وزارة الطاقة السعودية: مخزون المعادن في المملكة 4.9 تريليون ريال

DESERTFIGHTER 

مياو
صقور الدفاع
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
5,493
التفاعل
34,682 719 1
الدولة
Saudi Arabia
أعلنت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية اليوم عن الانتهاء من إعداد مشروع نظام الاستثمار التعديني المعدل الذي يفتح المجال أمام المستثمرين والقطاع الخاص للاستفادة من الفرص الاستثمارية بالقطاع في المملكة.
وقال المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، إن المملكة تسعى إلى زيادة إنتاج معادن الأساس، والمعادن النفيسة، لتصل إلى عشرة أضعاف الإنتاج الحالي، وليصبح قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعة السعودية إلى جانب البترول والغاز والصناعات البتروكيماوية.
وأضاف أن قيمة المخزون الجيولوجي من المعادن في المملكة تتجاوز 4.9 تريليون ريال، وهو أحد الموارد التي تزخر بها المملكة في مختلف المواد الأولية، كالفوسفات والحديد الخام والبوكسايت والذهب والزنك والنحاس والمعادن الصناعية.
ونص مشروع النظام في مادته الـ55 على حصول الدولة من حاملي رخصة التعدين على مقابل مالي للاستغلال نسبته 25% من دخله الصافي السنوي أو ما يعادل ضريبة الدخل أيهما أقل على أن تحسم الزكاة المستحقة عليه من ذلك.
وأتاحت الوزارة لجميع المهتمين الاطلاع على النظام المعدل وإبداء ملاحظاتهم ومرئياتهم حول المشروع اعتباراً من اليوم ولمدة شهر.



 
عودة
أعلى