ومن المقرر أن لا يتم فحص الترسانات النووية الأمريكية والروسية لأول مرة منذ عام 1972

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
وقع خبراء الحد من الأسلحة بيانا يحذرون فيه من أن القيود الدولية ستنتهي في 2021 ما لم يتم التوصل إلى اتفاق نووي جديد.

واشنطن (رويترز) - حذرت مجموعة من المسؤولين السابقين والخبراء من الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا من أن الترسانات النووية الامريكية والروسية قد تصبح غير مقيدة قريبا من أي اتفاقات ملزمة للحد من الاسلحة للمرة الاولى منذ عام 1972 مما أثار سباق تسلح جديد ومكلف وخطير.



في البيان الذي سيصدر يوم الأربعاء ، أشار الموقعون إلى أن معاهدة البداية الجديدة لعام 2010 التي تقيد الرؤوس الحربية الاستراتيجية المنشورة وأنظمة التسليم للولايات المتحدة وروسيا ستنتهي في فبراير 2021 ، ما لم يتم اتخاذ خطوات عاجلة لتمديدها.

الخطر النووي في أعلى مستوياته منذ أزمة الصواريخ الكوبية.

وفي الوقت نفسه ، فإن اتفاقية القوات النووية المتوسطة (INF) معرضة لخطر الانهيار ، وسط اتهامات الولايات المتحدة ل روسيا بانتهاك الاتفاقية مع تطوير صاروخ كروز أرضي جديد ، وتهديد إدارة ترامب بتطوير سلاح مماثل ردا على ذلك.


وقد أعلن كل من فلاديمير بوتين ، في التصريحات الأخيرة ، ودونالد ترامب ، في استعراض الوضع النووي لإدارته ، خططا لتحديث وترقية ترساناتهما النووية بقدرات جديدة.
5184.jpg


يأتي التهديد بالعودة إلى سباق التسلح بين أكبر قوتين نوويتين في العالم في وقت نشهد توترًا كبيرًا في العلاقات بين واشنطن وموسكو ، عندما تعمل قوات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) وروسيا على مقربة من أوروبا الشرقية وسوريا.




"من دون اتخاذ قرار إيجابي بتمديد" البداية الجديدة "، وإذا ما انتهت معاهدة الحد من الأسلحة النووية ، فلن تكون هناك حدود ملزمة قانونًا على أكبر قوتين نوويتين في العالم لأول مرة منذ عام 1972 ، ومخاطر عدم التقيد روسيا و الولايات المتحدة الأمريكية. قال البيان ان المنافسة النووية ستنمو.

تم التوقيع على البيان من قبل كبار مفاوضي الأسلحة الكبار من الولايات المتحدة وروسيا ، ورئيس الأركان الروسي السابق ، الجنرال فيكتور إسين ، ووزير الدفاع البريطاني السابق ديس براون والسناتور الأمريكي المتقاعد ريتشارد لوغار.


لقد إلتزمت الولايات المتحدة وروسيا ببنود "البداية الجديدة" ، التي تم توقيعها قبل ثماني سنوات على يد رئيسيهما آنذاك ، باراك أوباما وديمتري ميدفيديف. لقد كان إستثناءا عزم دونالد ترامب على محو سجل السياسة الخارجية لسلفه.

وبحلول الموعد النهائي للمعاهدة في شباط / فبراير من هذا العام ، أعلن البلدان أنهما قد استوفيا حدودها البالغة 1550 رأسا حربيا استراتيجيا تم نشرهما ، و 700 منصة تسليم ميدانية مثل القذائف التسيارية العابرة للقارات (ICBMs) ، والقذائف التسيارية التي تطلق من الغواصات ، والقاذفات ذات القدرة النووية.

تسمح المعاهدة بالتمديد لمدة خمس سنوات بالتراضي. وقالت موسكو إنها مستعدة لمناقشة القضية ، وفي مقابلة في مارس ، أعرب بوتين عن اهتمامه بتمديد أو حتى تخفيضات أخرى محتملة في أعداد الرؤوس الحربية.


في مارس ، دعا ترامب بوتين إلى قمة "في المستقبل غير البعيد لمناقشة سباق التسلح ، الذي يخرج عن نطاق السيطرة".

وكانت إدارة ترامب قد أرجأت أي اعتبار لتوسيع "البداية الجديدة" إلى أن تكتمل مراجعة وضعها النووي وتفي روسيا بالتزاماتها بموجب المعاهدات بحلول الموعد النهائي في شباط / فبراير. مع بلوغ هذه المعالم ، قال روب سوفر ، المسؤول الكبير في البنتاغون للسياسة النووية والصاروخية ، لمجلس الشيوخ في 11 أبريل: "سنبدأ مراجعة حكومية كاملة لمزايا وعيوب تمديد تلك المعاهدة".

كان جون بولتون ، المستشار الجديد للأمن القومي في ادارة ترامب ، منتقدًا دائمًا لمعاهدة الأسلحة النووية والبرنامج الجديد ، الذي سخر منه على أنه "نزع سلاح أحادي الجانب". كما أعلن الصقور الجمهوريون في مجلس الشيوخ ، مثل توم كوتون ، عن عزمهم على إخراج الولايات المتحدة من المعاهدات.

أعلن كل من ترامب وبوتين أنهما متفتحان على التفاوض ، ولكنهما سعى أيضا إلى التأكيد على حجم وإمكانات ترساناتهما النووية بطريقة علنية وغير مسبوقة.

إن الاحتكاكات حول التدخل الروسي في الانتخابات الغربية ، والتحقيق الجاري في التواطؤ المحتمل لحملة ترامب مع تلك الجهود في عام 2016 ، وتدخل موسكو العسكري في أوكرانيا وسوريا ، كلها عوامل تعقّد فرص إبقاء نظام ثنائي للحد من الأسلحة في مكانه.





وقال داريل كيمبال ، رئيس جمعية مراقبة الأسلحة ، إن عدم الاتفاق على تمديد زمني يمكن أن يؤدي إلى زيادة سريعة نسبيا في الترسانات.

"يمتلك كل جانب" إمكانية تحميل "مهمة. وهذا يعني أن لديهم أنظمة توصيل كافية وما يكفي من الرؤوس الحربية النووية الاحتياطية ، لزيادة عدد الرؤوس الحربية الاستراتيجية المنتشرة بسرعة كبيرة ، إذا اختاروا ذلك ".
 
1000 راس نووي يكفي الطرفين ويزيد
حتي لو في حرب عالمية جديدة
 
عودة
أعلى