تركيا قد تُطوّر نسختها المحلية من نظام القفص الذهبي (Golden Cage

كلونيل

عضو
إنضم
18 نوفمبر 2015
المشاركات
1,162
التفاعل
2,648 8 0
الدولة
Egypt
بحثت واستعرضت لجنة المشتريات الدفاعية في تركيا ما مجموعه 55 برنامجاً بقيمة إجمالية بلغت 9.4 مليار دولار بما في ذلك إضافة مشاريع جديدة محلية الصنع إلى مجموعة برامجها، وفقاً لما أعلنته هيئة حكومية.

وفي حين لم تقدم الحكومة التركية بشكل رسمي معلومات إضافية عن عملية المراجعة والقرارات، فإن مسؤولي المشتريات أطلعوا موقع “ديفانس نيوز” الأميركي أن إحدى البرامج الجديدة التي نوقشت في الاجتماع كانت فكرة إنشاء نظام أمني للحدود “على غرار القبة الحديدية الإسرائيلية”.

بموجب الخطة، سيتم حماية المنطقتين الحدوديتين التركيتين لسوريا في جنوب البلاد – هاتاي وكيليس – من صواريخ العدو والصواريخ المُطلقة من الحدود من قبل الميليشيات الكردية والأخرى منها.

هذا وكان وكيل الوزارة للصناعات الدفاعية (SSM) أعلن في 31 كانون الثاني/يناير الماضي أن البرامج تمت مراجعتها كما تم “اتخاذ القرارات” وذلك في اجتماع اللجنة التنفيذية لصناعة الدفاع (SSIK). وكان هذا أول لها منذ أن أصدر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قوانين جديدة في كانون الأول/ديسمبر الماضي تمنحه السلطة الكاملة على مشاريع شراء المعدات العسكرية بالإضافة إلى السيطرة على أكبر شركات الدفاع التركية.

القفص الذهبي (Golden Cage)

قال مسؤولون إن نسخة القبة الحديدية التركية سيُطلق عليها اسم “القفص الذهبي” (Golden Cage). وسوف تعمل مثل شبكة رد فعل سريع من خلال ضرب صواريخ العدو على المدى القصير، كما ستطلق النيران على مصدر تلك الصواريخ والقذائف.

وغالباً ما تُستهدف المدن والبلدات الحدودية التركية بانتظام بالنيران القادمة من الجانب السوري من الحدود. وفي 20 كانون الثاني/يناير، شنّت تركيا عملية توغل عسكرية عبر الحدود السورية استهدفت من خلالها الميليشيات الكردية هناك، التي تعتبرها إرهابيين.
وسوف يستند نظام “القفص الذهبي” إلى قدرة من تطوير “أسيلسان” (Aselsan)، أكبر شركة دفاعية في تركيا. وسيتم دعم النظام ( الذي يُطلق عليه اسم “كوركوت” (Korkut باللغة التركية) بواسطة شبكة من الرادارات قصيرة المدى.

كوركوت هو نظام ذاتي للدفاع الجوي تم تصميمه لعمليات الدفاع الجوي الأرضي ضد التهديدات الجوية الحديثة. وهو يتكوّن من من ثلاثة أنظمة نارية (Gun-systems) عيار 35 ملم ونظام أحادي للقيادة والتحكم والذي يمكن أن يعمل بشكل مستقل. ويقوم النظام بمجموعة واسعة من المهام بما في ذلك الكشف عن الأهداف، تتبعها، التعرّف عليها، تحديد هويتها وتدميرها.

يتميّز كوكوت بقدرته على تنفيذ مهمات مشتركة مع القوات الآلية المدرّعة، إطلاق النيران خلال الحركة من برج رشاش مثبّت، الاستحواذ على الأهداف وتتبعها باستخدام أجهزة الاستشعار الكهروضوئية، عمليات ما بعد القيادة والدفاع الجوي الفعال مع خوارزميات مكافحة النيران متقدّمة. كما يتزوّد بنظام تتبع الهدف بطريقة تلقائي مع رادار السيطرة على النيران وأنظمة التعرّف على الصديق أو العدو.

وقال مسؤول عسكري كبير إن اللجنة التنفيذية لصناعة الدفاع قررت أن تأمر شركة “أسيلسان” بتسريع برنامج القفص الذهبي، مضيفاً أن “عملية غصن الزيتون قد تستغرق أشهر عدّة ولا نريد أن تتعرض مدننا الحدودية لخطر العدو”.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

 
عودة
أعلى