التركيب، لقد تم انشاؤه عام الفين وستة عشر وسيفتتح بالتأكيد مطلع الفين وثمانية عشر لدعم المصنعين وانتاج المزيد من القطع المساعدة”.
صفقة عملاقة وقعتها المغرب مع بوينغ العام الماضي بمبلغ مليار دولار ستتيح انشاء منطقة صناعية متخصصة لمتعاقدي الشركة ما سيخلق 8700 فرصة عمل .
دالين حسن يورونيوز “على ما يبدو ان قطاع الطيران المغربي يحلق عاليا مع نمو في الإيرادات السنوية ب بنسبة 17٪. لكن ما سبب جاذبية قطاع الطيران المغربي؟ الإجابة في الدار البيضاء”.
فالدار صنفت في المرتبة 6 من بين اهم عشر مدن أكثر فعالية من حيث التكلفة. إنها تحتضن العديد من الماركات العالمية: سافران تاليس، هيكسيل كومبوسيت.
في المنطقة الصناعية زرنا مصنعاً لتجميع الطائرات لشركة الكندية التي بدأت شراكتها مع المغرب منذ اربع سنوات ولديها خطط لتوسيع تشاطها في المملكة.
نائب رئيس الشركة في المغرب ستيفن أور يشرح “نحن الآن جزء مما يسمى بـ” النظام البيئي “في المغرب. هناك شركات في مجالات عدة. أعتقد أن هذه علامة جيدة للمستقبل. الأسواق الناشئة لا تقدم مراجعات مصدر آخر للانتاج عالية الجودة، وهناك مهارات كثيرة. الامر الذي يؤمن لنا ايضاً القدرة التنافسية التي نحتاج اليها والتي يطلبها الزبائن. إنهم يطالبون بتخفيض التكاليف باستمرار ورفع الجودة وهذا هو قطاع الطيران. لذا انا لست متأكداً من امكانية القيام بذلك بلا الاسواق الناشئة”.
في معهد المهن الجوية يتم تدريب المهارات المغربية في الاختصاصات المختلفة. هذا العام يتدرب حوالي 1400 شاب وشابة للانضمام الى 130 شركة متخصصة في الطيران وهو ما يعرف بالنظام البيئي الصناعي او في المغرب.
من جهة ثانية، “جيماس” او الصناعية المغربية للفضاء كانت قد أعلنت موخراً عن اطلاقها لتجمع الابتكار في الطيران المغربي وادماج الطباعة الثلاثية الابعاد في القطاع.
كريم شيخ رئيس هذه المجموعة صرح قائلاً “القطاع يوظف اليوم اكثر من احد عشر الف شخص على مستويات مختلفة، والتحديات التي ستواجهنا في السنوات المقبلة هي إنشاء نظام صناعي هندسي قوي متخصص بالابتكار والابحاث والتطوير”.
في “ملتقى الدار البيضاء للفضاء” تم التركيز على خطة للتسريع الصناعي بهدف تطوير نظم صناعية بيئية جديدة ذات أولوية عالية للقطاع الصناعي. أمر سيضاعف عدد العاملين في قطاع الطيران في بلد بلغت نسبة البطالة فيه 9.3٪ في الربع الثاني من عام 2017.
وعن ذلك اشار مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي “لقد اطلقنا نظامين صناعيين. احدهما نظام بيئي محرك، وهو الذي يعنى بالمواد المركبة. هناك حاجة لاربعين الف جهاز حتى عام الفين وثلاثين، امر لم سابق له، بالتالي، الحاجة لتزويد الشركات المصنعة للطائرات بأجهزة تشغيلية، آخذة في الازدياد. لا خيار لديهم سوى العثور على منصات لديها قدرة تنافسية وطبعاً جودة عالية وايضاً مهندسون ذوو مهارات كبيرة وموارد بشرية”.
 
ازدهار صناعة الطيران المغربية
بدأت حوالي مائة شركة ونحو عشرة آلاف موظف بالاستقرار في النواصر، حيث تزدهر صناعة الطيران (الفرنسية)

على بعد كيلومترات قليلة من أوروبا، وبأسعار إنتاجية وتنافسية أفضل، تشهد صناعة الطيران ازدهارا كبيرا في المغرب.
وتستقبل السلطات المغربية بحفاوة في منطقة النواصر الشركات الكبرى وتلك التي تعمل بعقود ثانوية لإنتاج معدات الطيران وتجميعها.
وقد حققت المملكة نصرا في قطاع صناعة الطيران بإعلانها نهاية 2012 عن استثمار ثالث أكبر مجموعة لصناعة الطيران في العالم، بومباردييه، على أرض المغرب.
وبدأت بوبمباردييه إنتاج أولى القطع في النواصر قرب مدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمملكة، حيث تتركز 85% من أنشطة هذا القطاع.
وقال وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة، عبد القادر عمارة، إن اختيار بومباردييه للمغرب "يبين أنه بإمكاننا أن نصبح قاعدة عالمية لكبار المصنعين".
ويشهد هذا الاستثمار الذي قامت به بومباردييه بقيمة مائتي مليون دولار على مدى السنوات الثماني المقبلة، مع تأمينه 850 فرصة عمل مباشرة، على قوة صناعة الطيران المغربية.
ويقول رئيس تجمع صناعات الطيران والفضاء، حميد بن إبراهيم الأندلسي، إن المغرب لن يكتفي ولن يتوقف عند العائد الربحي الذي قارب المليار دولار العام الماضي "بل هناك طموح للذهاب أبعد من ذلك".
وتأمل المملكة في مضاعفة أنشطتها وإيراداتها بحلول 2020. وبالفعل بدأت حوالي مائة شركة ونحو عشرة آلاف موظف في الاستقرار في منطقة النواصر، بينهم 500 موظف يعملون في مجموعة سافران أيرسيل الفرنسية المعروفة التي احتفلت هذه السنة بالذكرى الثامنة لوجودها في المغرب.
ولغرض تكوين اليد العاملة المؤهلة دشنت السلطات المغربية سنة 2011 "معهد مهن الطيران" الذي يحظى بتقدير كبير من قبل مجموعة سافران الفرنسية، وأيضا من قبل كريستوف دولكي الذي استقرت شركته راتيير فيجيا حديثا في المغرب.
ويشرح دولكي، الذي تتخصص شركته في تصنيع المقصورات وقمرات القيادة والمروحيات، أن هذه المجموعة القادمة من جنوب فرنسا بدأت في 2007 شراكات مع مصنعين كانت "ناجحة جدا"، مما جعلها تفتح فرعها في المغرب.
وتبقى كلفة اليد العاملة في بلد كالمغرب لا يتجاوز فيه الحد الأدنى للأجور 250 يورو شهريا، في صلب اختيار هذه الشركات التي تفتح فروعا لها في المملكة، مقابل رفضها الحديث عن ترحيل الخدمات أو إعادة التوطين.
ويوضح مسؤول في سافران أيرسيل أنه "يجب علينا التوقف عن القول إن توظيف مغاربة لدينا يقتل الوظائف في فرنسا، فقد خلقنا العام الماضي ستمائة وظيفة جديدة، نصفها ذهب إلى مقر الشركة" في فرنسا.
 
المغرب أول بلد عربي يجري اتصالا مع المحطة الفضائية الدولية


1515010723_650x400.jpg


احتضنت المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم، التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، اليوم الأربعاء 03 يناير، أول اتصال فضائي في تاريخ العالم العربي.

وشكلت المؤتمر الفضائي عن بعد، المنظم تخليدا للذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس المدرسة الوطنية وفي إطار برنامج راديو الهواة (إي.إس.إس/ أريس)، بشراكة مع مؤسسة "ك.إس.إف" للفضاء، ووكالة ناسا الأمريكية، ووكالة الفضاء الأوروبية (إسا) واتصالات المغرب، فرصة للعديد من طلبة المدرسة الوطنية للتبادل مع أفراد طاقم المحطة الفضائية الدولية(إي.إس .إس) بشأن العديد من القضايا المتعلقة بصناعة الفضاء.

واهتمت جلسة الأسئلة والأجوبة بالعديد من المواضيع بشأن الحياة داخل المحطة الفضائية والبحث في مجال الفضاء وعلاقته بالمجال الطبي الإحيائي، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة حاليا في هذه البعثات الفضائية، والجهود المبذولة لاستشكاف الفضاء وأيضا المهمات المستقبلية ل (إي.إس.إس)، خاصة الوقاية من الكوارث الطبيعية من خلال مراقبة الشظايا الفضائية ومخاطر المذنبات.

وجرى الاتصال الفضائي، الذي تم بث أطواره بشكل كامل ومباشر على الشبكات الاجتماعية لمؤسسة "ك.إس.إف" للفضاء، بحضور كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، والمدير العام لمؤسسة "ك.إس.إف" للفضاء، محمد الكيالي، ومدير المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم، محمد السعيدي، وكذا ممثلين عن وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية (إسا) والعديد من الباحثين مغاربة وأجانب.

وفي تصريح للصحافة بالمناسبة أكد الصمدي أن هذا الاتصال الفضائي سيمكن المغرب من تكثيف شبكاته العلمية والانخراط أكثر في استكشاف الفضاء. كما سيمكن المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم من الانفتاح أكثر على التعاون في مجال تكنولوجيا الفضاء في انسجام مع توجهات وكالة التنمية الرقمية وبمساهمة من الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في مجال تمويل البحث التكنولوجي.

وسجل الصمدي أن الأسئلة التي طرحها الطلبة تؤكد المستوى الرفيع للمدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم مؤكدا أن المغرب يتمتع بمصداقية مهمة في مجال البحث العلمي واستكشاف الفضاء خصوصا بعد الإطلاق الناجح للقمر الصناعي محمد السادس-أ ومشاركة المغرب في وضع أكبر تيليسكوب في أعماق البحر وذلك في البحر الأبيض المتوسط .

من جهته أشار السعيدي إلى أنه من شأن هذه المبادرة الأولى من نوعها في العالم العربي أن تشجع على الانخراط في الاستكشاف والبحث في مجال الصناعة الفضائية وهي تشكل نموذجا يحتذى بالنسبة لبدان المنطقة في مجال البحث التكولوجي والاستكشاف الفضائي.

واكد أنه سيكون لهذا الاتصال مع رواد الفضاء وقع مهم على طلبة المدرسة وسيساعد على النهوض أكثر بالعلوم والتكنولوجيات داخل المدارس والثانويات "في محاولة لاستقطاب أكبر عدد ممكن من التلاميذ نحو التخصصات و تكنولوجيا الفضاء".

يذكر أن محطة الفضاء الدولية (إي.إس.إس) توجد في مدار أرضي منخفض على ارتفاع يبلغ حوالي 400 كيلومتر، وتدور ـ16 المرة حول الأرض في اليوم الواحد منذ إطلاقها في عام 1998. ويشتغل في هذه المحطة بصفة دائمة طاقم دولي مكرس للبحث العلمي في مجال الفضاء.

أما مؤسسة "ك.إس.إف" للفضاء، التي ترعى هذا الحدث التاريخي الذي تحتضنه المملكة المغربية، فهي مؤسسة غير ربحية مسجلة بالمملكة المتحدة، تأسست في الأصل لإتاحة ولوج اقتصادي للمدار الأرضي المنخفض. واختارت المؤسسة المغرب كوجهة لتشجيع الجامعات على تطوير والقيام بمهام فضائية من خلال استخدام أقمار صناعية صغيرة وصغيرة جدا بهدف الاضطلاع بأدوار أكثر أهمية في تطوير المهام الفضائية العلمية.

ويهدف هذا الاتصال الفضائي، غير المسبوق في تاريخ العالم العربي، أساسا إلى النهوض بالبحث العلمي والابتكار في مجال الاتصالات الفضائية، مما من شأنه تعزيز مكانة المملكة باعتبارها فاعلا جديدا في مجال الابتكار التكنولوجي والفضائي. كما يؤكد مجددا ريادة المملكة على الصعيدين الإقليمي والعربي ويكرس دخول المغرب إلى نادي البلدان التي تتوفر على تكنولوجيا للاتصالات الفضائية.
 
تقرير رائع ل تيلي ماروك عن صناعة الطيران بالمغرب
 
“إيرباص هيلكوبتر” و”هيليكونيا” تنشئان مركز صيانة في مراكش


UH72A-lakota1a-lr.jpg



وقعت كل من مجموعتي “ايرباص هيلكوبتر” و “هيليكونيا” عقد شراكة لإنشاء مركز صيانة تابع لها في مراكش. ويهدف هذا العقد إلى تمكين المركز و الذي سيختص في صيانة موديلات H125 و H135، من تسهيل عمليات الإصلاح المرتبطتين بطائرات الهليكوبتر التابعة للمجموعتين، وذلك على الصعيد الأفريقي، باعتباره المركز الرابع ضمن سلسلة مراكز تابعة لمجموعة “ايرباص” بالقارة الإفريقية.

وتم الإعلان عن هذه الشراكة خلال المعرض الدولي للطيران بمراكش، بحضور كل من دانييل سيغو و أوريلي جورج، الرئيس و الرئيس التنفيذي لمجموعة “هيليكونيا”، و أيضا بحضور جيرارد فرانشيني ، المسؤول عن المبيعات في “ايرباص هيلكوبتر” لإفريقيا.

وقال جيرارد فرانشيني “نشعر بالسعادة فيما يخص تطوير شراكتنا مع مجموعة هيليكونيا، والمتخصصين في مجال صيانة طائرات الهيلكوبتر، وستمكننا هذه الشراكة من تقديم خدمات مرضية لزبنائنا في إفريقيا”، كما يعقب أيضا “التواصل القريب مع لزبنائنا، يعتبر من الأولويات التي تعمل عليها مجموعة ايرباص، بغية تقديم خدمات ما بعد البيع ترتقي لطلباتهم. وبفضل البنية التحتية والإمكانيات القوية التي تقدمها مجموعة هيليكونيا، سيقدم المركز الجديد خدمات فورية وسريعة”.

وتتوافر مجموعة إيرباص هيلكوبتر على أكثر من 31 موقع، زيادة على 100 مركز صيانة على المستوى العالمي، ما يمكنها من توفير خدمات صيانة و تطوير لموديلاتها، والتي تقدم توفيرا في المصاريف المرتبطة بالصيانة، و أيضا بالنسبة للمعدات و قطع الغيار.
وتعمل الشركة في المغرب منذ سنة 2008، وهي تدير أسطولا مكونا من طائرات الهليكوبتر H125 و H135و موديلات من عائلة “دولفين” Dauphin، المخصصة للتدريبات، والخدمات الطبية وحالات الطوارئ، ونقل الشخصيات المعروفة والأعمال الجوية.
 
في الفيديو جاء ان هناك زيارات على اعلى مستوى من روسيا من اجل الدخول في شراكة بتصنيع ااكيران من جهة ومن جهة هناك صورة لم افهم نوعهاوهي بشعار قواتنا المسلحة ورمزها عليها
20181031_214839.jpg
 
هد المعرض ف معرض مراكش 2016 وكانت روسيا اول مرة شاركت في معرض مراكش
فقط قناة تيلي ماروك دارت هدا التقرير ف018 2
تانيا الصورة لشركة لمغربية لطائرات بدون طيار BDAووشعار لشركة قدام لطائرة نفس آلشركة

824037190866cd8fc9b012b41b2a435eb59b0a94996da4ed8823c2b483945cdb852cbdc4.jpg
 
هد المعرض ف معرض مراكش 2016 وكانت روسيا اول مرة شاركت في معرض مراكش
فقط قناة تيلي ماروك دارت هدا التقرير ف018 2
تانيا الصورة لشركة لمغربية لطائرات بدون طيار BDAووشعار لشركة قدام لطائرة نفس آلشركة

824037190866cd8fc9b012b41b2a435eb59b0a94996da4ed8823c2b483945cdb852cbdc4.jpg
الشركة تعمل على نسخ مسلحة للدرونات و هذا ما اثار اعجابي حقا
الجسم في الوراء يعود لمروحية بدون طيار تم الانتهاء من تطويرها مؤخرا بطول 6 امتار و قادرة على حمل صاروخين​
 
ماشاء الله شركة يله بدات وعندها هد التشكيلة الرائع ماشاء الله خاص دعمه بقوة
 
مستقبلا ممكن تطورو تدمج طائرات مسلحة وانتحارية معنا
 
مجموعة “لاروش” للطيران تستثمر 32 مليون درهم في النواصر
44657159_245310289470969_8104483677007773696_n.jpg



أعلنت مجموعة “لاروش” للطيران عن استقرارها بالمملكة، عبر إنشاء فرع للمجموعة في القطب الصناعي بالنواصر. وهي مجموعة فرنسية أسست سنة 1894، وتتخصص في إنتاج وتجميع القطع المرتبطة بمهن الطيران.
في هذا الصدد، من المقرر التوقيع على اتفاقية مع المجموعة الفرنسية والمكتب الوطني للمطارات، لإعادة اقتناء مبنى يتواجد بالمنطقة الصناعية، يمتد على مساحة 3 آلاف متر مربع.
وسيكلف الاستثمار المقرر من طرف مجموعة “لاروش” ما يناهز 32 مليون درهم، على أن يوفر 100 منصب عمل، لمجموعة من المهندسين والتقنيين، في خلال 3 سنوات القادمة.
وتوفر مجموعة “لاروش” ما يقارب 540 منصب شغل، موزعة على 6 مناطق فرنسية، والتي تولد رقم معاملات يقارب 54 مليون أورو. وسيرتكز عمل فرع المجموعة الفرنسية في المغرب، على التصميم و التجهيز المرتبط بصناعة الطيران، الذي سينافس مجموعة من الأسماء في المملكة والعاملة في المجال أمثال “بوينغ” و “سافران” و “بومبارديي”.
منذ إطلاق مخطط التسريع الصناعي سنة 2014، ارتفعت فرص الشغل بهذا القطاع بنسبة 55 في المائة ، فضلا عن الارتفاع المسجل في المقاولات التي جرى إنشاؤها ( 10 في المائة سنويا)، أي بمعدل 130 وحدة صناعية
.
 
العلمي يجتمع بالرئيس الجديد لعملاق الطيران “بوينغ” في سياتل

DrY-HAJWwAAO8RE.jpg


التقى مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار في سياتل الأمريكية الرئيس الجديد لمجموعة بوينغ “كيفين ماك أليستر”.

وقال العلمي في تغريدة على حسابه الشخصي في موقع “تويتر” إن الاجتماع الذي تم على طاولة عشاء كان فرصة لتأكيد الرئيس الجديد للمنظومة الصناعية التي أطلقتها بوينغ في المغرب، فضلا عن مناقشة الآفاق المتميزة للتنمية.

DrY-HAHWkAA7-3.jpg


وكانت مجموعة “بوينغ” عملاق صناعة الطيران الأمريكية، وقعت بروتوكول اتفاق مع المغرب يقضي بإحداث منظومة صناعية تكون مكملة لمصانع “بوينغ” عبر العالم، لإنتاج أجزاء من قطع غيار الطائرات التجارية في المغرب وتصنيعها وتجميعها، وهو المشروع الأكبر من نوعه خارج الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن توجه الوحدات الصناعية التي سيتم إنشاؤها، إنتاجها نحو مصانع المجموعة في سياتل الأمريكية، وتستفيد من امتيازات جمركية وجبائية. كما ستشرف “بوينغ” على تدريب نحو 8700 من التقنيين والمهندسين وتنقل الخبرة والتكنولوجيا، مع توقعات بأن تصل قيمة صادرات أجزاء وقطع غيار المصنعة إلى 1 مليار دولار سنويا.
 
بومبارديي.. استثمارنا بالمغرب قرار استراتيجي
mob-711x506.jpg

قال جان بول بوتيبو نائب رئيس قطاع المبيعات لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والمحيط الهندي بمجموعة "بومباردييه" الكندية لصناعة الطائرات، إن إطلاق "بومباردييه" لوحدة لتصنيع أجزاء الطائرات بالمغرب "قرار استراتيجي" عزز القدرة التنافسية والتشغيلية للمجموعة.

وأضاف بوتيبو على هامش مشاركته في أشغال الجمعية العامة ال51 للاتحاد العربي للنقل الجوي "الأكو" بالقاهرة,أن اختيار "بومباردييه" الاستثمار بالمنطقة الحرة (ميد بارك) بالنواصر (الدار البيضاء) لإنتاج أجزاء الطائرات، "خيار واعد، نطمح من خلاله إلى جعل المغرب رافدا لصناعة الطيران في المنطقة وأحد قواعدنا التشغيلية والتصنيعية في العالم".

وأشار إلى أن تواجد المجموعة ب (ميد بارك) "ينبع من قناعتنا بأن المغرب الذي أصبح بوابة لتسويق منتوجاتنا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، يتمتع بكافة المؤهلات للرفع من أنشطتنا الانتاجية والتشغيلية، إن تعلق الأمر بالبيئة الملائمة للاستثمار من قبيل الاستقرار السياسي والتحفيزات الضريبية، أو ارتبط بتحوله إلى منصة صناعية ملائمة بتوفره على خبرات وكفاءات مؤهلة وأحيانا ذات الاختصاص ويد عاملة ذات مستوى تكويني وتعليمي جيد".

كل ذلك يضيف، نائب رئيس قطاع المبيعات بالمجموعة، ساهم في تعزيز قدرة المغرب وقابليته لاحتضان أرضية واعدة لصناعة الطيران ذات جودة ليس على المستوى الإفريقي والمتوسطي فحسب ولكن أيضا على المستوى الدولي.

وقال في هذا الصدد، "حين أطلقنا مصنع المجموعة سنة 2013 بالنواصر ، كنا نتوفر فقط على 50 عاملا، والآن نتوفر على 500 مستخدم لهم تكوين ملائم"، مبرزا أن "النمو المرتفع لأنشطتنا التشغيلية، بحكم أن العديد من طائراتنا تصنع في النواصر، حتم علينا رفع عدد اليد العاملة إلى 800، وقريبا سنصل إلى 1000



 
عودة
أعلى