مبادئ اعمال الدائرة في الميدان

معمر القذافى

عضو مميز
إنضم
8 أكتوبر 2008
المشاركات
2,490
التفاعلات
80
مبادئ اعمال الدائرة في الميدان

المبادىء
1. تعتبر البساطة الحجر الاساس لعمل الدائرة الجيد في الميدان. وهناك ضرورة لوجود اسلوب متكامل ومجرب يؤمن اطلاع الامرين وهيئات الركن على الموقف باستمرار واستلام الاوامر في اوقاتها الصحيحة . ينبغي تحوير الاساليب المتبعة في السلم لتلائم الظروف الحربية بحيث تدخل في حسابها الخسائر واستمرار الحركات لمدة 24 ساعة يوميا . يعتبر نظام البديلين و ضابط الخفر والتعاليم المفهومة جيدا امور حيوية للنجاح.
2. ما يلي المبادىء الرئيسيه الواجب مراعتها في الدوائر.
ا. الاحساس باهمية الاسبقية. يعتبر الوقت في الحرب اكثر اهمية عما هو عليه في
السلم لذا لايجوز تاخير الاعمال المستعجلة باجراءات الدائرة الرتيبة .
ب‌. نظام البديلين . ان نظام البديلين مهم جدا للمقر كاهميته بالنسبه للوحدات المقاتلة و يجب ان يشمل الجميع من ضباط الركن حتى جماعة الحرس.
ج . سياقات العمل الثابتة للمقر . تشكل هذه السياقات الهيكل الذي تعتمد عليه اعمال المقر
د . قابلية الحركة . ان القابلية على التنقل بسرعة من محل الى اخر ومن العجلات الى البنايات تعتبر خاصية ضروريه لاي مقر وهي احدى الامور التي تكون على اختلاف دائمي مع السياق السلمي الثابت . يجب ان تقلل الاعمال الكتابية في المقر الى الحد الادنى وعلى المقر ان يجري تمارين متعددة وان يمارس التنقل .
هـ . الارتباط الوثيق . يعتبر الارتباط الوثيق بين المخابرة وهيئات الركن وبين الأخيرة
والوحدات هو السر في المواصلات الجيدة وفي سرعة وكفاءة اصدار الاوامر .
التنظيم
3. عام. تبحث المواد التالية اساس تنظيم دوائر الحركات الا انه يمكن تطبيق اغلب النقاط المذكورة على جميع انواع الدوائر في الميدان .
4. اسلوب ضابط الخفر. يعين في كل دائرة تعمل ليلا ونهارا(كالحركات والادارة والميرة) ضابط خفر على ان يكون ذو تجربة وقادرا على معالجة الحوادث الاعتيادية . اما في الفترات ذات الفعاليات الشديدة فيكون من الضروري وجود ضابطين او اكثر في الخفارة وعلى العكس في الفترات الهادئة يجوز تكليف الضباط الاحداث شريطة ايجازهم بصورة كاملة . ولاجل ان يعمل اسلوب ضابط الخفر بكفاءة فمن الضروري.
ا . ان يكون لدى ضابط الخفر المعلومات الكاملةعند استلامة الخفارة.
ب . ان تكون الدائرة منظمة بشكل جيد و الاضاءة فيها مناسبة .
ج . ان لايعرقل الزوار اعماله.
د . ان لايترك دائرته قبل ان يستلم بديله الخفارة ويقوم بايجازه.
هـ . يفضل ان يساعده كاتب الخفر ان امكن .
و . هنالك امور يجب مراعاتها هي.
أولاً .ان عدد ضباط شعبة الادارة و الميرة في الفرقه والفيلق قليل ولضرورة استخدام بعضهم لتمثيل شعبهم في المقر الرئيسي فان العددالمتيسر منهم للقيام بواجبات الخفارة يصبح محدود, لذا يجب استخدام قسم الادارة وقسم الميره كل بمحل الاخر بحرية.
ثانيا. في مقر اللواء ينبغي تدريب ضباط اخرين مثل ضابط نقلية اللواء وضابط الارتباط لمساعدة هيئة ركن الادارة والميرة.
ثالثا. الملحق (ا) يبين سياق عمل ضابط الخفر في الحركات.
5.تجهيزات الدائرة . يجب ان تتوفر التجهيزات والنماذج التي تؤمن تيسر المعلومات الى كافة المعنيين وهي.
أ.السجل ( للمعلومات). يجب ان يحتفظ ضابط الخفر بنسختين من السجل (الملحق (ب) نموذج لسجل المعلومات) وفي مايلي المعلومات التي تقتضي ادخالها في السجل لكي يعطي صورة حديثة وكاملة للموقف عند قراءته مع خريطة الموقف.
اولا. خلاصة المحادثات الهاتفية و اللاسلكية.
ثانيا. جميع الرسائل و التقارير المكتوبه . الصادرة و الواردة و بضمنها الرسائل التي تسلم بواسطة سبل المخابرة . يمكن اختصار الرسائل الطويلة منها بالاشارة اليها برقم الاضبارة و الموضوع.
ثالثا. التقارير التي يقدمها ضباط الارتباط والامرون القائمون بزيارة المقر و المعلومات التي ترد من الانضباط العسكري و المدنيين و الزوارالاخرون.
رابعا. وقت اصدار اوامر الحركات والاوامر الادارية واوقات انتهاء المؤتمرات
والانتهاء من اصدار الاوامر.
خامسا. تنقلات القائد | الامر.
سادسا. فعالياتنا و فعاليات العدو التي لم تذكر في تقارير الموقف .
سابعا. اية معلومات اخرى تكون ذات فائدة لكتابة تقارير الموقف وجرائد الحرب
ب.لوحة رسائل المعركة. عبارة عن مجموعة من الوثائق المعروضة باسلوب منظور لحفظ الاوراق وغايتها تسهيل سرعة نقل المكتب من العجلة الى حفرة صغيرة او ملجا و العودة الى العجلة ثانيا. تصميمها يعتمد على طرق استعمالها وعلى نوع العجلة التي تنقلها وتحتوي على.
اولا. خريطة الموقف.
ثانيا. نسخ من (سجل المعلومات) للاربع وعشرين ساعة الاخيرة.
ثالثا. اوامر الحركات والاوامر الادارية الجارية وخلاصات الاستخبارات.
رابعا. قوائم الكلمات الجفرية والاسماء الرمزية.
خامسا. جداول الخفارة .
سادسا. مناهج وتقارير الدوريات.
سابعا. مناهج نيران الازعاج .
ثامنا. الشبكات اللاسلكية ومجموعات العناوين.
تاسعا. قائمة بالمواقع والتجحفل .
عاشرا. تقارير الموقف .
ج . لوحة موقع الضباط. تقع مسؤولية ادامتها على الضباط انفسهم (باستثناء القائد/الامروضباط الركن الاقدمين) وتعلق خارج الدائرة (الحركات) وتكون على شكل قائمة باسماء ضباط المقر مغطاة بطبقة من الباغة يكتب عليها الضباط تنقلاتهم داخل وخارج المقر.(الملحق ج)نموذج للوحة موقع الضباط.

د .الخرائط. ان العدد الادنى من الخرائط الواجب توفرها في دائرة الحركات هي.
اولا. خريطة الحركات الرئيسية.
ثانيا. خرائط صغيرة توضع بجانب الهواتف والاجهزة اللاسلكية.
ثالثا. خريطة اخرى ذات مقياس صغير للموقف العام .
هـ . نظام المعركة وبيان المواقع
أولاً . نظام المعركة . عباره عن قائمة باسماء الوحدات والتشكيلات . الغرض من النظام بيان سلسة القيادة. يجب بيان الوحدات والتشكيلات التي في الاسناد المباشر او في الاسناد بوضوح.
ثانياً . بيان المواقع. يجب ان تقدم من قبل الوحدات الفرعية والوحدات والتشكيلات الى المقر الاعلى المباشر والمخابرة بعد كل تنقل. واذا الحق مجس جوي لوحدة او لمقر تشكيل فيجب اخبار مركز الحركات المشترك عن تغير الموقع بواسطة المجس أيضا.
ثالثاً . النقاط الواجب ذكرها في بيانات المواقع هي.
(1) الموقع الصحيح للمقر الرئيسي ومواقع التشكيلات المرؤوسة او الوحدات مثال
على ذلك (بيان موقع لمقر اللواء يذكر مواقع الافواج والوحدات الساندة وقدمات
النقلية) .
(2) فعالياتنا بضمنها التبدلات في مواقع التشكيلات والوحدات ويجب ان نذكر دائما موقع المراصد المستقلة ومواقع الفصائل المفرزة بالاضافة الى اماكن السرية التي افرزت منها تلك الفصائل.
(3) في بيانات المواقع للوحدات الادارية يجب ذكر المفارز كنقاط العتاد مثلا.
(4) اذا كان هناك شك حول ما يجب ان يحتويه بيان المواقع فعلى مقر التشكيل ان
يتاكد من ان خرائط المعركة تظهر الموقف الاداري علاوة على الموقف التعبوي.





الخرائط والشفافات والمختصرات
العسكرية

الخرائط
1. يجب ان تتوفر وتدام ( خرائط المعركه) في مقرات جميع الوحدات وا لتشكيلات وفي مقرات الوحدات الفرعيه عند تيسر التسهيلات . تنص سياقات العمل الثابتة عادة على الخرائط الواجب ادامتها ومسؤولية ضباط الركن حولها .
2. يجب ان تكون مقاييس الخرائط المستعملة في المقرات متشابهة ما عدا الخرائط ذات المقياس الصغير والتي يثبت عليها الموقف العام لقواتنا الكائنة على الاجنحه و التفاصيل الادارية.
خرائط المعركة
3. خرائط الحركات الرئيسية. تدام من قبل ضابط خفر الحركات و يجب التاكد من ان كافة الخرائط الاخرى مطابقة لهذه الخرائط بصورة منتظمة وتكون احدى هذه الخرائط باكبر مقياس متيسر وان تكون مناسبة للوحة الخريطة المستعملة . اما الثانية التي تهيا عند الضرورة فقط تكون بمقياس اصغر لتوضح الموقف العام . ويؤشر على خرائط الحركات ما يلي.
أ . اماكن ومقرات قطعاتنا.
ب . اماكن ودفاعات العدو كما اخبر بها.
ج . الموانع والدفاعات الثابتة والاسلحة الثقيلة للطرفين.
د . المنشأت ( أراضي النزول , اقفاص الاسرى , ............الخ) .
هـ . الحدود الفاصلة .
و . خطوط القصف والاهداف وخطوط التقارير والقفزات والطرق المطهرة خلال
التنقل.
ز . واجبات النار الدفاعية وتؤشر عادة على ( باغة ) منفصلة .
ح . المعلومات الطوبوغرافية للأرض غير المؤشرة أو الواضحة على الخريطة .
ط . وقت اخر تعديل على الخريطة او وقت الحادث الذي استند علية التقرير.
ي . الطرق- الجسور – العبارات المتيسرة للمدولبات والمسرفات مع بيان اصناف حمولته.
4. خرائط الاستخبارات الرئيسية. تكون على شكلين واحدة ذات مقياس كبير واخرى ذات مقياس اصغر . يوضح عليها موقف العدو بالتفصيل بما في ذلك مواقع قواته حتى المشتبه بها وتحقيق هوية وحداته . كما تبين عليها بعض التفاصيل المفيده من خرائط الحركات.
5. خرائط المعركه للامر. تكون عاده مشابهة لخرائط الحركات ولكن باحجام اصغر بحيث يسهل حملها وبما ان في مقرات الالوية والوحدات لا يوجد مرافق للامر لذا يجب وضع ترتيبات خاصه لادامة خريطة المعركة للامر على احدث ما يمكن . تتوقف التفاصيل الواجب بيلنها على رغبة الامر الشخصية . لكنها ينبغي ان تحتوي على معلومات من خرائط الحركات ومن خرائط الاستخبارات.
6. خرائط الادارة و الميرة. تدام من قبل هيئة ركن الادارة و الميرة . تحتوي هذه الخرائط على تفاصيل سير الحركات وذلك لغرض المعلومات وتمشية الشؤون الادارية ويجب ان تبين ما يلي .
ا. الخط التقريبي للحافه الامامية لمنطقة المعركة واماكن الوحدات بصورة عامة.
ب. مواقع قدمات النقلية والوحدات الادارية ومقراتها .
ج. المؤسسات الادارية .
د. طرق السابلة والحيدانات .
هـ. الحدود الفاصلة .
و. المعلومات الطوبوغرافية .
7. خرائط النار الدفاعية. يجب ان تتوفر هذه الخرائط دوما لضباط الاركان العامة و لهيئات ركن المدفعية وذلك لاتاحة الفرصة لهيئة ركن الحركات طلب النار الدفاعية فوراً بالاستفادة من الارقام و الاسماء الرمزية للواجبات ويمكن عرض واجبات النار الدفاعية على ( باغة ) منفصلة ووضعها على ( خريطة الحركات الرئيسية )
8. خرائط الدوريات. يجب ادامتها في الحركات المستقرة .
9. خرائط ضابط الخفر . تثبت هذه على لوحة صغيرة وتوضع بجانب الهاتف او الجهاز اللاسلكي وهي ضرورية لتأشير المعلومات عليها بسرعة خلال المحادثة وعلى المستلم ان يتاكد من ان جميع المعلومات المستلمة قد نقلت الى الخرائط الرئيسية.
10.خرائط مركز المعلومات. الغاية منها تخليص ضباط الركن من ازعاج الزوار وتمكين الزوار انفسهم وبقية اعضاء المقر من الاطلاع على الحركات الجارية . يكلف ضابط الارتباط او حضيرة الاستخبارات بواجب ادامتها .
11. خرائط الواجبات الخاصة. مثال على ذلك بيان تطور عمليات فتح الثغرات في حقول الالغام بين وقت واخر ............الخ .
انواع الخرائط الاخرى
12. الخرائط المكبرة. تستعمل هذه الخرائط عندما لا تتوفر في بعض الاحيان الخرائط ذات المقياس الكبير لمقاصد خرائط المعركة. ومع انها لاتؤمن دقة اكثر الا انها تؤمن فسحة كافية لكتابة التفاصيل على الباغة لذا يجب تدريب حضائر الاستخبارات على تكبير الخرائط .
13. خرائط التضاريس(الملونة). تظهر هذه الخرائط الارتفاعات مضللة بالالوان وهي مفيده كثيراًلاغراض وضع الخطط. ان تحضير مثل هذه الخرائط يتطلب وقتا اطول وينبغي ان ترسم من قبل الرسامين كلما امكن .
14. المخططات الدفاعية . ينبغي استعمالها لخرائط المعركة عند توفرها , وهي عبارة عن خريطة قياسية ذات مقياس كبير للمنطقة واعتياديا بمقياس 1\25000 وتحتوي على كافة المعلومات الضرورية مطبوعة عليها وبالوان ظاهرة. يجب ان تكون المعلومات المؤشرة عليها حديثة لاخر وقت . تطبع هذه الخرائط من قبل وحدات المساحة العسكرية والتي تستلم أوامرها من هيئة ركن الحركات خلال سلسلة المراجع
15. التصاوير الجوية(الفسيفساء). تعد مثالية لوضع الخطط وخاصة اذا وضعت عليها الخطوط التربيعية . وعند عدم تيسر خريطة كاملة مصورة جيدا فمن الممكن ان نلصق صورا جوية ثم ترسم عليها الخطوط التربيعية بصورة وقتية . لايمكن تامين قياسات دقيقة للمسافات من التصاوير الجويه التربيعية . يمكن استعمال اقلام الشمع للتاشير على التصاوير الجوية ويمكن ازالة التاشيرات بسرعة .
16. خرائط السير. تعد من قبل المساحة بطلب من هيئة ركن الحركات وفي ظروف خاصة يمكن اعدادها من قبل حضائر الاستخبارات في المقرات الامامية. ان رموز هذه الخريطة يجب ان تظهر بالالوان للمناطق المختلفة بالنسبة لصلاحيتها للسير . اما اساليب التاشير والتلوين فانها تختلف باختلاف المناطق ويمكن ان تكون.
أ . بالتاشير على الخريطة نفسها بالوان مختلفة فمثلا اللون الابيض لبيان قابلية الحركه الجيدة والاخضر الفاتح لقابلية الحركة المتوسطة و الزيتوني لقابلية الحركة الرديئة والوردي لقابلية الحركة الرديئة جدا والاحمر لموانع الدبابات.
ب . بيان الوصف العام لطبيعة المنطقة على الخريطة .
ج . بوضع ارقام ترمز الى قابلية الحركة .
اعداد وتاشير الخرائط
17. يجب ان يلاحظ ضابط الركن المسؤول عن خرائط المعركة النقاط التالية.
أ . انتخاب الخريطة واللوحة باسلوب يمكن معه إظهار جميع منطقة الحركات المحتملة
ب . تثبت (الباغة) على الخريطة واللوحة تثبيتا جيدا كي لا تنزلق ورسم بعض التقاطعات على الباغة كي يمكن اعادة تثبيتها بسرعة على الخريطة عند انزلاقها.
ج . كتابة ارقام المربعات الشرقية والشمالية على الباغة .
د . تاشير التفاصيل الثابتة التي لايحتمل تغيرها على ا لوجه التحتاني من الباغة كالمؤسسات الثابتة والحدود الفاصلة ونقاط الدلالة ويمكن اجراء ذلك برسمها على الوجة الفوقاني (للباغة) وثم يعاد رسم التفاصيل على الوجة التحتاني ثم تثبت الباغة على الخريطة وتنظيف الاشارات الاصلية من الوجة الفوقاني .
هـ . استعمال الرموز والمختصرات والالوان العسكرية بصورة صحيحة .
و . كتابة الاسماء بصورة موازية للحافة السفلى من الخريطة ان امكن .
ز . يمكن الاستفادة من الاسهم لتاشير النقاط المطلوبة وكتابة اسماؤها او تفاصيلها في حافة الخريطة بدلا من كتابتها على ذلك القسم منها الذي يمثل منطقة المعركة منعا من كثرة الكتابة في وسط الخريطة .
ح . يجب ذكر وقت الحوادث التي تسجل على الخريطة خلال المعركة او في الحركات السيارة ان الوقت يجب ان يكون وقت وقوع الحادثة وليس وقت استلام المعلومة والاوقات الاخرى يجب ان تذكر في اعلى الخريطة وعلى الجانب الايمن منه (صححت المعلومات بالساعه............) لبيان وقت اخر تصحيح تم اجراؤة على المعلومات .
ط . ينبغي بيان اتجاة التنقلات كلما امكن ذلك .
ي . اذا كانت التفاصيل المراد رسمها على الخريطة كثيرة جدا فبالامكان تهيأة (باغة) منفصلة لكل من .
اولا. واجبات النار الدفاعية .
ثانيا. تفاصيل حقول الالغام .
ثالثا. الموقف الاداري .
رابعا. موقف الحركات .
ك . استعمال اقلام مبراة (حادة) لان عدم الدقة في الرسم قد يؤدي الى نتائج وخيمة .
ل . تدريب جميع ضباط الركن وضباط الارتباط في المقرات على تاشير خرائط الامرين باحدث المعلومات.
الشفافات و المخططات
18.ان الغرض من الشفافات والاشكال والمخططات هو توضيح او اختصار الاوامر والوصايا والتقارير واختصار حجم ووقت الكتابة . ينبغي ان تستعمل الشفافات لبيان اكثر ما يمكن من التفاصيل فمثلا.
أ. خطوط القصف
ب.الحدود
ج. خطوط الشروع.
د. الطرق .
هـ.الاهداف.
و. خطوط التقارير.
ز. القفزات.
ح . واجبات النيران(بانواعها المختلفة).

19. قد تفقد الشفافات دقتها اذا تعرضت للبلل او عدم الدقة اثناء الطبع لذا يجب وضع ثلاث تقاطعات تربيعية منعا للتشوية . كما يجب بذل عناية كبيرة عند رسم الحدود.
20. النقاط التي تلاحظ في اعدادها.
ا. ان تكون واضحة ودقيقة وتساعد على الفهم بسرعة .
ب. لا تحشر فيها تفاصيل زائدة .
ج.استخدام الرموز والمصطلحات العسكرية الرسمية في تاشيرها . وفي حالةاستخدام مصطلحات غير رسمية يجب توضيح ذلك في مفتاح المخطط او الشفافة .
د. عدم المبالغة في اعداد الشفافات.
هـ .ادراج ثلاث تقاطعات تربيعية عليها لتامين تطبيقها بدقة على الخرائط.
و. ان تحمل الشفافة درجة كتمان الوثيقة المرفقة بها.
ز. يكتب العنوان والوقت والتاريخ في اعلى ومنتصف الشفافة .
ح. ليس من الضروري ان تكون قائمة توزيع الشفافة مماثلة لقائمة توزيع الوثيقة
المرفقة بها.
ط. اذا كان مقياس الشفافة اصغر من( 1\50000 او 1 عقدة\ميل ) يجب اعطاء
احداثيات مواقع النقاط اما في متن امر الحركات او على الشفافة نفسها.

المخططات

21 . للمخططات اهمية كبيرة لتوضيح التقارير و يجب ان يتضمن المخطط مايلي.
أ . العنوان. يكتب العنوان مع الاشارة الى التقرير او الامر الصادر معه.
ب . المقياس. يجب اعطاء بعض المعلومات عن المسافة عند عدم الاعتماد على دقة المخطط.
ج . اتجاه الشمال.
د . الرموز العسكرية الصحيحه وان استخدمت رموز اضافية في المخطط فيجب ان تشرح في مفتاح المخطط.
هـ . اسم ورتبة ووحدة الرسام .
و . الوقت والتاريخ والمكان .
ز . الطريقة التي اتبعت في عمل المخطط لمعرفة دقته .

22.استخدام الدبابيس والأعلام. تستخدم الدبابيس ألملونه ا والأعلام في الحركات السيلرة لتاشير الخرائط لبيان الموقف بسهولة وبوضوح اكثر . يجب التاكد ممايلي.
أ. استخدام الالوان التقليدية وفي حالة استخدام الوان اخرى اضافية يجب توضيح ذلك
بمفتاح في اسفل الخريطة .
ب. انها لا تحجب المعلومات الطوبوغرافية المهمه كالجسور والقناطر .
ج. عدم تشويه الموقف مثلا التهديد المعادي .
د. عدم سقوط الدبابيس اثناء التنقلات .








تقارير الموقف

23 . الغرض. ان تقرير الموقف هو الوسيلة الرئيسية التي تمرر بواسطتها تفاصيل الحركات الى المقر الاعلى . وعلى جميع الوحدات والتشكيلات في الميدان تقديم تقارير الموقف في ساعات معينة وغالبا ما تكون بعد فترة الانذار الصباحي وبعد ساعة واحدة من الغروب ولكن ينبغي ارسالة في أي وقت اذا حصل تغيير ملحوظ في الموقف .
24 . محتويات تقارير الموقف. ينبغي ان يتبع اسلوب التفكير المنطقي في كتابتها ويجب ان تشمل العناوين المتسلسلة كما في الملحق (د) .

25 . الارسال
أ. يجب إرسال تقارير الموقف باسرع وسيلة ممكنة وفي المستويات الســــــــفلى من
المفضل إرسالها بواسطة ضباط الارتباط والذي بامكانه التوسع في التقرير اذا دعت
الضرورة لذلك.
ب.يجب ان تمرر المعلومات دائما من خلال هيئات الركن فضلا عن تبادلها المباشـــر
بين الامرين.

26. اذا اقتضى ارسال تقارير موقف ادارية فورية فعلى المقر الاعلى ان يضع في الاوامر
الإدارية الثابتة مختلف العناوين التي يجب ارسال التقارير بموجبها مثلا.
أ . خسائر الاشخاص.
ب. خسائر العجلات والتجهيزات .
ج. الأرزاق ، الوقود ،الزيوت ،الشحوم وموقف العتاد .

27. في حالة ارسال تقارير سابقة تحتوي على معلومات تفصيلية فيمكن الاشارة الى مواد من هذا التقرير فمثلا ( راجع خلاصة الاستخبارات فق مش2 الرقم2 في 5ك2 86 )
28. في الملحق (د) نموذج من تقرير الموقف على شكل كتاب يمكن استخدام المختصرات
العسكرية وفقا لقواعد كتابات الخدمة .









تقارير القصف المعادي للمدفعية والهاونات والجو
قصف المدفعية والهاونات
29.ان الجيش في الميدان مجهز بمنظومة استخبارات مدفعية كاملة واجبها الاستمكان الدقيق لبطريات العدو . إن هذه المنظومة تكون فعالة جدا فقط إذا زودتها القطعات الأمامية بمعلومات كاملة عن جميع قصف المدفعية والهاونات والصواريخ بأسرع ما يمكن .
30. تستعمل الحروف الجفرية المبينة في المادة ( 8 ) لإرسال التقارير بسرعة . أن النموذج سهل الفهم وعلى كل ضابط أن يحتفظ بنسخة منه في مفكرته .
31. تطلب تقارير القصف للمدفعية والهاونات بصورة خاصة من الراصدين الموجودين على أجنحة المنطقة المقصوفة وبهذه الطريقة يمكن عمل تقاطع بالاتجاه لتثبيت مواقع بطريات العدو بدقة . يجب على الراصدين إرسال أكثر ما يمكنهم من المعلومات بأسرع ما يمكن إلى الخلف حتى وان لم يستطيعو إملاء جميع فقرات التقرير .
32. يمكن إرسال تقارير القصف من قبل أي ضابط خلال سبل المخابرة . أن مسؤولية هيئات ركن المقرات المتوسطة التأكد من تمرير هذه التقارير بأسرع وقت إلى منظومة استخبارات المدفعية .

الهجوم الجوي المعادي
33. تكتب تقارير الهجوم الجوي لغرض البساطة على نفس نموذج تقرير القصف المدفعي المعادي ألا أن غرضها والتصرف بها يختلف تماما .
34. ترسل تقارير القصف الجوي وجميع فعاليات العدو الجوية إلى هيئة ركن استخبارات القوة الجوية مباشرة وترسل التقارير بواسطة سبل المخابرة الاعتيادية إلى اقرب مقر ملحق به مجس جوي . يجب على ضابط الركن الذي يستلم تقرير القصف الجوي في ذلك المقر تمريره فورا إلى ضابط الصف المسؤول عن المجس لإرساله على شبكة الطلب الجوي إلى القوة الجوية.

تقارير التشويش الالكتروني
35. أن التشويش الالكتروني هو الإشعاع المتعمد أو أعادة الإشعاع أو انعكاس الطاقة الكهرومغناطيسية من قبل العدو لغرض أرباك عمل أجهزتنا الالكترونية . ترسل الوحدات تقارير فورية إلى مقرات تشكيلاتها على سبل المخابرة لغرض اتخاذ الإجراءات لمجابهة التشويش المعادي في الوقت المناسب . يستخدم نفس نموذج قصف المدفعية وبالأحرف الجفرية المبينة في المادة ( 8 ) أدناه .



36 . تستعمل الحروف الجفرية التالية مسبوقة بالكلمة الجفرية المناسبة .
ا. تقرير قصف مدفعي ت ق مد لنار مدفعية العدو
ب. تقرير قصف هاونات ت ق ها لنار هاوناته وصواريخه
ج. تقرير قصف جوي ت ق ج للهجوم الجوي المعادي
د. تقرير تشويش ت تش التشويش الالكتروني المعادي
37. في الملحق ( هـ ) نموذج لتقرير القصف المدفعي وقصف الهاونات والتشويش

الملاحق
( أ ) السياق أثناء الحركات
( ب ) سجل المعلومات
( ج ) لوحة موقع الضباط
( د ) نموذج تقرير موقف
( هـ ) نموذج تقرير القصف المدفعي والهاونات والتشويش

























الملحق ( أ ) باعمال
الركن الخاصه بالحركات

السياق اثناء الحركات

عام
1. على ضابط الخفر ان يتذكر وخاصة ليلا بانه ضابط مقاتل وليس مخابر او كاتب لذا عليه ان يزود نفسه بكل الاشياء الضرورية بما فيها الاسلحة والتجهيزات الشخصية وان يستلم واجبه بصورة صحيحة.
2. يعتبر التعب من الد اعداء عمل الركن الجيد في الميدان . وعلى ضابط الخفر ان لايعتمد على ذاكرته وحدها بل عليه ان يدون جميع الاعمال التي يقوم بها في السجلات الخاصه وان يضع امامه قائمة بالاعمال التي عليه ان يتخذ قرار بشانها فيما بعد كي لا يسهوا عنها .
3. يختلف السياق الذي يتبعه ضابط الخفر في تسجيل وتوزيع الاوامر والمعلومات باختلاف حجم وموقف المقر . ينبغي تبسيط السياق وتدوينه في سياقات العمل الثابته للمقر وتجد في المواد (7,9) لاحقاً النقاط الاساسيه التي يجب ان يشملها ذلك السياق

عمل ضابط الخفر عند استلامه الخفارة
4. على ضابط الخفر الجيد ان يراجع مع سلفه ما يلي.
ا. سجل المعلومات . من الضروري جداً الانتباه الى الاعمال التى لم يتخذ قرار بشانها بعد .
ب. خريطة الحركات الرئيسية . عليه ان يفهم الموقف ويتعرف على الاماكن المهمه التي قد يضطر
الى اتخاذ قرار بشانها في فترات خفارته.

5. على ضابط الخفر الجيد ان يتاكد من انه فهم الاشياء التالية.
ا. الاوقات التي يجري فيها بعض الاعمال كوقت ارسال التقارير واوقات عودة الدوريات والانذار
الصباحي والمسائي. والوقت الذي يجري فيه تدقيق سجل الاعتراف او تبديل الرموز والجفر ..
الخ .
ب. اين يجد امره او ضابط الركن الاقدم ومتى عليه ايقاضهم ان كانوا نائمين .
ج. من هو ضابط الخفر الذي يليه واين مكانه .
د. لايجوز ان يترك ضابط الخفر القديم واجبه الا بعد ان يتاكد من ايجاز خلفه ايجازاً تاماً.
 

معمر القذافى

عضو مميز
إنضم
8 أكتوبر 2008
المشاركات
2,490
التفاعلات
80
أعمال الخفر في فترة الخفارة
6 . تسجيل كافة المعلومات والاجراءات المتخذة بشانها في سجل المعلومات وتؤشر المهمه منها على
خريطة الحركات الرئيسية . على ضابط الخفر ان يمرر المعلومات المطلوبه الى من يخصه
الامر ويتاكد من انه قد اتخذ الاجراء اللازم بشانها .
7. الرسائل والتقارير الشفوية. تسجل في (سجل الهاتف اللاسلكي) او في (سحل المعلومات) مباشرةً
وعلى ضابط الخفر ان يمرر عند الاقتضاء الاوامر والمعلومات الواردة الى الوحدات
والتشكيلات والشعب الاخرى بواسطة الهاتف او اللاسلكي ويسجل اجراءاته في سجل المعلومات
حسب الاصول.
8. الرسائل و التقارير التحريرية. تعالج بنفس الاسلوب وتعلق نسخها الاصليه مع النسخ الكاملة من (سجل المعلومات) على لوحة رسائل المعركة وعلى ضابط الخفر ان يؤشر بوضوح على الرسائل التي يرى ضرورة اطلاع الامر وضباط الركن عليها .

اعمال كتاب الخفر اثناء الخفارة
9. يجب ان يعمل كتاب الخفر بتعاون وثيق مع ضابط الخفر .
10. تكون واجبات كتاب الخفر مايلي.
أ‌. طبع الاوامر والرسائل و (سجل المعلومات) حسب اوامر ضابط الخفر.
ب‌. تسجيل الرسائل التحريرية قبل امرارها الى ضابط الخفر .
ج‌. مداولة وتضبير المراسلات.
ملحوظات لضباط الركن عن اعمال الدائرة في الميدان .
ا. كن على اتصال وثيق بالمخابرة .
ب. نظم ودرب مكتب الدائرة على الاستمرار بالعمل دون الحاجه الى بقائك فيه الوقت كله وتذكر البديلين .
ج . قلل ما امكن من الاوراق واخرج لزيارة الوحدات .
د . املي على الكتبة كلما امكن لتقتصد بالوقت .
هـ . لاتدع مكتبك يصبح دائرة بريد .
و . تحقق كلما كتبت شيء ان قرائته ممكنه فلا جدوى من كتابه لايستطيع قراءتها شخص اخر .
ز . تذكر وذكر الكتبه ان حياة الناس تتوقف على كتمانك الاسرار .
ح . حافظ على جهاز الاناره فان فائدته لك لا تقدر .
ط . تفقد صحة وراحة الكتبه .
ي . تاكد من ان سياقات العمل الثابته لمقرك صحيحه وقابله للتطبيق وملائمه للظروف الراهنه
وان تكون شامله لاكثر النقاط الواردة في المحاضرة .
ك . اطلب الى غيرك ان يقرا ما كتبت من الاوامر التحريرية ............الخ قبل اصدارها لمن
يهمهم الامر لتتاكد من انها واضحة ووافية بالغرض.



الملحق (ب ) باعمال
الركن الخاصة بالحركات
سجل المعلومات


التسلسل الوقت من الى الحادثه العمل المتخذ الملحوظات

( ا ) ( ب) (ج) (د) ( هـ ) ( و ) ( ز )

تتاخذ ملاحظات اذكرهنا كل الملاحظات
ارقام 1. تبدأ المتن كما يلي الضروريه اذا كان يجب
متعاقبة أ. محادثة بالهاتف اللاسلكي اتخاذ الاجراءات على بعض
كل 24 ب. محادثة بالهاتف محتويات السجل عند
ساعة ج. رسالة الرقم والتاريخ ووقت الانشاء ارساله للاطلاع فضع
اعتبارا د. كتاب الرقم والتاريخ اشارة صح في هذا الحقل
من الساعه 2. اذكر فحوى الرسالة او المكالمة مع
ملاحظة الاجراءات التي اتخذت
او التي ستتخذ ازاء التسلسل المقصود
0001 3. في الامور السرية للغاية تذكر فقط وعند اتخاذ الاجراءات
وحسب الرقم والتاريخ ولا تتطرق الى قاطع الاشارة( x).
سيل مضمونها
الرسائل 4. ينبغي ذكر وقت كل حادث
والمكاتبات




الملاحظات
1. قد تكون درجة الكتمان (سري للغاية) اذا اعطت المصادر العليا معلومات تستوجب ذلك.
2. المواد المهمه او المستعجله يجب اما وضع خط تحتها او وضعها بين قوسين وذلك في الحقل (و) لغرض ادخالها في تقارير الموقف او تقارير الاستخبارات . التاكد من ادخال وقت الحادث في(هـ) .
3. الاستنتاجات من الحوادث تسجل في الحقل (ز) .
4. ارقام الصحائف والتسلسلات تبدا بالرقم ( 1 ) في منتصف الليل



الملحق (ج )بأعمال
الركن الخاصة بالحركات
لوحة موقع الضباط
الرتبة
الاسم
المنصب
وقت الذهاب
الجهة المقصودة
وقت العودة التقريبي
الملحق (د)
بمحاضرة تقرير الموقف
نموذج تقرير موقف
درجة كتمان
الوقت والتاريخ
من
إلى
التصنيف
اسم العملية رقم التقرير ووقته وتاريخه ( من - إلى )


1. الخطوط العريضة للموقف تشمل
ا. الحادثة
ب. مراحل التخطيط
ج. العملية
د. الأحداث الرئيسة المستقبلية أو تذكر ( لاتبدل ) عن الموقف السابق
2. الموقف . وصف عام
3. العدو . ويشمل
ا. تفاصيل فعالية العدو وإمكانياته .
ب. التقييم لقابليات العدو ومسالك العمل المحتملة .
4. قواتنا . خلاصة الفعاليات – الخسائر .
ا. البرية
ب. البحرية
ج. الجوية
د. عمليات الاستاد
هـ. قضايا إدارية
و. الاتصالات
ز. الإعلام ( الصحافة )
ح. الموقف السياسي
ط. الزيارات إلى مناطق العمليات
( - )
درجة كتمان
الملحق ( هـ )
بأعمال الركن الخاصة بالحركات
تقارير القصف المدفعي – الهاونات – التشويش
الحروف الجفرية
تقارير القصف المدفعي – الهاونات القصف الجوي
تقارير التشويش
الملاحظات
( أ )
( ب )
( ج )
( د )
ا
من
من ( ونوع التجهيزات )
الوحدة (تستعمل علامة النداء لوحدات المدفعية أو مجموعة العنوان للوحدات الأخرى
ب
موقع الراصد
موقع المستلم
يفضل ذكر م ت وقد تحذف من قبل المدفعية أن سبق بيان موقع الراصد
ج
اتجاه الوميض أو الصوت أو حفرة القنبلة
اتجاه مصدر التشويش إذا علم
تربيعي أو مغناطيسي بالدرجات أو الملات (يهمل بالنسبة للطائرات )
د
الوقت / من
الوقت / من

هـ
المنطقة المقصوفة بالمدفعية أو الهاونات أو الطائرات
تردد التشويش
قد ترسل أما
ا. اتجاه بالملات والدقة القصوى ضرورية
ب. م ت مجفورة



و
عدد ونوع المدافع – الهاونات – قاذفات الصواريخ – الطائرات أو وسائل القذف الأخرى
مصدر التشويش
ا. مصدر ارضي
ب. مصدر محمول جوا

ح
طبيعة النار(تسجيل – قصف- إزعاج ) تهمل بالنسبة للطائرات
طبيعة التشويش

ط
عدد وأنواع القنابل أو القنا بر
نوع التشويش
الكتروني -
انعكاسي

ي
الوقت بين الوميض والصوت
يهمل بالنسبة للطائرات
لا يستعمل

ك
الضرر
لا يستعمل


ملحوظة . إذا كان احد العناوين غير معروف أو غير ملائم أو في حالة تقارير التشويش إذا لم يكن بالامكان أكمال التسلسلات لعدم خبرة عامل الجهاز أو بسبب نوع الجهاز المستعمل فيحذف الحرف .
الأمن
ا. ترسل تقارير القصف المدفعي والجوي والهاونات برسالة مفتوحة عدا التسلسلات .
أولا. أ ( الوحدة ) علامة النداء التي تستعمل من قبل وحدات المدفعية ومجموعة العنوان للوحدات الأخرى عند إرسال الرسالة باللاسلكي .
ثانيا. ب ( موقع الراصد ) يجب تجفيره إذا أرسل باللاسلكي ألا إذا كان المنشئ في حالة الحركة مثال ذلك دورية استطلاع .
ب. تقارير التشويش – يجب تجفير كافة التسلسلات عند إرسالها باللاسلكي ألا إذا كان المنشئ في حالة حركة وان تقرير التشويش يخص التشويش اللاسلكي
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى