ترامب يسعى لإحياء "الناتو العربي" لمواجهة إيران

Game Theory

عضو
إنضم
18 يونيو 2017
المشاركات
3,818
التفاعل
6,140 24 4
الدولة
Egypt
واشنطن (رويترز) - قال مسؤولون أمريكيون وعرب ان ادارة ترامب تدفع قدما بهدوء في محاولة لاقامة تحالف امني وسياسي جديد مع ست دول خليجية عربية ومصر والاردن وذلك جزئيا لمواجهة التوسع الايراني في المنطقة.

وقالت أربعة مصادر إن البيت الأبيض يريد أن يرى تعاونا أعمق بين البلدين بشأن الدفاع الصاروخي والتدريب العسكري ومكافحة الإرهاب وقضايا أخرى مثل تعزيز العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية الإقليمية.

إن خطة صياغة ما وصفه المسؤولون في البيت الأبيض والشرق الأوسط بـ "الناتو العربي" للحلفاء المسلمين السنة من المرجح أن يثير التوتر بين الولايات المتحدة وإيران الشيعية ، وهما دولتان على خلاف متزايد منذ تولي الرئيس دونالد ترامب السلطة.

وتأمل الإدارة الأمريكية في أن تتم مناقشة هذا الجهد ، الذي يعرف مبدئياً باسم "التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط" (MESA) ، في قمة من المقرر عقدها مؤقتاً في واشنطن يومي 12 و 13 أكتوبر.

وأكد البيت الأبيض أنه يعمل على مفهوم التحالف مع "شركائنا الإقليميين الآن وقد ظل لعدة أشهر".

وقال مصدر أمريكي إن المسؤولين السعوديين أثاروا فكرة عقد اتفاق أمني قبل زيارة ترامب العام الماضي إلى السعودية حيث أعلن عن صفقة أسلحة ضخمة لكن لم ينطلق اقتراح الحلف من الأرض.

وقالت مصادر من بعض الدول العربية المشاركة أنها كانت على علم بالجهود المتجددة لتفعيل الخطة. لم يستجب المسؤولون من المشاركين المحتملين الآخرين لطلبات التعليق.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن "ميسا ستخدم كحصن ضد العدوان الإيراني والإرهاب والتطرف وستجلب الاستقرار إلى الشرق الأوسط".

ورفض المتحدث تأكيد أن ترامب سيستضيف قمة حول هذه التواريخ ، وحذرت المصادر من أنه ما زال من غير المؤكد ما إذا كانت الخطة الأمنية ستنتهي بحلول منتصف أكتوبر.

مبادرات مماثلة من قبل الإدارات الأمريكية السابقة لتطوير تحالف أكثر رسمية مع حلفاء الخليج والعرب فشلت في الماضي.

وتتهم واشنطن والرياض وأبو ظبي إيران بزعزعة استقرار المنطقة ، وإثارة الاضطرابات في بعض الدول العربية من خلال جماعات بالوكالة وتهديد متزايد لإسرائيل.

سيضع الحلف التركيز على الشركات الخليجية الثقيلة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة التي تعمل بشكل أوثق مع إدارة ترامب في مواجهة إيران.

من غير الواضح كيف يمكن للحلف مواجهة طهران على الفور ، لكن إدارة ترامب وحلفائها من المسلمين السنة لديهم مصالح مشتركة في الصراعات في اليمن وسوريا وكذلك الدفاع عن الممرات البحرية الخليجية التي يتم من خلالها شحن الكثير من إمدادات النفط في العالم.

وقال مسؤول إيراني كبير لرويترز إنه "بحجة ضمان الاستقرار في الشرق الأوسط ، فإن الأميركيين وحلفائهم الإقليميين يثيرون التوتر في المنطقة". وقال إن هذا النهج لن يكون له "أي نتيجة" تتجاوز "تعميق الفجوات بين إيران ، حلفاءها الإقليميين والدول العربية المدعومة من الولايات المتحدة ".

هناك عقبة كبيرة أمام الحلف المخطط له ، وهي صدع يبلغ من العمر 13 شهراً بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ضد قطر ، موطن أكبر قاعدة جوية أمريكية في المنطقة. واتهمت دول عربية أخرى قطر بدعم الإرهاب وهو ما تنفيه.

وفي حين قال أحد المصادر إن الإدارة تشعر بالقلق من أن التشاجر قد يكون عقبة في وجه المبادرة ، قال هو ومسؤول عربي إن الرياض وأبو ظبي أكدت لواشنطن أن هذا الصدع لن يمثل مشكلة للحلف.

ونفى المتحدث باسم مجلس الأمن القومي أن يكون الانشقاق عقبة.

في الوقت الذي يسعى فيه ترامب إلى انتهاج سياسة "أميركا الأولى" ، يتوق البيت الأبيض إلى أن يتحمل حلفاء الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم المزيد من العبء في مواجهة تهديدات الأمن الإقليمي.

قال وزير الإعلام الإماراتي أنور قرقاش يوم الخميس إن الإمارات مستعدة لنشر مزيد من القوات في الشرق الأوسط لمواجهة أعدائها لأنها تعتقد أنه لم يعد بوسعها الاعتماد على حلفاء غربيين مثل الولايات المتحدة وبريطانيا.

إن إنشاء درع دفاعي مضاد للصواريخ ، والذي ناقشته الولايات المتحدة ودول الخليج لسنوات دون نتيجة ، سيكون هدفاً للحلف ، كما قال مصدر مطلع على الخطة ، فضلاً عن التدريب على ترقية جيوش الدول. .

ازداد التوتر مع إيران منذ أن أعلن ترامب في مايو الماضي أن الولايات المتحدة قد انسحبت من صفقة دولية لعام 2015 للحد من طموحات طهران النووية.

يوم الاثنين ، رفضت إيران تحذيرًا من ترامب من أنه يخاطر بعواقب وخيمة "مثلما عانى منها عدد قليل على مدى التاريخ من قبل" إذا كانت تهديدات ضد الولايات المتحدة.

المصدر :

 
رويترز | السبت 2018.7.28

تشكيل التحالف الأمني والسياسي الجديد سيضم دول الخليج العربية ومصر والأردن.. ومن أهدافه: إقامة درع دفاع صاروخية في المنطقة بالإضافة إلى التدريب لتحديث جيوش تلك الدول

إدارة ترامب تأمل أن تتم مناقشة ذلك التحالف الذي أُطلق عليه مؤقتاً إسم ”تحالف الشرق الأوسط الإستراتيجي“ خلال قمة تقرر مبدئياً أن تعقد في واشنطن في 12 و13 أكتوبر المقبل

واشنطن (رويترز) - قال مسؤولون أمريكيون وعرب إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تمضي قدما خفية في مساع لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد مع دول الخليج العربية ومصر والأردن بهدف التصدي للتوسع الإيراني في المنطقة.

وذكرت أربعة مصادر أن البيت الأبيض يريد تعزيز التعاون مع تلك البلدان بخصوص الدفاع الصاروخي والتدريب العسكري ومكافحة الإرهاب وقضايا أخرى مثل دعم العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية الإقليمية.

والخطة التي ترمي إلى تشكيل ما وصفه مسؤولون في البيت الأبيض والشرق الأوسط بنسخة عربية من حلف شمال الأطلسي أو ”ناتو عربي“ للحلفاء المسلمين السنة، من شأنها على الأرجح أن تزيد التوتر بين الولايات المتحدة والقوة الشيعية إيران، والمحتدم بالفعل بشكل متزايد منذ أن تولى الرئيس دونالد ترامب السلطة.

وقالت عدة مصادر إن إدارة ترامب تأمل أن تتم مناقشة ذلك التحالف الذي أُطلق عليه مؤقتا اسم ”تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي“ خلال قمة تقرر مبدئيا أن تعقد في واشنطن في 12 و13 أكتوبر تشرين الأول.

وأكد البيت الأبيض أنه يعمل على فكرة التحالف مع ”شركائنا الإقليميين الآن ومنذ عدة أشهر“.

وقال مصدر أمريكي إن مسؤولين سعوديين طرحوا فكرة إقامة حلف أمني قبيل زيارة قام بها ترامب العام الماضي إلى المملكة حيث أعلن عن اتفاق ضخم لبيع الأسلحة، لكن اقتراح تشكيل الحلف ظل يرواح مكانه.

وذكرت مصادر من بعض الدول العربية المشاركة أيضا أنهم على علم باستئناف الجهود لإحياء الخطة. ولم يرد مسؤولون من مشاركين محتملين آخرين على طلبات للتعقيب.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض ”تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي سيشكل حصنا في مواجهة العدوان والإرهاب والتطرف الإيراني، وسوف يرسي السلام بالشرق الأوسط“.

ورفض المتحدث تأكيد أن ترامب سيستضيف قمة في تلك المواعيد، كما نبهت المصادر إلى أنه لا يزال غير مؤكد ما إذا كانت الخطة الأمنية ستكتمل بحلول منتصف أكتوبر تشرين الأول.

وأخفقت في الماضي مبادرات مشابهة من جانب حكومات أمريكية في إبرام تحالف رسمي مع حلفاء خليجيين وعرب.

وتتهم واشنطن والرياض وأبوظبي إيران بزعزعة استقرار المنطقة وإثارة الاضطرابات في بعض البلدان العربية من خلال وكلاء لطهران فضلا عن تهديد إسرائيل بشكل متزايد.

وسيركز هذا التحالف على الدولتين الخليجيتين الأكثر تأثيرا في المنطقة وهما السعودية والإمارات للعمل عن كثب مع إدارة ترامب لمواجهة إيران.

ولم يتضح كيف سيمكن للتحالف مواجهة طهران على الفور لكن إدارة ترامب وحلفاءها السنة لديهم مصالح مشتركة في الصراعات الدائرة في اليمن وسوريا إضافة إلى الدفاع عن مسارات الشحن الخليجية التي تمر عبرها أغلب إمدادات النفط العالمية.

وقال مسؤول إيراني كبير لرويترز ”الأمريكيون وحلفاؤهم الإقليميون يأججون التوتر في المنطقة بذريعة تأمين الاستقرار في الشرق الأوسط“. وأضاف أن هذا النهج ”لن يسفر عن أي نتائج“ بخلاف ”توسيع الفجوات بين إيران وحلفائها الإقليمين من جانب والدول العربية المدعومة من الولايات المتحدة من جانب آخر“.

ومن بين العقبات الكبرى المحتملة أمام التحالف المزمع تلك المقاطعة المستمرة منذ 13 شهرا من جانب السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر التي تستضيف أكبر قاعدة جوية أمريكية في المنطقة. واتهمت تلك الدول قطر بدعم الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.

وفي حين صرح أحد المصادر بأن الإدارة الأمريكية قلقة بشأن إمكانية عرقلة هذا الخلاف الخليجي للمبادرة قال المصدر ومسؤول عربي إن الرياض وأبوظبي أكدتا لواشنطن أن الخلاف لن يمثل مشكلة أمام التحالف الجديد.

ونفى المتحدث باسم مجلس الأمن القومي أن الخلاف الخليجي يشكل عقبة.

وفيما يواصل ترامب تطبيق سياسة ”أمريكا أولا“ يتطلع البيت الأبيض للتخلص من جزء من عبء مواجهة التهديدات الأمنية الإقليمية وإلقائها على عاتق حلفاء الولايات المتحدة في أنحاء العالم.

وقال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أمس الخميس إن بلاده مستعدة لنشر مزيد من القوات في أنحاء الشرق الأوسط لمواجهة خصومها لأنها تعتقد أنه لم يعد بوسعها الاعتماد على حلفاء غربيين مثل الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقال مصدر مطلع على الخطة إن إقامة درع دفاع صاروخية في المنطقة سيكون من بين أهداف التحالف إضافة إلى التدريب لتحديث جيوش تلك الدول.

وناقشت الولايات المتحدة ودول خليجية لسنوات أمر الدرع الدفاعية دون الخروج بنتائج.

وزاد التوتر مع إيران منذ أن أعلن ترامب في مايو أيار انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع في 2015 للحد من الطموحات النووية لطهران.

ورفضت إيران يوم الاثنين تحذيرا من ترامب قال فيه إنها ”ستواجه عواقب لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ“ إذا لم تتوقف عن تهديد الولايات المتحدة.
 
التعديل الأخير:
خبر أكثر من رائع صديقي و أشكرك على مشاركته

إتقادي الشخصي أن إنشاء الحلف سوف يستغرق وقتا و طبعا ستستمر مواجهة إيران بالطرق المعمول بها حاليا و إضعافها أكثر فأكثر إلى أن تصبح لقمة سائغة حين يحين موعد الضربة إن شاء الله
 
اعتقد والله اعلم انها فرصة لهذه الدول لتشكيل منضومة واحدة بدون اثارت شبهات من الدول الغربية واعتقد سيتبعها تطور تقني مدعوم من امريكا مثل كوريا الجنوبية
 
هذا " الناتو الشرق اوسطي " لن يكون اكثر من صحوات امريكية على طريقة بول بريمير على مستوى الدول العربية لتنفيذ سياسات امريكا و لفائدة و بالتحالف " الإستراتيجي مع العدو الصهيوني !
 
هذا " الناتو الشرق اوسطي " لن يكون اكثر من صحوات امريكية على طريقة بول بريمير على مستوى الدول العربية لتنفيذ سياسات امريكا و لفائدة و بالتحالف " الإستراتيجي مع العدو الصهيوني !


الحقيقة ان هناك مناطق عربية ملتهبة كاليبيا واليمن وسوريا وهناك خلافات بين الدول العربية حول كل هذه القضايا ، الأمر لا يقتصر على الخلاف مع قطر
 
الحقيقة ان هناك مناطق عربية ملتهبة كاليبيا واليمن وسوريا وهناك خلافات بين الدول العربية حول كل هذه القضايا ، الأمر لا يقتصر على الخلاف مع قطر
ــــــــــــــــــــــ

الخلافات العربية المتعددة و المتشعبة و التي اصبحت متجذرة و يصعب علاجها ستجعل اي مشروع على هذه الشاكلة كمن يصب الزيت على النار المشتعلة
سيما ان من يقف وراء المشروع راعي البقر الامريكي و الحاخام الصهيوني وقانا الله و إياكم شرهم
المشروع ذكر دول الخليج و مصر و الاردن يعني من الآخر هذا " الناتو " سيكون بمواجهة اشقائه الباقين
ما يعني حروب اهلية عربية لن تبقي و لن تذر و دعكم من اوهام التصدي لإيران فأمريكا آخر من يريد سقوط نظام الملالي
( في لبنان نقول عن هذه الحالات : دافنين الشيخ زنكي سوا )
 
أعتقد أنه شئ غير واقعي ولايمكن تطبيقه
أولا الدول الخليجيه ليس لها نفس الموقف والحده من ايران فهي مختلفه فيما بينها فهناك منها من هو مسالم ولايرى فيها خطر وهناك من هو ضبابي لاتعرف أين يقف وهناك من يعاديها ويقف ضدها
وكذلك الدول العربيه كل له توجهه وسياسته تجاه ايران... اتوقع أنه من الخيال تحقيقه
 
وهل سيواجه هذا الناتو اسرائيل ايضا
واعتدائاتها على العرب والفلسطينيين

لا نريد ناتو يتحرك بريموت من واشنطن قاتلو ايران وتعاونو مع اسرائيل , اما جيش عربي موحد وله قراره السيادي او بلاها عنتريات
 
هذا " الناتو الشرق اوسطي " لن يكون اكثر من صحوات امريكية على طريقة بول بريمير على مستوى الدول العربية لتنفيذ سياسات امريكا و لفائدة و بالتحالف " الإستراتيجي مع العدو الصهيوني !

إذا هل تفظل أخي الكريم أن يبقى الوضع على ما هو عليه و سوف أقسم برب العزة أن دولك العربية لن تحارب إيران منفردة
 
خبر أكثر من رائع صديقي و أشكرك على مشاركته

إتقادي الشخصي أن إنشاء الحلف سوف يستغرق وقتا و طبعا ستستمر مواجهة إيران بالطرق المعمول بها حاليا و إضعافها أكثر فأكثر إلى أن تصبح لقمة سائغة حين يحين موعد الضربة إن شاء الله
معا نفسهم عندنا التحالف الاسلامي يدعمونا في التدريب وتسليح مايحتاج نؤسس تحالف جديد
 
معا نفسهم عندنا التحالف الاسلامي يدعمونا في التدريب وتسليح مايحتاج نؤسس تحالف جديد

ربما سيكون تسليح التحالف القادم مختلف و كذلك تدريبه لمهمة مختلفة و هناك أحتمال دخول دول أخرى في التحالف
 
انا مش فاهم عندما يتعلق الامر بأي خبر عن قدرات ايران يقلب الموضوع سخريه وانتقاص منهم وفي نفس الوقت امريكا بجلالة قدرها شايفه ان مواجهة ايران تتطلب تحالف عربي ده معناه حاجه من اثنين يا ايران قويه علي المستوي العسكري وكل الي بيتقال ده كدب وتدليس عليهم او اننا الي ضعفاء جدا في نظر اقرب حلفائنا
 
اعتقد ان الذي تريده امريكا هو دفع العرب لقتال ايران عن اسرائيل لأن مع وصول ايران لحدود اسرائيل تسارع الاحداث اصبح يهدد اسرائيل فهم كانوا يعولون على صدام خليجي ايراني يقيهم الحرب لذلك اتمنى تشكيل التحالف العربي ولكن ضبط النفس لاقصى حد عن مواجهة ايران فتسارع الاحداث بين اسرائيل وامريكا وايران يصعد لصدام ولو قدرنا نصب الزيت على النار كان افضل فالتحالف صمام امان في حال اضطرينا لمواجهة ايران
 
سيتم مصالحة وتوحيد دول الخليج: قطر ومقاطعيها.

يكفي كلمة من ترامب لأجل التحالف الجديد
 
مشروع لسحب الاموال واستكمال استنزاف المنطقة مع تشكيل جدار بين الصهاينة والملالي تدمير ايران للمرة الالف بتأجيج الصراع الداخلي فيها واستنزافها اي هجمة من الخارج إن لم تكن اجتياح امريكي غربي فقط لا غير فهي هجمة عقيمة ولكم في حرب الثمان اعرام عبرة خسائر جسيمة وتضحيات عظيمة تكبدها العراق في مواجهة عدو شرس بكل بساطة عام ٢٠٠٣ دخلوا ودمرو العراق والان اصبح عملاء ايران يحكمون في العراق وميليشياتها تعيث بالارض فساداً بدؤ يفكرون بوقف المد الايراني إن لم يأتي الرد الايراني من عمق ايران فسيأتي من الحدود الشمالية للكويت والسعودية والحدود الجنوبية اليمنية وحزب الله راح يفعل خلاياه كذلك لهم خلايا بأفريقيا الى الان لم نصل الى جزئية العمق الايراني ! بكل بساطة أيران عش دبابير
 
معا نفسهم عندنا التحالف الاسلامي يدعمونا في التدريب وتسليح مايحتاج نؤسس تحالف جديد
التحالف الاسلامي بيجيه ضغوطات كبيرة ولا راح يتقبله لا الغرب ولا الشرق والدول الي فيه ماهي على قلب واحد الاختلافات بينهم كبيرة جدا لكن ناتو عربي بينهم خلافات اقل بكثير خصوصا الدول المحددة وبعدين ينظم لهم من يريد
 
لن يكون هناك ناتو عربى تحت أى ظرف من الظروف..أمريكا وحلفاؤها لا يريدون خيرا للعرب ولا للمسلمين ثم ماذا سيكون غرض هذا التحالف غير التدخل فى بلدان عربيه فقط وأكرر فقط اذا سيكون الدم من الطرفين عربيا خالصا يعنى مزيد من التورط فى مستنقعات عربيه عربيه ..وأخيرا عدم موافقة مصر فى مثل هذا الكيان كفيل بعدم حدوثه من الاصل...
 
سيتم مصالحة وتوحيد دول الخليج: قطر ومقاطعيها.

يكفي كلمة من ترامب لأجل التحالف الجديد
شكلك منت متابع للسياسة السعودية
ما ردهم مكالمة هلاري وتهديدها لل الامير سعود الفيصل في الشان البحريني
ولا تهديد البومة بخصوص اليمن لا شكلك ما تتابع
 
لن تشكله الدول العربية أبدا،
ليس لأنهم مختلفين وبينهم مشاكل كما يردد البعض بحسن قصد
أو بسوء قصد،
لكن لأنه لايخدم أمنهم القومي أبدا،

لايوجد فائدة من تشكيل ناتو عربي ضد إيران،
والصهاينة يقضمون الأراضي العربية كل يوم ويحاولون خلق مستندات قانونية تجعلها ضمن أراضيهم
 
عودة
أعلى