مبادرة مستقبل الاستثمار (دافوس الصحراء)


DqLzKelX4AA9e4k.jpg
 
ربما هذه جزئية ربط مواني الخليج ومواني البحر الاحمر مع الرياض



مع التطور الكبير الذي شهدته صناعة التعدين وقيام مدينة صناعية متكاملة لها إضافة إلى النمو المضطرد لمخرجات قطاع البتروكيماويات، استسرفت حكومة المملكة – حماها الله -خلال تنفيذ مشروع قطار الشمال الحاجة توسيع دائرة التغطية لشبكة الخطوط الحديدية بما يحقق دعم هذين الركيزتين الهامتين لاقتصادها.
وعليه، جاء القرار بالموافقة على إنشاء حزمة من مشاريع التوسعة لتحقيق ذلك الهدف، و تم تكليف الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار ) بتنفيذها ضمن مشروع قطار الشمال. تنقسم مشاريع التوسعة إلى قسمين:
الجزء الشرقي:
يشمل هذا الجزء ربط مرافق المعالجة والتصدير في ميناء رأس الخير بالمنطقة الشرقية بميناء الملك عبد العزيز بمدينة الدمام، مروراً بمدينة الجبيل الصناعية وميناء الملك فهد الصناعي والميناء التجاري فيها، إضافة إلى إنشاء شبكة داخلية بالجبيل الصناعية.
و ستعمل هذه المشاريع عند اكتمالها على دعم مرافق صناعات البتروكيماويات بالجبيل بإيصال المواد الخام إليها و نقل منتجاتها إلى مختلف الأسواق المحلية و الموانئ بهدف التصدير عبر ربط هذه الشبكة بمشروع قطار الشمال.
وحيث استهدفت حكومة المملكة إنجاز هذه المشاريع في أسرع مدة ممكنة فقد اتخذنا في "سار" الاستراتيجية المستدمة في مشروع قطار الشمال و تقسيم هذه الشبكة إلى ثلاثة مشاريع:
1. الخط الحديدي بين رأس الخير – الجبيل (CTW 110)
نعمل في "سار" على ربط مدينتي الجبيل الصناعية ورأس الخير التعدينية بالخط الحديدي لنقل المنتجات الصناعية بينهما. وسيتم نقل منتجات مصانع الفوسفات من مدينة راس الخير إلى مدينة الجبيل، بينما سيتم نقل المواد البتروكيمائيه التي تحتاجها مصانع مدينة راس الخير في عملياتها الصناعية من المصانع البتروكيمائيه من مدينة الجبيل .
2. الخط الحديدي بين الجبيل – الدمام( (CTW120
من خلال هذا المشروع سنربط مدينتي الجبيل والدمام ضمن خط حديدي يبلغ إجمالي طوله (107) كم. وسيعمل هذا الخط على خدمة النقل التجاري بين موانئ الجبيل الصناعية ومناطق الشحن بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية. كما سينقل منتجات مصانع مدينة الجبيل الصناعية إلى ميناء الملك فهد الصناعي و مختلف الأسواق المحلية عبر مشروع قطار الشمال. أسند تنفيذ هذا المشروع إلى تحالف شركة تيرنا اس ايه وشركة الأومير للتجارة والمقاولات.
3. شبكة سكة الحديد داخل مدينة الجبيل الصناعية (CTW 130)
التنسيق مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع بربط مصانع مدينة الجبيل بمينائها التجاري وبميناء الملك فهد الصناعي، وربطها كذلك بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وبمصانع رأس الخير . اتفاقية الهيئة الملكية وشركة (سار) رقم (27-039-ب 26) وتاريخ 13/11/2012 م لتخصيص الأراضي والممرات لإنشاء وتشغيل شبكة الخطوط الحديدية داخل مدينة الجبيل الصناعية.
الجزء الشمالي :
يشكل هذا المشروع مشاركة "سار" في تطوير مدينة وعد الشمال في الحدود الشمالية من خلال مشروع الخط الحديدي لربط المدينة والمباني التابعة له (CTW 320 & Buildings).
 
يا مرحبا ترحيبة كلها لش
تكسيش من راسش ليا حد ماطاش
من قلب مفتون بحبه شقالش
يلعب به الغربي ليا حل طرياش


مشاهدة المرفق 137530
الاتفاقية للمفاعلات او توطين الصناعات البحرية في مجمع الملك سلمان ؟
 
مشروع قطار الحرمين السريع

  1. مشروع قطار الحرمين السريع هو أحد العناصر الهامة في برنامج توسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة.
  2. يتم تمويل وتنفيذ هذا المشروع باعتباره مشروع حكومي من قبل صندوق الاستثمارات العامة.
أهمية المشروع:

  • لمواجهة تنامي عدد الحجاج والمعتمرين من الخارج والداخل.
  • تخفيف الضغط والزحام على الطرق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة و محافظة جدة.
  • الراحة والأمان والسرعة الذي يوفرها السفر بالقطارات.
  • تقليل التلوث الناتج عن عوادم السيارات.
مكونات المشروع:

  • إنشاء خط حديدي يعمل بالكهرباء بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمدينة جدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ بطول يزيد عن450 كلم مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة.
  • تأمين قطارات سريعة بأحدث التقنيات وبكامل التجهيزات.
  • إنشاء أربع محطات ركاب في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ ومحطة خامسة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي ضمن مشروع تطوير المطار .
  • صيانة وتشغيل المشروع وتوفير الطاقة الإضافية لمجابهة نمو الطلب طيلة فترة عقد التشغيل البالغة (12) عاماً.

harmain.jpg

مراحل تنفيذ المشروع

المرحلة الأولى وتتضمن جزئين وهما : الأعمال المدنية وبناء محطات الركاب

  • الأعمال المدنية تتضمن تجهيز الخط مثل أعمال الردميات والجسور والعبارات والطرق المتقاطعة معه.
  • بناء المحطات : تصميم وبناء أربع محطات للركاب في كل من مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ.
  • هناك محطة خامسة بمطار الملك عبدالعزيز بجدة يتم تنفيذها من قبل هيئة الطيران المدني ضمن مشروع تطوير المطار .
  • تتميز المحطات باحتوائها على جميع المرافق والخدمات اللازمة لاستيعاب وإدارة الأعداد الكبيرة من المسافرين وجميع وسائل الراحة والرفاهية.
المرحلة الثانية من المشروع :

  • تشمل استكمال أعمال البنى العلوية شاملة توريد وتركيب القضبان الحديدية وأنظمة الاشارات والاتصالات ونظام كهربة الخطوط وتوريد قطارات الركاب ومعدات الصيانة، كما تشمل تشغيل وصيانة المشروع خلال مدة العقد البالغة (12) عاماً .
  • عدد القطارات التي سيتم تأمينها 35 طقم قطار سريع ويتكون القطار من قاطرتين و13 عربة بطاقة استيعابية تتجاوز 400 راكب في كل قطار.
  • إنشاء مركز تدريب متخصص لتوطين صناعة السكك الحديدية .
  • تتميز المحطات باحتوائها على جميع المرافق والخدمات اللازمة لاستيعاب وإدارة الأعداد الكبيرة من المسافرين وجميع وسائل الراحة والرفاهية.
مشروع إيصال التيار الكهربائي لمشروع القطار :

إنشاء 6 محطات مركزية للكهرباء وربطها بشبكة الكهرباء الرئيسية وإنشاء خطوط هوائية عالية الجهد فضلا عن تأمين معدات لتعويض القدرة غير الفاعلة على الجهد.
 
الاتفاقية للمفاعلات او توطين الصناعات البحرية في مجمع الملك سلمان ؟


الاتفاقية ليست للمفاعلات. لكن هيونداي النووية حاضرة.
 
انت انتاجك الكهربي كله نفط ! عشان كذا تحتاج الغاز لتوليد الكهرباء وتخلي النفط اما تكرير او بيع ..نستهلك ٣ مليون برميل يوميا !! معقوله تطلع الغاز عشان استثمر فيه وانا مااستغليته حتى داخليا ؟ خطوه ممتازه
ماهي كلها تروح للكهرب
نسبة كبيرة تذهب لشركات البتروكيمكل
 
الصين و صفقاتها بظني اكبر ..
طال عمرك بعد لقاء ولي العهد ب عائلة جورج بوش في منطقتهم وهم عمالقة شركات النفط في امريكا
وبعد زيارته ل امريكا ولي العهد زار فرنسا بوقتها توتال موقعه عقود تطوير نفط ايران ، اعطاهم تلميحه عن صلصة الباربيكو لأن لون الصلصه مثل النفط ، ولي العهد لمح لهم اذا مالبيتو مطالبنا فـ أن بوش وشركاته ينتظرونا واعطونا عروض افضل منكم
خضعو له عسى عمره طويل وعمر والده مليكنا حفظهم الله ورعاهم

< الوطنيه عنده مليار الحين
 
استثمارك في استخراج الغاز الطبيعي متأخر لم نستيقظ لهذا المورد الهام الا من عدة سنوات ..فلتبد من تخصيص ميزانيات لزيادة انتاجه لتغطية الحاجة المحلية وللتصدير ايضا فانت تملك رابع او خامس اضخم مخزون من الغاز الطبيعي .. وامكانياتك أفضل من فنزويلا التي تتقدمك والجغرافيا تخدمك اكثر من احد اكبر مصدر الغاز المسال مثل قطر ...
فاهمك لكن لازم نعرف ان هالامور تحتاج استثمارات ضخمه جدا ! وتحتاج سنوات ! الاولى الان سد الاحتياج الداخلي .. هذي لحالها بتوفر عليك حوالي ٢مليون برميل نفط يوميا ! تقدر تستثمرها بالبتروكيماويات .. حاليا ماتقدر تنتج غاز مثل قطر وروسيا ..هالدول من عقود يضخون المليارات عشان يكبرون انتاجهم .. مثلا صعب فينزويلا وهي اكبر من احتياطياتنا النفطيه انها تنتج ١٠ مليون برميل يوميا ! حتى لو ضخت مئات المليارات ماتقدر الا بعد سنوات طويله من الضخ المالي والعمل !!! نفس الشيء الغاز بيحتاج ميزانيات ووقت
 
المانيا بريطانيا و كندا مالهم حس .. :devilish:

ياليت تكمل لبعد بكره بدون اي صفقات لهم و لشركاتهم ..
 
عودة
أعلى