التوتر بين تركيا و واشنطن:إغلاق القاعدة الجوية أنجليك سيكلف تركيا غاليا

Black Velvet

عضو مميز
إنضم
1 أكتوبر 2015
المشاركات
15,663
التفاعل
40,789 84 0
الدولة
Morocco
واشنطن AFP:إن الإغلاق للقاعدة الجوية أنجليك في وجه سلاح الجو الأمريكي أهم قاعدة لوجيستيكية للحلف الأطلسي في تركيا وأهم قاعدة ميدانية للحلفاء بمحاربة الجهادين في سوريا ستكون خطئ فادح سيكلف تركيا الكثير حسب الخبراء.
بينما العلاقات بين أنقرة وواشنطن في أدنى مستوى عبر عقود من الود والتحالف ،الرئيس طيب رجب اردوغان حذر واشنطن بأنه مستعد للبحث عن أصدقاء جدد وحلفاء اخرين.
أردوغان كان قد هاتف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حيث ناقشا عدة أمور من بينها توطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين ونقاشا الأزمة السورية.
وسائل إعلام أمريكية مطلعة سربت وثائق لمجموعة من المحامين مقربين من الحكومة التركية ،كانت قد وضعت طلب لدى محكمة مدينة أدانا Adana القريبة من القاعدة الجوية أنجليك تطالب فيه بإلقاء القبض على مجموعة سامية من ظباط سلاح الجو الأمريكي متهمين بمحاولة الإنقلاب الفاشل ضد الرئيس طيب رجب اردوغان في عام 2016.
المحامين طلبوا على وجه الخصوص إلقاء القبض على المدعو Josef Votel جنرال في سلاح الجو الأمريكي وهو قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط ،وزير الدفاع الأمريكي James Mattis قلل من شأن المذكرة المرفوعة من لدن المحامين وقال "نحن مستمرين بالعمل مع شركائنا الأتراك بشكل ودي ووثيق"
القائد العام السابق لقوات حلف الناتو James Stavridis يعقب ويقول"خسارة تركيا ستكون كارثة جيواستراتبجية عظمى" ويزيد في قوله"يجب منع تركيا من السعي لاغلاق القاعدة الجوية أنجليك ،ولكن وجب على تركيا القيام بنفس الشئ"
Joshua Landis مدير معهد الدراسات للشرق الأوسط center for middel-East studies يرى إغلاق القاعدة الجوية أنجليك بشكل مغايير ،ويقول بأن تركيا هي من ستعاني كثيرا وأعتقد بأن القاعدة ستبقى كما هي وأن طرد الأمريكين من القاعدة ستكون نكسة عظمى ولا أعتقد بأن طيب رجب اردوغان سيذهب في نفس الإتجاه.
قاعدة أنجليك الجوية بنيت في سنوات الحرب الباردة عام 1951 وتحتوي اليوم على 50 رأس نووي وتعتبر اهم القواعد الجوية للحلفاء في حربها ضد الجماعات الإسلامية التكفيرية،وقضية إغلاق القاعدة ترخى بضلالها علي العلاقات بين أنقرة وواشنطن،مع البحث على بديل القاعدة في كل من الأردن والكويت.
b0040b41150b432a01e8b3619619260d1c04911d.jpg
 
اعتقال جنرال أمريكي ! هذا إعلان حرب على الولايات المتحدة الأمريكية
 
للرجوع الي نقطة الخلاف بين انقرة وواشنطن،هده الاخيرة استمالت قضية القس الأمريكي المحكوم عليه ب30 سنة كقضية محورية في تصفية الحسابات الجيوستراتيجية بينها وبين تركيا ،الخلاف الحقيقي يمتد الى شمال سوريا حيث قوات البشمركة والاكراد المدعومين من طرف وحدات الاستخبارات الأمريكية وقوات الرانجرز ساهمت بشكل في تعزيز فرضية إستقلال شمال سوريا دو الاغلبية الكردية منما يهدد سلامة حدود تركيا حتى في العمق التركي،زد على هدا مشكلة توريد انقرة لصواريخ الاس-400 والتقارب الروسي-التركي-الايراني-السوري كل هدا عجل من تعقيد وخلط الاوراق لدى واشنطن.
 
ترامب يتقن فن الوعيد والتهديد،لكن تركيا بقاعدة انجيليك لديها مفتاح مهم في الصراع الامريكي-الروسي واي خسارة لتركيا يعنى فرصة من ذهب لفلادمير بتعزيز قوته انطلاقا من قاعدة حمييم وطرطوس وتركيا ،وهدا لن يقبله حلف الناتو.
 
خسارة قاعدة انجرليك لا يعوضها شئ بالنسبة لل OTAN لذالك أعتقد انهم سيتوصلون لحل عن قريب
 
الموضوع تم تناقله عبر عدة مواقع عالمية منها Lalibre.be و RFI و lexpress.fr تركيا ترى بأن واشنطن غدارة وقد لجأت الى الحضر الاقتصادي في سنة 1964 و 1974.
5b726d425532692548ad1cbc.jpg
 
خسارة قاعدة انجرليك لا يعوضها شئ بالنسبة لل OTAN لذالك أعتقد انهم سيتوصلون لحل عن قريب

تجميد عضوية تركيا بالناتو وضم قبرص وقاعدة أمريكية جوية واخري بحرية في قبرص ستكون أقرب جغرافيا لمناطق الارهاب بالشرق الاوسط
 
أنجليك اهم قاعدة لوجيستيكية خارج الأراضي الاوروبية وخسارتها تعنى تمركز عدو جديد اسمه فلادمير بوتين
 
نتمنى من اردوغان ان يغلق قاعده انجرليك ان كان يجرؤ
 
الحكومة التركية تقول بأن بعض الطائرات التي شاركت في محاولة الانقلاب خرجت من قاعدة إنجرليك
لو أن هذا الأمر حصل في دولة ليسوتو كان أقل شيء تفعله هو إغلاق القاعدة ناهيك عن توقيف المسؤلين فيها
الأتراك لم يتخذوا أي إجراء
فهل يتخذون إجراء الآن
إنجرليك هي احتلال غربي غير معلن لجزء من الأراضي التركية
 
لا اعتقد ان اردوغان سيقدم على هكذا خطوة
علاقات الجانبين دائما عندما تسوء تطرح هذه القاعدة كمجال للضغط من قبل تركيا على واشنطن كرد معاكس
من المبكر اعتماد هذه القاعدة كأداة ضغط تركية على واشنطن فهذه ورقة مهمة وحساسة تعني الكثير في العلاقات بين الجانبين او بمعنى اصح القطيعة

هنالك مصالح اكبر من ان تصبح محل مساومة بين الجانبين لعوامل كثيرة فلا تركيا ولا امريكا تريدان الوصول اليها الى جانب التفاهمات الثنائية في سوريا وتحديداً شرق الفرات وفي منبج ومستقبل الكثير من الامور في هذا الشأن فضلاً عن العلاقات العامة مع الغرب بأكمله وحساسية تركيا بالنسبة له والتي ستتأثر غالباً بأي وتوتر حاد بين الجانبين


استدارة تركيا نحو روسيا تعني ان مصالحها ستصبح تحت رحمة الاخيرة وهذا امر خطير للغاية بالنسبة لها

ارجو ان يتحلى اردوغان بالحكمة والحنكة المعهودة منه لان الكثير من مستقبل تركيا سيتوقف على علاقاتها مع الغرب والولايات المتحدة وانا هنا اقصد نهضة تركيا الحالية والتي لم تنضج بعد على النحو الذي يجعلها اكثر قدرة على المقاومة
 
أنجليك اهم قاعدة لوجيستيكية خارج الأراضي الاوروبية وخسارتها تعنى تمركز عدو جديد اسمه فلادمير بوتين

هناك بدائل.
 
عودة
أعلى