دبابة القتال الرئيسية TAM 2C

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,802
التفاعلات
6,033 0 0
وكما يوحي اسمها، فإن الدبابة الأرجنتينية المتوسطة ( Tanque Argentino Mediano) أو TAM، هي دبابة القتال الرئيسية في الأرجنتين.
تم تصميمها من قبل شركة ألمانية في عام 1970، دخلت TAM الخدمة عام 1980، منذ ما يقرب من 30 عاما. وقد بنيت الدبابة في الأرجنتين، ولكن مع نسبة كبيرة من الأجزاء المستوردة، بما في ذلك ناقل الحركة والمحرك.
z9A78gc.jpg


ومع ذلك، بعد عدة عقود بقيت دون أي ترقية، TAM الأصلية عفا عليها الزمن وفقا للمعايير الحديثة. وفي ضوء ذلك، بدأت برنامج مع عدد من الشركات الإسرائيلية، بهدف الى ترقية TAM 2C، مع أول دبابة جاهزة كانت في عام 2013. ....حتى نهاية عام 2017 لم يبدأ الإنتاج بعد.

دبابة جديدة أم ترقية؟

وعلى الرغم من اقتراح عدة برامج للصيانة والترقية من قبل، إلا أن وزارة الدفاع الأرجنتينية أعدت في عام 2009 دراسة جدوى مسبقة.

وشملت الدراسة إمكانية شراء الدبابات الأجنبية مثل الألمانية ليوبارد 2A4، و الفرنسية ليكليرك، إسرائيل ميركافا والروسية T-90. ومع ذلك، تقرر أن رفع مستوى TAM سيكون أكثر ملاءمة، بسبب التضاريس والبنية التحتية الأرجنتينية والوضعية المالية الخطيرة. أيضا، فإن تحديث TAM سيحافظ على الدبابات الحالية وصيانتها، في حين أيضا تم تقليل كلفة إعادة تدريب الطواقم اللازمة.


أضافت TAM 2C ميزات التنانير الجانبية ، وكاميرا حرارية أمام محطة للسائق، وكم حراري للمدفع و هو في شكل اسطوانة من المواد العازلة للحرارة، برج خلفي مع مخزن وكاميرا للقائد. .


وطلب من Carl Zeiss (من خلال شركته الفرعية Forger SA )، و شركات رينميتال و إلبيت تقديم عطاءاتهم لتحديث دبابات TAM. تم اختيار شركة إلبيت الإسرائيلية في أغسطس 2010 من قبل الوزارة، متعللة بأسباب مالية، من بين أمور أخرى.

ووقعت مذكرة تفاهم بين وزارتي الدفاع الإسرائيلية والأرجنتينية على برنامج التحديث هذا. وكان النموذج الأول جاهزا في آذار / مارس 2013، الذي قام به الإسرائيليون كليا.

6T0VsZH.jpg

التصميم

التجهيزات

ترقيات TAM 2C جاءت في معظمها حول الالكترونيات المحسنة والمعدات. واحدة من أهم الإضافات هي أن وحدة الطاقة الاحتياطية التي ركبت خارجيا على الجزء الخلفي من الدبابة. و هي في الأساس محرك التوربينات الصغيرة التي توفر الطاقة الكهربائية حين يتم إيقاف تشغيل المحرك الرئيسي. وهذا يسمح بانخفاض استهلاك الوقود والتشغيل أكثر هدوءا عند الوضعية الساكنة.

Yc6APaD.jpg

كما تم تغيير آلية اجتياز البرج من نظام هيدروليكي إلى نظام كهربائي كامل، مما يوفر سرعة دوران أعلى. تلقت مقصورة الطاقم أيضا نظام تلقائي لاخماد النار ، ونظام آخر في حجرة المحرك.

تلقى السائق كاميرا حرارية قصيرة المدى، مما يسمح بقيادة TAM 2C ليلا أو في الظروف المنخفضة الرؤية. تلقى كل من المدفعي والقائد جهاز تلفزيون وكاميرا الحرارية مع دمج باحث الليزر.

الكاميرا الحرارية الجديدة للسائق التي تكمل منافذ المشاهدة المعتادة, نظام كاميرا جديد للقائد، والذي يمكنه الدوران 360 درجة

وكلاهما لديه أيضا شاشات رقمية جديدة. وهو ما يضيف رؤية ممتازة لمحطات الرامي والقائد، كما تم تطوير نظام الكمبيوتر بشكل كبير. وأضيفت محطة جديدة للأرصاد الجوية، مما يعطي معلومات للكمبيوتر لتحسين الدقة طويلة المدى.
.
كما تم إضافة سلة تخزين خارجية جديدة إلى الجزء الخلفي من البرج، مما يسمح للطاقم بنقل أمتعتهم وبشكل أساسي دون احتلال مساحة داخلية حيوية.
7xvhto4.jpg

gRyaTRn.jpg

التسلح

في حين لم يتم تغيير مدفع FMK.4 Mod.1L 105 ملم القديم (على أساس L7 البريطاني الأسطوري)، فإنه تلقى تحسينات كبيرة على معيار 2C. المدفع الرئيسي متوازن بشكل أفضل من خلال إضافة الثقل الموازن ، والتي من شأنها تحسين الرؤية العمودية. أيضا، تم إضافة كم حراري للحماية من الاختلافات الحرارية غير المستوية على طول البرميل، والتي يمكن أن تؤدي إلى تشوهات صغيرة وتؤثر على الدقة البعيدة المدى.

وقد تم استبدال محوري الاستقرار على المدفع. النظام الجديد يسمح بالقفل المؤقت للمدفع في الموضع من أجل السماح للمحمل بإدراج قذيفة جديدة، في حين أن نظام التهديف لا يزال يتتبع الهدف. وبمجرد الانتهاء من التحميل، يتم وضع المدفع الرئيسي مرة أخرى على الهدف من قبل نظام الاستهداف. إن لم يحدث، فإن المدفع الرئيسي سيكون من المستحيل تقريبا تحميله على هذه الخطوة في حين النظام يتتبع العدو، لأن المدفع سوف يتحرك باستمرار داخل الدبابة من أجل الإبقاء على الهدف.
z4KqKQP.jpg

وقد تلقى المدفع الجديد قذائف الطاقة الحركية الحديثة العالية الاختراق. وتشمل الإضافات الأخرى قذيفة I-HEAT-T الجديدة وقذيفة التدريب التي سيتم إنتاجها في الأرجنتين . هذه تكمل الإمدادات الموجودة بالفعل, APFSDS, APDS SABOT, قذيفة HEAT ذات التأثير الشديد المضادة للدبابات وقذيفة الشحنة المتفجرة HESH.. والقنابل الدخانية.


ويقال أيضا أن TAM 2C يمكنها الآن اطلاق النار صواريخ LAHAT (صواريخ الهجوم الموجهة / الصواريخ الموجهة بالليزر المضادة للدبابات) التي تستخدم من قبل دبابات ميركافا. هذا الصاروخ لديه مدى يصل إلى 8 كم، ويمكنه إختراق ما يصل إلى 800 مم من الدروع المتجاتسة المدرفلة RHA بيد انه من غير الواضح ما اذا كان الجيش الارجنتينى سوف يشتري مثل هذه الذخائر.
gERFnkE.jpg

ويتكون التسليح الثانوي من اثنين من الرشاشات عيار 7.62 ملم. رشاش محوري مع المدفع الرئيسي، في حين يتم تركيب الأخر بجانب فتحة قائد ويمكن استخدامها للدفاع عن قرب أو المستوى المنخفض (المضاد للطائرات)

كما حافظت TAM 2C على أربع قاذفات قنابل يدوية على جانبي البرج. يمكن للقنابل اليدوية أن تكون إما مضادة للأفراد أو قنابل دخانية وهذا يعني تغطية تراجع الدبابة أو في حالة الهجوم.


الحماية


تم الاحتفاظ بدروع TAM الأصلية. وهي تتألف من لوحات ملحومة مصنوعة من سبيكة خاصة من الصلب والنيكل والموليبدينوم. يبلغ ارتفاعها العلوي 50 مم، وتكون الزاوية 75 درجة عموديا، مع 35 ملم عند 32 درجة على الجانبين. البرج أيضا رقيق جدا، مع أقصى قدر من 35 ملم للحماية على جميع الجوانب ضد نيران الأسلحة الصغيرة والشظايا، الجزء الأمامي ربما يكون قادرة على صد مدفعية متعددة عيار 20 ملم . ومع ذلك، فإن أي مدفع من عيار الدبابات أو صاروخ مضاد للدبابات لن يجد هناك عائق للمرور من خلال هذه الحماية.

التغيير الوحيد هو إضافة التنانير الجانبية هذه لا تهدف إلى توفير دروع إضافية، ولكن تهدف لخفض كمية الغبار على الجنازير.

التنقل

كانت ترقية 2C قليلة للقيام ب توليد القوة أو نظام الدفع من TAM الأصلية. المحرك MTU MB 833 Ka-500 الألماني بقوة 720 حصان، إلى جانب ناقل الحركة Renk HSWL-204 مركب على الأمام. يتم تركيب المحرك نفسه في الجزء الأمامي الأيمن من الدبابة، في ترتيب مماثل لمركبة Marder الأصلية التي تستند عليها TAM.

ويتكون التعليق من سبعة أزواج من أحزمة الطريق المطاطية المتصلة بقضبان الالتواء على كل جانب. الأزواج الثلاثة الأولى والأخيرة لديها أيضا امتصاص الصدمات الهيدروليكية. البكرة في الجزء الخلفي، محرك مسنن في الأمام و 3 " بكرات الارجاع " لدعم المسار.

نظرا لعدم وجود تغييرات، باستثناء زيادة صغيرة في الوزن، TAM 2C ربما احتفظت بالسرعة القصوى 70 كم / ساعة و 500 كم على الطريق. وقد تكون خزانات الوقود الإضافية، التي يمكن أن تزيد من نطاقها إلى 900 كم، غير متاحة بعد الآن بسبب إضافة وحدة الطاقة الخارجية الاحتياطية وتبقى نسبة القدرة إلى الوزن في حدود 20 حصان / طن.

وضعية الإنتاج

تم الكشف عن النموذج الأولي TAM 2C في أبريل 2013، وقد تم الانتهاء من الترقية قبل شهر واحد من قبل إلبيت سيستمز. وبعد إجراء تقييم تقني، تم توقيع عقد في حزيران / يونيه 2015 لترقية 74 دبابة إلى معيار TAM 2C. وأعلن عن الاستثمار بكامله بقيمة 111 مليون دولار.

ومع ذلك، منذ تلك النقطة، يبدو أن القليل من العمل قد تم على الترقية الفعلية. وأدى تغيير الحكومة إلى إجراء تدقيق داخلي للبرنامج، مما أدى إلى تأخيرات. ويرتبط ذلك بسلسلة من التدابير التقشفية المتخذة لمعالجة التضخم في البلد والعجز العام. ويعمل المهندسون في إلبيت مع نظرائهم الأرجنتينيين في الكتيبة 602.

وفقا لآخر الأخبار من يوليو 2017، دخلت 3 دبابات مستودع الترقية وجميع المركبات الأخرى 71 ستحذو حذوها عند توفر الأموال , بعض التغييرات الطفيفة هي أيضا على الطاولة. ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في الربع الأول من عام 2018.


المنافسين المحتملين

في حين أن معيار 2C لا يجعل من TAM واحدة من أعلى الدبابات في العالم، فهل ستكون مناسبة في دورها ضد الخصوم المحتملين. من جيران الأرجنتين، تشيلي تمتلك 200 ليوبارد ترقية 2A4CHLs ، والتي هي أفضل بكثير من TAM من جميع الجوانب باستثناء التنقل. وقد تم ترقية هذه مع المعدات الحديثة كذلك. و ليوبارد 2A4CHL، مع المدفع الجديد 120 ملم L / 55 ، ويمكنها بسهولة إعدام TAM 2C، في حين أن الدبابة الأرجنتينية ستعاني مع الدروع الأمامية للخصوم. ومع ذلك، فإن الحدود الشيلية الأرجنتينية، في حين أنها من الاطول في العالم، على طول سلسلة جبال الأنديز، حيث تملك TAM ميزة التنقل السريع وهو في غاية الأهمية.

البرازيل لديها أيضا أسطول كبير من M60 Pattons و ليوبارد ومدمرات الدبابات بعجلات، وجميعها يمكنها التعامل مع TAM. ومع ذلك، فإن تسليح TAM 2C هو أيضا كاف للتعامل مع هذه المركبات والدبابة الأرجنتينية يجب أن تكون صغيرة بسبب ان ترقية معداتها و الأكثر حداثة.

ولا تزال جزر فوكلاند / مالفيناس نقطة نزاع محتمل بالنسبة للأرجنتين. وعلى الرغم من خسارتها لحرب عام 1982، لم تتخلى الدولة الواقعة فى امريكا الجنوبية عن مطالبتها، سيتعين على كلتا الدولتين جلب أي مركبات مدرعة عن طريق البحر، وهو أمر يشكل مشكلة خاصة بالنسبة للمملكة المتحدة بسبب المسافات الكبيرة التي ينطوي عليها الأمر. وهذا ربما يحظر أيضا أي حسابات لنشر تشالنجر 2، ولكن ليس Warrior أو Ajax IFVs.

الاستنتاج

هذه الترقية هي إضافة ترحيب للأسطول الأرجنتيني القديم من الدبابات. ومع ذلك، فإنه لا يحسن بشكل كبير التسلح، والدروع أو التنقل ، والتي هي الخصائص الرئيسية لأي دبابة رئيسية. سوف تساعد ترقية 2C على إبقاء TAM في الخدمة لمدة عقد آخر على الأقل، لكنه لن يؤجل الحاجة الحتمية لدبابة المعركة الرئيسية الحديثة . AMX-13s و SK-105s في الخدمة الأرجنتينية تحتاج أيضا بعض الاهتمام أو الاستبدال في المستقبل القريب.

ومن المهم أيضا أن نلاحظ أنه نظرا للمشاكل المالية التي تمر بها الأرجنتين حاليا، فإن برنامج TAM 2C قد لا يزال ملغيا، على الرغم من مجهود العمل الكبير والتقدم المحرز فيه.


http://www.tanks-encyclopedia.com/coldwar/Argentina/TAM-2c-main-battle-tank/amp/
 

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,802
التفاعلات
6,033 0 0
8agi5Hj.jpg

تم دراسة نموذج TAM 2C في ورشةالعمل الأرجنتينية. وراء ذلك نسخة TAM 2IP مع تحسين الحماية. في الخلفية .... صف من الدبابات في VCA Palmaria SPGs
wg2insu.jpg


TAM الأصلية
TAM.jpg


ترقية ألبيت سيستام TAM 2C
TAM-2C.jpg

نسخة أخرى متغيرة من TAM 2C

Tam-2C-Final.png
 

DAGGER

صقور الدفاع
إنضم
10 يناير 2016
المشاركات
8,541
التفاعلات
23,222 43 0
أحترم محاولة الأرجنتين للتصنيع العسكري لديهم منتجات مميزة

واعتقد ان الحالة الاقتصادية في البلاد حجمت هذه الدولة وطموحاتها

Tronador_IImockup.jpg


productos-yarara.jpg


ArgendefChimango.jpg


DARDO2.jpg


Martin_Pescador2.jpg


Martin_Pescador.jpg



Arg+VAO.jpg


Arg+VAR.jpg


Gaucho.jpg



SLAMPampero.jpg



127_mm+SAPBA.JPG


MARA.JPG
 

DAGGER

صقور الدفاع
إنضم
10 يناير 2016
المشاركات
8,541
التفاعلات
23,222 43 0
بخصوص الدبابة هي مبنية على شاسية مدرعة مردر الألمانية هناك نسخة مختلفة منها

TAM_VCA.JPG


VCLC_MRL_160_mm.JPG


VCTP.JPG


TAM_01.jpg


 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى