تحميل كتاب حرب العصابات الجديدة pdf

rdha

صقور الدفاع
إنضم
27 فبراير 2008
المشاركات
1,358
التفاعل
3,874 42 0
الدولة
Algeria
كتاب حرب العصابات الجديدة PDF
من النظريّة إلى الــتكتيك
من تأليف : الدكتور نسيم بهلول


يرى نقَّاد فكرة " حرب العصابات الجديدة " أنَّ كثرة من سمات هذا النوع من الحروب موجودة أصلاً في حروب العصابات السابقة، وأنَّ طغيان النَّهج الثوري الشيوعي غطَّى على أهمية هذا النَّوع " الحرروب الصغيرة ذات تعبئة عقائدية عالية الشدَّة ".

ثمَّة شيء من الحقيقة في هذا الكتاب ، إنَّ الجانب الرئيس في التمييز بين حرب العصابات الجديدة والقديمة هو تغير التصورات السائدة عن الحرب، وبخاصة عند صانعي الفعل العسكري، لقد أراد هذا العمل أن يُشدِّد على تفاقم أهمية الوعاء الديني في دفع هذا النوع من الحروب إلى جيل جديد من الثورات في الشؤون العسكرية الخاصة بصراع عالمنا الإسلامي مع الآخر وهذا من خلال إبراز ريادية النموذج القتالي أمام إحدى كبريات المدارس العسكرية العالمية ( المدرسة الروسية ).

ومن هذا المنطلق يرى الكتاب أن حرب العصابات الجديدة تعكس واقعاً علمانياً جديداً - واقعا كان يتبلور قبل انتهاء الحرب الباردة.

ويرتبط بالأساس مع بزوغ فجر نماذج جديدة من المقاومة، ولعلَّ الحرب في الشيشان توضح مع غيرها من الأعمال القتالية الأخرى التي تنتمي إلى نفس الجيل في العديد من الخصائص المشتركة، لكن حرب العصابات الشيشانية فريدة، بمعنى واحد : إنَّها غدت بؤرة اهتمام عسكري كوني.
 
عودة
أعلى