المقاتلة الروسية "SU-57"

IMG_20210616_185444.jpg
 
تحتوي الطائرة المقاتلة الأسرع من الصوت من الجيل الجديد Su-57 على نظامين لإلكترونيات الطيران على متنها ، ونظام إلكتروني متكامل متعدد الوظائف (MIRS) Sh-121 ونظام إلكتروني ضوئي 101KS . تم تطوير هذا الأخير في وقت واحد مع صقل المتظاهرين التكنولوجيين والنماذج الأولية.

يتكون Sh-121 من الرادار H036 "Squirrel" ونظام الإجراءات المضادة الإلكتروني L402 "Himalayas". الرادار H036 (الذي طوره معهد تيخوميروف) هو رادار أنفي X-band H036-1-01 مع مجموعة هوائي نشطة (AESA) أو رادار نشط بهوائي صفيف مرحلي (AFAR). JSC Concern "Radioelectronic Technologies" (KRET) ، وهي شركة تابعة لشركة الدولة (Rostech).



مطور مجمع الإلكترونيات الضوئية 101KS "أتول" هو VO "UOMZ" (مصنع الأورال البصري والميكانيكي) الذي سمي باسم ES Yamalova (Ekaterinburg) ، وهي أيضًا جزء من Rostech Corporation.

مجمع 101KS (KS - مجمع الدفاع عن النفس) هو نظام متكامل إلكتروني ضوئي (OEIS) ، وهو جزء من المعدات الإلكترونية المدمجة على متن الطائرة Su-57 ويتكون من عدة أنظمة فرعية ، تم دمج معظمها في تصميم الطائرة. إنه مصمم للتحكم الكامل في الوضع حول الطائرة في جميع النطاقات البصرية ، وهجمات الصواريخ المضادة ، وكشف الأهداف الأرضية ، واستخدام وسائل تدمير الطبقة "الجوية السطحية" على متن الطائرة.

1626618238837.png


في المجموع ، يتكون 101KS من المكونات الخمسة الرئيسية التالية:


1626618254952.png

منظومة نظام الموقع البصري (KOLS) 101KS-B من مجمع optocoupler 101KS



101KS-V (وحدة الهواء الخارجية) - نظام الموقع البصري الكمي (KOLS) - نظام OLS كلاسيكي مع معلمات محسّنة وكتلة نصفية (مقارنة بـ Su-30). مصممة لاكتشاف وتحديد الإحداثيات في النطاقات البصرية والأشعة تحت الحمراء. على عكس نظائرها السابقة ، فإن الوحدة لديها القدرة على الدوران ميكانيكيًا. يعمل بالتوازي وفي نفس الوقت في 3 قنوات طيفية ومقاوم للتداخل الكهرومغناطيسي. يجب اكتشاف العديد من الأهداف الجوية وتحديدها ومرافقتها في وقت واحد ؛

1626618352292.png

101 KS-O - نظام صواريخ مضادة للهجوم باستخدام الأشعة تحت الحمراء GOS باستخدام ليزر ؛ القدرات مماثلة ل 101KS-B ، لديهم القدرة على إعاقة صواريخ الهجوم ؛


1626618386617.png



نظام مضاد للصواريخ IR 101KS-O (وحدة خارجية دفاعية) نظام مسح شامل في الطيف فوق البنفسجي ، يستخدم لتحديد حرارة المحركات النفاثة (الطائرات والصواريخ)

1626618466830.png


مستشعرين بصريين 101KS-U: وحدة KS-U / 01 (يسار) مع مستشعر بصري واحد ، على اليمين - وحدة 101KS-U / 02

1626618735695.png

101KS-P - جهاز تصوير حراري بدقة عالية ، والذي يوفر قيادة الطائرات على ارتفاعات منخفضة وهبوطها في الظروف الصعبة والليلية



1626618769846.png


حاوية 101KS-N




اعتنى مصممو الطائرات أيضًا بحمايتها من وسائل التدمير للعدو في شكل طائرات وصواريخ وما إلى ذلك ، نظرًا لأنظمة التوجيه الحالية شبه النشطة والمسيطر عليها والنشطة والسلبية ، إلخ.

1626618842284.png


عادة ما تكون أنظمة التوجيه السلبي للصواريخ بصرية. تستخدم الأنظمة التي يتم التحكم فيها إشارات الرادار أو إضاءة الليزر. تعمل صواريخ GOS النشطة والفعالة مع إشعاع الرادار النشط. من العوامل المهمة التي تحدد إمكانية وجود تهديد للجهاز وضع الطيران الذي يمكن خلاله مهاجمته.

تشمل الوسائل الكلاسيكية للدفاع عن النفس الحديثة للطائرة خراطيش لإطلاق النار على أهداف خاطئة. يمكن أن تكون الأخيرة من فئتين: الأشعة تحت الحمراء ("Flare") ، والتي تستخدم لتضليل الصواريخ الهجومية السلبية أو الضوئية GOS والرادار المضاد ("chaff") ، المصممة لحماية الطائرات من الصواريخ الهجومية بالرادار وشبه النشطة رؤوس حربية صاروخ موجه. بالنسبة للطائرة Su-57 (T-50C) ، طورت NPK "Vympel" نوعًا جديدًا من الخراطيش لإطلاق أهداف خاطئة بحجم 50 ملم مقابل 14 شحنة.

يمكن للنظام "الذكي" الجديد استخدام مجموعة واسعة من الأهداف المضللة ، مما يسمح بالاستجابة المرنة والسريعة للتهديدات. وفقًا للبيانات غير الرسمية ، هناك 10 خيارات وفئات مختلفة للأهداف الخاطئة. إلى جانب مصائد الأشعة تحت الحمراء الجديدة والفعالة والصواريخ المضادة للرادار ، يُتوخى استخدام أجهزة تشويش الرادار النشط المصغرة التي تم إنشاؤها حديثًا لحجب إشارات PPOI (مرسلات التداخل القابل للتصرف).


1626618925273.png


نسخة جديدة لإطلاق النار على أهداف خاطئة بحجم 50 ملم




هذا الأخير له شكل قذيفة صاروخية من عيار 48 ملم ، وطول 200 ملم وكتلة 600 غرام. في الداخل توجد أجهزة استقبال ووحدة إرسال ، ومصدر طاقة متكامل ، وهوائي إرسال. يعمل عبور PPOI القابل للتصرف في نطاق التردد C و X ، عند مستوى 50-60 ديسيبل. تصل طاقة الإشعاع إلى 2 واط ، بينما يصل وقت التشغيل المعلن إلى 6 ثوانٍ.

يتم إنشاء جهاز التشويش القابل للتصرف في متغيرات إطلاقه واستخدامه في اتجاه نصف الكرة الأمامي للطائرة الحاملة وفي متغير وضع العوائق (الخلفية في نصف الكرة). وفقًا لذلك ، تختلف في موقع هوائي الإرسال ، على التوالي ، في الجزء الخلفي أو الأمامي من القذيفة التي تم إطلاقها.

لحماية الطائرة من الرادار أو الأسلحة بتوجيه الرادار ، يوجد نظام فرعي REB L402 "جبال الهيمالايا". تشير جميع الدلائل إلى أن Su-57 مجهزة بإجراءات مضادة نشطة بهوائيات موجودة على الأطراف الأمامية والخلفية للأجنحة.





1626619079331.png



يهدف إطلاق أهداف خاطئة إلى ضمان حماية الطائرة في ظروف ديناميكية ، أثناء القتال الجوي القابل للمناورة ، واختراق دفاعات العدو الجوية والمزيد.

توجد جميع الوحدات داخل جسم الطائرة ، ولا يمكن رؤية سوى أجهزة الاستشعار البصرية من الخارج. على الأرجح ، قد تصبح Su-57 أول طائرة مقاتلة أسرع من الصوت في العالم مزودة بنظام دفاع عن النفس بالليزر.
 
1627477031148.png



سيتمكن طيار مقاتلة "سو- 57" الروسية للجيل الخامس مستقبلا من قيادة طائرته بحركة عينيْه.

أفاد بذلك رئيس قسم قمرة القيادة في شركة "سوخوي"، نيكيتا دوروفييف، وقال إن "تلك التكنولوجيا تجمع بين علم الإحياء والتقنيات، إذ أن عدسة الإنسان تتحرك باستمرار وتمسح الفضاء أمامه من تلقاء نفسها دون أن يحس الإنسان بذلك. إلا أن هناك خوارزميات تمكّن الطيار من الضغط على زر واختيار أيقونات على الشاشة متعددة المهام بنظرة واحدة من عينيه".


فيما أشار الأخصائي إلى أن هذا النظام يعمل جيدا على الأرض، أما في الجو فإن الأوضاع هناك تختلف وتتطلب إدخال تعديلات في الأجهزة.

وهناك خيارات أخرى تتعلق بقيادة الطائرة بالصوت. ولا يحاول المهندسون الآن تعليم أجهزة الطائرة فهم عبارات محفوظة فحسب بل والسياق الكلامي كيلا يستذكر الطيار كل مرة في الظروف الحرجة كلمات وأوامر يجب أن ينطقها.

كما تحدث، دوروفييف، عن الشاشات التي تعمل باللمس والتي تسمح بإظهار صور متعددة الطبقات، مما يجعلها أكثر تفاعلية وإفادة، إضافة إلى الواقع المعزز.

وقال إن نظام الواقع المعزز يقترن بنظام الرؤية التقنية التي تشغّلها الكاميرات البصرية وكاميرات الرؤية الليلية العاملة بمجال الموجات تحت الحمراء التي تتوزع في مختلف أجزاء جسم الطائرة ،الأمر الذي يضمن للطيار رؤية جيدة حتى في ظروف الرؤية البصرية السيئة والمحدودة.
 
المحرك الشبحي IZD-30

مايميزه عن المحركات الغربية
انه يستطيع انتاج الغاز الطبيعي
و يملأ الفراغ داخل خزانات الوقود "يطرد O²"
لانه لايشتعل الكيروسين بغياب O²
لانه تم ازالة صفائح تدريع من خزانات الداخلية لتخفيف وزن المقاتلة


235553_81356607_1627032096172619731.jpg
 
التعديل الأخير:
Director of KRET (JSC Concern Radio-Electronic Technologies, included to the state corporation "Rostec") Vladimir Mikheev. The newest on-board complex, developed at the Ramenskoye Instrument-Making Design Bureau (part of KRET), includes a promising large-format collimator indicator, a panoramic aviation indicator and a multifunctional display panel. The products, according to Mikheev, are in no way inferior to the aviation complexes of the American F-35 aircraft, and even surpass them in some parameters. “On the basis of these devices, products are being developed and tested for the latest domestic combat aircraft Su-57 and MiG-35D, as well as prototypes for the Checkmate light tactical fighter presented at MAKS-2021. These developments are the next step in the development of Russian avionics and are in no way inferior to similar products installed on American F-35 aircraft, ”Mikheev emphasized. A promising large-format collimator indicator transmits basic flight information and data on the air situation to the aircraft windshield. “The glass displays information on targets and what kind of missile weapons should be used in a given combat situation,” Mikheev said. In turn, a panoramic aviation indicator with a diagonal of 25 inches, equipped with a touch panel, displays complete information about the state of the aircraft's systems and weapons, the route and position of the aircraft along the course. This indicator has a high resolution, which allows you to display any graphic images with high quality. The multifunctional color panel-indicator, equipped with a touch panel, is designed to display information, as well as to enter the necessary command information into the avionics complex.
16272868132230.jpg
PAISN_KRET_MAKS-2021_01.jpg
 
بإمكان Su-57 ان تتحكم ب 12 درون ثقيل S-70 و استبدال طيار مساعد
بالذكاء الاصطناعي و الذي بدوره يحدد لك اوتوماتيكيا
"اخطر هدف - سلاح مناسب" و فارق وقت اطلاق بين صاروخ و اخر و
طيران دون طيار في قمرة
 
بامكان الطيار تحكم بصواريخ

جو - جو عن طريق تحريك عينه نحو الهدف
مثل صاروخ R37



EUQJ6UFUcAItJ_T.png
 
التعديل الأخير:
ملخص بسيط لقدرات مقاتلة

Su-57 و خصائصها المعروفة

المعلومات المتوفرة على إلى أن الطائرة الروسية فريدة من نوعها، فهي مقاتلة ثقيلة من مقاتلات الجيل الخامس، تجمع بين وظائف طائرات الهجوم والمقاتلة. مجهزة بإلكترونيات طيران جديدة، ونظام "الطيار الالي"، ومنظومة رادارية مؤلف من 12 رادار، موزعة على كل جسم الطائرة، توفر الرؤيا من كل الجهات تغطية 360°، فالرادار يكشف و يتعقب على بعد يزيد عن 400 كم، وتتبع ومرافقة 63 هدفا في آن واحد، ويمكّن الطائرة من ضرب 16 هدف جوي في وقت واحد و ضرب 4 اهداف برية في وقت واحد بصواريخ كروز
معتمدا على تقنية ليزرية متقدمة. أما منظومة الحرب الإلكترونية "هيمالاي" المدمجة في ذيل المقاتلة غير مرئية تماماً لرادارات العدو، في حين تسمح لها أن ترى طائرات الشبح المعادية. بفضل رادارتها AESA التي تعمل في X&L Band و IRST لتعقب الحراري لاهداف الجوية

ومن ميزات هذه الطائرة أيضا القدرة على التحليق خلال مدة طويلة (3.5) ساعات متواصلة، بسرعة تفوق سرعة الصوت في النهار والليل وفي كل الظروف الجوية، والقدرة على التخفي من رادارات، وقدرة عالية على التشويش، و مداها البالغ (5500) كم دون تزود بالوقود

و تمتلك درجة عالية من الذكاء، حيث يتولى جهاز (الكمبيوتر) بمهمة قيادة الطائرة في جانب كبير منها، تاركا الطيار يركز على المهمة القتالية. و مناورة و بقاء لاطول فترة بالجو
و يتولى الذكاء الاصطناعي مهام من الاقلاع الى الهبوط وذلك بتحديد اكبر خطر من مكتبة بيانات المخزنة و السلاح المناسب و فارق الزمني بين اطلاق صاروخ و الاخر
وأشارت شركة الطائرات المتحدة إلى أن الطيار سيكون قادرًا على رؤية المجال خلف قمرة القيادة ليلاً وفي الظروف الجوية السيئة ، وكذلك عند إجراء مناورات معقدة.
تضرب طائرات العدو التي تسير في فضائها الخلفي دون الالتفاف لمواجهتها
قادرة على إنقاذ طيارها وقذفه بعيدا عنها من أدنى وأعلى ارتفاع
ستقدر بعد اعتمادها على اتخاذ قرار قذف الطيار منها لإنقاذه دون تدخله
ومن مزايا مقاتلة الجيل الخامس الروسية قدرة التخفي وقدرة فائقة على المناورة والقدرة على اكتساب سرعة تفوق سرعة الصوت دون ضخ أي كمية إضافية من الوقود إلى المحرك، وممر قصير نسبياً للإقلاع والهبوط.
و استعمال تكنولوجيا Quantum Ols - photonic radar - Smart Skin و مواد كربونية مركبة لبناء بدن مقاتلة و مركبات البوليمر

خصائص الخوذة

1- تحسين الخصائص المترولوجية metrological characteristics للأجهزة التصوير التلفزيونية الحالية وأجهزة التصوير الحراري وأنواع أخرى من المستشعرات
2-تطوير قناة ردارية مستقلة للخوذة كنظام فرعي لقنوات الفيديو البصرية modular video-information subsystem يوفر المعلومات الوظيفية في الوقت الحقيقي
3-تطبيق تكنولوجيات الرؤية المتقدمة / المركّزة (نظام الرؤية المحسّن enhanced vision system ، نظام الرؤية الاصطناعيةsynthetic vision system - نظام الرؤية المدمج combined vision system ) المدمجة مع خرائط التضاريس الرقمية الثلاثية الابعاد Digital tridimensional terrain maps
4-دمج تقنيات معالجة الفيديو intelligent video processing والتي تضمن (البحث اليدوي والآلي للأجسام -التعرف على الأشياء عند تثبيت مجال الرؤية - الكشف التلقائي automatic detection ، التعرف على الاهداف automatic recognition و تعقبها اليا automatic tracking باستخدام الصور من القنوات البصرية والردارية الأحادية والمتعددة الأطياف و تشكيل دفق من بيانات الفيديو من خلال أجهزة الاستشعار المتعددة الأطياف
5-استخدام مجموعة من الخوارزميات والبرمجيات والتقنيات لتنفيذ المهام الوظيفية المعقدة في الوقت الحقيقي خلال مختلف مراحل تحليل بيانات الفيديو
6-دمج خاصية تبادل البيانات وتعديل قاعدة البيانات with other cockpit displays في حال طلب الزبون ذالك
7-نظام الرؤية متعدد الأطياف عبارة عن عامل امان لسلامة الملاحة والطيران ويضمن التالي : {{ تحديد المسافة -الطيران المنخفض -الاقلاع والهبوط الاوتوماتيكي بما في ذالك الهبوط في المواقع الغير المجهزة -اكتشاف والتعرف على المعالم والتضاريس والاشياء objects -ضمان استقلالية الرؤية على مدار الساعة وفي مختلف الاحوال والظروف المناخية والجوية -ضمان أقصى مدى للكشف والتعرف على الصور المستهدفة }}
8-فلترة وانتقاء البيانات الاكثر اهمية وعرضها على المشغل في الوقت الحالي
9-النظام عبارة عن نظام الكتروبصري مثبت على الخوذة ومدمج مع نظام الرؤية الكهروبصري للمروحية Gyro Stabilized / EOTS اومستشعرات المقاتلة يتكون من {{ جهاز تحكم عن بعد - وحدة تحكم عن بعد - وحدة معالجة الفيديو - وحدة تحكم في الصوت - وحدة تحكم بالبيانات - وحدة تحكم في السرعة -وحدة تحكم في زاوية استشعار Y و Z

المقاتلة ستكون قادرة على حمل أكثر من 10 طائرات بدون طيار في الجو ، ويمكن أن تكون هذه الطائرات للاستطلاع . و ستكون الطائرات بدون طيار قادرة على تبادل البيانات عبر قنوات اتصال خاصة ليس فقط مع القائد - طائرة Su-57 - ولكن أيضًا مع بعضها البعض ، مما سيخلق صورة كاملة لما يحدث على الأرض وفي الجو في منطقة مثل هذه العملية.

تتمثل إحدى المهام في مواجهة أنظمة الدفاع الجوي للعدو. من على متن الطائرة المقاتلة Su-57 سوف "تنطلق" الطائرات بدون طيار التي ستكون قادرة على إرباك الدفاع الجوي للعدو. على وجه الخصوص ، تتمثل مهمتهم في تحميل قنوات أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات بالبيانات ، وكذلك مهاجمة أنظمة الدفاع الجوي للعدو.


المهندسين الروس يطورون حاليا محركات كهربائية متطورة لتحل محل المحركات الهيدروليكية الخاصة بالتحكم بالأجزاء الخارجية في مقاتلات الجيل الخامس"سو-57

نظام الملاحة المطور الذي سيمكن المقاتلة من العمل بدون الاعتماد على اي قمر صناعي gps,glonass,beidou و تزويد الصواريخ و القنابل الذكية بكل المعلومات اللازمة, كذلك ارجاع الطائرة للمطار اوتوماتيكيا او توجيهها للمهمة التالية و التي ستخدمها في البيئات العدائية كثيرة التشوالاعتماد الكلي على الالياف البصرية في الطائرة الاستغناء عن الكابلات النحاسية ما يساهم في خفض الوزن و سرعة تمرير الاشارة و معالجة

يقول أندري سيلكين ، المدير العام للتطوير كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي عن شركة أو إن بي بي للتكنولوجيا قوله يوم الخميس : لقد تم بناء قمرة القيادة من مادة جديدة ، البولي كربونات المتجانسة التي تضاعف قوة تأثيرها مع خفض وزنها إلى النصف ، وقال إن المواد الجديدة تساعد أيضًا في جعل قمرة القيادة غير مرئية للكشف عن الرادار.
يتكون زجاج قمرة قيادة مقاتلة من 12 طبقة من مواد ماصة لموجات رادار و امكانية اضافة طبقات اكثر و هذا ما يعطيعها لون اصفر
إن التقنية الجديدة لتشكيل زجاج الطائرات من ألواح البولي كربونات المتجانسة ، وكذلك استخدام ترسيب المغنطرون للطلاءات الخاصة القائمة على سبائك الذهب والإنديوم والقصدير ، جعلت الخصائص الجديدة ممكنة.

لا توجد منتجات منافسة في العالم لهذا النوع من التكنولوجيا ،و قال إن التطوير حصل على جائزة حكومة الاتحاد الروسي في مجال العلوم والتكنولوجيا.

ركزت روسيا على استثمار في مجال الذكاء اصطناعي ودوره في حروب المستقبل وتخفيف الضغط على طيار وجعله يركز أكثر على DOGFIGHT ويكون مخطط المهمة مبرمج مسبقا في كمبيوتر المقاتلة من مسار رحلة وأسلحة المستخدمة وتوقيت استعمالها وبإعطاء معلومات إلى ذكاء اصطناعي يقوم بإنشاء محاكاة عن ارض العدو ونقاط لازم تجنبها من بطاريات دفاع جوي ومنظومات تشويش وتأخر خروج مقاتلة كاملة إلى عالم هو انه باقي في مراحل التطوير واحتمال أن تبقى في الجو لمدة 10-30 سنة القادمة

نظريًا ، لا يجوز للطيار ، بعد الإقلاع وحتى لحظة الهبوط ، الطيران ، بل البحث عن الأهداف ومهاجمتها علاوة على ذلك ، هذه العملية مؤتمتة بشكل كافٍ. من اختيار اسلحة مناسبة و الهدف المقترح مهاجمته اولا و الفاصل الزمني بين اطلاق صاروخ و الاخر - يقول رئيس قسم التصميم في Sukhoi Design Bureau ، نيكيتا دوروفيف، ووفقًا له ، كانت الأتمتة وتكامل المعلومات والدعم الذكاء الاصطناعي هي المتطلبات المحددة لبيئة العمل لقمرة قيادة المقاتلات من الجيل الخامس

وذكاء اصطناعي أزال وزن كبيرا بتخلص من محولات ومستقبلات الميكانيكية وكهرومغناطيسية

بترجمة أحداث التي تقع بواسطة إلكترونيات المهمة على بدن مقاتلة وبواسطة معلومات المسبقة

تتميز المقاتلة أيضًا بزجاج عالي التقنية مصنوع من لوح متآلف من البولي كربونات ومغطى من الأعلى بتركيبات خاصة من الذهب وسبائك الإنديوم والقصدير: بفضلها ، سيكون الطيار آمنًا حتى في حالة حدوث انفجار نووي. توفر أحدث التقنيات الحماية من الضوء والأشعة الكهرومغناطيسية والأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء.


المحرك الشبحي IZD-30


مايميزه عن المحركات الغربية
انه يستطيع انتاج الغاز الطبيعي من كيروسين
و يملأ الفراغ الناتج عن استهلاك الوقود و ذلك بمنع دخول غاز O² الى خزانات ف في حالة اصابة خزانات الوقود لن تنفجر او تشتعل مقاتلة بغياب O²

و الوصول الى سرعة الصوت دون استعمال الحارق الاحق
 
ملخص بسيط لقدرات مقاتلة

Su-57 و خصائصها المعروفة

المعلومات المتوفرة على إلى أن الطائرة الروسية فريدة من نوعها، فهي مقاتلة ثقيلة من مقاتلات الجيل الخامس، تجمع بين وظائف طائرات الهجوم والمقاتلة. مجهزة بإلكترونيات طيران جديدة، ونظام "الطيار الالي"، ومنظومة رادارية مؤلف من 12 رادار، موزعة على كل جسم الطائرة، توفر الرؤيا من كل الجهات تغطية 360°، فالرادار يكشف و يتعقب على بعد يزيد عن 400 كم، وتتبع ومرافقة 63 هدفا في آن واحد، ويمكّن الطائرة من ضرب 16 هدف جوي في وقت واحد و ضرب 4 اهداف برية في وقت واحد بصواريخ كروز
معتمدا على تقنية ليزرية متقدمة. أما منظومة الحرب الإلكترونية "هيمالاي" المدمجة في ذيل المقاتلة غير مرئية تماماً لرادارات العدو، في حين تسمح لها أن ترى طائرات الشبح المعادية. بفضل رادارتها AESA التي تعمل في X&L Band و IRST لتعقب الحراري لاهداف الجوية

ومن ميزات هذه الطائرة أيضا القدرة على التحليق خلال مدة طويلة (3.5) ساعات متواصلة، بسرعة تفوق سرعة الصوت في النهار والليل وفي كل الظروف الجوية، والقدرة على التخفي من رادارات، وقدرة عالية على التشويش، و مداها البالغ (5500) كم دون تزود بالوقود

و تمتلك درجة عالية من الذكاء، حيث يتولى جهاز (الكمبيوتر) بمهمة قيادة الطائرة في جانب كبير منها، تاركا الطيار يركز على المهمة القتالية. و مناورة و بقاء لاطول فترة بالجو
و يتولى الذكاء الاصطناعي مهام من الاقلاع الى الهبوط وذلك بتحديد اكبر خطر من مكتبة بيانات المخزنة و السلاح المناسب و فارق الزمني بين اطلاق صاروخ و الاخر
وأشارت شركة الطائرات المتحدة إلى أن الطيار سيكون قادرًا على رؤية المجال خلف قمرة القيادة ليلاً وفي الظروف الجوية السيئة ، وكذلك عند إجراء مناورات معقدة.
تضرب طائرات العدو التي تسير في فضائها الخلفي دون الالتفاف لمواجهتها
قادرة على إنقاذ طيارها وقذفه بعيدا عنها من أدنى وأعلى ارتفاع
ستقدر بعد اعتمادها على اتخاذ قرار قذف الطيار منها لإنقاذه دون تدخله
ومن مزايا مقاتلة الجيل الخامس الروسية قدرة التخفي وقدرة فائقة على المناورة والقدرة على اكتساب سرعة تفوق سرعة الصوت دون ضخ أي كمية إضافية من الوقود إلى المحرك، وممر قصير نسبياً للإقلاع والهبوط.
و استعمال تكنولوجيا Quantum Ols - photonic radar - Smart Skin و مواد كربونية مركبة لبناء بدن مقاتلة و مركبات البوليمر

خصائص الخوذة

1- تحسين الخصائص المترولوجية metrological characteristics للأجهزة التصوير التلفزيونية الحالية وأجهزة التصوير الحراري وأنواع أخرى من المستشعرات
2-تطوير قناة ردارية مستقلة للخوذة كنظام فرعي لقنوات الفيديو البصرية modular video-information subsystem يوفر المعلومات الوظيفية في الوقت الحقيقي
3-تطبيق تكنولوجيات الرؤية المتقدمة / المركّزة (نظام الرؤية المحسّن enhanced vision system ، نظام الرؤية الاصطناعيةsynthetic vision system - نظام الرؤية المدمج combined vision system ) المدمجة مع خرائط التضاريس الرقمية الثلاثية الابعاد Digital tridimensional terrain maps
4-دمج تقنيات معالجة الفيديو intelligent video processing والتي تضمن (البحث اليدوي والآلي للأجسام -التعرف على الأشياء عند تثبيت مجال الرؤية - الكشف التلقائي automatic detection ، التعرف على الاهداف automatic recognition و تعقبها اليا automatic tracking باستخدام الصور من القنوات البصرية والردارية الأحادية والمتعددة الأطياف و تشكيل دفق من بيانات الفيديو من خلال أجهزة الاستشعار المتعددة الأطياف
5-استخدام مجموعة من الخوارزميات والبرمجيات والتقنيات لتنفيذ المهام الوظيفية المعقدة في الوقت الحقيقي خلال مختلف مراحل تحليل بيانات الفيديو
6-دمج خاصية تبادل البيانات وتعديل قاعدة البيانات with other cockpit displays في حال طلب الزبون ذالك
7-نظام الرؤية متعدد الأطياف عبارة عن عامل امان لسلامة الملاحة والطيران ويضمن التالي : {{ تحديد المسافة -الطيران المنخفض -الاقلاع والهبوط الاوتوماتيكي بما في ذالك الهبوط في المواقع الغير المجهزة -اكتشاف والتعرف على المعالم والتضاريس والاشياء objects -ضمان استقلالية الرؤية على مدار الساعة وفي مختلف الاحوال والظروف المناخية والجوية -ضمان أقصى مدى للكشف والتعرف على الصور المستهدفة }}
8-فلترة وانتقاء البيانات الاكثر اهمية وعرضها على المشغل في الوقت الحالي
9-النظام عبارة عن نظام الكتروبصري مثبت على الخوذة ومدمج مع نظام الرؤية الكهروبصري للمروحية Gyro Stabilized / EOTS اومستشعرات المقاتلة يتكون من {{ جهاز تحكم عن بعد - وحدة تحكم عن بعد - وحدة معالجة الفيديو - وحدة تحكم في الصوت - وحدة تحكم بالبيانات - وحدة تحكم في السرعة -وحدة تحكم في زاوية استشعار Y و Z

المقاتلة ستكون قادرة على حمل أكثر من 10 طائرات بدون طيار في الجو ، ويمكن أن تكون هذه الطائرات للاستطلاع . و ستكون الطائرات بدون طيار قادرة على تبادل البيانات عبر قنوات اتصال خاصة ليس فقط مع القائد - طائرة Su-57 - ولكن أيضًا مع بعضها البعض ، مما سيخلق صورة كاملة لما يحدث على الأرض وفي الجو في منطقة مثل هذه العملية.

تتمثل إحدى المهام في مواجهة أنظمة الدفاع الجوي للعدو. من على متن الطائرة المقاتلة Su-57 سوف "تنطلق" الطائرات بدون طيار التي ستكون قادرة على إرباك الدفاع الجوي للعدو. على وجه الخصوص ، تتمثل مهمتهم في تحميل قنوات أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات بالبيانات ، وكذلك مهاجمة أنظمة الدفاع الجوي للعدو.


المهندسين الروس يطورون حاليا محركات كهربائية متطورة لتحل محل المحركات الهيدروليكية الخاصة بالتحكم بالأجزاء الخارجية في مقاتلات الجيل الخامس"سو-57

نظام الملاحة المطور الذي سيمكن المقاتلة من العمل بدون الاعتماد على اي قمر صناعي gps,glonass,beidou و تزويد الصواريخ و القنابل الذكية بكل المعلومات اللازمة, كذلك ارجاع الطائرة للمطار اوتوماتيكيا او توجيهها للمهمة التالية و التي ستخدمها في البيئات العدائية كثيرة التشوالاعتماد الكلي على الالياف البصرية في الطائرة الاستغناء عن الكابلات النحاسية ما يساهم في خفض الوزن و سرعة تمرير الاشارة و معالجة

يقول أندري سيلكين ، المدير العام للتطوير كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي عن شركة أو إن بي بي للتكنولوجيا قوله يوم الخميس : لقد تم بناء قمرة القيادة من مادة جديدة ، البولي كربونات المتجانسة التي تضاعف قوة تأثيرها مع خفض وزنها إلى النصف ، وقال إن المواد الجديدة تساعد أيضًا في جعل قمرة القيادة غير مرئية للكشف عن الرادار.
يتكون زجاج قمرة قيادة مقاتلة من 12 طبقة من مواد ماصة لموجات رادار و امكانية اضافة طبقات اكثر و هذا ما يعطيعها لون اصفر
إن التقنية الجديدة لتشكيل زجاج الطائرات من ألواح البولي كربونات المتجانسة ، وكذلك استخدام ترسيب المغنطرون للطلاءات الخاصة القائمة على سبائك الذهب والإنديوم والقصدير ، جعلت الخصائص الجديدة ممكنة.

لا توجد منتجات منافسة في العالم لهذا النوع من التكنولوجيا ،و قال إن التطوير حصل على جائزة حكومة الاتحاد الروسي في مجال العلوم والتكنولوجيا.

ركزت روسيا على استثمار في مجال الذكاء اصطناعي ودوره في حروب المستقبل وتخفيف الضغط على طيار وجعله يركز أكثر على DOGFIGHT ويكون مخطط المهمة مبرمج مسبقا في كمبيوتر المقاتلة من مسار رحلة وأسلحة المستخدمة وتوقيت استعمالها وبإعطاء معلومات إلى ذكاء اصطناعي يقوم بإنشاء محاكاة عن ارض العدو ونقاط لازم تجنبها من بطاريات دفاع جوي ومنظومات تشويش وتأخر خروج مقاتلة كاملة إلى عالم هو انه باقي في مراحل التطوير واحتمال أن تبقى في الجو لمدة 10-30 سنة القادمة

نظريًا ، لا يجوز للطيار ، بعد الإقلاع وحتى لحظة الهبوط ، الطيران ، بل البحث عن الأهداف ومهاجمتها علاوة على ذلك ، هذه العملية مؤتمتة بشكل كافٍ. من اختيار اسلحة مناسبة و الهدف المقترح مهاجمته اولا و الفاصل الزمني بين اطلاق صاروخ و الاخر - يقول رئيس قسم التصميم في Sukhoi Design Bureau ، نيكيتا دوروفيف، ووفقًا له ، كانت الأتمتة وتكامل المعلومات والدعم الذكاء الاصطناعي هي المتطلبات المحددة لبيئة العمل لقمرة قيادة المقاتلات من الجيل الخامس

وذكاء اصطناعي أزال وزن كبيرا بتخلص من محولات ومستقبلات الميكانيكية وكهرومغناطيسية

بترجمة أحداث التي تقع بواسطة إلكترونيات المهمة على بدن مقاتلة وبواسطة معلومات المسبقة

تتميز المقاتلة أيضًا بزجاج عالي التقنية مصنوع من لوح متآلف من البولي كربونات ومغطى من الأعلى بتركيبات خاصة من الذهب وسبائك الإنديوم والقصدير: بفضلها ، سيكون الطيار آمنًا حتى في حالة حدوث انفجار نووي. توفر أحدث التقنيات الحماية من الضوء والأشعة الكهرومغناطيسية والأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء.


المحرك الشبحي IZD-30

مايميزه عن المحركات الغربية
انه يستطيع انتاج الغاز الطبيعي من كيروسين
و يملأ الفراغ الناتج عن استهلاك الوقود و ذلك بمنع دخول غاز O² الى خزانات ف في حالة اصابة خزانات الوقود لن تنفجر او تشتعل مقاتلة بغياب O²

و الوصول الى سرعة الصوت دون استعمال الحارق الاحق
استاذي الفاضل

السو ٥٧ المواصفات التي قيلت عنها ممتازة لاشك واي دولة سترجي وراءها

ولكن المشكلة حتى الان لم ينتهوا من التطوير للمقاتلة

اتمنى ان تتفهم ذلك

وحتى ان قالوا انها انتهت بسهولة شديدة تستطيع ان تفرق بين امكانياتها و الامريكية f22 لانها الاحق في مجارتها

الروس مازالوا متأخرين لو تواقرت لهم الاموال اكثر لنافسوا الامريكات بشدة
 
عودة
أعلى