تونس تحتفل بالذكرى 62 لتأسيس الجيش الوطني

Obergruppenführer Smith

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
23 أكتوبر 2017
المشاركات
3,661
التفاعل
21,009 189 0
الدولة
Tunisia
مع حلول شهر جوان (يونيو) من كلّ سنة، تحتفل القوات المسلحة التونسية بذكرى انبعاثها.
تم بعث النواة الأولى للجيش التونسي يوم 24 جوان 1956 و بحلول هذه السنة، تحل الذكرى 62 لتلك المناسبة.
يعد الجيش التونسي من أعرق الجيوش العربية، اذ تكون كجيش نظامي في البداية في ذات فترة اصلاح الجيش العثماني و مباشرة اثر احتلال الجزائر سنة 1830، و كان يتكون حينها من 7 ألوية.
البداية كانت بتكوين عثماني و من أهل البلد، ثم صار يتكون من اهل البلد بشكل تام اضافة الى فرسان القبائل العربية التي كان يتم الاستعانة بها من حين لآخر.
بعد وقوع تونس تحت الحماية الفرنسية تم تجريدها من حقها في جيش وطني و من حقوقها الديبلوماسية، الى ما بعد الاستقلال، حيث تكون الجيش الوطني التونسي خلال 3 أشهر مباشرة بعد الاستقلال التام، و خاض معارك استكمال السيادة الوطنية التي أدت الى جلاء آخر جندي فرنسي عن البلاد بحلول سنة 1963.


الجيش التونسي جيش جمهوري المبدأ و التكوين و يخضع للسلطة المدنية كما ينص على ذلك دستور البلاد في فصله الثامن عشر حيث يشير الى أن الجيش التونسي :

"جيش جمهوري وهو قوة عسكرية مسلحة قائمة على الانضباط، مؤلفة ومنظمة هيكليا طبق القانون، ويضطلع بواجب الدفاع عن الوطن واستقلاله ووحدة ترابه، وهو ملزم بالحياد التام، ويدعم الجيش الوطني السلطات المدنية وفق ما يضبطه القانون"
 
1.jpg



صور من مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع:

vlcsnap_2018_06_24_20h50m53s891.png


vlcsnap_2018_06_24_20h51m51s755.png


vlcsnap_2018_06_24_20h51m42s698.png


vlcsnap_2018_06_24_20h49m33s641.png
 
بالتوفيق لتونس، تقدم ملحوظ في تحديث وتسليح الجيش ولاكن تضل القوات الجوية علامة استفهام كبيرة!
 
بالتوفيق لتونس، تقدم ملحوظ في تحديث وتسليح الجيش ولاكن تضل القوات الجوية علامة استفهام كبيرة!

مسألة أولويات يا عزيزي
ميزانية الدفاع التونسية صغيرة نظرا للظروف الاقتصادية (1.4 مليار دولار لا غير) و لذلك لا يمكن ان يتم اقتناء معدات لن يتم استعمالها بشكل كبير و يجب ان تذهب الأموال فقط الى ما يحتاجه البلد في حاضره و مستقبله القريب.
و بالتالي كان الاستثمار في التحهيز الفردي و القوات الخاصة، و المروحيات و العربات المضادة للكمائن و الألغام و اجهزة التجسس و المراقبة الخ...
كذلك نوعية الأخطار المحيطة بالبلد، حاليا لا وجود لأي تهديد نظامي من دول الجوار و التركيز على مواجهة المجموعات الارهابية و الاجرامية و حسب، تونس تمتلك عدد جيدا من مروحيات الكيوا واريور تم تسليحها بصواريخ الهيلفاير و الهيدرا المركب عليها انظمة APKWS و رشاشات من عيارات مختلفة (ميني اباتشي الى حد ما)، كذلك 12 بلاك هوك من احدث طراز لنقل القوات الخاصة و اسنادها و 4 باتلهوك، تم ترقية عشرات المروحيات الاخرى طراز Bell و تطويرها, نفس الأمر مع السيكورسكي HH3 و تم شراء 4 أو 5 طرازات من الدرونات المختلفة.
المقاتلات حاليا الاف 5 و الL59T تكفي لمهام القصف الأرضي و الاسناد الجوي.
عندما تتحسن الوضعية المالية سيتم تطوير سلاح الجو و تحسينه
 
قطعة فرنسية انضمت الى البحرية التونسية:

9rjgMKt.jpg

لاحظتها في الفيديو
أية تفاصيل؟
القطعة اكبر من ان تكون زورق دورية
كورفيت ربما ؟
chams @chams S @snt
آرائكم؟
 
قطعة قديمة اسمها Commandant Birot

Commandant Birot قديمة نوعا ما لكن مازالت في الخدمة في البحرية الفرنسية على ما أظن
Classe d'Estienne d'Orves ككل تخدم فقط في 3 بحريات: الفرنسية، التركية و الارجنتينية
رسميا أقله...
الا اذا تم شراء القطعة حديثا ربما
 
لاحظتها في الفيديو
أية تفاصيل؟
القطعة اكبر من ان تكون زورق دورية
كورفيت ربما ؟
chams @chams S @snt
آرائكم؟

تمرين تونسي فرنسي مشترك

في إطار التعاون العسكري التونسي الفرنسي، قام جيش البحر بتنفيذ تمرين بحري مشترك مع البحرية الفرنسية خلال الفترة الممتدة من 02 إلى 06 أفريل 2018 عرض السواحل الشمالية التونسية، للتدرب على آليات التنسيق في مواجهة الأعمال غير المشروعة في البحر و البحث والإنقاذ.
وشارك في التمرين من الجانب التونسي، حسب ما أوردته الوزارة في بلاغ أصدرته اليوم الجمعة، وحدات بحرية مدعومة بمروحية وفريق من الطلائع البحرية، ومن الجانب الفرنسي الباخرة العسكرية – COMMANDANT BIROT -F796 ووطائرة إستطلاع بحري نوع ATLANTIC.
وات​
 
عودة
أعلى