طبيعة الاستخبارات

معمر القذافى

عضو مميز
إنضم
8 أكتوبر 2008
المشاركات
2,471
التفاعل
81 0 0
طبيعة الاستخبارات​
الاستخبارات
1.تعرّف الاستخبارات بأنها "الناتج المتمخض عن معالجة المعلومات المتعلقة بالدول الاجنبية, القوات المعادية او العدو المحتمل, او عناصر او مناطق العمليات الفعلية او المحتملة". ان مصطلح الاستخبارات ينطبق ايضا على الفعاليات والمنظمات التي تعمل على جمع ومعالجة وانتاج الاستخبارات.ان اي حقيقة,بحد ذاتها,هي مجرد معلومات, والتي يمكن تعريفها بأنها "بيانات غير معالجة ايا كان وصفها والتي يمكن استخدامها لانتاج الاستخبارات". عندما تكون هذه المعلومات ذات علاقة بمعلومات اخرى معروفة مسبقا, وعند اخذ التجارب السابقة بنظر الاعتبار, فأن ذلك سيؤدي الى انتاج الاستخبارات. ان الاستخبارات هي ناتج عملية تقدير وتقييم موضوعي للمعلومات وتكون,بل يجب ان تكون قابلة للمناقشة والمراجعة. ان ربط مجموعة معلومات الى مجموعة اخرى, او الحكم على معلومات استنادا الى قاعدة معلومات موجودة مسبقا, يسمى بعملية التحليل والتي تمثل الاساس في عملية انتاج الاستخبارات من المعلومات. ان الاستخبارات سوف لن تكون متكاملة ابدا, سوف تكون هناك دائما اسئلة لا يمكن اجابتها في ذهن الشخص الذي يحاول بناء صورة العدو. اضافة الى ذلك,فأن الاستخبارات نادرا ما تكون دقيقة كليا, لكن يمكن عمل تقدير لدقتها المحتملة, وهكذا يمكن اعطاء الآمر او القائد الفرصة ليقرر مدى الاعتماد عليها في عملية صنع القرار.
2.مسؤولية القيادة. ان المسؤولية النهائية عن الاستخبارات تقع على عاتق القائد/الامر. حيث ان كل قرار يتضمن عنصر العدو.ان الناتج النهائي لعملية الاستخبارات يكون دائما عبارة عن تقييم للمتطلبات من المعلومات وهذه المتطلبات يحددها القائد/الامر.
3.الطبيعة التنبؤية للاستخبارات.ان الاستخبارات,كأساس للعمليات العسكرية, يجب,من باب الضرورة,ان تكون تنبؤية. ان استنتاج مافعله العدو سابقا,او مايفعله الان, يكون ذو فائدة قليلة نسبيا للآمر/القائد او القائم بالتخطيط حيث انه يكون على علم بذلك من خلال قواته التي في التماس.ما يحتاجه الآمر/القائد هو ان يكون قادرا على ان يسبق عدوه او يوجه اليه عملا استباقيا, ان يستثمرافعال العدو لمصلحته, ولكي يفعل ذلك يجب ان يعرف نوايا عدوه المحتملة. يجبعليه ان يكون قادرا على الدخول الى دائرة صنع القرارالمعادية ,والاستخبارات التنبؤية هي الوسيلة الامثل لتحقيق ذلك. وهذا لايعني ان الاستخبارات يمكن ان تتجاهل الماضي او الحاضر, حيث ان دراستهما تكون دليلا للنوايا المستقبلية, ولكن الناتج النهائي للاستخبارات يجب ان يكون متطلعا الى الامام.
4. الطبيعة المشتركة للاستخبارات. ان عملية التحليل هي وظيفة الاختصاصين في هذا المجال, بينما يكون جمع البيانات,المعلومات وبعض الاستخبارات من مسؤولية جميع عناصر القوات.ان امكانيات وقدرات جمع المعلومات والاستخبارات العائدة لاحد مكونات القوات يمكن ان تقدم نواتج ذات قيمة وفائدة للمكونات الاخرى, مثل الاستطلاع الجوي. وكذلك امكانيات وقدرات الجمع في المستويات الستراتيجية والعملياتية تقدم كما هائلا من المعلومات والاستخبارات للعناصر التعبوية والعكس صحيح. اذا فأن الاستخبارات,ماعدا في المستويات التعبوية الادنى,هي فعالية مشتركة.
5. افراد وهيئات ركن الاستخبارات. كما ذكر انفا, هناك جانبين للاستخبارات, ناتج الاستخبارات بحد ذاته والفعاليات, بما في ذلك المنظومات, التي تقدم ذلك الناتج. وهناك عدد كبير ومتنوع من الافراد الذين يعملون في كلا الجانبين.ان انتاج الاستخبارات هو من مسؤولية هيئة ركن الاستخبارات. وتكرس هيئة ركن الاستخبارات نفسها لوظيفة الاستخبارات والتي تكون في جزء كبير منها عبارة عن عملية تفاعل مع شعب الاركان الاخرى, وخصوصا هيئات ركن العمليات والتخطيط. وفي المستويات المشتركة تكون هيئة ركن الاستخبارات عبارة عن خليط من اختصاصيي الاستخبارات وافراد مدربين بشكل مناسب على عمل الاستخبارات يتم سحبهم من القوات الثلاث وكذلك الافراد المدنيين. ويعمل معهم من خلال العمل المباشر في عملية الجمع وعملية معالجة الاستخبارات اختصاصيين اخرين من العسكريين مثل الاستخبارات التصويرية,الحربالالكترونية /استخباراتالمخابرة,الاستخبارات البشرية,الاستخبارات الجغرافية,واستخبارات القياس والبصمة.ان ميدان فعالية الاستخبارات الواسع يتطلب عمل هؤلاء الاختصاصيين الذين تم ذكرهم آنفا, ولكن الميدان الاوسع للاستخبارات يتطلب عمل جميع افراد القوات الثلاث الذين يمكنهم تقديم المعلومات حول العدو او بيئة المعركة (تضاريس,ظواهر جوية , بنى تحتية....الخ) في منطقة العمليات المشتركة.

6. المصادروالوكالات. تجمع معظم المعلومات والاستخبارات من خلال اوساط المصادر والوكالات:
أ. المصادر. المصدر,كمصطلح استخباراتي,هو الشخص او الشيء الذي يمكن الحصول على المعلومات منه. يجمع المصدر المعلومات اما عشوائيا,كما في طريقة الاستماع الى الاحاديث,او لملاقاة طلب معلومات معينة,كما في عمل متحسس يسجل تصاوير خلال مسار الطيران لطائرة مسيرة.
ب. الوكالات.الوكالة, كمصطلح استخباراتي, هي منظمة او فرد يعمل على جمع و/او معالجة المعلومات. والوكالات تستثمر المصادر للحصول على المعلومات. ولديها القدرة والامكانية على تنفيذ بعض او كل المعالجات التي تحّول المعلومات الى استخبارات.ان قابلية الوكالة على معالجة المعلومات التي تصل اليها متنوعة بشكل كبير. فمن جهة يمكن ان تكون الوكالة عبارة عن فريق استخبارات بشرية ميداني,ومن جهة اخرى يمكن ان تكون منظمة حكومية كبيرة تستلم المعلومات من مصادر واسعة ومتنوعة وتستخدم موارد هائلة لانتاج الاستخبارات.
7. مستويات الاستخبارات. هناك ثلاثة مستويات للاستخبارات تتطابق بشكل عام مع مستويات الحرب الثلاث. وعلى اية حال فهي ليست محصورة بهذه المستويات,فمثلا,يمكن ان تكون الاستخبارات التعبوية مهمة في المستوى الستراتيجي, وكذلك يمكن تمرير الاستخبارات الستراتيجية مباشرة الى المستوى التعبوي للاستفادة منها. ومستويات الاستخبارات هي:
أ. الاستخبارات الستراتيجية.وهي الاستخبارات المطلوبة لتشكيل السياسة والخطط العسكرية على المستويين الوطني والدولي. ان هذا المستوى يمثل اعلى مستوى من الاستخبارات المستقاة من المعلومات التي يتم جمعها وفقا للمتطلبات التي تضعها الحكومة التي تخص القضايا الوطنية والدولية العسكرية,الدبلوماسية,السياسية والاقتصادية. وتكون الاستخبارات الستراتيجية مركزة على التهديدات على المستوى الوطني والقضايا الدولية.
ب.الاستخبارات العملياتية.وهي الاستخبارات المطلوبة لاغراض تخطيط وتنفيذ الحملات في المستوى العملياتي.ويمكن تعريفها ايضا بأنها الاستخبارات المقدمة مباشرة لاسناد العمليات الجارية او المخطط لها. وتكون الاستخبارات العملياتية مركزة دائما على مهمة عملياتية محددة.
ج. الاستخبارات التعبوية. وهي الاستخبارات المطلوبة لتخطيط وتنفيذ العمليات في المستوى التعبوي. وتستخدم من قبل التشكيلات التعبوية ويتم انتاجها ضمن منطقة المسؤولية لتلك التشكيلات. تاسناد الاستخبارات في المستوى التعبوي تنفيذ المعارك والاشتباكات, وتتصف بأنها سريعة الزوال وذات تأثير مباشر على نتيجة المهمة التعبوية للآمر.
اولا. العمليات البرية في المستوى التعبوي. في سياق العمليات البرية, بطبيعة الحال تسند الاستخبارات التعبوية عمليات التشكيلات والوحدات الادنى من مستوى الفيلق.
ثانيا. العمليات البحرية في المستوى التعبوي. وتشمل مجموعة الواجب والتي تنفذ عملياتها في سياق العمليات المشتركة. يكون قائد مجموعة الواجب مسؤولا عن تزويد الاستخبارات للوحدات التي بأمرته او تحت سيطرته. وهو مسؤول ايضا عن رفع تقارير الاستخبارات التي تجمعها مجموعة الواجب الى التشكيل الاعلى.
ثالثا. العمليات الجوية في المستوى التعبوي. وتتركز في مستوى الجناح فما دون. وعلى اية حال, يمكن استخدام امكانيات وقدرات الاستطلاع والمراقبة للقوة الجوية التعبوية لجمع المعلومات لملاقاة المتطلبات في جميع مستويات الحرب. ويتم في المستوى التعبوي تطبيق استخبارات جميع المصادر لادامة العمليات الجوية. وتاسناد الاستخبارات انفتاح الوحدات, التدريب للوصول للجاهزية, تخطيط المهمة, والوظائف الاخرى لتنفيذ المهمة.
رابعا. دور الاستخبارات في المستوى التعبوي. تساهم الاستخبارات في احاطة الآمر التعبوي بالموقف من خلال الصورة العملياتية العامة. ويتضمن ذلك المعرفة بمواقع, وقدرات والنوايا المحتملة لقوات العدو وكذلك العوامل المادية, وعوامل المناخ والطقس والعوامل الاقتصادية والاجتماعية التي تتشكل منها بيئة ميدان المعركة. وهذا سوف يمكن الآمر التعبوي من توظيف قدراته القتالية ضد قوات العدو لتحقيق اهداف القائد في المستوى العملياتي.


8. تصنيف الاستخبارات. يمكن تقسيم ناتج الاستخبارات الى ثلاث فئات وهي:
أ. الاستخبارات الاساسية. وهي الاستخبارات التي يمكن استخدامها كمرجع للتخطيط وكأساس لمعالجة المعلومات او الاستخبارات المستحصلة. ان الاستخبارات الاساسية تشكل خلفية استخباراتية عن العدو المحتمل وعن البيئة العملياتية.وتتضمن قضايا مثل نظام معركة العدو, معداته, القابليات والاداء, الاشخاص, البنى التحتية, القضايا السياسية والاجتماعية والبيئة العملياتية بما في ذلك المعلومات الجغرافية. يمكن ان تكون الاستخبارات الاساسية دائمية او تكون موضع تغيير تدريجي نسبيا.ويتم ادامتها في قواعد بيانات كمواد مرجعية تمثل الخط الاساسي الذي تبدا منه عملية بناء الاستخبارات الحالية والاستخبارات الاخرى.ويتم ادامة هذه الاستخبارات بأستمرار قبيل الازمات وخلال العمليات.
ب. الاستخبارات الجارية. وهي الاستخبارات التي تعكس الموقف الحالي على المستوى الستراتيجي او التعبوي. ويمكن فيها الاستفادة من التقارير السابقة والتقارير الحالية, وكذلك التحليل التنبؤي, لغرض معرفة الوضع الحالي للعدو وتقدير نواياه المستقبلية. وتشتمل مخرجات الاستخبارات الحالية,على سبيل المثال, العناصرالحمراء (العدو) والبيضاء(المحايدة) للصورة العملياتية العامة, وكذلك التقارير الروتينية على شكل خلاصات استخبارات وتقارير استخبارات. ان الاستخبارات الجارية تكون سريعة الزوال ويمكن ان تتغير بسرعة.
ج. الاستخبارات التطبيقية. وهي الاستخبارات التي يتم توحيدها لتقديم الاسناد المباشر لعملية صنع القرار. ويتم انتاج الاستخبارات التطبيقية من خلال استثمار الاستخبارات الاساسية والجارية ذات العلاقة لملاقاة متطلبات محددة من الاستخبارات. وسيتضمن الناتج تقديرات لمسالك عمل العدو المحتملة في ضوء مسالك عملنا, كما تتضمن تقارير مفصلة عن جوانب معينة من قدرات وقابليات العدو والتي من الممكن ان تكون ذات تأثير على تنفيذ العمليات. ومن الامثلة على الاستخبارات التطبيقية هو تقدير موقف الاستخبارات وما يماثله من الشفافات, والاستحضارات الاستخباراتية لميدان المعركة.



القسم الثاني​
اغراض الاستخبارات​
9. الغرض من الاستخبارات. ان الغرض النهائي من الاستخبارات هو لاسناد القادة في عملية صنع القرار. ولكن الاستخبارات تجمع ايضا لعدد من الاسباب والتي تساهم منفردة او مجتمعة في عملية صنع القرار. ان الغرض الذي تجمع من اجله الاستخبارات سوف يؤثر على مستوى, وتصنيف, وكمية وعمق التفاصيل وطريقة عرض الاستخبارات.
10. تقديم المساعدة للقائد. تسند هيئة ركن الاستخبارات القائد مباشرة من خلال تزويده بالاستخبارات التي يحتاجها لتخطيط وتنفيذ العمليات. وكجزء من هذه العملية, تقوم هيئة ركن الاستخبارات باسناد شعب الاركان الاخرى وكذلك تلبية متطلبات المكونات والتشكيلات التي بأمرتها من المعلومات والاستخبارات. ويكون هذا الاسناد بالاشكال التالية:
أ. تقييم تطورالموقف.ان الاستخبارات المستحصلة بشكل رئيسي من قدرات المراقبة والاستطلاع التي تغطي ازمة متصاعدة, سوف تعطي هيئة ركن الاستخبارات, وبالتالي القائد المعلومات التي يستطيع من خلالها بناء تقييم للموقف المتطور والتحركات العسكرية لقوات العدو المحتمل.
ب. تخطيط وتنفيذ العمليات.يجب تزويد الاستخبارات في كل المستويات لاغراض التخطيط , التوجيه, وتنفيذ العمليات. ولغرض عمل ذلك, يجب ان تفهم هيئة ركن الاستخبارات مسؤولية القائد, مهمته ونيته, الوسائل المتوفرة (بضمنها القوات الصديقة), قوات العدو, ومواصفات بيئة العمليات. يجب على هيئة ركن الاستخبارات ان تمكن القائد من فهم العدو من ناحية نواياه ,اهدافه, قوته, نقاط ضعفه, قيمه, ونقاط الوهن الحرجة لديه . وسوف تكون الاستخبارات ذات اهمية حاسمة للقادة والامرين وهيئات الركن في تحديد وانتخاب اهداف معينة وتحديد الوسائل, العمليات, والتكتيكات التي ستستخدم في تحقيق المهمة. وتقوم هيئة ركن الاستخبارات باسناد تنفيذ الخطة بالاستخبارات المطلوبة لادامة العمليات, تسجيل الاهداف, وحماية القوات الصديقة.
11. تأمين المراقبة المستمرة
أ. الدلائل والانذار. يجب مراقبة مناطق الازمات المحتملة بأستمرار للحصول على الدلائل والانذار, وهذا يكون عادة على المستوى الستراتيجي. ان هذه المراقبة تتعلق بالاستحضارات لشن عمل عسكري من قبل عدو ما, وبعض هذه الاستحضارات ستعطينا انذارا مبكرا على ان هذا العمل وشيك الوقوع. للدلائل والانذار دور مهم في المستوى العملياتي حيث تمكن القادة والامرين من ان يكونوا على علم بالموقف بأستمرار.
ب. التعرف على نظام معركة العدو وتوزيع قواته. يجب بناء صورة شاملة لقوات العدو المحتمل كجزء من المراقبة الروتينية. ان معرفة نظام معركة العدو وتوزيع قواته يتضمن تحديد الهوية, هيكل القيادة, انواع المعدات وتوزيع الافراد, الوحدات, المعدات التي تستعملها القوات, كل هذه الامور تمثل جزء من هذه العملية.
12. توفيرالامن وفرص المباغتة. الامن يحمي القوات الصديقة من اعمال العدو وفي نفس الوقت يعزز فرص العمل المباغت وياسناد عمليات المخادعة.
أ. المباغتة والامن. تقدم الاستخبارات اسنادا حاسما لتحقيق المباغتة والامن من خلال تقديم تقييم لامكانيات العدو من الاستخبارات, والمراقبة, والاستطلاع, وهذا التقييم يمكن استخدامه لتعزيز اجراءات الامن الاضافية وامن العمليات.
ب. المخادعة ومكافحة المخادعة. تاسناد الاستخبارات المخادعة بطريقتين, الاولى من خلال تقديم نظرة ثاقبة في داخل سياق التفكير المعادي, والثانية من خلال مراقبة تطور او تقدم عملية المخادعة. في مكافحة المخادعة, تحد الطريقة التي تتعامل بها هيئة ركن الاستخبارات والمنظومات الاستخبارية الساندة مع عملية الجمع والمعالجة من وهن القوات الصديقة تجاه مخادعة العدو.
13. اسناد المساعدات العملياتية المشتركة. هناك عدد من المساعدات العملياتية المشتركة تعتمد بشكل خاص على الاستخبارات, وهي:
أ. حماية القوة. تقدم الاستخبارات تقييم التهديد الذي تستند اليه حماية القوة.
ب. عمليات المعلومات . يتم بناء عمليات المعلومات في اسناد مهمة الامر/القائد بناءا على الاستخبارات. ان الاسناد الاستخباري لعمليات المعلومات يمكن ان يجمع كل مستويات وانواع الاستخبارات بما في ذلك وزارات الحكومة الاخرى.
ج. تحديد الاهداف. يجري اسناد عملية تحديد الاهداف بشكل واسع من خلال الاستخبارات المستحصلة عن طريق المراقبة والاستطلاع, خاصة تلك التي تصور وتحدد مواقع مكونات الهدف او منظومة الهدف وتؤشر نقاط الوهن , والاهمية النسبية وتقييم الوضع العملياتي الحالي للهدف.
14. التفنيد. ان الاستخبارات الدقيقة بعد الضربات, وعلى وجه الخصوص الهجمات بالاسلحة, يجب ان تقدم تأكيدات لتأثيرات الهجمات للمساعدة في تفنيد مزاعم العدو المبالغ فيها والمظللة حول حجم الخسائر ونوعية الاهداف والتي يستخدمها العدو كجزء من عمليات المعلومات خاصته.
15. اسناد تحليل فعّالية الحملات. تساهم الاستخبارات مساهمة رئيسية في تحليل فعالية الحملات, والتي تساعد القادة على معرفة فيما اذا تم الوصول الى الاهداف المطلوب تحقيقها ام لا.
























القسم الثالث​
مباديء الاستخبارات​
16. تسترشد الاستخبارات بعدد من المباديء الاساسية التي تحكم انتاجها ومنظوماتها وفعاليات اولئك الذين ينفذون عمل الاستخبارات. ان هذه المباديء تنطبق على كل المستويات وكل الانواع.
17. التنسيق المركزي. يجب ان تنسق الاستخبارات في كل مستوى من مستويات القيادة لضمان اقصى كفاءة واستخدام فعال للموارد المحدودة طبقا لاولويات الامر/القائد. ان التنسيق بين مستويات القيادة المختلفة يجب ان يحصل خلال التخطيط للعمليات وخلال تنفيذها لغرض ضمان الاستخدام الفعال لموارد وقدرات الاستخبارات المخصصة لكل مستوى من مستويات القيادة.
18. التوقيت. ان ادق المعلومات والاستخبارات واكثرها مصداقية تكون غير مجدية اذا لم تصل في الوقت المناسب. ولهذا السبب فأن النظام الذي يحدد واجبات المصادر والوكالات , ونظام المعالجة يجب ان يكونا قادرين على الاستجابة وبدون تأخير. يجب ان يكون تمرير المعلومات والاستخبارات بالوقت المناسب لتمكين القادة والامرين في كل المستويات من تحقيق السبق المعلوماتي والذي بدوره يساهم في الحصول على المبادأة.
19. الاستثمار المنهجي. يجب استثمار المصادر والوكالات بصورة منهجية من خلال تحديد الواجبات بشكل منطقي وبعناية, وبناءا على معرفة عميقة بقدراتها, محدودياتها, والتحديدات العملياتية عليها. ان هذا الاستثمار يجب ان لا يقدم التغطية المستمرة والفعالة عبر الاطياف السمعية والالكترومغناطيسية ومن جميع مصادر المعلومات والاستخبارات الاخرى فقط, ولكن يجب ان يكون ايضا قادرا على استهداف جوانب معينة و منظومات وقوات العدو بأكثر من وسيلة جمع واحدة . وهذا بدوره سوف يسمح ويساعد على جمع المعلومات او خليط من المعلومات الرئيسية بشكل اكثر تأكيدا, وكذلك يساعد على الحماية من المخادعة, والابقاء على قسم من القدرات الاستخباراتية غير مشغولة.
20. الموضوعية. يجب عدم السماح ومقاومة اية محاولة لتغيير وتشويه المعلومات لكي تتناسب مع الافكار غير المتكاملة والمبنية على اسس ضعيفة من الخبرة والمعرفة.
21. ايصال المعلومات لمن يحتاجها. اذا لم يتم توفير الاستخبارات ضمن اطار زمني مناسب لاولئك الذين يحتاجونها, فأنها ستكون غير ذات قيمة. فعند تقديم معلومات واستخبارات مباشرة وقريبة من وقتها الحقيقي من مصدر واحد الى هيئة ركن العمليات, فأن نفس المعلومات والاستخبارات يجب في كل الاحوال ان تخضع للتحليل من قبل جميع الوكالات والمصادر العاملة على تلك العملية. وهذا يكون ضروريا لتقليل المجازفة التي ترافق صنع القرارات على اساس من المدخلات غير الخاضعة للتقييم. وحيثما امكن, فأن ايصال المعلومات لمن يحتاجها يجب ان يطور من خلال تعميم الانظمة وقواعد البيانات. ويجب ان تسمح وتساعد السياقات والمنظومات بتوزيع الاستخبارات ذات العلاقة الى هيئات الركن والمكونات والتشكيلات التي بأمرتها .
22. الاستجابة في جميع الاوقات. يجب ان تستجيب منظومات الاستخبارات لمتطلبات القادة/الامرين, هيئات ركنهم, وسلسلة القيادة من المعلومات والاستخبارات.
23. حماية المصدر. ان جميع مصادر المعلومات يجب ان تكون على نفس المستوى من الحماية , الا في الظروف الاستثنائية, حيث يتم اتخاذ القرار بأن الفوائد العملياتية لعدم حماية المصدر اهم من العواقب المحتملة التي قد تواجه جهود الاستخبارات.
24. المراجعة المستمرة. يجب مراجعة الاستخبارات بأستمرار, ويجب كذلك تنقيحها وتطويرها وتحديثها كلما كان ذلك ضروريا, اخذين بنظر الاعتباركل المعلومات الجديدة ومقارنتها مع ما لدينا من معلومات سابقة .
 
القسم الرابع​
التنظيم, الواجبات, الادوار وتنظيم دائرة الاستخبارات​
في المستوى التعبوي​
25. التنظيم. راجع الملحق (أ).
26. الواجبات والادوار في المستوى التعبوي. ان لاعبي الاستخبارات الرئيسيين في المستوى التعبوي هم الآمر, ضابط الاستخبارات وضابط العمليات في مستوى الفرقة واللواء ومايعادلهما في البحرية والقوة الجوية, وضابط الاستخبارات في مستوى الفوج وما يعادله. ان ادوار هؤلاء هي :
أ. دور الآمر. لايوجه الآمر العمليات فحسب, ولكن ايضا يوجه عملية جمع المعلومات لاسناد العمليات. فالآمر بيده مقود الاستخبارات. ولمساعدة الآمر في هذه العملية, يقدم اختصاصيوا الاستخبارات المشورة ويقومون بتنفيذ تفاصيل عمل الركن المطلوب لجعل منظومة استخبارات المعركة تعمل بكفاءة. ان الآمر مسؤول عن تحديد المتطلبات الحرجة من المعلومات. بعد ذلك يمكن له بمساعدة هيئة ركن استخباراته ان يحدد متطلبات الاستخبارات ذات الاسبقية والمتعلقة بقوات العدو, الارض, والطقس, والتي عادة ما تكون مهمة لتخطيط وتنفيذ العمليات. ولضمان ان تكون نواتج الاستخبارات ذات علاقة باحتياجات الآمر يتم ايصال متطلبات الاستخبارات ذات الاسبقية الى هيئة ركن استخبارات الآمر ولجميع الآمرين المرؤوسين وهيئات ركن الاستخبارات. ويحدد الآمر الوقت الذي يجب فيه تزويد متطلبات الاستخبارات ذات الاسبقية. ان عامل الوقت مهم جدا, حيث انه يؤثر على نوعية مصدر جمع المعلومات الذي يمكن تكليفه بالواجب وطريقة التوزيع . وعلى الآمرين ايضا ضمان ما يلي:
اولا. القدر الكافي من امكانيات وقدرات جمع المعلومات المتوفرة تحت سيطرته تكون مخصصة لعملية جمع المعلومات.
ثانيا. تنسيق وتنظيم جهود هيئة ركن العمليات والاستخبارات لكي يعملان معا كفريق واحد.
ب. دور ضابط الاستخبارات. يعنى ضابط الاستخبارات بشكل اساسي بعمليات العدو الحالية والمستقبلية وتأثير البيئة على عمليات القوات الصديقة وقوات العدو. ان ضابط الاستخبارات هو المسؤول بالكامل عن تشغيل سياق الاستخبارات وتزويد الآمر باسناد الاستخبارات. ومن خلال عمل ذلك, فأنه يساعد الآمر على فهم ميدان المعركة والعملية من وجهة نظر الآمر المعادي. وبعد استلام التوجيهات من الآمر, يعطي ضابط الاستخبارات توجيهاته الى هيئة ركن الاستخبارات لتوحيد الجهود من اجل الحصول على الاستخبارات المطلوبة للعملية. وعلى ضابط الاستخبارات ايضا ان يطور متطلبات معلومات ومؤشرات او دلائل والتي تشكل الاساس لتخطيط الجمع.
ج. دور ضابط ركن العمليات. يعنى ضابط العمليات وهيئة ركنه بشكل اساسي بالقدرة القتالية والاستعداد القتالي للقوات الصديقة لتنفيذ العمليات بنجاح. ويلعب ضابط العمليات دورا مهما في مرحلة التوجيه من دورة الاستخبارات. خاصة وانه :
اولا. يساهم في تحديد متطلبات الاستخبارات ذات الاسبقية ومتطلبات المعلومات.
ثانيا. يزود ضابط الاستخبارات بطلبات المعلومات الاضافية لكي يضمّنها في خطة الجمع.
ثالثا. يقوم بتكليف امكانيات وقدرات الجمع لدى الوحدات والتي ليست جزءا من البنية التحتية للاستخبارات او ضمن شبكتها. ان مشاركة ضابط العمليات في تكليف الواجبات يقدم السيطرة المركزية المطلوبة على موارد الوحدات ويضمن الاقتصاد بالجهد.
د. مسؤوليات وواجبات ضابط الاستخبارات في سياق تخطيط العمليات. يكون ضابط الاستخبارات مسؤولا عن الواجبات والمهام التالية خلال مراحل سياق تخطيط العمليات:
اولا. المرحلة الاولى-البدء بالتخطيط. يبدأ سياق تخطيط العمليات باستلام امر العمليات, الامر الانذاري, او اي امر آخر من مقر التشكيل الاعلى.
ثانيا. المرحلة الثانية - تحديد التوجهات. بعد استلام الاوامر من مقر التشكيل الاعلى, يحدد الآمر مالذي يجب اكماله من خلال عملية تدعى تحليل المهمة. حيث يقوم الآمر وهيئة ركنه بتحليل خطة المقر الاعلى لضمان الفهم الكامل لنية القائد الاعلى, المهمة, ومفهوم او فكرة العمليات, وتوقيتات التنفيذ وكذلك مهام الوحدات المجاورة او القريبة, ومنطقة العمليات المخصصة. يقوم ضابط الاستخبارات بانتاج ما يلي:
(1) تقدير موقف الاستخبارات. يكلف ضابط الاستخبارات بكتابة تقدير موقف استخبارات. ويمكن تعزيز تقدير موقف الاستخبارات او استبداله بالاستحضارات الاستخباراتية لميدان المعركة. ولتوفير الوقت والجهد, يقوم ضابط الاستخبارات بالاستفادة من نواتج الاستحضارات الاستخباراتية لميدان المعركة للمقرات الاعلى.
(2) شفافة الموانع الموحدة المعدلة (تستخدم في العمليات البرية). يقوم ضابط الاستخبارات باستخدام جميع نواتج الاستخبارات المتوفرة من المقرات الاعلى لانتاج شفافة الموانع الموحدة المعدلة بأسرع مايمكن بحيث تظهر القدرة على التنقل على الارض, ومقتربات وممرات المناورة للعدو. وبناءا على المعرفة المتوفرة بالعقيدة العسكرية للعدو وتطبيقها على شفافة الموانع , يمكن تحديد مسالك العمل الممكنة للعدو.
(3) قائمة الاهداف ذات القيمة العالية. يجب تهيئة قائمة بالاهداف ذات القيمة العالية.
(4) قائمة بمتطلبات الاستخبارات ذات الاسبقية. يجب ان يكون لدى ضابط الاستخبارات قائمة متطلبات استخبارات ذات اسبقية مقترحة جاهزة للعرض على الآمر. خلال تحليل المهمة يضع الامر بمساعدة هيئة ركنه متطلباته الحرجة من المعلومات ومتطلبات الاستخبارات ذات الاسبقية. ويقوم بقية اعضاء هيئة الركن بتحديد الثغرات في الاستخبارات المتوفرة مسبقا ويقدمون متطلبات استخبارات ذات اسبقية ومتطلبات معلومات.
ثالثا. بناءا على تقدير موقف الاستخبارات الاولي والاستحضارات الاستخباراتية لميدان المعركة وكذلك المدخلات من ضباط الركن الاخرين وشعب الاركان الاخرى خلال تحليل المهمة, يعطي الآمر توجيهات اضافية كافية لهيئة ركنه لتركيز فعالياتهم في تخطيط العملية. يجب ان تكون لدى ضابط الاستخبارات رؤية واضحة حول اي من مسالك العمل المحددة للعدو يمكن اخذها بنظر الاعتبار واي منها يمكن استبعاده واسبقية التعامل معها, وعليه معرفة متطلبات المعلومات الحرجة للآمر المتعلقة ببيئة ميدان المعركة والعدو, وعليه استلام توجيهات عامة حول استخدام امكانيات وقدرات الاستخبارات, المراقبة, تحصيل الاهداف, والاستطلاع الاستخبارات, المراقبة, تحصيل الاهداف, والاستطلاع, ويجب ان يفهم اجراءات الامن الواجب تطبيقها, وان يعرف مخطط الوقت لتخطيط وتنفيذ العملية واستلام اية معلومات اخرى يريد الآمر من ضابط الاستخبارات اخذها بنظر الاعتبار.
رابعا. المرحلة الثالثة-تطوير فكرة العمليات. بناءا على الاستحضارات الاستخباراتية الاولية ومتطلبات الاستخبارات والمعلومات التي حددت ووضعت حسب الاسبقية خلال تحليل المهمة, يقوم ضابط الاستخبارات بوضع خطة الجمع للحصول على الاستخبارات والمعلومات بأستخدام امكانيات وقدرات الاستخبارات, المراقبة, تحصيل الاهداف, والاستطلاع المتيسرة. وسوف تنقح هذه وتصفى وتحدّث بأستمرار خلال سياق التخطيط للعمليات وخلال التنفيذ. يقوم ضابط الاستخبارات بمساعدة ضابط العمليات في تحليل نسبة القدرة القتالية, والتي تتضمن معدل القوة (مقارنة القوة), وتحديد نقاط الضعف والقوة لدى العدو. واستعدادا للعبة الحرب, يتم تطوير مسالك عمل العدومن خلال توحيد وتنقيح وتصفية نتائج الاستحضارات الاستخباراتية الاولية. يعمل ضابط الاستخبارات بشكل وثيق مع ضابط العمليات في هذا السياق. يتم انتاج شفافة موقف لكل مسلك من مسالك عمل العدو, توضح التوزيع المحتمل لقوات العدو وفقا لعقيدة العدو وتعبيته في سياق بيئة ميدان المعركة. وتستخدم شفافات الموقف هذه في لعب حرب مسالك عملنا ضد مسالك عمل العدو.
(1) لعبة الحرب. تختبر لعبة الحرب مسلك عملنا ضد مسالك عمل العدو لتحديد اي مسلك عمل يكون ناجحا في تنفيذ المهمة بأقل خسائر من جانب قواتنا ويضعها في موقف جيد للاخذ بزمام المبادأة للعمليات المقبلة. ويمكن ان تنقح لعبة الحرب شفافة الاحداث وتصفيها وتطورها, والتي تحدد مناطق الاهتمام المسماة حيث ان اعمال العدو فيها او غياب اعمال العدو عنها يمكن ان يؤكد او ينفي نية العدو لاتباع مسلك عمل معين. ان مناطق الاهتمام المسماة وكذلك متطلبات المعلومات الاضافية والتي يمكن ان تظهر خلال لعبة الحرب تضمّن في خطة الجمع. يمكن ان يتم خلال لعب الحرب تحديد الاهداف ذات المردود العالي بما يقدم مدخلات قيّمة لعملية تحديد الاهداف.
(2) قرار الآمر. بناءا على نتائج لعبة الحرب يقرر الآمر على مسلك العمل الذي يعتقد انه هو الاكثر فائدة. ويمكن ان ينتج عن ذلك تنقيح وتصفية اكثر لنواتج الاستحضارات الاستخباراتية التي استخدمت مسبقا في مراحل تخطيط العملية السابقة.
خامسا. المرحلة الرابعة – تطوير الخطة. يقوم ضابط الاستخبارات, ضابط العمليات, وممثلين من قدرات الاسناد الناري والمناورة المخصصة بتطوير شفافة اسناد القرار لتسهيل عملية الاستهداف ومساعدة الآمر في ادارة المعركة. حيث تبين هذه الشفافة مناطق التأثير والتي تمثل مناطق يمكن ان يؤثر فيها الامر على سير المعركة من خلال تدمير, تأخير, او تعطيل قوات العدو, وكذلك تظهر الشفافة نقاط القرارالتي تخص كل منطقة من تلك المناطق. وتدخل مناطق الاهتمام المستهدفة ونقاط القرار في خطة الجمع ايضا. ويقدم ضابط الاستخبارات جميع المدخلات الضرورية لخطة العمليات ويهيء الملاحق الضرورية. ويجب عليه القيام بتوزيع نواتج الاستحضارات الاستخباراتية لميدان المعركة خلال جميع مراحل التخطيط للعملية.
سادسا. المرحلة الخامسة – مراجعة الخطة. بتطور العملية, يجب على ضابط الاستخبارات ضمان ان الآمر وهيئة ركنه قد احيطوا علما بموقف العدو في كل الاوقات. ان ضابط الاستخبارات يساهم مساهمة رئيسية في احاطة الامر بالموقف. لذلك فأنه من المهم جدا تحديث نواتج الاستحضارات الاستخباراتية بأستمرار خلال العملية وهذا يؤدي الى ادارة خطة الجمع بأستمرار وبشكل وثيق.
تنظيم دائرة الاستخبارات
26. يجب ان تكون جميع المعلومات والاستخبارات سهلة التناول. يجب ان تستند المنظومة ونطاق الفعاليات على طبيعة العمليات وعليه يجب على ضابط استخبارات الفوج او جحفل المعركة في ظروف المعركة السيارة, ان يؤمن الاستفادة الفورية من المعلومات الكثيرة التي يحصل عليها, وسيكون على الارجح غير قادر على ادامة اكثر من سجل حوادث الاستخبارات وخريطة الموقف, في المجال الضيق لناقلة الاشخاص المدرعة, وبمساعدة شخصين فقط له في عمله. وستكون هناك احيانا حاجة واضحة لان تقوم هيئة ركن الاستخبارات بأدامة منظومة تمحيص تفصيلية بالرغم من قلة مواردها. وسيزيد هذا من الضغط الواقع على هيئة الركن, ولكن يجب القبول به. يجب ان تكون دائرة الاستخبارات خلال العمليات مشغولة بأشخاص يعملون لمدة (24) ساعة على مدار اليوم. يجب ان يكون كل فرد من الافراد العاملين في الدائرة قادرا على تشغيل اي قسم من المنظومة.
27. تسجيل المعلومات. ان الوسائل التالية مفيدة في تسجيل المعلومات المجموعة:
أ. سجل حوادث الاستخبارات. خلال العمليات, تراقب هيئات ركن الاستخبارات والوحدات شبكات قيادة العمليات وتستلم الرسائل المرسلة. ويتم تسجيل جميع المعلومات والاستخبارات المستلمة وذات العلاقة بالموقف في سجل حوادث الاستخبارات. وتدام صفحات هذا السجل وفقا لسياقات العمل الثابتة للوحدة او التشكيل. فعند اكتمال صفحة من السجل, ترسل نسخ منها الى العمليات وهيئات الركن الاخرى في المقر. بالمقابل تتسلم هيئة ركن الاستخبارات صفحات سجل الحوادث من هيئات الركن الاخرى في المقر. وعند وجود شبكات الكترونية محلية, يمكن عمل صفحات سجل الحوادث وتوزيعها الكترونيا. ويمكن ان يتم عملها اوتماتيكيا من البداية الى النهاية.
ب. الخرائط والشفافات. تعرض بيانات الاستخبارات على الخرائط, مخططات العمليات المشتركة, مخططات العمليات الجوية والخرائط البحرية بالمقاييس المحددة لنوع الوحدة او التشكيل وبيئة ميدان المعركة. وللقوات البرية بمستوى الفرقة فما دون, تعرض بيانات الاستخبارات على الخرائط بمقياس (1:50000). وتستخدم القطعات في المستويات الاعلى من الفرقة عادة خرائط بمقياس (1:250000). وعلى العموم فأن مستوى التفاصيل المعروضة تتبع الخطوط العريضة التالية

مستوى القيادة او المقر​
التفاصيل المعروضة نزولا​
الفيلق
الالوية/الوحدات الكبيرة والافواج التخصصية
الفرقة
الافواج والسرايا التخصصية
اللواء/جحفل اللواء
السرايا والفصائل التخصصية
الفوج/مجموعة معركة
الفصائل ومنظومات الاسلحة الثقيلة

ان مستوى التفاصيل سوف يحدد مقياس الخريطة المطلوبة. وبسبب ظهور الخرائط الالكترونية, لم يعد مقياس الخريطة مهما الا بقدر ضمان ان الشفافات المستصحبة لها نفس مقياس الخريطة المستخدمة. ومن ثم يصبح من الممكن اختيار مقياس الخريطة المناسب وعرض المعلومات بالكم المطلوب من التفاصيل. ويتنوع حجم التفاصيل مع متطلبات المعلومات للعملية.
ج. سجلات نظام المعركة. عند معرفة هوية, قوة, تنظيم القيادة, وتوزيع افراد العدو, الوحدات والمعدات, يمكن الحصول على فهم واضح لامكانيات ونوايا العدو. ان ناتج نظام المعركة هو احد واجبات الاركان الاساسية للاستخبارات وكان يتم رسميا على المستوى الوطني. وقد اخذ يصبح بأضطراد "محددا بالمهمة " جدا ومن واجب افراد الاستخبارات في جميع مستويات القيادة.
د. دفاتر الملاحظات/الملفات. يحتفظ ضباط الاستخبارات وضباط الصف الاقدمين بدفتر ملاحظات ذو درجة كتمان او ملف حول انظمة القيادة والمعلومات ويحتوي على بيانات مهمة للاستخبارات. وتتنوع محتويات هذه الدفاتر او الملفات تبعا لمستوى القيادة ومنطقة الانفتاح.
28. بما ان التسجيل هو الوظيفة الرئيسية التي تعتمد عليها جميع الفعاليات الاخرى, لذا يجب ان يكون هناك اسلوبا بسيطا لتسجيل الرسائل الواردة والصادرة:
أ. الرسائل الواردة. يمكن فرز هذه الرسائل الى اصناف وحفظها تحت عناوين مناسبة وتثبت بمشابك تعليق على لوحة الرسائل الواردة بحيث تكون في متناول الضابط او ضابط الخفر بسهولة. ويتم رفعها من المشابك وحفظ محتوياتها في الاضابير او التخلص منها اذا ما اصبحت غير ذات علاقة, ويجري ذلك على فترات منتظمة. وتشتمل هذه الرسائل على:
اولا. التقارير من المصادر والوكالات المطلوبة في خطة الجمع.
ثانيا. تقارير وخلاصات الاستخبارات من التشكيلات/الوحدات العليا والجانبية والمرؤوسة.
ثالثا. جميع الرسائل التحريرية الاخرى.
ب. الرسائل الصادرة. يمكن استخدام اسلوب مماثل من المشابك على لوحة الصادرة للاحتفاظ بالرسائل التي تصدر من الدائرة.
ج. الرسائل الشفوية الواردة والصادرة. يجب تسجيل خلاصة بهذه الرسائل في سجل حوادث الاستخبارات.
29. انواع الخرائط . قد تكونة هناك حاجة الى خريطة واحدة او اكثر من الخرائط التالية:
أ. خريطة الموقف العام. وهي خريطة بمقياس (1:250000) عادة وتغطي اكبر قدر ممكن من منطقة العمليات. وتؤشر فيها تفاصيل تشكيلات العدو وتشكيلاتنا الرئيسية, وتستخدم لتسجيل المعلومات ذات الاهتمام العام وايجاز الزائرين.
ب.خريطة موقف الاستخبارات. وهي عادة خريطة بمقياس (1:50000) او (1:100000) وينبغي ان تغطي اكبر قدر ممكن من منطقة الاهتمام. ويمكن تقسيمها الى قواطع ترتبط برمز اللون الذي في سجل الحوادث, وحيث تؤشر على الجوانب التقارير او الحوادث لغرض تمييزها بسرعة. وتبين تفاصيل اماكن العدو المعروفة وفعالياته.
ج. خريطة الحوادث الجارية. تستخدم هذه الخريط عادة في عمليات مكافحة التمرد وتبين جميع المعلومات المجموعة او المستحصلة خلال فترة معينة كأسبوع او شهر مثلا, وفي نهاية الفترة تنقل المعلومات الوثيقة الصلة الى خريطة تاريخية.
د. الخريطة التاريخية. وفي هذه الخريطة شفافات تسجل عليها الحوادث على اساس شفافة مستقلة لكل فترة معينة من الوقت.
هـ.الخرائط الخاصة. وتبحث هذه في مواضيع خاصة مثل الدوريات والدفاعات الثابتة للعدو والشفافات النووية والاحيائية والكيمياوية.
ز.العروض المرسومة الاخرى. وتشتمل هذه على مخططات انظمة المعركة, والجداول والمخططات البيانية, والمخططات الاخرى التي تصور امورا مثل خسائر العدو او تكامل قواته او خسائره في التجهيزات. وهي مفيدة لتحديد توجهات العدو او لتبيان الموقف الجاري فيما يتعلق بالاحداث خلال فترة معينة.
30. الاضبارات وفهارس البطاقات. يتوقف قياس ونطاق وطبيعة هذه الاضبارات والبطاقات على الظروف المحلية.
31. مكان دائرة الاستخبارات. يجب ان تكون دائرة الاستخبارات دائما على اقرب ما يمكن من دائرة العمليات. وقد تتواجدان في مكان واحد في مواقف مكافحة التمرد, مع مقر الشرطة المدنية وينبغي ان لايكون هناك اي فصل بين الاستخبارات والعمليات مهما كانت الظروف.
32. العزلة. ستكون دائرة الاستخبارات دائما بمثابة النقطة البؤرية لمنظومة الاستخبارات المحلية, سواء كانت هذه الدائرة لحضيرة استخبارات ام لمركز استخبارات مشترك. وينبغي ان لا تكون مكشوفة بالنسبة للزوار غير الرسميين. وعند تيسر المجال الكافي لاستيعاب مختلف مجموعات الزائرين والفرصة للقيام بالايجازات من دون الاخلال بعامل الامن او ارباك عمل هيئة ركن الاستخبارات فيمكن تأسيس مركز معلومات منعزل.
33. مركز المعلومات. ستكون هناك حالات يكون فيها مركز المعلومات مرغوبا فيه ولكن قد لايكون بالامكان فتح هذا المركز بسبب الافتقار الى الاشخاص اللازمين لتأسيسه وادامة عمله. وقد يكون بامكان هيئة ركن الاستخبارات تأمين المواد للمركز مثل الخرائط المؤشرة او الجداول او الملصقات الجدارية التي تصور العدو وقسما من تجهيزاته. الا انها لن تكون قادرة على تشغيله ومن النادر ان يكون من الممكن عمليا فتح غرفة او مركز معلومات على المستويات الاقل من مستوى مقر الفرقة. ولكن قد يكون من الممكن في موقف مكافحة التمرد الساكن نسبيا ان تفتح الوحدات مراكز خاصة بها لمساعدتها بشكل عام فيما يتعلق بالتعامل مع الصحفيين .
 
يسلموووو على الموضوووع الجميل

يعطيك العافيه
 
عودة
أعلى