أفضل 10 طائرات هليكوبتر مضادة الغواصات

Free Eagle

عضو
إنضم
12 فبراير 2017
المشاركات
313
التفاعل
675 10 0
أفضل 10 طائرات هليكوبتر مضادة الغواصات

الدور الرئيسي الذي تلعبه المروحيات المضادة للغواصات هو حماية الأسطول من غواصات العدو. هذه المروحيات مزودة بأجهزة استشعار متطورة ومسلحة بالصواريخ وطوربيدات لتتبع وملاحقة قوارب العدو. وعادة ما تقوم طائرات الهليكوبتر الحربية المضادة للغواصات أيضا بمهام الشحن والبحث والإنقاذ.

إذن ما هي أفضل طائرة مروحية مضادة للغواصات في العالم؟
ما هي أكثر مروحيات ASW قدرة؟

تعتمد تحليلات أفضل 10 مروحيات لدينا على المواصفات والبيانات المتاحة. لا تتضمن هذه القائمة طائرات هليكوبتر ، قيد التطوير حاليًا أو في مرحلة النموذج الأولي. فقط يشمل التحليل المروحيات الموجودة في الخدمة. حاليا افضل 10 طائرات مروحية حربية مضادة للغواصات في العالم هي كالتالي:


1
MH-60R Seahawk (USA)

1540079925160.png
MH-60R Seahawk هي طائرة هليكوبتر متعددة المهام ، تديرها البحرية الأمريكية. يشار أيضااليها باسم روميو. وهي تطوير لـ SH-60B Seahawk ، بدأ التطوير في عام 1993. وقد تم تصميمها لدمج ميزات مروحيات الحرب SH-60B و SH-60F المضادة للغواصات. تم نشر MH-60R لأول مرة في عام 2009. حاليا تستخدم هذه المروحية من قبل البحرية الأمريكية (أكثر من 100 وحدة) والبحرية الأسترالية الملكية.
المهام الرئيسية ل MH-60R Seahawk هي الحرب المضادة للغواصات (ASW) والحرب المضادة لسفن السطح (ASuW). تستطيع هذه المروحية اكتشاف وتتبع الغواصات والسفن السطحية والهجوم بطوربيدات وصواريخ.
تمتلك Seahawk أنظمة إرسال ومستشعرات متقدمة. وهي تحمل السونار النشط المتطور المحمول جوا ، ورادار البحث متعدد الأوضاع ، وبرج الأشعة تحت الحمراء (FLIR) المطل على الأنف. يتمتع رادار البحث متعدد الأوضاع بقدرة الكشف التلقائي والتمييز. كما أنها تحمل sonobuoys الجوية. ومع ذلك تم إزالة جناح كاشف الشذوذ المغناطيسي. يتم نقل البيانات عبر وصلة بيانات الأسطول الجوي المتقدمة.
طورت MH-60R قدرات هجومية مقارنة مع SH-60B أو SH-60F. ولديها أجنحة صغيرة ويمكنها حمل طوربيدات من طراز Mk.46 أو Mk.50 أو Mk.54 التي يتم إطلاقها بالهواء الخفيف ، وصاروخين مضادان للسفن من طراز AGM-119B Penguin أو أربعة صواريخ جو - 114 من طراز Hellfire جو - أرض.


2
AW101 (Italy / United Kingdom)

1540079945624.png
تم تطوير أوغوستا وستلاند AW101 بشكل مشترك من قبل شركات بريطانية وإيطالية. مما كان يعرف سابقا باسم يوروكوبتر EH101. ولكن في وقت لاحق دمجت أوغوستاو وستلاند وشكلتا أوغستاوستلاند.
تم تصميم هذه المروحية البحرية لتحل محل Sea King واجرت أول رحلة في عام 1987. وهي في الخدمة مع عدد من البلدان. تستخدم بعض الدول اسم ميرلين لهذه الطائرة.
AW101 هي طائرة هليكوبتر بحرية حديثة وهي مزودة بسونار غاطس وsonobuoys. ومع ذلك ، تختلف الأنظمة والمعدات من عميل إلى آخر.المروحية لديها القوة والأداء لمهام الحرب المستقلة المضادة للغواصات.


3
NH90 (France / Germany / Italy / Netherlands)

1540079972069.png
NH90 هي مشروع دولي تم تطويره بشكل مشترك من قبل فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا. تم تطويره كطائرة هليكوبتر تابعة للناتو في التسعينات ، ومن هنا جاء اسمها. وقد تم بالفعل بناء عدد كبير من هذه المروحيات.
تم تطوير هذه المروحية للاعتماد عليها في الحرب ضد الغواصات والأدوار المضادة للسفن. وتشمل مجموعة مهامها المتقدمة رادارًا بزاوية تبلغ 360 درجة ، وسونار غاطس ، وكاشف مغناطيسي بالأشعة تحت الحمراء ، وموجه مغناطيسي ، ومقاييس مراقبة إلكترونية. تتمتع NH90 بعمليات نهارية وليلية لجميع الأحوال الجوية حتى أثناء حالات ارتفاع البحر.


4
Z-18F (China)

1540079994744.png
Z-18F هي نسخة متخصصة مضادة للغواصات من المروحية الصينية طراز Z-18. تسمي هذه المروحية نسر البحر و تم تطويرها من قبل مجموعة صناعة الطائرات (Changhe (CAIG.
يعمل طراز Z-18 بالفعل في الخدمة مع الجيش الصيني ويبدو أنه يتم إنتاجه بأعداد كبيرة. ستحل تدريجيا محل طائرات الهليكوبتر القديمة من طراز Z-8.
وقد تم تجهيز هذه الطائرة مع رادار البحث السطحي ، السونار الغاطس ، sonobuoys وبرج FLIR. يمكن أن تحمل ما يصل إلى 4 طوربيدات خفيفة الوزن أو الصواريخ.
يبدو أن هذه المروحية مزودة datalink يمكنها من استهداف صواريخ كروز بواسطةالفرقاطات والمدمرات المرافقة.


5
AW159 Wildcat (United Kingdom)

1540080007180.png
The AugustaWestland AW159 هي طائرة هليكوبتر حربية حديثة. تم تطويره ليحل محل Westland Lynx. على الرغم من أنها تشبه Westland Lynx ، إلا أن لها اختلافات مهمة في التصميم. 95٪ من المكونات جديدة و 5٪ فقط قابلة للتبادل مع أحدث إصدارات Lynx. في عام 2014 تم تبنيها من قبل البحرية الملكية مثل Wildcat. كما تم اختيارها من قبل البحرية الكورية الجنوبية وفازت بالفعل بالمنافسة ضد الأمريكية MH-60R Seahawk.
AW159 هي طائرة هليكوبتر صغيرة ، ولكن تحمل أجهزة استشعار حديثة ، بما في ذلك سونار نشط غاطس. يمكن أن تحمل طوربيدان ستينج راي أو متفجرات اعماق. وبدلاً من ذلك ، يمكن أن تكون مسلحًه بأربعة صواريخ جو-أرض من طاليس خفيفة الوزن متعددة الأدوار أو أربعة صواريخ مضادة للسفن خفيفة الوزن من طراز Venom. هذه الأسلحة فعالة ضد زوارق صغيرة وسريعة الهجوم. كل من هذه الصواريخ يمكن أن تستهدف أهداف السفن والأرض.



6
Ka-27PL (Russia)

1540080023693.png
تم تطوير طائرة هليكوبتر Kamov Ka-27 للبحرية السوفيتية و تم اعتمادها في عام 1982 وكان أول إنتاج هو Ka-27PL. المعروفة في الغرب باسم Helix-A. نسخة التصدير الخاصة بها هي Ka-28. حاليا هي في الخدمة مع مختلف البلدان.
هذه المروحية لا يوجد لديها ذيل الدوار ، ما يسمح لتقليل البصمة على السفن. هذه المروحية الحربية المضادة للغواصات مستقرة للغاية وسهلة للطيران ، والارتفاع التلقائي للارتفاع ، والانتقال التلقائي من وإلى من تحوم و autohover ممكنة في جميع الظروف الجوية.
يحتوي Ka-27PL على جميع المعدات المعتادة ASW و ESM بما في ذلك سونار و سونوبويز ورادار البحث.
The Ka-27M هي النسخة الحديثة التي يتم اختبارها وتقييمها من قبل البحرية الروسية. لقد حصلت على رادار جديد وبعض التحسينات الأخرى.


7
Westland Sea King (United Kingdom)

1540080035160.png
يُعد Westland Sea King نسخة مرخصة من Sikorsky S-61 المعروفة في البحرية الأمريكية باسم SH-3 Sea King. حصلت Westland Helicopters على حقوق لإنتاج هذه المروحية في المملكة المتحدة. ومع ذلك ، فقد تم تجهيزها بإلكترونيات الطيران البريطانية وحملت معدات مختلفة للـ ASW من نظيرتها الأمريكية. تم تصدير هذه الهليكوبتر إلى عدد من البلدان. البحرية الملكية تقاعد أسطولها من طائرات هليكوبتر Sea King ASW. وقد تم استبداله بأغوستاويستلاند AW101 الحديثة ، والمعروف أيضا باسم ميرلين. ومع ذلك ، لا تزال العديد من إصدارات الحروب المضادة للغواصات من ويستلاند سي كينغ تعمل في جميع أنحاء العالم.
هذه المروحية لديها جسم يشبه قارب الماء. لديها طوافات مع أكياس عائمة ، والتي تعطي sea kingالقدرة على الهبوط على الماء.
يمتلك Westland Sea King طاقم من 2 إلى 4 أشخاص ، اعتمادًا على المهمة.
ويستطيع ويستلاند كينغ حمل أربعة طوربيدات من طراز Mk.44 ، أو Mk.46 ، أو ستينغراي ، أو أربع شحنات متعمقة. إصدارات التصدير يمكن أن تحمل صواريخ البحر النسر أو Exocet لرسوم مضادة للشحن.


8
SH-3 Sea King (USA)

1540080050621.png
تم تطوير S-61 بواسطة Sikorsky في أواخر الخمسينات في المقام الأول للحرب المضادة للغواصات (ASW) القائم على الناقل. قامت بأول رحلة لها في عام 1959. تم تبنيها من قبل البحرية الأمريكية كملك SH-3 Sea. لقد تم تقاعده من البحرية الأمريكية. ولكن هناك إصدارات مختلفة من هذه المروحية الحربية المضادة للغواصات تعمل في عدد من الدول حول العالم.
كانت هذه أول طائرة هليكوبتر برمائية في العالم. المروحية لديها جسم يشبه قارب الماء. لديها طوافات مع أكياس عائمة ، والتي تعطي البحر الملك القدرة على الهبوط على الماء.
يحتوي Sea King على سونار يغمس و sonobuoys للكشف عن الغواصة. هذه المروحية ASW لديها القدرة على تحمل تهمة عمق النووية. بعض هذه الإصدارات اللاحقة ، مثل SH-3H حملت طوربيبين مضادين للغواصات Mk 46/44.


9
9 SH-2G Super Seasprite (USA)

1540080065959.png
The Kaman SH-2G Super Seasprite هو نسخة حديثة ومحدثة من SH-2 Seasprite السابق. هذه المروحية لم تعد مستخدمة من قبل البحرية الأمريكية. ومع ذلك فهي لا تزال تستخدم بنشاط من قبل مصر ونيوزيلندا وبولندا.
Seasprite السوبر هي طائرة هليكوبتر طويلة المدى مضادة للغواصات على متن السفن. البعثات الثانوية هي البحث والإنقاذ ، وعمليات الشحن والملاحة والمنفعة. كما يتم استخدامه في المراقبة والاستهداف عبر الأفق. يمكن تشغيل Super Seasprite من قواطع خفر السواحل ، أو سفن الدورية البحرية ، مثل السفن الحربية ، والفرقاطات ، وغيرها من السفن الكبيرة التي تحتوي على سطح هبوط.
هذه المروحية لديها السونار منخفض التردد الغمس ، الرادار على متن الطائرة ، نظام FLIR الأمامي محمولة ، معالج البيانات المائية.
هذه المروحية يمكن أن تكون مزودة بتسليح مختلف. ويمكن أن تحمل مجموعة متنوعة من الذخائر ، مثل صواريخ AGM-119B Penguin المضادة للسفن ، وصواريخ AGM-65 Maverick جو-أرض وطائرات Mk.50. المروحية لديها بند للرشاشين.


10
Z-9EC (China)

1540080077392.png
تعتبر المروحية الحربية Z-9EC بمثابة تطوير إضافي لهاربين Z-9. تم إنتاج النسخة Z-9EC للذراع الجوي في البحرية الباكستانية. وهي مجهزة برادار ضغط النبض ، سونار منخفض الغمس التردد ، وأنظمة أخرى. Z-9EC مسلحة بطوربيدات خفيفة الوزن. يتم استخدامه على متن فرقاطات الطبقة ZFBVARAR F-22P باكستان البحرية.


المصدر
 
موضوع رائع أخي العزيز
نلاحض من التقرير أن أمريكا و المملكة المتحدة هما من يملكان أنواع أكثر من المروحيات المخصصة للعمليات البحرية
 
موضوع رائع أخي العزيز
نلاحض من التقرير أن أمريكا و المملكة المتحدة هما من يملكان أنواع أكثر من المروحيات المخصصة للعمليات البحرية

اشكرك كثيرا اخي علي التشجيع
بالفعل امريكا والمملكة المتحده رائدان في تكنولوجيا مكافحة الغواصات ولديهم سلاح بحري غني عن التعريف انجلترا تاريخيا وامريكا حاليا
 
ولله الحمد البحرية السعودية تشغل أفضل مروحية صائدة للغواصات في العالم وستشغل افضل طائرة دورية بحرية صائدة للغواصات في العالم

1312126-1530892902.jpeg


US+P-8+Poseidon.jpg
 
إن شاء الله تنالونها و تستفيدون منها


هناك 6 طائرات تحت الطلب غالباً ستسلم بالتزامن مع الفرقاطات

1540086982186.png
 
هناك 6 طائرات تحت الطلب غالباً ستسلم بالتزامن مع الفرقاطات

مشاهدة المرفق 137100

بالتوفيق إن شاء الله
لدي سؤال و أنا لا أستهزء
من المعروف أن الطائرات المخصصة لدوريات البحرية تمتلك جهاز لكشف الإختلال المغناطيسي لقاع البحر أو في الطبقة الأرضية بصورة عامة و يمكنها كشف مواقع الغواصات , هل لدى بوسايدن جهاز سونار يمكنها من كشف الكائنات البحرية و لو على عمق قليل مث الدلافين أو تجمعات الأسماك
 
بالتوفيق إن شاء الله
لدي سؤال و أنا لا أستهزء
من المعروف أن الطائرات المخصصة لدوريات البحرية تمتلك جهاز لكشف الإختلال المغناطيسي لقاع البحر أو في الطبقة الأرضية بصورة عامة و يمكنها كشف مواقع الغواصات , هل لدى بوسايدن جهاز سونار يمكنها من كشف الكائنات البحرية و لو على عمق قليل مث الدلافين أو تجمعات الأسماك


هذا مقطع يعطيك فكره عن كيفية عمل الطائرة




 
عودة
أعلى