إعتقال مساعد محافظ البنك المركزي الإيراني

sidorenko

مراسلين المنتدى
إنضم
23 سبتمبر 2017
المشاركات
5,001
التفاعل
21,904 67 0
الدولة
Tunisia
1533500339_content.png

اعتقلت السلطات الإيرانية، الأحد، مساعد محافظ البنك المركزي لشؤون العملات الصعبة أحمد عراقجي غداة عزله من منصبه، ومسؤول آخر، وأربعة متعاملين في الصرف الأجنبي، في محاولة على ما يبدو لتهدئة الغضب المتصاعد في الشارع ضد السياسات الاقتصادية والخارجية لنظام الملالي.
ونقلت الوكالات عن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني إجائي قوله إن "تم اعتقال العديد من الأشخاص بينهم مساعد محافظ البنك المركزي لشؤون العملات الصعبة مع أربعة من السماسرة وأحد الصرافين باتهامات اقتصادية".
وبحسب إجائي، فقد جرى أيضا اعتقال شخص يعمل في إدارة حكومية يرأسها نائب للرئيس حسن روحاني لم يذكر اسمه، وأربعة متعاملين في العملة لا يحملون تراخيص، وموظف بمكتب صرافة.
وأُقيل عراقجي من منصبه في خضم غضب شعبي واسع ضد سياسات النظام واحتجاجات في الشوارع بسبب الهبوط السريع للعملة الإيرانية.
وفقد الريال الإيراني نحو نصف قيمته منذ أفريل بسبب ضعف الاقتصاد والطلب القوي على الدولار من الإيرانيين الذين يخشون تأثير العقوبات الأميركية.


المصدر: سكاي نيوز
 
إيران تتهم الإمارات بزعزعة سوق العملات



اتهم القائد في الحرس الثوري الإيراني، ناصر شعباني، الاستخبارات الإماراتية بالضلوع في زعزعة سوق العملة الأجنبية مؤخرا في إيران، وفقا لما نقلته وكالة "فارس" للأنباء اليوم الاثنين.

وقال شعباني، اليوم الاثنين، إن "13 من المعتقلين المتهمين بالتلاعب بسوق العملة الأجنبية في إيران كانوا على صلة بجهاز الاستخبارات الإماراتي وكانوا مكلفين بشراء الدولار ونقله إلى مدينة السليمانية في كردستان العراق".

وأوضح أن المتهمين كانوا مكلفين بالذهاب إلى تقاطع "إسطنبول" في وسط طهران وشراء مبالغ ضخمة من العملة الأمريكية حتى ولو بسعر مرتفع، لتنقل فيما بعد إلى السليمانية.

وأضاف أنه كان من المخطط أيضا تهريب طنين من المسكوكات الذهبية إلى خارج البلاد، لكن مخطط التهريب عبر الشاحنات فشل.

وتشهد إيران احتجاجات مستمرة على تردي الأوضاع الاقتصادية ومستوى المعيشة في البلاد وتزايد البطالة وتفشي الغلاء والكساد، وسط أزمة حادة في سوق النقد الأجنبي وقرب تطبيق العقوبات الأمريكية الجديدة على طهران.
 
عودة
أعلى