القبض على قاتلة الدبلوماسي النيجيري بالخرطوم

إنضم
19 يوليو 2009
المشاركات
394
التفاعل
678 0 0
تمكنت شرطة ولاية الخرطوم من فك طلاسم مقتل مسئول الجوازات بالسفارة النيجيرية بالخرطوم التي وقعت في الساعات الأولى من فجر يوم الخميس الموافق العاشر من مايو 2018… حيث تم القبض على الجانية (الأجنبية) التي ارتكبت الجريمة وسجلت اعترافاً بذلك إضافة للمسروقات وهي الآن في قبضة شرطة الولاية لتقديمها للمحاكمة العادلة… تفاصيل أوفى لاحقاً…
حنان كشة
الخرطوم (كوش نيوز)
 
مقتل الدبلوماسي النيجيري بالخرطوم ..ما وراء الجريمة !
أفاد المكتب الصحفي للشرطة السودانية، عن مقتل موظفاً بالسفارة النيجيرية بالخرطوم بمنزله الخميس 10 مايو، إثر بلاغ تقدمت به عاملة أجنبية تعمل معه بحسب ما نقل محرر (كوش نيوز)،وقالت الشرطة السودانية إن الجريمة جنائية وجاء في بيانٍ لها بصفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ، فى بلاغ ورد للشرطة صباح اليوم 10مايو 2018م أبلغت عاملة أجنبية تعمل مع موظف بالقسم القنصلي بالسفارة النيجيرية بالخرطوم أبلغت قسم الرياض بمقتل الموظف المذكور.
الشرطة التى تحركت على الفور تحت إشراف دائرة المباحث والجنايات بولاية الخرطوم أتضح من خلال تحرياتها الأولية أن الجريمة جنائية وتم القبض على بعض المشتبه بهم لمعرفة أسباب ودوافع الجريمة.
وبحسب المكتب الصحفى للشرطة، أن كافة الإجراءات الخاصة بالتحقيق الجنائي تم اتخاذها تحت إشراف النيابة كما تم إخطار القائم بالأعمال النيجيرية بالسودان بالحادث .
إلى ذلك، نقلت وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين قولهما إنه جرى العثور على دبلوماسي نيجيري ميتاً، الخميس، في منزله بالعاصمة السودانية الخرطوم.
فيما تبادل رواد مواقع التواصل الإجتماعي منشوراً جاء فيه أن الدبلوماسي النيجيري قد وجد عارياً دون ملابس مع وجود كحول بالصالة التي وجد بها داخل منزله، ومطعوناً في الظهر وأسفل البطن وضربة في الرأس في منزله بمنطقة الرياض شرقي الخرطوم ،في ظروف ترجح الدوافع الأخلاقية، وقامت الشرطة السودانية في وقت قياسي بالقبض على عدد من المتهمين و يخضعون حالياً للاستجواب .
وأصدرت وزارة الخارجية السودانية بياناً صحافياً نعت فيه ضابط الجوازات بالسفارة النيجيرية حبيب ألمون؛ والذي أعلن عن وفاته اليوم بمنزله إثر اعتداء آثم.
وأفادت الوزارة بحسب سونا -أن فريقاً من دائرة المباحث والجنايات بولاية الخرطوم قد انتقل لمقر الفقيد، وقام بكافة الإجراءات اللازمة وفقاً للقانون، وقد تم توقيف بعض المشتبه بهم الذين تم التحري معهم وقد تبين أن الجريمة وقعت لدوافع فردية وليست لها أي أبعاد أخرى.
وبحسب تغريدات لناشطين نيجيريين على “تويتر” أن الدبلوماسي النيجيري الذي قتل طعناً في الخرطوم يُدعى حبيبو المصطفى، مدير إدارة الهجرة بالسفارة النيجرية بالعاصمة السودانية، فيما ذكرت وكالة”كونا” الكويتية نقلاً عن مصادر سودانية أن القتيل ضابط برتبة عقيد في الشرطة النيجيرية .
وتشير (كوش نيوز) أن السودان يُعد من أكثر دول العالم أمناً ، محتلاً المرتبة الأولى أفريقيا كأكثر البلدان أماناً من حيث معدلات الجرائم، وفقاً لموقع (Numbeo) الذي يعنى بتحليل بيانات إحصائية عن الجريمة والسلامة في مختلف دول العالم.
وجاء السودان في المرتبة الأولى في أفريقيا برصيد 35.05 نقطة، تليه تونس ب 40.94 نقطة، غانا 46.99 والمغرب 48.89 نقطة.
بحسب المؤشر الذي يصدر بصورة نصف سنوية تقريباً ،إذ يجري العمل عليه طوال العام، ويُنشر تقرير عنه كل ستة أشهر، لقياس معدلات الجريمة في الدول، وأحياناً في العواصم أيضاً .
وعادةً مايتجول الدبلوماسيون دون حراسة تُذكر بجميع مدنه وأريافه، ففي شهر رمضان المنصرم شوهد السفير الأمريكي وطاقم سفارته في السودان ، وهم يقدمون وجبة صائم للسائقين والمارة، في شوارع الخرطوم فبينما كان الناس يسرعون للعودة لمنازلهم للافطار مع عائلاتهم، حيي السفير جيري لانيير والمتطوعون من السفارة المارة في شوارع الخرطوم ووزعوا وجبات خفيفة لحين وصولهم لمنازلهم .
أبومهند العيسابي
الخرطوم (كوش نيوز)
 
فعلا السفراء ا والوزراء يتجولون دون حراسه وشاهدتهم بكثره
 
عودة
أعلى