الجيش العربي الاردني

الفريد

صقور الدفاع
إنضم
26 نوفمبر 2008
المشاركات
3,256
التفاعل
3,366 30 0
النشأة والجذور
تعود نشأة إلى نخبة من رجال الذين خرجوا مع الأمير (المؤسس) من منطقة لتحرير حيث عمل الأمير عبدالله على تشكيل أول حكومة وطنية في في 11 عام 1921، واطلق سمو الأمير على اسم منذ عام م

[ ] مهام الجيش الأردني

  1. حماية حدود من أي غزو
  2. حماية الشعب الأردني داخل المملكة وحقوقة
  3. حماية ملك
[ ] تشكيلات القوات المسلحة ومزاياها

بعد قرار جلالة الملك الحسين رحمه الله تعريب قيادة الجيش في 1/3/1956م ، كان همه أن يجعل الجيش العربي جيشاً قوياً مدرباً و مسلحاً بأحدث ، ليكون قادراً على القيام بمهامه في الدفاع عن الوطن و تطويره من وحدات صغيرة إلى جيش مزود بأحدث الأسلحة و الخدمات و الكفائات المتطورة التي نشاهدها اليوم في مختلف تشكيلات القوات المسلحة .
وعندما تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية ، وبصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية ، أعاد هيكلة وبناء الجيش ، ليكون عنوان مرحلة البناء و التطور المستقبلية ، وليكون التطور تطوراً نوعياً من منطلق مرتكزات ، و تضم القوات المسلحة الأصناف الرئيسية الثلاثة :
  • البرية
  • الجوية
  • البحرية
وهي منظمة في مناطق و تشكيلات عسكرية و قواعد جوية و قاعدة بحرية حديثة ، وتضم الأسلحة التالية :

[ ] الأسلحة التي تضمها


[ ] سلاح المشاة و المشاة الآلية

شهد تطوراً في نواحي عدة ، فالتجهيزات خفيفة الوزن وذات نوعية متميزة وملائمة للظروف المختلفة و قابلية للحركة . وشهد تطوراً في وسائل المواصلات ، و استخدام التمارين التعبوية و الإلكترونية لرفع مستوى كفائة الأفراد القتالية ، لذلك يمتاز هذا السلاح بمنظومة متكاملة من الأسلحة و الكفائة القتالية .

[ ] العمليات الخاصة

كان هذا السلاح وحدة مظليين ، ثم صدر الأمر الملكي بتشكيل القوات الخاصة عام م ، و شملها التطوير و التحديث . واحتراف منتسبوها اللياقة البدنية المتميزة وتنفيذ المهام القتالية ، ورياضة الدفاع عن النفس ، وشاركت في العديد من مهام حفظ السلام الدولية باقتدار . وكان جلالة الملك عبد الله الثاني قائداً لهذه القوات وعايشها . وتم دمج القوات الخاصة ولواء الملك الحسين بن علي و مدرسة القوات الخاصة لتتشكل العمليات الخاصة حيث أوكل لها مهمة الدفاع عن الوطن في الأمن الداخلي أو عمليات خاصة خارج الوطن وزودت باحدث الأسلحة و المعدات و التقنيات المتطورة,ان قوات الامن الخاصه هي من اشرس القوات الاردنيه واخص بذكر قوات 91 التي هي تواجه الارهاب في شتى اماكن المملكه الاردنيه او خارج المناطق الأردنية.

[ ] سلاح الدروع الملكي

تشكل هذا السلاح وزود بمدرعات و دبابات و معدات حديثة ، وقام الضباط الأردنيون من المهندسين الفنيين على تعديلها فنياً و تطويرها لرفع كفائتها و ادائها بحيث اصبحت مدرعات ذات كفائه عاليه وانا ايضاً افتخر بها والفضل في ذالك لله تعالى ثم لجلالة الملك عبد الله ابن الحسين طيب الله في عمره وادامه الله لنا.



[ ] سلاح المدفعية الملكي

تم تشكيل العديد من وحدات المدفعية الجديدة التي يتمتع أفرادها بكفائة عالية في استخدام الأسلحة المزودة بجهاز الحاسوب و الرادارات المتطورة ، و أحدث أجهزة الرصد التي تحقق مستوى عالياً من الكفائة و الجاهزية و قابلية الحركة و المناورة ، و يمتلك أفضل أنواع الأسلحة و الذخائر . اشترك سلاح المدفعية الأردني في معارك خاضها الجيش العربي ببسالة وتضحية و صمود .

[ ] الدفاع الجوي الميداني الملكي

تم تزويد الدفاع الجوي بشبكة صواريخ و أطقم مدربة لهذا السلاح ؛ لتدافع عن سماء المملكة ، وتم تزويده بالرادارات الحديثة .



[ ] سلاح الهندسة الملكي

تطور هذا السلاح وتم تشكيل العديد من وحدات الهندسة لتبقى قادرة على خدمة تطور القوات المسلحة و تنظيمها الحديث . وقد زوج بالتجهيزات و الآليات التي أسهمت بفعالية بتنفيذ العديد من مشاريع التنمية في المملكة ، وقدم هذا السبلاح خدمات وجهوداً متواصلة في السلم و الحرب ، وساهم في نزع الخطرة في العديد من مناطق العالم .

[ ] سلاح اللاسلكي الملكي

يمتاز بشبكة اتصالات حديثة مع وحدات القوات المسلحة التي تعمل في مختلف الظروف الجوية لتأمين الاتصال الميسر بين وحدات وتشكيلات الجيش جميعها . ويضم كلية الشريف ناصر بن جميل للاتصالات العسكرية التي تؤهل كوادر مدربة على مختلف أجهزة الاتصالات السلكية وللاسلكية ، ومديرية الحرب الالكترونية التي تقوم برصد الاتصالات باستخدام أجهزة ، وتسهم بتقديم خدمات الصيانة للمعدات الالكترونية في المؤسسات الأخرى للمملكة.

[ ] سلاح الصيانة الملكي

تشكل هذا السلاح وحقق انجازاً كبيراً بكفائة عالية ، وتم إنشاء مشاغل الحسين الرئيسية ذات المستوى التكنلوجي العالي و مشغل المعدات الالكترونية ، و أدخلت تعديلات متطورة على أسلحة الجيش ؛ لتتلائم مع طبيعة ظروف و عمل القوات المسلحة الأردنية . و تم إنشاء مركز الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للتصميم و التطوير (kaddb) ليكون مركزاً للصناعات الدفاعية . ويعد سلاح الصيانة الملكي مصدراً أساسياً لرفد السوق المحلي بالكوادر الفنية المدربة مما يساهم في التنمية الوطنية .

[ ] سلاح التموين و النقل الملكي

يقوم بتأمين متطلبات الدعم من مواد التموين و المحروقات للقوات المسلحة ، و المساهمة في عمليات نقل الآليات المجنزرة من موقع إلى موقع بالإضافة إلى تأمين وسائط النقل الحديثة لنقل أفراد القوات المسلحة من موقع عملهم إلى مناطف سكناهم أثناء الإجازة .

[ ] سلاح الجو الملكي

بدأة نواة قوة طيران الجيش العربي بطائرات مروحية لأغراض التدريب و النقل و البريد ثم تواصل تطويره وزود بطائرات مقاتلة و عمودية حديثة و طائرات للنقل و التدريب .

[ ] القوة البحرية الملكية

كان الاهتمام بتعزيز قدرات سلاح خفر السواحل عن طريق تجهيزه بالزوارق و معدات الغطس و الغوص ، وزود بزوارق حربية حديثة مجهزة بالأسلحة و المعدات لحماية شواطىء المملكة ، وتأمين الحماية و المساعدة و البواخر التي ترسو في ؛ لتنشيط الاقتصاد الوطني
 
الجيش العربي له موقعه الريادي في العالم .
وله مشاركاته في قوات حفظ السلام الدوليه .
وهو جيش على مستوى عالي من التدريب والكفاءه .
 
يعني على ما يبدو انو الاردن مهتمة بكل التشكيلات العسكرية بس انا كنت مفكر انو الاردن قوته البحرية غير فعالة بس الان اتضحت الامور بس عندي سؤال هل الخاصة الاردنية البحرية قوتها مثل قوت الخاصة البرية
 
يعني على ما يبدو انو الاردن مهتمة بكل التشكيلات العسكرية بس انا كنت مفكر انو الاردن قوته البحرية غير فعالة بس الان اتضحت الامور بس عندي سؤال هل الخاصة الاردنية البحرية قوتها مثل قوت الخاصة البرية
اخي العزيز
ان الاردن لا يمتلك الا خليج العقبه
ومساحته صغيره جدا وبذلك فهو لايحتاج الى ذلك الحد من الاهميه ولكن الاردن اعطى هذا الجانب اهميه كبيره فالبحريه الاردنيه
تتكون من
700 جندي ونظراً لقصر طول السواحل الأردنية على خليج العقبة/البحر الأحمر تتلخص مهام وواجبات البحرية الملكية
الأردنية في :

1. بسط وتطبيق القوانين الأردنية

والسيطرة على المياه الإقليمية

2. القيام بالدوريات البحرية

3. القيام بأعمال البحث والإنقاذ

4. تأمين الحماية الساحلية للشواطئ الأردنية

5. مكافحة التلوث للمياه والشواطئ الأردنية
اما بالنسبه للقوات الخاصه
فالاردن اعطى هذا الجانب اهميه كبيره
برا وبحرا وجوا
والقوات الخاصه البحريه لا تقل عن البريه بشئ


 
والله اتمنى لو توجد معلومات حديثة هذه السنة واكثر تفصيلا
 
الملك حسين كان من زمن الابطال (الملك فيصل الرئيس جمال عبد الناصر ) وغيرهم اتمنى ان يرجع الزمن الى الوراء لكن بدون حروب
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجيش الأردني له صولات في الحروب العربية اليهودية نتمنى له التوفيق
أخي صاحب الموضوع لم تضع المصدر علما أني دققت في الموضوع ورأيته منقول (قص لصق) من الوكيبيديا فهل أنت صاحب الموضوع على الموقع المذكور أم نقلته؟؟ أرجوا توضيح الأمر
 
التعديل الأخير:
مشكوووووووووووووووور وتسلم عهل الموضوع بس اتمنى انك تعطينا معلومات مفصله ومع الصو ر
 
عودة
أعلى