50 عاماً قوة دفاع البحرين: مشاركات من حرب رمضان 1973 إلى عاصفة الحزم 2015





225742348935.jpg

ايام قانون السلامه الوطنيه يوم تنظيف الدوار كانت اتوقع برادلي تمشي بالشارع بتدخل السكن العسكري ومن الجهه الثانيه من اليسار كان متوقف همر امام مدخل السكن عند الاشاره جا واحد من الشباب مسرع الي كان يسوق البرادلي لف بشكل مفاجئ صاحبي جاي من ورا ممداه يتوقف اصطدم بالمدرعه الاخ بالهمر مباشره فكر عمليه الاخ قام واطلق النار على السياره الحمدالله انا الولد كان ضعيف دخل تحت الطبلون من كان راح يصير مشخال تغلب سكان السكن يومها صحو على صوت الطلقات
 
50 عاماً قوة دفاع البحرين: مشاركات من حرب رمضان 1973 إلى عاصفة الحزم 2015

DVQPmo6XUAEIOfy.jpg




يثبت تاريخ مشاركات قوة دفاع البحرين في العديد من الميادين وجبهات القتال أن قيادتها الشجاعة وجنودها البواسل كانوا على أهبة الاستعداد دوماً لأداء الواجب المقدس، وأنهم سيظلون العون والسند لأشقائهم في دول الخليج العربي، وأحد أركان دعم حائط الصد العربي والدولي.
ويكشف المتتبع لتاريخ هذه المشاركات عن عدة حقائق مهمة، منها: أنها تعود لعقود مضت، وقديمة قدم تاريخ إنشاء وتأسيس القوة ذاتها، كما أنها لم تقف عند الحدود الجغرافية لمنطقة الخليج العربي أو الدول العربية والإسلامية التي ترتبط معها برباط الأخوة والمصير الواحد، وإنما تجاوزت متطلبات أداء الواجب الوطني ناحية دول العالم أجمع بما يفرضه الواقع الإنساني والتهديد المشترك.
ولم تقتصر هذه المشاركات المتعددة على المعارك الميدانية وخدمات الإسناد اللوجيستي والمواجهات الحربية، حيث كانت قوة دفاع البحرين بمثابة رأس حربة متقدمة في العديد من المعارك التي استهدفت حماية الحدود للدول الشقيقة والصديقة، وإنما امتدت أدوارها إلى تأمين وصول المساعدات والاحتياجات إلى الدول التي بحاجة إليها، وتثبيت مقومات الاستقرار بها، ومؤازرتها في مواجهة أية تحديات أو مخاطر تعرضت أو ستتعرض لها، ناهيك بالطبع عن تثبيت أطر الشرعية والقانون، والمشاركة في مواجهة الخارجين وتدمير مواقعهم.

%20%D9%82%D9%88%D8%A9%20%D8%AF%D9%81%D8%A7%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9_0.jpg


حرب رمضان أكتوبر 1973
بدأت مشاركات قوة دفاع البحرين خلال حرب رمضان أكتوبر 1973م رغم أنها كانت ما زالت حديثة التشكيل، حيث كلفت عناصر القوة آنذاك بواجبات إسناد قوات الدول العربية الشقيقة خلال هذه الحرب، حيث تم تشكيل مجموعة قتال شملت كتيبة المشاة الآلية الملكية 1 وعناصر الإسناد اللازمة.
وترصد العديد من الأدبيات دور هذه المجموعة المختارة من القوة التي كان يقودها الرائد خليفة بن أحمد آل خليفة (صاحب المعالي القائد العام للقوة حالياً المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد)، وكيف ساهمت هذه المشاركة في تطوير عمليات التجميع والتدريب والاستعداد، ومستوى الوعي والروح المعنوية العالية التي اكتسبها الجنود المختارين، والتي فاقت في فائدتها وحجمها عمر هذه القوة، حيث طبقت الكتيبة المشاركة مختلف التمارين التعبوية اللازمة استعدادا لأداء الواجب، حيث انتقلت أولاً للأراضي السعودية ومنها إلى ساحة العمليات، لكن صدرت التعليمات بوقف إطلاق النار، وتقرر إيقاف التحرك.

حرب الناقلات (الحرب العراقية الإيرانية) 1980 - 1988
ونتيجة للأحداث التي مرت بالخليج في ثمانينيات القرن الماضي، وفي الوقت الذي بدأت فيه خبرات وجاهزية قوة دفاع البحرين في التبلور، ودورها الأمني في التزايد، ساهم سلاح البحرية الملكي في حماية ناقلات النفط أثناء الحرب العراقية الإيرانية من 1980م إلى 1988م، وذلك في الحملة الدولية لمكافحة الألغام التي كانت خلال الفترة من 1987م إلى 1988م.
ويلاحظ هنا أن سلاح البحرية الملكي البحريني قد بذل جهوداً كبيرة في مكافحة آثار الألغام في مياه الخليج وسلامة مرورها في المناطق التي تدخل ضمن اختصاص المملكة، خاصة أن الألغام تسببت في وقوع 179 حادثة هجوم خلال عام 1987م و90 أخرى عام 1988م.

حرب تحرير دولة الكويت 1990- 1991
ومع التطورات الإقليمية التي شهدها الخليج مطلع التسعينيات من القرن الماضي، تنامت مؤشرات مشاركة القوة، وتنوع وتباين دورها بطبيعة المشاركات التالية، خاصة أبان حرب تحرير دولة الكويت 1990م إلى 1991م، حيث شاركت القوة ضمن قوات درع الجزيرة المتواجدة في حفر الباطن بالسعودية، وكانت هذه القوات المكونة من الدول الـ 6 في طليعة القوات البرية المدافعة عن الحدود الشمالية للسعودية.
والمعروف هنا أن القوات البرية البحرينية التي كان لها دورها البارز في هذه المهمة الوطنية المقدسة للدفاع عن إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، شاركت بمجموعة قتال برية سميت بقوة الواجب عيسى، وتألفت من 238 ضابط وفرد. وساهم سلاح الجو الملكي بسرب الطائرات F-16 وسرب طائرات F-5 وقامت بعدد 303 طلعة عمليات و181 طلعة حماية جوية ومرافقة.
كما قامت الطائرات العمودية المقاتلة AB 212 بعدد 376 طلعة، وكان لقاعدة عيسى الجوية دور ملحوظ في الإعداد والمساهمة في المعارك الجوية، ومساندة قوات التحالف، وشارك سلاح البحرية بعدد 6 سفن صاروخية و4 سفن مدفعية وسفينتي نقل.

المساندة في أفغانستان 2005
في هذه الفترة ظهر على الساحة سلاح البحرية البحريني، وذلك عقب مساهماته الجبارة في حرب تحرير دولة الكويت، حيث برز دور الفرقاطة "صبحا" في الجهود الدولية والمساعي الإنسانية الرامية لتثبيت الاستقرار وإعادة إعمار أفغانستان في إبريل 2002م. كما شاركت القوات الخاصة الملكية مع القوات المساندة في أفغانستان عام 2005م، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب التزاما منها بأهداف ومبادئ الأمم المتحدة واحترامها للقانون الدولي.
وكان لهذه التجربة أثر مهم في اكتساب سلاح البحرية الوطني والفرقاطة صبحا تحديداً خبرة وتجربة البقاء في البحر لفترة طويلة والتعامل والتعاون مع البحريات متعددة الجنسيات بعد أن قضت شهراً كاملاً في بحر العرب.
يشار هنا إلى أن مهام الفرقاطة صبحا شملت مرافقة وحماية السفن المحملة بالمساعدات الإنسانية وتسهيل وصولها لمرافقها وعمليات البحث والإنقاذ والإخلاء لأي إصابات ضمن نطاق المسؤولية الموكلة إليها والتعاون مع القوات البحرية الأميركية بتنفيذ رماية بالذخيرة الحية على أهداف سطحية وجوية محققة إصابات مباشرة ودقيقة أكدت المستوى الراقي والمتطور الذي يتمتع به طاقم السفينة.

الكويت مرة أخرى في عام 2003
وعقب ذلك، شاركت قوة دفاع البحرين في الدفاع عن دولة الكويت، حيث تحركت مجموعة القتال السابعة البحرينية في الكويت ضمن منظومة قوات درع الجزيرة من قواعدها في البحرين يوم 28 فبراير 2003م، وتولت القوة مهمة الدفاع عن القطاع الجنوبي الغربي للكويت، واستطاعت المجموعة عبر سلاح الجو الملكي بحماية أجواء الكويت من أي اعتداء جوي وتغطية القوات الموجودة بالكويت، حيث كانت تقوم بحماية سماء الكويت ككل من خلال دوريتين يومياً، ووصل مجمل عدد الدوريات والطلعات 90 طلعة بلغت مدتها 215 ساعة.
وشارك سلاح البحرية بالفرقاطة صبحا والفريقطة أحمد الفاتح والفريقطة المحرق لتعزيز جهود القوة البحرية الكويتية وتأمين خطوط المواصلات للسفن التجارية، فضلاً عن تأمين حماية سفن المساعدات الإنسانية المتجهة للعراق، ومرافقة السفن في مياه الخليج حتى وصولها للموانئ العراقية.

مكافحة القرصنة البحرية في خليج عدن 2009
ومع تنامي الخبرات التي اكتسبتها الفرقاطة صبحا، فقد شاركت في أكتوبر ونوفمبر 2009م مع قوة الواجب 151 المعنية بمكافحة القرصنة البحرية بخليج عدن. وكانت البحرين الدولة الوحيدة التي شاركت القوات متعددة الجنسيات في عمليات هذه المهمة الدولية على المستويين الخليجي والعربي، وجاءت ضمن التعاون الدولي لجهود عمليات حفظ السلام ومكافحة القرصنة تحت مظلة الأمم المتحدة. وكذلك تولى سلاح البحرية الملكي البحريني في نوفمبر 2017م قيادة هذه القوة.
وتسلم سلاح البحرية البحرينية مسؤولية قيادة قوة الواجب المشتركة 152 التابعة لقوات التحالف الدولي تحت مظلة الأمم المتحدة العاملة في وسط وجنوب الخليج العربي مرتين الأولى في مارس 2008م والثانية في يناير 2011م
وتعد البحرية البحرينية أول سلاح يتسلم هذه المهمة في المنطقة على مستوى الأسلحة البحرية، وذلك للثقة التي بات يكتسبها، والدور القيادي لقوة دفاع البحرين وأفرع أسلحتها المختلفة.
هذا بالإضافة إلى المشاركة في عمليات مكافحة الإرهاب في الخليج العربي منذ 2006م وحتى يومنا هذا، والمعروف أن القوات المشاركة في القوة 152 تتألف من 25 دولة حول العالم قاطبة، والهدف مكافحة الإرهاب، ووقف تهريب الأسلحة والمخدرات والجرائم البحرية.

عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل من 2015 وإلى الآن
لقد كان تأكيد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه دائما أن قوة دفاع البحرين ستستمر في أداء واجبها السامي مع الأشقاء، وذلك انطلاقا من إيمانها الراسخ بأهمية الدور الكبير الذي تقوم به المملكة في الأحداث الفارقة، وهو ما أثبته استشهاد 9 من أبناء المملكة أثناء قيامهم بتأدية الواجب ضمن القوات المشاركة مع قوات التحالف العربي للدفاع عن الشرعية في اليمن في عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل 2015م.
يشار إلى أن البحرين شاركت بسرب مكون من 12 طائرة ضمن قوات التحالف العربي المشتركة بقيادة المملكة العربية السعودية، وكذلك شاركت بقوة من رجال البحرين في حماية أمن الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية، كما شاركت الفرقاطة صبحا في تأمين طريق وصول المساعدات التي التزمت بها دول التحالف العربي في اطار عملية إعادة الأمل والاستقرار في اليمن وتأمين منطقة بحر العرب وذلك بتأمين مسافة 250 ميلاً ضمن منطقة مهمة قوات التحالف العربي الممتدة من البحر الأحمر لبحر العرب في الحدود مع عمان.
وتبرز التقارير أن حجم المساعدات التي قامت الفرقاطة صبحا بإيصالها لليمن بلغت 910 طناً من المساعدات الغذائية والإنسانية والدوائية، وقد زار عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى قوة مملكة البحرين المشاركة ضمن قوات التحالف العربي في مايو 2015م واطلع على خط الطيران بقاعدة الملك فهد الجوية بالطائف، كما قام صاحب المعالي القائد العام لقوة دفاع البحرين في يناير 2016م بزيارة تفقدية لقوة الواجب التابعة للقوة في منطقة جازان وقاعدة الملك فهد الجوية بالطائف.

الحرب على الإرهاب (داعش) 2014
ولسلاح الجو الملكي البحريني دوره الكبير، ففي سبتمبر 2014م شارك نسور القوات الجوية الوطنية القوات الصديقة والحليفة والشقيقة بدول مجلس التعاون الخليجي بضرب وتدمير عدد من المواقع والأهداف المنتخبة للجماعات والتنظيمات الإرهابية ضمن الجهد الدولي المتعلق بحماية الأمن الإقليمي والسلام الدولي.
وكذلك فقد شاركت مجموعة من طائرات سلاح الجو الملكي في الجهود الدولية للقضاء على الإرهاب في فبراير 2015 بالأردن، وأثبت الطيارون البحرينيون ما يتمتعوا به من كفاءة واحترافية ودقة وروح معنوية عالية تعكس بجلاء مدى جاهزية رجال قوة دفاع البحرين.

مشاركات أخرى في هايتي والنيبال
وبجانب هذه الأدوار القتالية المهمة، كان لرجال القوة أدوارهم الإغاثية والإنسانية أيضاً، حيث شاركت الخدمات الطبية الملكية ضمن حملة الوعد المستمر عام 2011م في هايتي تحت مظلة الأمم المتحدة، وذلك لتقديم مساعدات علاجية طبية متنوعة لضحايا الزلزال هناك، وتمكن الفريق الطبي البحريني من تقديم خدمات التشخيص والعلاج المجاني للمرضى تراوحت أعدادهم من 700 إلى 1000 حالة في اليوم الواحد.
هذا بالإضافة إلى مشاركة الحرس الملكي في الجهود الإنسانية في نيبال مايو 2015م، حيث وصلت طائرة الشحن الإغاثية البحرينية وعلى متنها 30 طنا من المواد الطبية والمساعدات الغذائية بعد الزلزال المدمر الذي ضربها.


تحية لأبطال لن ننساهم .. تحية لشهداء قوة دفاع البحرين
شهدائنا فخر لنا .. شهداء العزة والكرامة

DVQZ2v5XcAIJRJS.jpg




اليوم 05/فبراير يصادف الذكرى 50 لتأسيس قوة دفاع وبهذه المناسبة تُشارك القوات و في تمرين مشترك على أرض البحرين .

DVP8AfPW4AAQbjx.jpg

٩:٤٢ م - ٤ فبراير ٢٠١٨

٥ ردود٧٦ إعادات تغريد٥٥ إعجاب




    1. حضور ملك ورؤساء أركان و في تمرين قوة العزم المشترك في البحرين

      DVVcm6zWsAA3kRS.jpg

      ٠ ردّ١ إعادة تغريد١ إعجاب
 
استفسار: كتيبة المشاة الملكية عام 1973؟ هل الاسم دقيق والبحرين يومها كانت امارة؟ وفي اي جبهة شاركت الكتيبة؟ المصادر المصرية - بعد جولة سريعة- تشير الى اتخاذ قرارات بحرينية سياسية واقتصادية ضد الولايات المتحدة خلال الحرب ولا تشير الى اي مشاركة عسكرية فعلية في الحرب!! ارجو التفسير
 
استفسار: كتيبة المشاة الملكية عام 1973؟ هل الاسم دقيق والبحرين يومها كانت امارة؟ وفي اي جبهة شاركت الكتيبة؟ المصادر المصرية - بعد جولة سريعة- تشير الى اتخاذ قرارات بحرينية سياسية واقتصادية ضد الولايات المتحدة خلال الحرب ولا تشير الى اي مشاركة عسكرية فعلية في الحرب!! ارجو التفسير

كتيبة المشاة الملكية الأولى هي إسمها الحالي، وفي بداية نشأتها كان إسمها "كتيبة المشاة الأولى" والكتيبة لا تزال موجودة في قوة دفاع البحرين، وفي عام 1973 كان إسمها كتيبة المشاة الأولى بدون "الملكية"، ولكن هذا الموضوع هو بالضبط بحسب التقرير الذي وزعته مديرية الإعلام والتوجيه المعنوي بالقيادة العامة لقوة دفاع البحرين على الصحف ووكالة أنباء البحرين، وفي التقرير ذكر إسم الكتيبة بأنها "كتيبة المشاة الملكية 1"،
وأنا شخصياً لفتت إنتباهي كلمة "الملكية" عند قرائتي التقرير، ولكنني لم أغيّر فيه لأن هذا التقرير وزعته مديرية الإعلام والتوجيه المعنوي بالقيادة العامة لقوة دفاع البحرين، وآثرت عدم التعديل عليه، وأعتقد سبب استخدامهم لكلمة "الملكية" لربما في إشارة إلى الكتيبة الحالية التي هي نفسها الكتيبة التي أنشأت منذ تأسيس قوة دفاع البحرين.
بالنسبة لسؤالك الثاني: "في أي جبهة شاركت الكتيبة؟"،
في الموضوع تجد الآتي: ((أن الكتيبة ساهمت في المشاركة في تطوير عمليات التجميع والتدريب والاستعداد، ومستوى الوعي والروح المعنوية العالية التي اكتسبها الجنود المختارين، والتي فاقت في فائدتها وحجمها عمر هذه القوة، حيث طبقت الكتيبة المشاركة مختلف التمارين التعبوية اللازمة استعدادا لأداء الواجب، حيث انتقلت أولاً للأراضي السعودية ومنها إلى ساحة العمليات، لكن صدرت التعليمات بوقف إطلاق النار، وتقرر إيقاف التحرك)).
وهذا يعني أن الكتيبة ذهبت إلى الأراضي السعودية، وثم إلى ساحة العمليات، ولكن صدرت التعليمات بوقف إطلاق النار وتقرر إيقاف التحرك.
وبحسب ما سمعته من أهلي وأقاربي، أن الكتيبة كان من المفترض أن تحارب في الجبهة السورية في الجولان المحتل أسوة بشقيقتها الكبرى المملكة العربية السعودية، ولكن الكتيبة البحرينية وصلت للجبهة السورية في الوقت الذي صدرت تعليمات بوقف إطلاق النار.
علماً أن قبل استقلال البحرين، وقبل تأسيس الجيش البحريني "قوة دفاع البحرين"، شاركت كتيبة من رجال وشباب البحرين في حرب عام 1948 للدفاع عن فلسطين، حيث ذهب مجموعة من رجال وشباب البحرين إلى فلسطين وانضموا لأشقائهم في الجيوش العربية وحاربوا الصهيانة،

وهذه صور لرجال وشباب البحرين في فلسطين أثناء حرب عام 1948

35b5u9i.jpg


2wg7l2o.jpg

 
50 عاماً قوة دفاع البحرين: مشاركات من حرب رمضان 1973 إلى عاصفة الحزم 2015

DVQPmo6XUAEIOfy.jpg




يثبت تاريخ مشاركات قوة دفاع البحرين في العديد من الميادين وجبهات القتال أن قيادتها الشجاعة وجنودها البواسل كانوا على أهبة الاستعداد دوماً لأداء الواجب المقدس، وأنهم سيظلون العون والسند لأشقائهم في دول الخليج العربي، وأحد أركان دعم حائط الصد العربي والدولي.
ويكشف المتتبع لتاريخ هذه المشاركات عن عدة حقائق مهمة، منها: أنها تعود لعقود مضت، وقديمة قدم تاريخ إنشاء وتأسيس القوة ذاتها، كما أنها لم تقف عند الحدود الجغرافية لمنطقة الخليج العربي أو الدول العربية والإسلامية التي ترتبط معها برباط الأخوة والمصير الواحد، وإنما تجاوزت متطلبات أداء الواجب الوطني ناحية دول العالم أجمع بما يفرضه الواقع الإنساني والتهديد المشترك.
ولم تقتصر هذه المشاركات المتعددة على المعارك الميدانية وخدمات الإسناد اللوجيستي والمواجهات الحربية، حيث كانت قوة دفاع البحرين بمثابة رأس حربة متقدمة في العديد من المعارك التي استهدفت حماية الحدود للدول الشقيقة والصديقة، وإنما امتدت أدوارها إلى تأمين وصول المساعدات والاحتياجات إلى الدول التي بحاجة إليها، وتثبيت مقومات الاستقرار بها، ومؤازرتها في مواجهة أية تحديات أو مخاطر تعرضت أو ستتعرض لها، ناهيك بالطبع عن تثبيت أطر الشرعية والقانون، والمشاركة في مواجهة الخارجين وتدمير مواقعهم.

%20%D9%82%D9%88%D8%A9%20%D8%AF%D9%81%D8%A7%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9_0.jpg


حرب رمضان أكتوبر 1973
بدأت مشاركات قوة دفاع البحرين خلال حرب رمضان أكتوبر 1973م رغم أنها كانت ما زالت حديثة التشكيل، حيث كلفت عناصر القوة آنذاك بواجبات إسناد قوات الدول العربية الشقيقة خلال هذه الحرب، حيث تم تشكيل مجموعة قتال شملت كتيبة المشاة الآلية الملكية 1 وعناصر الإسناد اللازمة.
وترصد العديد من الأدبيات دور هذه المجموعة المختارة من القوة التي كان يقودها الرائد خليفة بن أحمد آل خليفة (صاحب المعالي القائد العام للقوة حالياً المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد)، وكيف ساهمت هذه المشاركة في تطوير عمليات التجميع والتدريب والاستعداد، ومستوى الوعي والروح المعنوية العالية التي اكتسبها الجنود المختارين، والتي فاقت في فائدتها وحجمها عمر هذه القوة، حيث طبقت الكتيبة المشاركة مختلف التمارين التعبوية اللازمة استعدادا لأداء الواجب، حيث انتقلت أولاً للأراضي السعودية ومنها إلى ساحة العمليات، لكن صدرت التعليمات بوقف إطلاق النار، وتقرر إيقاف التحرك.

حرب الناقلات (الحرب العراقية الإيرانية) 1980 - 1988
ونتيجة للأحداث التي مرت بالخليج في ثمانينيات القرن الماضي، وفي الوقت الذي بدأت فيه خبرات وجاهزية قوة دفاع البحرين في التبلور، ودورها الأمني في التزايد، ساهم سلاح البحرية الملكي في حماية ناقلات النفط أثناء الحرب العراقية الإيرانية من 1980م إلى 1988م، وذلك في الحملة الدولية لمكافحة الألغام التي كانت خلال الفترة من 1987م إلى 1988م.
ويلاحظ هنا أن سلاح البحرية الملكي البحريني قد بذل جهوداً كبيرة في مكافحة آثار الألغام في مياه الخليج وسلامة مرورها في المناطق التي تدخل ضمن اختصاص المملكة، خاصة أن الألغام تسببت في وقوع 179 حادثة هجوم خلال عام 1987م و90 أخرى عام 1988م.

حرب تحرير دولة الكويت 1990- 1991
ومع التطورات الإقليمية التي شهدها الخليج مطلع التسعينيات من القرن الماضي، تنامت مؤشرات مشاركة القوة، وتنوع وتباين دورها بطبيعة المشاركات التالية، خاصة أبان حرب تحرير دولة الكويت 1990م إلى 1991م، حيث شاركت القوة ضمن قوات درع الجزيرة المتواجدة في حفر الباطن بالسعودية، وكانت هذه القوات المكونة من الدول الـ 6 في طليعة القوات البرية المدافعة عن الحدود الشمالية للسعودية.
والمعروف هنا أن القوات البرية البحرينية التي كان لها دورها البارز في هذه المهمة الوطنية المقدسة للدفاع عن إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، شاركت بمجموعة قتال برية سميت بقوة الواجب عيسى، وتألفت من 238 ضابط وفرد. وساهم سلاح الجو الملكي بسرب الطائرات F-16 وسرب طائرات F-5 وقامت بعدد 303 طلعة عمليات و181 طلعة حماية جوية ومرافقة.
كما قامت الطائرات العمودية المقاتلة AB 212 بعدد 376 طلعة، وكان لقاعدة عيسى الجوية دور ملحوظ في الإعداد والمساهمة في المعارك الجوية، ومساندة قوات التحالف، وشارك سلاح البحرية بعدد 6 سفن صاروخية و4 سفن مدفعية وسفينتي نقل.

المساندة في أفغانستان 2005
في هذه الفترة ظهر على الساحة سلاح البحرية البحريني، وذلك عقب مساهماته الجبارة في حرب تحرير دولة الكويت، حيث برز دور الفرقاطة "صبحا" في الجهود الدولية والمساعي الإنسانية الرامية لتثبيت الاستقرار وإعادة إعمار أفغانستان في إبريل 2002م. كما شاركت القوات الخاصة الملكية مع القوات المساندة في أفغانستان عام 2005م، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب التزاما منها بأهداف ومبادئ الأمم المتحدة واحترامها للقانون الدولي.
وكان لهذه التجربة أثر مهم في اكتساب سلاح البحرية الوطني والفرقاطة صبحا تحديداً خبرة وتجربة البقاء في البحر لفترة طويلة والتعامل والتعاون مع البحريات متعددة الجنسيات بعد أن قضت شهراً كاملاً في بحر العرب.
يشار هنا إلى أن مهام الفرقاطة صبحا شملت مرافقة وحماية السفن المحملة بالمساعدات الإنسانية وتسهيل وصولها لمرافقها وعمليات البحث والإنقاذ والإخلاء لأي إصابات ضمن نطاق المسؤولية الموكلة إليها والتعاون مع القوات البحرية الأميركية بتنفيذ رماية بالذخيرة الحية على أهداف سطحية وجوية محققة إصابات مباشرة ودقيقة أكدت المستوى الراقي والمتطور الذي يتمتع به طاقم السفينة.

الكويت مرة أخرى في عام 2003
وعقب ذلك، شاركت قوة دفاع البحرين في الدفاع عن دولة الكويت، حيث تحركت مجموعة القتال السابعة البحرينية في الكويت ضمن منظومة قوات درع الجزيرة من قواعدها في البحرين يوم 28 فبراير 2003م، وتولت القوة مهمة الدفاع عن القطاع الجنوبي الغربي للكويت، واستطاعت المجموعة عبر سلاح الجو الملكي بحماية أجواء الكويت من أي اعتداء جوي وتغطية القوات الموجودة بالكويت، حيث كانت تقوم بحماية سماء الكويت ككل من خلال دوريتين يومياً، ووصل مجمل عدد الدوريات والطلعات 90 طلعة بلغت مدتها 215 ساعة.
وشارك سلاح البحرية بالفرقاطة صبحا والفريقطة أحمد الفاتح والفريقطة المحرق لتعزيز جهود القوة البحرية الكويتية وتأمين خطوط المواصلات للسفن التجارية، فضلاً عن تأمين حماية سفن المساعدات الإنسانية المتجهة للعراق، ومرافقة السفن في مياه الخليج حتى وصولها للموانئ العراقية.

مكافحة القرصنة البحرية في خليج عدن 2009
ومع تنامي الخبرات التي اكتسبتها الفرقاطة صبحا، فقد شاركت في أكتوبر ونوفمبر 2009م مع قوة الواجب 151 المعنية بمكافحة القرصنة البحرية بخليج عدن. وكانت البحرين الدولة الوحيدة التي شاركت القوات متعددة الجنسيات في عمليات هذه المهمة الدولية على المستويين الخليجي والعربي، وجاءت ضمن التعاون الدولي لجهود عمليات حفظ السلام ومكافحة القرصنة تحت مظلة الأمم المتحدة. وكذلك تولى سلاح البحرية الملكي البحريني في نوفمبر 2017م قيادة هذه القوة.
وتسلم سلاح البحرية البحرينية مسؤولية قيادة قوة الواجب المشتركة 152 التابعة لقوات التحالف الدولي تحت مظلة الأمم المتحدة العاملة في وسط وجنوب الخليج العربي مرتين الأولى في مارس 2008م والثانية في يناير 2011م
وتعد البحرية البحرينية أول سلاح يتسلم هذه المهمة في المنطقة على مستوى الأسلحة البحرية، وذلك للثقة التي بات يكتسبها، والدور القيادي لقوة دفاع البحرين وأفرع أسلحتها المختلفة.
هذا بالإضافة إلى المشاركة في عمليات مكافحة الإرهاب في الخليج العربي منذ 2006م وحتى يومنا هذا، والمعروف أن القوات المشاركة في القوة 152 تتألف من 25 دولة حول العالم قاطبة، والهدف مكافحة الإرهاب، ووقف تهريب الأسلحة والمخدرات والجرائم البحرية.

عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل من 2015 وإلى الآن
لقد كان تأكيد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه دائما أن قوة دفاع البحرين ستستمر في أداء واجبها السامي مع الأشقاء، وذلك انطلاقا من إيمانها الراسخ بأهمية الدور الكبير الذي تقوم به المملكة في الأحداث الفارقة، وهو ما أثبته استشهاد 9 من أبناء المملكة أثناء قيامهم بتأدية الواجب ضمن القوات المشاركة مع قوات التحالف العربي للدفاع عن الشرعية في اليمن في عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل 2015م.
يشار إلى أن البحرين شاركت بسرب مكون من 12 طائرة ضمن قوات التحالف العربي المشتركة بقيادة المملكة العربية السعودية، وكذلك شاركت بقوة من رجال البحرين في حماية أمن الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية، كما شاركت الفرقاطة صبحا في تأمين طريق وصول المساعدات التي التزمت بها دول التحالف العربي في اطار عملية إعادة الأمل والاستقرار في اليمن وتأمين منطقة بحر العرب وذلك بتأمين مسافة 250 ميلاً ضمن منطقة مهمة قوات التحالف العربي الممتدة من البحر الأحمر لبحر العرب في الحدود مع عمان.
وتبرز التقارير أن حجم المساعدات التي قامت الفرقاطة صبحا بإيصالها لليمن بلغت 910 طناً من المساعدات الغذائية والإنسانية والدوائية، وقد زار عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى قوة مملكة البحرين المشاركة ضمن قوات التحالف العربي في مايو 2015م واطلع على خط الطيران بقاعدة الملك فهد الجوية بالطائف، كما قام صاحب المعالي القائد العام لقوة دفاع البحرين في يناير 2016م بزيارة تفقدية لقوة الواجب التابعة للقوة في منطقة جازان وقاعدة الملك فهد الجوية بالطائف.

الحرب على الإرهاب (داعش) 2014
ولسلاح الجو الملكي البحريني دوره الكبير، ففي سبتمبر 2014م شارك نسور القوات الجوية الوطنية القوات الصديقة والحليفة والشقيقة بدول مجلس التعاون الخليجي بضرب وتدمير عدد من المواقع والأهداف المنتخبة للجماعات والتنظيمات الإرهابية ضمن الجهد الدولي المتعلق بحماية الأمن الإقليمي والسلام الدولي.
وكذلك فقد شاركت مجموعة من طائرات سلاح الجو الملكي في الجهود الدولية للقضاء على الإرهاب في فبراير 2015 بالأردن، وأثبت الطيارون البحرينيون ما يتمتعوا به من كفاءة واحترافية ودقة وروح معنوية عالية تعكس بجلاء مدى جاهزية رجال قوة دفاع البحرين.

مشاركات أخرى في هايتي والنيبال
وبجانب هذه الأدوار القتالية المهمة، كان لرجال القوة أدوارهم الإغاثية والإنسانية أيضاً، حيث شاركت الخدمات الطبية الملكية ضمن حملة الوعد المستمر عام 2011م في هايتي تحت مظلة الأمم المتحدة، وذلك لتقديم مساعدات علاجية طبية متنوعة لضحايا الزلزال هناك، وتمكن الفريق الطبي البحريني من تقديم خدمات التشخيص والعلاج المجاني للمرضى تراوحت أعدادهم من 700 إلى 1000 حالة في اليوم الواحد.
هذا بالإضافة إلى مشاركة الحرس الملكي في الجهود الإنسانية في نيبال مايو 2015م، حيث وصلت طائرة الشحن الإغاثية البحرينية وعلى متنها 30 طنا من المواد الطبية والمساعدات الغذائية بعد الزلزال المدمر الذي ضربها.


تحية لأبطال لن ننساهم .. تحية لشهداء قوة دفاع البحرين
شهدائنا فخر لنا .. شهداء العزة والكرامة

DVQZ2v5XcAIJRJS.jpg


في عام 1994م شاركت قوة دفاع البحرين ممتلة في سلاح الجو و سلاح البحرية في الدفاع عن دولة الكويت بعدما حشد النظام العراقي قواته على الحدود الكويتية .
 
في عام 1994م شاركت قوة دفاع البحرين ممتلة في سلاح الجو و سلاح البحرية في الدفاع عن دولة الكويت بعدما حشد النظام العراقي قواته على الحدود الكويتية .

حيّا الله أخي الكريم محارب خليجي،
من زمان ما شفناك بالمنتدى، عساك بخير،
إضافة مميزة ما تفضلت به عن مشاركة قوة دفاع البحرين في عام 1994،
شكراً لك.
 
ان لم يكن لهذا الجيش الرائع الا اصراره على الاعتماد على ابنائه فقط قدر الامكان لكن هذا يكفيه شرفا وفخرا ..
البحرين مثال البلد صغير المساحة كبير الفعل والاثر والدور ...
عكس الدويلات التي رسخت مفهوم الخيانة وجعلت من حماية المرتزقة لها يوم عيد تحتفل بها ..
هيهات بينمها الفرق شاسع و البون واسع
 
وكذلك الدور الكبير والمشرف الذي قام به الجيش البحريني باحداث الغوغاء 2011 م بكل مهنية واحتراف بضبط النظام ومواجهة التهديد الداخلي والخارجي.

109224990.jpg

972206192555.jpg

1280x960.jpg

6444117_7.jpg
alalam_635506124252548554_25f_4x3.jpg

207484_150543871677630_144547425610608_316993_395376_n.jpg

436x328_3267_142640.jpg

loc-3.jpg

225742348935.jpg

ايام لا تنسى ..
خيانة ادارة اوباما ...
وتعليمات للخونة الفرس على ارض البحرين بالاستعداد لتلقي اول افواج البسيج علة سواحل البحرين خلال ساعات ..
اتصال من المنامة ليلا ..
مع اول ضوء كانت الارتال تنفذ التحرك السريع على جسر الملك فهد ...
الجيش البحريني البطل ينتشر في كل مفاصل الدولة ويحاصر الخونة في المستشفى التي قلبت مقر قيادة ..
عند دوار الخيانة كانت الوعد ..
نفذت القوات الجوية والبحرية البحرينية يدا بيد مع القوات السعودية طوق يعزل البحرين عن كل المحيط .. .
فلا قوارب سريعة تحمل بسيج ولا سفن ابرار تحمل حرس ثوري خاص ...
أي كلب تخطى نصف الخليج لم يكن لديه الوقت لا دارة ظهره حتى ..
وانهار المخطط وانهارت الاعصاب وطارت احلام الخونة ..
وفرضنا مبدأ .. البحرين خط الموت للخونة
 
ايام لا تنسى ..
خيانة ادارة اوباما ...
وتعليمات للخونة الفرس على ارض البحرين بالاستعداد لتلقي اول افواج البسيج علة سواحل البحرين خلال ساعات ..
اتصال من المنامة ليلا ..
مع اول ضوء كانت الارتال تنفذ التحرك السريع على جسر الملك فهد ...
الجيش البحريني البطل ينتشر في كل مفاصل الدولة ويحاصر الخونة في المستشفى التي قلبت مقر قيادة ..
عند دوار الخيانة كانت الوعد ..
نفذت القوات الجوية والبحرية البحرينية يدا بيد مع القوات السعودية طوق يعزل البحرين عن كل المحيط .. .
فلا قوارب سريعة تحمل بسيج ولا سفن ابرار تحمل حرس ثوري خاص ...
أي كلب تخطى نصف الخليج لم يكن لديه الوقت لا دارة ظهره حتى ..
وانهار المخطط وانهارت الاعصاب وطارت احلام الخونة ..
وفرضنا مبدأ .. البحرين خط الموت للخونة
صحيح يا نمر اجد ان السعودية تدلل البحرين كابنتها البكر وارى تناغم بين البحرينين والسعوديين كبير فلماذا لا يتم دعوتها الى دخولها المملكة وزى ما بنقول بالمصرى زيتكو فى دقيقكو لا اجد مانع حتى من الشعب وان كانت مشكلة الشيعة بها فالسعودية بها شيعه ويتم التعامل معهم وبالنسبة للحكم لدينا تجربة الامرات تجربة رائعه تكوين دولة خليجية موحدة او جمع الشتات فى كيان واحد سيعزز من مكانتكم الكثير والكثير وسيوحد راى الخليج
 
صحيح يا نمر اجد ان السعودية تدلل البحرين كابنتها البكر وارى تناغم بين البحرينين والسعوديين كبير فلماذا لا يتم دعوتها الى دخولها المملكة وزى ما بنقول بالمصرى زيتكو فى دقيقكو لا اجد مانع حتى من الشعب وان كانت مشكلة الشيعة بها فالسعودية بها شيعه ويتم التعامل معهم وبالنسبة للحكم لدينا تجربة الامرات تجربة رائعه تكوين دولة خليجية موحدة او جمع الشتات فى كيان واحد سيعزز من مكانتكم الكثير والكثير وسيوحد راى الخليج

الترابط بين البحرين والسعوديه كبير جدا فوق ماتتخيل
مش بس عوائل السنه حتى الشيعه نفس الشي
 
الترابط بين البحرين والسعوديه كبير جدا فوق ماتتخيل
مش بس عوائل السنه حتى الشيعه نفس الشي
جميل فى الظروف دى الاندماج بينهم هيبقى جميل جدا ومش معناه طمس هوية البحرين بالعكس الولايات المتحدة مكونة من 50 دولة فى بعضها لكن مندمجين تحت قانون واحد وعمله موحدة حتى لكل ولاية قوانينها وعاداتها اتمنى الخير للجميع
 
جميل فى الظروف دى الاندماج بينهم هيبقى جميل جدا ومش معناه طمس هوية البحرين بالعكس الولايات المتحدة مكونة من 50 دولة فى بعضها لكن مندمجين تحت قانون واحد وعمله موحدة حتى لكل ولاية قوانينها وعاداتها اتمنى الخير للجميع

عموم الترابط بين الخليج عامه مش راح تلقاه ولا بدوله بالعالم مش مجموعة دول دوله وحده
 
كتيبة المشاة الملكية الأولى هي إسمها الحالي، وفي بداية نشأتها كان إسمها "كتيبة المشاة الأولى" والكتيبة لا تزال موجودة في قوة دفاع البحرين، وفي عام 1973 كان إسمها كتيبة المشاة الأولى بدون "الملكية"، ولكن هذا الموضوع هو بالضبط بحسب التقرير الذي وزعته مديرية الإعلام والتوجيه المعنوي بالقيادة العامة لقوة دفاع البحرين على الصحف ووكالة أنباء البحرين، وفي التقرير ذكر إسم الكتيبة بأنها "كتيبة المشاة الملكية 1"،
وأنا شخصياً لفتت إنتباهي كلمة "الملكية" عند قرائتي التقرير، ولكنني لم أغيّر فيه لأن هذا التقرير وزعته مديرية الإعلام والتوجيه المعنوي بالقيادة العامة لقوة دفاع البحرين، وآثرت عدم التعديل عليه، وأعتقد سبب استخدامهم لكلمة "الملكية" لربما في إشارة إلى الكتيبة الحالية التي هي نفسها الكتيبة التي أنشأت منذ تأسيس قوة دفاع البحرين.
بالنسبة لسؤالك الثاني: "في أي جبهة شاركت الكتيبة؟"،
في الموضوع تجد الآتي: ((أن الكتيبة ساهمت في المشاركة في تطوير عمليات التجميع والتدريب والاستعداد، ومستوى الوعي والروح المعنوية العالية التي اكتسبها الجنود المختارين، والتي فاقت في فائدتها وحجمها عمر هذه القوة، حيث طبقت الكتيبة المشاركة مختلف التمارين التعبوية اللازمة استعدادا لأداء الواجب، حيث انتقلت أولاً للأراضي السعودية ومنها إلى ساحة العمليات، لكن صدرت التعليمات بوقف إطلاق النار، وتقرر إيقاف التحرك)).
وهذا يعني أن الكتيبة ذهبت إلى الأراضي السعودية، وثم إلى ساحة العمليات، ولكن صدرت التعليمات بوقف إطلاق النار وتقرر إيقاف التحرك.
وبحسب ما سمعته من أهلي وأقاربي، أن الكتيبة كان من المفترض أن تحارب في الجبهة السورية في الجولان المحتل أسوة بشقيقتها الكبرى المملكة العربية السعودية، ولكن الكتيبة البحرينية وصلت للجبهة السورية في الوقت الذي صدرت تعليمات بوقف إطلاق النار.
علماً أن قبل استقلال البحرين، وقبل تأسيس الجيش البحريني "قوة دفاع البحرين"، شاركت كتيبة من رجال وشباب البحرين في حرب عام 1948 للدفاع عن فلسطين، حيث ذهب مجموعة من رجال وشباب البحرين إلى فلسطين وانضموا لأشقائهم في الجيوش العربية وحاربوا الصهيانة،

وهذه صور لرجال وشباب البحرين في فلسطين أثناء حرب عام 1948





شكرا على التوضيح
 
ان لم يكن لهذا الجيش الرائع الا اصراره على الاعتماد على ابنائه فقط قدر الامكان لكن هذا يكفيه شرفا وفخرا ..
البحرين مثال البلد صغير المساحة كبير الفعل والاثر والدور ...
عكس الدويلات التي رسخت مفهوم الخيانة وجعلت من حماية المرتزقة لها يوم عيد تحتفل بها ..
هيهات بينمها الفرق شاسع و البون واسع

حيَّا الله أستاذنا الفاضل نمر،
قوة دفاع البحرين منذ تأسيسها كانت بحرينية خالصة ولله الحمد والمنَّة، جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بنى قوة دفاع البحرين من الصفر في عام 1968، وكان معه عضيده صاحب المعالي القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد، أسسوا معاً النواة الأولى للجيش مباشرة بعد تخرجهما من كلية سانت هيرست العسكرية بالمملكة المتحدة، ووجهوا نداء للشعب البحريني للالتحاق بقوة دفاع البحرين فاستجاب الآلاف منهم حتى فاق العرضُ الطلبَ، وأسسوا أول مركز تدريب وقاموا ببناء أول المنشآت، وأشرف الملك حمد بنفسه على برامج التدريب وفي الخامس من فبراير عام 1969 تخرجت الدفعة الأولى من نواة قوة دفاع البحرين لتشكل الكتيبة الأولى للمشاة عام 1970 أول كتيبة في قوة دفاع البحرين، ورفعت رايتها ثم تلتها دفعات ورايات، ثم توسع وكبر الجيش وتعددت ألويته،
وعلى ذكر "الدويلات" أستاذنا الفاضل، فهناك دويلة ياما وياما سرقت جنود وضباط بحرينيين من قوة دفاع البحرين لافتقارها للكوادر المحلية، على
عكس تلك الدويلة فإن قوة دفاع البحرين قوة وطنية بحرينية، ولمصداقية ما نقوله بأن أبناء البحرين المخلصين هم من يخدمون في قوة دفاع البحرين هذا فيديو لأباء وأمهات شباب البحرين جنود قوة دفاع البحرين يعبرون عن مشاعر الفخر والاعتزاز أن أبنائهم يخدمون في الجيش، وإحدى الأمهات تفتخر بأن لديها ولد في الجيش وولد في الداخلية، من الدقيقة 5:30 إلى الدقيقة 6:40

 
ايام لا تنسى ..
خيانة ادارة اوباما ...
وتعليمات للخونة الفرس على ارض البحرين بالاستعداد لتلقي اول افواج البسيج علة سواحل البحرين خلال ساعات ..
اتصال من المنامة ليلا ..
مع اول ضوء كانت الارتال تنفذ التحرك السريع على جسر الملك فهد ...
الجيش البحريني البطل ينتشر في كل مفاصل الدولة ويحاصر الخونة في المستشفى التي قلبت مقر قيادة ..
عند دوار الخيانة كانت الوعد ..
نفذت القوات الجوية والبحرية البحرينية يدا بيد مع القوات السعودية طوق يعزل البحرين عن كل المحيط .. .
فلا قوارب سريعة تحمل بسيج ولا سفن ابرار تحمل حرس ثوري خاص ...
أي كلب تخطى نصف الخليج لم يكن لديه الوقت لا دارة ظهره حتى ..
وانهار المخطط وانهارت الاعصاب وطارت احلام الخونة ..
وفرضنا مبدأ .. البحرين خط الموت للخونة

أستاذنا الفاضل نمر،
من الممكن أن نتفهم خيانة إدارة أوباما وخيانة أميركا وخيانة الدول الغربية ضد البحرين، كون أن هذه الدول لا أمان لهم ولطالما التاريخ سجل خياناتهم في كل مكان،
لكن الذي احترنا في فهمه خيانة الجار القريب، خيانة عضو في الكيان الخليجي الواحد، خيانة من يدعي أنه مع منظومة مجلس التعاون ومع دولها،
بالنسبة لنا كبحرينيين هذه الخيانة والطعن بالخنجر في الظهر جرحه لن يندمل مهما مرت الأيام والسنين،
وعلى ذكر ما تفضلت به "اتصال من المنامة ليلاً"، أود أن أنتهز الفرضة لكي أوضح بعض الخفايا التي حصلت في تلك الليلة وفي الأيام القليلة السابقة لتلك الليلة،
ففي الأيام السابقة لتلك الليلة كانت دويلة الغدر والخيانة تخطط مع أميركا لكيفية تسليم البحرين العربية لأذناب إيران ومن ثم يصبح حال البحرين كحال العراق ولبنان، وعراب تلك الخطة كانت هيلاري كلينتون ومساعدها جيفري فيلتمان والغدار الخائن حمد بن جاسم من دويلة الغدر،
وكان اتفاقهم تنفيذ مطالب الإرهابيين في دوار العار والشنار عبر فتح ثغرة في النظام السياسي البحريني بإبعاد صاحب السمو الأمير خليفة بن سلمان رئيس الوزراء وإفراغ هذا المنصب ليتولاه شخص موالي للإرهابيين أذاناب إيران، وبالتالي يصبح لدينا رئيس وزراء من الإرهابيين، وأما منصب الملك يظل ولكن مجرد ملك لا يهش ولا ينش حاله كحال رئيس الجمهورية العراقية ورئيس الجمهورية اللبنانية، وتصبح القرارات المصيرية للبحرين بل وللدول الخليج العربي عند رئيس الوزراء الجديد الموالي لإذناب إيران، وتدخل البحرين في دوامة مثل لبنان ويصبح حالنا مثل حال سعد الحريري والثلث المعطل والمحاصصة الطائفية وتصبح البحرين ألعوبة بيد إيران وقطر، يعني تصبح البحرين مشلولة الأيادي شل الله أيدي جميع من كان يشارك في هذه المؤامرة،
ولله الحمد المخابرات البحرينية كانت على إطلاع بهذه المؤامرة والخطة الدنيئة التي كان عرابها جيفري فيلتمان وحمد بن جاسم، وكان المخطط أن يلتقي حمد بن جاسم بالإرهابي علي سلمان ويذهب إلى دوار العار والشنار يبشرهم بإفراغ منصب رئيس الوزراء ومن ثم تسليمها لهم، وهنا جاء الدور البحريني السعودي الحاسم ووضعوا خطة استباقية لحشر حمد بن جاسم في الزواية ووضعه أمام الأمر الواقع، وكانت الخطة أن سمو الأمير سعود الفيصل - الله يرحمه ويغفر له وعسى داره الجنة يا رب - يباغت حمد بن جاسم ويتصل عليه هاتفياً وعلى فجأة يقول له تعال إلى البحرين الآن الآن ضروري وأنا الآن ذاهب إلى البحرين، وفي تلك الليلة الحاسمة اتصل الأمير سعود الفيصل الله يرحمه ويغمد روحه الجنة بحمد بن جاسم وقال له الآن الآن احضر إلى البحرين، فقال له حمد بن جاسم هل بقية وزراء دول التعاون سيأتون؟ قال له سعود الفيصل لا لن يأتوا فقط أنا وأنت؟؟، قال له حمد بن جاسم أنا عندي موعد مع جيفري فليتمان في البحرين (وأعتقد الموعد كان في الصبح التالي)، قال له سعود الفيصل طيب الله ثراه تعال الآن للبحرين وليس لدي وقت وأنا الآن الآن ذاهب إلى البحرين، فما كان أمام حمد بن جاسم إلا أن يأتي إلى البحرين في تلك الليلة. وكان حمد بن جاسم لديه موعد مع جيفري فيلتمان والإرهابي علي سلمان وأعتقد الموعد كان في صباح اليوم التالي، ولذلك الخطة البحرينية السعودية كانت خطة استباقية وباغتوا حمد بن جاسم وأخذوه على فجأة وقالوا له تعال الآن الليلة إلى البحرين.
وبعد إنتهاء مكالمة الأمير سعود الفيصل طيب الله ثراه مع حمد بن جاسم، أخذ الأمير سعود المروحية وطار من السعودية إلى قاعدة الشيخ عيسى الجوية في الصخير ومن هناك ذهب إلى قصر الملك في الصخير، وأصبح الجانبين البحريني والسعودي مستعدين لتنفيذ خطتهم وفي انتظار وصول حمد بن جاسم لكي يقطعوا عليه خطته ومؤامراته الدنيئة مع جيفري فيلتمان والإرهابي علي سلمان، وثم بعد قليل وصل حمد بن جاسم قصر الملك في البحرين فقال لهم ما هو الأمر المستعجل؟، وهنا باغتوا حمد بن جاسم وقالوا له الآن قوات درع الجزيرة ستدخل البحرين لفرض الأمن والأمان في البحرين، وأصبح حمد بن جاسم في وضع حرج لا يستطيع أن يقول لهم أننا في قطر لن نشارك في قوات درع الجزيرة علماً أن مشاركة قطر في درع الجزيرة مشاركة هزيلة لا ترتقي لذكرها فلم يكن لديهم سوى ضابطين اثنين فقط في قوات درع الجزيرة، وأضطر حمد بن جاسم أن يرضخ للأمر الواقع وفشلت مؤامراته مع جيفري فيلتمان والأرهابي علي سلمان، وحتى حمد بن جاسم هو بنفسه قال في مقابلته مع برنامج "الحقيقة" على تلفزيون قطر: بأن في تلك الليلة شعر بأنه كان مثل "شاهد ملكة" أو "شاهد ملجة"، وأيضاً قال: "أنا أفهم أنهم كانوا يريدون من قطر أن لا تغرد خارج السرب"، يعني أحضروه في تلك الليلة لكي يكون مجرد شاهد ملكة على تنفيذ الخطة البحرينية السعودية، وقطعوا الطريق أمامه لكي لا تغرد قطير خارج السرب.
وهذا فيديو لكلام حمد بن جاسم، استمعوا من الدقيقة 18:30 إلى الدقيقة 22:25



والسؤال الذي يطرح نفسه: لماذا في تلك الليلة الحاسمة الأمير سعود الفيصل رحمة الله عليه لم يتصل ببقية وزراء دول مجلس التعاون الخليجي ولم يطلب منهم الحضور إلى البحرين، وكان اتصاله فقط بحمد بن جاسم؟؟، الجواب: لأن بقية وزراء دول مجلس التعاون الخليجي لم تكن لديهم خطة تآمرية على البحرين، ولأنهم كانوا موافقين على ما تراه البحرين والسعودية حول استتباب الأمن والاستقرار في البحرين وإنهاء تلك الأحداث، ولأن الجانب البحريني والسعودي كان على علم تام بأن حمد بن جاسم يشارك في خطة ومؤامرة دنيئة فأرادوا أن يقطعوا الطريق من أمامه، ولأنهم كانوا يعرفون أن قطير كانت تريد أن تغرد خارج السرب وهذا بحسب المصطلح الذي قاله حمد بن جاسم بنفسه في مقابلته مع برنامج "الحقيقة".

 
مع احترامي وتقديري لاهلي في البحرين
لكن الكلام في الموضوع اعلاه مجرد تضخيم
اذا كانت البحرين بهذه القوه وترسل الجيوش لتحرير الكويت
لماذا طلبتم العون من الامريكان والبريطانيين والفرنسيين لتحرير الكويت ؟؟
الواقع بختلف عن الكلام فلاولا القوات الغربيه لما استطاعت كل الجيوش العربيه ان تهزم الجيش العراقي وتحرر الكويت
 
حيّا الله أخي الكريم محارب خليجي،
من زمان ما شفناك بالمنتدى، عساك بخير،
إضافة مميزة ما تفضلت به عن مشاركة قوة دفاع البحرين في عام 1994،
شكراً لك.


الله يحييك و يسلمك من كل شر و انا لله الحمد بخير دام وطني البحرين بخير .
 
الله يحييك و يسلمك من كل شر و انا لله الحمد بخير دام وطني البحرين بخير .

الله يديم علينا نعمة الأمن والأمان والرخاء،
وربي يحفظك يا أخوي ويوفقك.
 
عودة
أعلى