خلاف اردني امريكي حول القدس

نشامى الاردن

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2013
المشاركات
9,713
التفاعل
31,875 168 0
الدولة
Jordan
نائب الرئيس الأمريكي بنس: اتفقنا مع الملك على ألا نتفق حول القدس الشرقية

الملك لبنس: يجب ان تكون القدس عاصمة فلسطين


image.jpg



الملك: عبرت باستمرار خلال اجتماعاتي في واشنطن عن قلقي العميق من أي قرار أمريكي بشأن القدس، يأتي خارج إطار تسوية شاملة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

الملك: لا بد من إعادة بناء الثقة خصوصا في كيفية المضي قدما في حل الدولتين، وبما يقود إلى قيام الدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

الملك: القدس مفتاح السلام في المنطقة.

نائب الرئيس الأمريكي: إننا ملتزمون بالاستمرار باحترام دور الأردن ووصايته على الأماكن المقدسة في القدس، ولم نأخذ موقفا حول الحدود والوضع النهائي.

بنس: شراكتنا معكم استراتيجية ومهمة للمنطقة والعالم، ونؤكد احترامنا لكم وللأردن ودوره وإعجابنا الكبير بقيادتكم وشجاعة الجيش الأردني في الحرب على الإرهاب.

بنس: لطالما لعب الأردن دوراً مركزياً في توفير الظروف الداعمة للسلام في المنطقة.

بنس: ما تزال الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بسياستها بحل الدولتين كما تتفق عليه الأطراف المعنية.



ولفت جلالته إلى أن "نقاشاتنا اليوم ضرورية وفي فترة صعبة، وستتناول عدة موضوعات وكأصدقاء وشركاء، سنكون – كما كنا دائماً – صادقين وصريحين مع بعضنا البعض".
 
الاردن يبقى دائما الداعم و السند و الآخ لفلسطين. يجمع الاردن و فلسطين تاريخ مشترك و مصير واحد.
 
الخلاف اشمل فهو خلاف عربي واسلامي ودولي ايضا مع الولايات المتحدة حول القدس عبرت عنه الدول في الجامعة العربية ورابطة العالم الاسلامي
 
عاجل : الملك عبدالله الثاني يضغط للافراج عن عهد التميمي .

image.jpg


ضغط جلالة الملك عبد الله الثاني باتجاه اطلاق سراح الفتاة الفلسطينية المعتقلة لدى سلطات الاحتلال الاسرائيلية عهد التميمي.

وبحسب مقالة الزميل محمد ابو رمان اليوم، نقلا عن مصادر وصفها بـ 'الموثوقة' فقد طلب الملك من نائب الرئيس الامريكي الضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف الاستفزازات وإطلاق سراح الفتاة الفلسطينية المعتقلة عهد التميمي.

المعلومة أكّدتها مصادر مطلعة حيث أشارت إلى أن جلالة الملك ابدى اهتماماً بموضوع الفتاة الفلسطينية المعتقلة لدى سلطات الاحتلال.

تثبت هذه الدعوة الملكية اهتمام الملك اللامحدود بأدق تفاصيل القضية الفلسطينية والتي استعرضها أمام المسؤول الأمريكي، برغم القضايا الكبيرة الشائكة والعالقة في الملف الفلسطيني.

كما تعطي بُعداً انسانياً لحديث الملك برغم حدية الطرح السياسي وقوته خلال اللقاء مع بنس، حيث تمتع الموقف الاردني بصلابة وثبات واضحين في القضايا المفصلية وهو أمر أبرزته الصحافة العالمية، ولم يخفه نائب الرئيس الامريكي بعد انتهاء لقائه مع الملك حيث افاد للصحافة بأنه 'اتفق مع الملك على ألا يتفقا في ملف القدس'.هلا اخبار
 
عودة
أعلى