توقع حرب كبرى في الشرق الأوسط عام 2019

دائماً يدور في ذهني سوال ؟

اذا قامت إسرائيل بالهجوم على أهداف في العمق الإيرانيكيف سيرد الإيرانيون

والاجابة هي من تحدد دخول السعودية او الخليج في الحرب .


بداية أريد أن أعيد وأكرر على مسألة معينة بالغة الأهمية...
هذه المسألة إنه وحتى بغض النظر عن طبيعة السيناريوهات المحتملة بين إيران وكيان صهيون .... فمطلقا النتائج لصالح العرب.

هذه مسألة هامة جدا على الجميع أن يعيها ويفهمها بالشكل المناسب.

أي سيناريو من أي نوع للحرب الايرانية الصهيونية سيكون أثكر من رئاع للعرب ... حتى لو طال العرب بعض السلبيات الجانبية للحرب .. أنصح العرب ... أنصح العرب .. أنصح العرب بألا يسمحوا لأي طرف لاستدراجهم للحرب حتى لو تكفل العرب بعض الخسائر الثانوية.

أي سيناريو يتضمن حرب شاملة بين صهيون وإيران في مصلحة العرب مطلقا بغض النظر عن أي تفاصيل داخل هذا السيناريو.



دعوني مجددا أذكر بمسألة هامة جدا ... الهند قوة صاعدة صاروخية والغرب يطلق يد الهند حتى في باب الزيادة السكانية برغم إن الغرب يصيبه الرعب من الزيادة السكانية في الأفارقة والأسيويين ويستشعر إنهم سيبتلعون الغرب ومع ذلك الخوف الغربي الشديد ... الغرب أطلق يد الزيادة السكانية في الهند في ذات الوقت الذي جعل الصين تحت سياسة الطفل الواحد ... حتى اقترب عدد سكان الهند سريعا جدا من عدد سكان الصين.
كذلك الغرب يدعم الصناعات والاقتصاد العسكري الهندي والاقتصاد المدني الهندي بما استطاع ... كل ذلك ليحول الهند لقوة قادرة على مقارعة الصين والوقوف أمامها بنوع من الندية.
هذا سيؤدي لهند قوية ومتعطشة للمزيد من القوة والتوسع.

أما الصين نفسها فهي مشكلة كبرى عظمى وهي أحجية بحد ذاتها ... فالصين الآن التي تمارس سياسة خارجية مثالية جدا مع العالم كله لا نعرف كيف سيكون شكل سياستها عندما يتم تقزيم أمريكا بشدة ويتم صعود الصين بشكل جنوني ربما أكثر من الشكل الأمريكي الحالي ... من يستطيع أن يضمن طبيعة ونوعية شكل السلوك الصيني في السياسات الخارجية؟؟! مسألة بالغة التعقيد.

كذلك لدينا روسيا ... ولدينا أوروبا نفسها ... ولدينا أمريكا ... ولدينا اليابان وكوريا .......... ولدينا خبيأة يعدها الغرب على عينة وهي استراليا التي يتم تعبئتها عسكريا بصورة هادئة بدون شوشرة وبدون ضجيج حتى تصل لتخمة من القوة العسكرية حتى يخرجها الغرب لنا كاحتياط عسكري سياسي جغرافي للغرب.

كل هذا ولدينا إيران والكيان الصهيوني ... ولن أتحدث عن الخلافات الداخلية في مجتمعات ودول وتجمعات أهل السنة وسأعتبرهم خلافات مصالح بينهم لا أكثر.


أرجو أن تكون الصورة واضحة ... نحن نعيش في كوكب بالغ الخطورة ونعيش في مرحلة تعتبر أكثر مراحل تاريخ الحضارة الإنسانية خطورة في صورة مطلقة لا مثيل لها عبر التاريخ.

لذلك حتى لو تم اقصاء إيران والكيان الصهيوني معا ... نعم كلاهما معا ... من يضمن شكل الأوضاع الجيوسياسية في الإقليم وتأثير الأوضاع العالمية عليها في ذلك الوقت.
حتى لو هزمنا صهيون وإيران معا هل سيتركنا الغرب ننعم بفترة مناسبة من السلام والاستراحة من كل تلك الحروب المنهكة جدا جدا جدا؟!

أرجو أن تكون الصورة الآن أكثر وضوحا ... نحن لسنا بحاجة فقط للتجهيز لحرب واحدة فقط لا غير .... هذا سيؤدي لهلاك العرب وفنائهم.

نحن بحاجة ملحة لخريطة طريق بالغة الذكاء والدهاء وبعبقرية لا مثيل لها تجعلنا ننفق أقل قدر من قوتنا وامكانتنا لتحصيل أعلى عائد ممكن وفي نفس الوقت نحتفظ بالقدرات الأساسية للعرب والمسلمين حتى تأتي لحظة إعادة الصياغة القانونية السياسية للنظام العالمي الحالي وإعادة كتابة نظام جديد بقواعد جديدة.

إذا استطاع العرب والمسلمين الوصول لتلك اللحظة ولديهم قدر مناسب من تماسك مقدراتهم وجغرافيتهم السياسية العسكرية فساعتها لن يستطيع أي طرف أيا كان أن يفرض حالة تجريم مجددا على الهوية الإسلامية للدول والمجتمعات والأفراد المسلمين كما هو الحال الذي نعانيه مع النظام العالمي الحالي.

نحن بحاجة للوصول لمرحلة التصفيات النهائية بدون أن نكون فقدنا كل قدرانتا وكل مصادر قوتنا الجيوسياسية والتاريخية والحضارية ... بحاجة للوصول للأدوار النهائية من تصفيات الصراع على النظام العالمي القادم ونحن محتفظين بتماسك هويتنا الحضارية ومحتفظين بقدر أدنى مناسب من شتى أنواع القوة ومجالات التأثير في تشكيل الواقع الأساسي النظامي للكوكب في صورة نظام عالمي جديد متعدد الأطراف.


لم يعد خافيا على أي أحد أن صلاحية النظام العالمي الحالي تتآكل بصورة يومية ومنذ أتى ترامب للحكم والنظام العالمي الحالي يعاني حالة تفسخ وانقسام على الذات فضلا عن الضغوط التي يتعرض لها النظام من القوى التي تقع خارج المنظومة الأساسية للنظام.
وعلى أي حال ... النظام العالمي الحالي في جوهره نظام أحادي مطلق يمجد الحضارة الغربية وأنموذجها التطبيقي المعيشي للحياة المعاصرة ... وأي شيء غير ذلك يتم تشويهة والسخرية منه.

فجوهر النظام العالمي الحالي جوهر أحادي مطلق ... حتى في المسار التعليمي والأكاديمي العالمي ... لا يوجد إلا مسار أحادي وبشكل مطلق لا يسمح لأي صوت مغاير أيا كان بالتواجد.

والحقيقة أن العالم ليس هو الرجل الأبيض وطريقة تفكيره ومعيشته ... العالم أكبر من ذلك بكثير جدا وحضاراته أوسع من ذلك بكثير جدا.

الشاهد هنا أن النظام العالمي الحالي في جوهره نظام أحادي مطلق ومثل هذه الصورة لن تصلح صورة مستدامة لنظام عالمي عادل متعدد الأطراف وعادل في تمثيل الأوزان النسبية للبشرية وحضاراتها المختلفة داخله.
والنظام يجمع داخله تناقضات لا حصر لها ... تناقضات من النوع الذي لا يسمح للنظام بالاستمرارية والاستدامة.
الشاهد إذن من كل هذا حول النظام العالمي ... إن هذا النظام العالمي الحالي على أي وضع من الأوضاع سيتعرض لزلازل وهزات هيكلية عنيفة جدا وهو بالفعل يتعرض لها الآن وتحت الكثير من تأثيراتها.
الشاهد إن هذا النظام غير صالح للحياة لفترة طويلة أو حتى فترة متوسطة قادمة ولو استمررت في شرح التفاصيل لن أنتهي لوفرتها الشديدة وقوة مدلولاتها وأثرها الحاسم القاطع.
الشاهد إن هذا النظام العالمي الجائر الأحادي الهوية غير صالح للحياة وعلى أي وضع من الأوضاع هذا النظام سيتعرض لتغير هيكلي شامل أو تغير كلي يتم استبدال النظام الحالي بآخر جديد تماما.



هذه هي اللحظة التي أتحدث عنها ... لحظة كتابة نظام عالمي جديد ... علينا أن نكون متواجدين في هذه اللحظة بكل ما نستطيع من قوى شاملة وتأثيرات متنوعة رئيسية ونحتفظ بقدرات مناسبة حتى الأدوار النهائية من دوري الصراع على النظام العالمي الحالي.


والأمر بالطبع يحتاج لتفصيلات طويلة جدا ومتشعبة جدا لكنني أريد الوصول سريعا للنقطة المهمة هنا عن علاقة كل هذا بالحرب الايرانية الصهيونية المنتظرة.


الشاهد من كل ما سبق يمكن تلخيصه في أمران رئيسيان:
الأول:
وجود تعقيدات في تركيبة دول العالم الحالية وتعقيدات متشابكة متداخلة في موازين القوى وتحولاته المنتظرة ويقوى كثير من القوى المتربصة ببعضها البعض وكذلك تتربص بالعرب فأول المتربصين بالعرب هم أقرب حلفائهم في أمريكا أوروبا ... فإذا كان أقرب حلفاء العرب أنفسهم يتربصون بالعرب ويضمرون لهم الشر في أحداث كل منعطف تاريخي هام فكيف بغيرهم من الدول الآخرى الصاعدة؟!
حتى لو هزمنا إيران وكيان صهيون معا ما الضمان أن تستقر الأمور ساعتها عند هذا الحد وتنتهي سلسلة الحروب والصراعات بذلك؟!
هذا يؤدي بنا للحاجة الملحة للتفكير بصورة تتميز بالعد الاستراتيجي المتسع جدا وبالرؤية المتكاملة وبالنظرة الاستشرافية المستقبلية للتخطيط بصورة ربما لم يعهدها العالم علينا نحن العرب من قبل.
الثاني:
النظام العالمي الحالي على أي حال سيخضع لتغيرات هيكلية شاملة أو لحالة استبدال كامل ... وسيتم كتابة وتدشين نظام عالمي آخر يكون أكثر تعددية وأكثر قبولا بصورة حقيقية للتونع الحضاري البشري وقبول الهوية الإسلامية بدون تجريمها أو تجريم مظاهرها كحال النظام العالمي الحالي.
ونحن كعرب ومسلمين وأهل سنة نشكل قريب من 3 مليارات نسمة في العالم حاليا بحاجة ملحة لكي نكون متواجدين كطرف عالمي أساسي أثناء كتابة النظام العالمي القادم وتدشين بنيته الجيوسياسية والحضارية الشاملة.


إذن الأمر حتى لا يتوقف فقط على إيران وكيان صهيون أنفسهم.


الأمر أوسع بكثير من ذلك ... ونحن بحاجة لرؤية تتمتع بلمسة استشرافية إستراتيجية قادرة على معالجة هذه التعقيدات المذهلة والخروج منها كلها بأقل قدر ممكن من الخسائر وبأعلى قدر ممكن من المكاسب وبأدنى مجهود ممكن.




#يتبع.
 
س @سيف الشرق اختصار لكلامك ان اي مواجهة بين السعودية وايران سوف تكون مثل حرب الخليج الاولى واكثر من ذلك في المقابل لو استطعنا جر ايران وإسرائيل في مواجهة مباشرة نظمن التدخل والدعم من الدول الغربية ودعم عربي لوجستي لصالح إسرائيل والمحصلة تدمير القدرات العسكرية الايرانية وتحجيم خطرها بالكامل هذا ماتقول .
 
نعم في البعيد نحن سائرون الى هذا المشروع اخي
هذا المشروع يتم تحضيره من زمان و على مراحل ايضا
مع انني اتمنى ان لا يحدث هذا و يكون تحليلي خاطىء
لكن للاسف عند ربط الاحداث ببعضها البعض و الغوص اكثر في اهم الاحداث التي عصفت بالشرق الاوسط ستجد ان هناك حلقة غائبة و لا تظهر في الصورة و ستجد ان الكيان الوحيد الذي نوعا ما ينعم بالامان هو الكيان الصهيوني ليس صدفة طبعا كل هذه الاحداث التي تعصف بالمنطقة لم تمس اسرائيل هناك امر مريب و من هنا يبدا التفكير و التحليل
لدينا مصر الحبيبة تعاني من الوضع الاقتصادي و كذلك ازمة الارهاب
الشقيقة ليبيا لا حدث و لا حرج قبائل متناحرة و مخابرات اجنبية تشعل فتيل الحرب لنيل حصتها من الكعكة الليبية
لدينا سوريا كذلك بلد منهار حاليا و الدولة قابلة للتفكيك انهيار تام لمؤسسات الدولة استنزاف الدولة من كل الموارد الخ.. من المشاكل
لبنان فتنة و انقسام بين الاطياف السياسية
فلسطين مقسمة من زمان زد على ذلك فتنة و انقسام بين الاطياف السياسية هناك
العراق العظيم منهار منذ سنة 2003 و الان تمر 15 سنة و العراق ينزف للاسف الشديد
الاردن مشاكل داخلية + ازمات اقتصادية
الممكلة العربية السعودية الان منشغلة بالحرب في اليمن لحماية امنها من عصابة الحوثي التي تدعمها ايران
قطر لديها ايضا مشاكل مع جيرانها من دول الخليج الشقيقة
اليمن بدا في مرحلة الانهيار دون توقف و لكل يرى كيف البلد كل يوم تدمر للاسف بسبب السياسة
سلطنة عمان من زمان تقول انها محايدة
و بقية الدول العربية لديها مشاكل
في ضل هذه المشاكل المتراكمة في الدول العربية
لدينا الكيان الصهيوني 0 مشاكل ينعم بالعز و الامن والامان بل اصبحت اسرائيل وجهة سياحية اصلا
الموساد يقوم بعمله في السر و الكيان الغاصب في الظاهر هو دويلة قذرة و عدد سكانها قليل مقارنة بالدول العربية و حتى تعداد جيشها ليس بالكبير
لكن الكيان الغاصب يمد عروقه في كل المنظمات الدولية
على راسها بنك النقد الدولي الذي يقدم المساعدات للشعوب و الدول هو في الاصل مملوك لعائلة صهيونية
عائلة ال روتشايلد و غيرها يتحكمون بالبنوك العالمية و بالاقتصاد العالمي و المنظمات العالمية
في الظاهر دويلة لكن هي راس افعى يتحكم في كل المنظمات الدولية
نذكر مثلا البنك الدولي الذي يقدم مساعدات للدول هو اصلا متحكم به من جماعة صهيونية بابسط الاشياء اسرائيل متحكمة في الشعوب و هي تلعب في الخفاء
لكن لا تريد اللعب على المكشوف

حتى اسرائيل لا تنعم بالامان كما تضن

ففيها مشاكل بالشمال والجنوب

فاههي تضرب في لبنان وفي سوريا وفي غزه ولكن دعم امريكا والغرب لها وايضا توحد شعبها اليهودي عكس العرب الذين بعضهم موالي لايران وبعضهم موالي لاسرائيل وبعضهم لتركيا
اخي الكريم

لو اشلت ولاءات العرب لايران ولتركيا وللاخوان لعاشت الدوله العربيه بامن وامان

وحتى اوضح لك اكثر

ابغي اشيل ولاء نص لبنان لايران والمتثل في حزب ابليس
واشيل ولاء الحوثيين لايران
واشيل ولاء احزاب العراق لايران
واشيل ولاءات بقية العرب المنتمين للاخوان او داعش او غيرها
واشيل ولاءات العرب التركيه
وولاءات قطر اليهوديه
وقتها سوف ينعم العراق بالامن والامان وخيرات كثيره
وتنعم قطر بحب الجميع
وتنعم اليمن بالسلام
وتنعم مصر بالسلام والازدهار الاقتصادي
الخ
اما اليهود لا يوجد يهودي ولائه لغير دولة اسرائيل
امل اني وصلت لك الصوره
 
دمشق: صاروخين إستهدافا أحد مخازن الذخيرة داخل مطار المزة موجهين الى مهاجع المليشيات الشيعية المواليه لايران
 
سؤال هام جدا :
مواجهة إيران أسهل أم مواجهة كيان صهيون؟!


من المفترض أن معظم المتواجدين بالمنتدى لديهم حجم قراءات وخبرات مناسبة ... لذلك لن أجيب بالتفصيل على هذا السؤال وشرح أي شبهة تناقض.

ولكن الإجابة المختصرة هي إن هزيمة إيران بالقطع أسهل من هزيمة صهيون .... بل ربما إن هزيمة إيران أسهل عشرات المرات من هزيمة صهيون.

إذن الأصعب في هزيمتهم وضعضعة وضعهم هم كيان صهيون ... ومن الأساس من يحرك معظم الخيوط ويضربون كل الأطراف بعضهم ببعض ... كما إن كيان صهيون لديهم صلاحية جسر جوي مفتوح على أكبر وأقوى مصانع السلاح الغربي .... وهو جسر جوي مجانا تماما ساعة الحرب.


كل ذلك يجعل كيان صهيون مقارنة بإيران أشبه بأخطبوط خبيث جدا برغم أن الكيان تافه وليس له عمق استراتيجي وقد ينهار نفسيا ومعنويا من أبسط ضغط لكن كل ذلك لا يحسم الأمر.. ما يحسم الأمر بدرجة هو قدرة الجسرالجوي الصهيوني الغربي وعوامل آخرى أقل.


بما إن هزيمة صهيون بهذه الصعوبة ... فلماذا أقوم بهزيمة إيران وعندها أكون استنزفت نفسي ومواردي بشدة وكشفت عمقي الجغرافي لاي تدخل عسكري وليس بعيدا موجة جديدة من الاستعمار الخارجي.

في ظل هذه الأوضاع الدولية المعقدة لن أهتم بهزيمة إيران بقددر ما أستطيع وضع مسار أو مخطط أو سيناريو أستطيع من خلاله تطبيق إستراتيجية استنزاف الأعداء بعضهم ببعض.

لو نجحت في دفع مسار الأحداث لتعجيل حرب حقيقية شاملة واسعة بين إيران وصهيون فسوف أكون مستفيدا جدا جدا جدا على أي حال وعلى أي نتيجة ستنتهي لها تلك الحرب سأكون في قمة الاستفادة.

أي احتمال من أي نوع لهذه الحرب بين إيران وصهيون سيخدم العرب .... والأهم إن حتى لو تحققت هزيمة كاملة لصهيون فهذا أكثر من رائع لأن هزيمة إيران ساعتها ستكون أهون منها الآن بعشرات المرات.

كما أننا نعلم إن إيران لن تستطيع هزيمة صهيون هزيمة كاملة ساحقة .... بل لو نجحت إيران في هزيمة ودفع صهيون لحدود 67 فهذا بحد ذاته انتصار مدوي جدا ... وساعتها ستترك تلك الحرب إيران وصهيون معا في حالة ضعف.

على العوم أي نتيجة من أي نوع لهذه الحرب ستكون أكثر من رائعة بالنسبة للعرب ... بل بشكل شخصي أرى إنه إذا وقعت تلك الحرب علينا أن نعتبر أن مصلحتنا في إطالة أمد هذه الحرب بشكل أطول ما نستطيع.
بل أرى إن على العرب تمويل إيران تمويل مباشر لإطالة أمد هذه الحرب عند وقوعها بشكل شامل.
بدلا أن ينفق العرب مئات مليارات على حرب تضعفهم داخليا لا بأس أن نعطي إيران عدة مليارات تفرح بها إيران لعنان السماء وتقاتل بها صهيون لأقصى ما تستطيع.

الأمر لا يصلح للعقول السطحية والتي لم تصل لتصورات كلية واضحة عن النظام العالمي وخريطة توزيع التوازنات العالمية الحالية.

لن أقول لكم إن الحرب قد تتوسع ويتم فتح جبهات آخرى مدمرة على أمريكا وصهيون ... ولكن دعوني أكتفي بسيناريو محلي إقليمي محدود جدا وبدون توسعته.
أي نتيجة لهذه الحرب أيا كانت ستكون أكثر من رائعة للعرب.

كما أن كما أسلفت طريقة تسليح العرب وإستراتيجيتهم العسكرية وطريقة تكوينهم العسكري تجعلهم أقوياء جدا ... ولكن أقوياء جدا لمرة واحدة فقط لا غير.


كل تلك البعواغمل مجتمعة ... تجعلني أقول للعرب إياكم ثم إياكم ثم إياكم وأي خطأ استراتيجي من أي نوع أيا كان.... فأبسط حطأ هذه المرة قد يكلف ثمن باهظ جدا جدا جدا.

إياكم أن يستدرجكم الغرب لفخ مشابه لصدام حسين حين اغراه بغزو الكويت ثم دمره وممزقه أشر تمزيق وقتلوه صباح عيد الأضحى في حدث مشين للعرب حتى لأعداء صدام من العرب.

إياكم وأن تستدرجوا لأي خطأ أيا كان خريطة العالم كلها مفخخة وملغمة وشديدة السخونة وتعقيدات لا حصر لها ولا أول لها ولا آخر.

والأدهى إن المتحكم الحقيقي في خريطة مسارات التوازنات العالمية لا يزال لديه الكثير من الرؤى والمخططات والأفكار لم تخرج للوجود بعد برغم ما نعرفه من تفاصيل ولكن لا يزال هناك تعقيدات آخرى شديدة الضخامة قد ترى النور بأي لحظة.

قوة العرب تقريبا لمرة واحدة ... لذلك أنصحهم بشدة لكي يحتفظوا بها للتصفيات النهائية أو على الأقل يحاولون الاحتفاظ بقوتهم للتصفيات شبه النهائية أو قبل النهائية.


وكذلك أهمية تنويع مصادر السلاح وتوفير إستراتيجيات جديدة ذات جدوى اقتصادية معقولة للحروب النظامية أو شبه النظامية .... هذه المحاور السابقة تعتبر محاور وجودية ضرورية جدا للعرب.

لا تفتعلوا مشاكل كبيرة مع أي طرف ... مرروا أنفسكم ومرروا سياستكم حتى تستطيعون الوصول للدور قبل النهائي.

إذا وقعت حرب إيرانية صهيونية فأول أهداف الحرب مطلقا بالنسبة للعرب وكذلك أراه أهم هدف لإيران هو إطالة أمد الحرب أطول فترة ممكنة ... حتى لو فعلا قدم العرب لإيران دعم مادي مباشر أو حتى تمرير بعض التسليح لهم أو أي ما يساعد في إطالة أمد الحرب الشاملة تلك لأطول فترة زمنية ممكنة.


العرب دائما وقود الصراعات .... بل أقولها بكل وضوح العرب هم وقود انتصارات غيرهم .... يتم التضحية بالعرب لصالح انتصارات أيضا يحققها أعدائهم.

إذن هذه المرة علينا أن نفكر بشكل مختلف وبشكل طويل المدى نسبيا وبأخذ كل الحسابات في الاعتبار ما استطعنا.

وأكتفي بهذا القدر مؤقتا.

مع كامل الترحيب بكل الأسئلة أو النقاشات بشرط عدم الشخصنة مطلقا.

والحمد لله رب العالمين.


خالص تحياتي.

اضحكتني وانا ما ليش نفس اضحك

هل تريد العرب ان تدعم عدوهم الاخطر وهو ايران

هل تعتقد ان العرب بالخليج اغبياء زي الاغبياء الحوثيين والاغبياء حزب ابليس العراقي او اللباني او غيرهم

على فكره

تذكرني بخزعبلات الخبيث عدنان ابراهيم
 
اي قنوات فضائية تتابع اخر الاخبار ؟
 
خمسة صواريخ استهدفت مستودعات للذخيرة في مطار_المزة العسكري أدت إلى دمارها بشكل كامل في حين تسمع أصوات المضادات الأرضية وصواريخ أرض-جو في أرجاء العاصمة دمشق .
 
معلومات عن استهداف مواقع للنظام السوري في جمرايا وبالقرب من الحدود السورية اللبنانية تزامناً مع استهداف مطار المزة العسكري.
 
س @سيف الشرق اختصار لكلامك ان اي مواجهة بين السعودية وايران سوف تكون مثل حرب الخليج الاولى واكثر من ذلك في المقابل لو استطعنا جر ايران وإسرائيل في مواجهة مباشرة نظمن التدخل والدعم من الدول الغربية ودعم عربي لوجستي لصالح إسرائيل والمحصلة تدمير القدرات العسكرية الايرانية وتحجيم خطرها بالكامل هذا ماتقول .

أخي الكريم ... أعتذر لك بسبب ضيق وقتي وكثرة الأحداث ... سأستكمل لاحقا لأن الكتابة تحتاج درجة تركيز مناسبة.
بعض الوقت وأعود لهذا الموضوع لأهميته الشديدة ...

خالص تحياتي.
 
بصراحة اللي عمل الربيع العربي اشتغل بضمير. عليه اللعنة.


قُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ
 
عودة
أعلى