الشعب التونسي يقول كلمته - متابعة الإحتجاجات في تونس

هل تتوقع إمتداد تلك الإحتجاجات إلى بقية الدول العربية التي تمر بظروف مشابهه؟

  • نعم

  • لا


النتائج قابلة للعرض فقط بعد التصويت.
هات ايجابيات و انا اتكلم عنها
بس ايجابيات حقيقة
مش كلام و خلاص
و مين قالك ان 80 مليار دولار ديون خارجية لا تزال فى الحدود الامنة !!!
انت كدا بتعرض الاجيال القادمة ان تدفع ديون لا يعلم غير الله وحده كيف ستدفع
و لا تقارن اقتصاد تركيا بى اقتصاد مصر ابدا
لانك هنا ظالم جداا
الظلم ظلامات يوم القيامه اللهم لا تجعلني من الظالمين.
في الحدود الامنه بالنسبة للدين قصير الأجل وحسب معطيات البنوك الدولية يعنى كلام أكاديمي بين المؤسسات
فَلَو سار الدين قصير الأجل او تخطي ماتملكه الدوله من احتياطي يصبح هنا في خطر وتجد صعوبات من الاقتراض هذا ان لم تمنع عنك الفروض أساسا لكن طالما ديونك قصيره الأجل اقل من احتياطك النقدي يقولون عليها حدود آمنه يعنى تقدر تقترض من البنوك الدولية هذا ما قصدته من مشاركتى السابقه شرحا بمشاركه عضو سابق
اما مذاكرته انت من تعريض الأجيال فهو صحيح اذا ماكانت الدوله تسير باتجاه خاطئ في هذا الامر
دون دراسه ووعي ونتمنى ان يكونو واعيين وفاهمين لهذا الامر
 
حمى الله تونس وأخرجها من محنتها البلد مش ناقصه
 
ما الذي تغير في تونس بعد حقبة بنعلي ؟
اصبحنا نعبر بكل حرية و لا رقابة من السلطة على وسائل الاعلام و لا القضاء و الاهم عرفنا قدر الخور المخفي في وقت بن علي
اغلب من تدخلو مع احترامي لهم ليس لهم علم بماذا يحصل في تونس من العنوان فقط تعرف قدر المغالطة
البعض يربط الديمقراطية و الحرية دائما بالفوضى طبيعي سيفعل لانه لا يعرف معنى التعبير دون رقابة و ممارسة الحريات
الوضع الاقتصادي في تدهور من وقت بن علي
بعد الثورة فجر ذلك الكبت وهو امر طبيعي و اي دولة سيحدث فيها ثورة بعد حكم مغلق و دكتاتوري سيمارس شعبها حريته دون مسؤولية لكن سيتعلم مع الوقت
من قال انها ثورة فهو واهم عندما ثرنا ثرنا ضد نظام دكتاتوري و الان الحكام منتخبيين
توقف الشغب و هو فالاصل مجرد استغلال للوضع من قبل لوبيات الفساد و بعض السياسيين
الكلام كثير و لن اطيل بعد الثورة كسبنا اكثر من ما خسرنا و طبيعي قد لا يتمتع جيلي بالنتائج لكن اكيد الاجيال القادمة لها مستقبل
صحيح واجهنا الارهاب الذي لم يكن متوقع وواجهناه و حيدناه و هي الان مسألة وقت وا لتحدي الان فالاصلاحات الكبرى والحرب ضد الفساد وهو سبب من اسباب ما يحصل الان في تونس
ملاحظة صغيرة البعض لهم فوبيا من حزب النهضة لا اهتم لكن للعلم انها ليست اخوان و بعض من وزرائها توجهو الى مصر في وقت سابق وتعاملو مع وزراء من حكومة مصر وقت السيسي
حزب النهضة خاضت العديد من المراجعات و هناك تغيير بعد تجربتها فالحكم
 
هناك رأيين في العالم العربي والاسلامي. الاول انه لا يجوز الخروج على السلطان المسلم. وهذا رأي الاقلية والذين لا يشكلون ١٠٪ من العالم العربي ولا 0.5% من العالم الاسلامي.

والرأي الاخر هو جواز الخروج على السلطان والديموقراطية وحكم الشعب لنفسه والتشريع حسب تراضي الاغلبية. وهذا هو الرأي الطاغي الكاسح في كل الدول الاسلامية. ما رأيت شعبا خرج على سلطانه الا اصابتهم نكبة خصوصا في العالم العربي.

لا اعترف بالدموقراطية ولا العلمانية ولا البيروقراطية (فوق البيعة ههههه).

حمى الله تونس وأهلها من كل شر وأعانهم على كل خير. امين.
مصيبتنا ان الحكام ينسون ان الدين هو ضمان استقرارهم ومع هذا يحاربونه بالعلمانية لانهم لا يريدون قيوده التى تأمر بالعدل والحق والاحسان كلا الطرفين مسؤلين عما اصابهم حكام ومحكومين
 
مازالت الإحتجاجات مستمرة

تونس.. مخاوف من اتساع الاضطرابات في مهد الربيع العربي

اعمال الشغب تم السيطرة عليها لكن الاحتجاجت السلمية لتنقيح قانون المالية مازالت و يتم احترامها مادامت سلمية
 
ما هي الأسئلة التي تودون طرحها عن احتجاجات الغلاء في الشرق الأوسط؟

_99555007_9032d01f-8d89-49f7-aaf6-773028763586.jpg



Image captionجانب من احتجاجات تونس ضد الغلاء والفساد

شهدت بعض دول الشرق الأوسط مؤخرا مظاهرات ضد حكوماتها بسبب الظروف المعيشية المتردية التي يعيشها المواطنون، وارتفاع أسعار المواد والسلع الأساسية التي سميت في الكثير منها بـ"احتجاجات الخبز".



ففي السودان، وصل ارتفاع أسعار بعض السلع الأساسية والمواد الغذائية إلى مئة في المئة في مطلع العام الحالي، مما تسبب باندلاع احتجاجات ومظاهرات في أرجاء البلاد، بعد اصدار الحكومة لقانون تتخلى بموجبه عن استيراد القمح ليتولى القطاع الخاص تلك المهمة. لكن السلطات الحكومية قامت بقمعها وفقد أحد الطلاب حياته في تلك المظاهرات .



وفي الجزائر، اصطدم في التاسع من الشهر الحالي المتظاهرون وعلى رأسهم الأطباء مع قوات الأمن في العاصمة، التي حاولت فيها الأخيرة منعهم من الوصول إلى مبنى البرلمان للمطالبة بإلغاء الخدمة المدنية والعسكرية للأطباء، وتحدي قرار منع التظاهر في شوارع المدن الكبرى من دون ترخيص.



وقتل شاب تونسي في الأسبوع الثاني من العام الحالي في احتجاجات مناهضة للحكومة في بلدة طبربة، نتيجة مواجهات بين المتظاهرين والسلطات الحكومية بسبب زيادة أسعار بعض السلع وفرض ضرائب جديدة على المواطن الذي يعاني أساساً من قلة الدخل. وامتدت هذه الاحتجاجات من تالة والقصرين إلى نحو عشر مدن وبلدة تونسية.



واندلعت أعمال العنف والمظاهرات في مدن وبلدات إقليم كردستان العراق في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بعدما صعّد المتظاهرون المحتجون مطالبهم بالدعوة للإطاحة بحكومة الإقليم نتيجة اتباعها سياسة التقشف وانتشار الفساد وعدم دفع الرواتب للموظفين في الإقليم وقتل 5 اشخاص في تلك الاحتجاجات..

 
لا توجد شعوب ترغب في اسقاط حكوماتها لمجرد الرغبة في إسقاطها

أعتقد أنك لا تعي معنى الغلاء أو كيف يعيش الفقراء جراء تلك الإجراءات


واساسا هل هذه الاحتجاجات ستجعل البلد غني ؟ هل مثلا بيطلع بير نفط من الارض بعد الاحتجاجات !!! اوعو وشوفو الدول حواليكم ! محد استفاد من المضاهرات غير الخراب والدمار ...

والله انك لا تعلم ما يعانيه الفقراء

تلك الأمور لا تؤثر فقط على الطعام وإنما تؤثر في القدرة على العلاج وغيرها من المصاريف

بلدكم مش غني اساسا فالمضاهرات والاشتباكات مش الحل ! الحل باالتعاون في جذب الاستثمارات والسياحه للدوله لا تخربيها باسم تعديل الاوضاع
 
واساسا هل هذه الاحتجاجات ستجعل البلد غني ؟ هل مثلا بيطلع بير نفط من الارض بعد الاحتجاجات !!! اوعو وشوفو الدول حواليكم ! محد استفاد من المضاهرات غير الخراب والدمار ...
بلدكم مش غني اساسا فالمضاهرات والاشتباكات مش الحل ! الحل باالتعاون في جذب الاستثمارات والسياحه للدوله لا تخربيها باسم تعديل الاوضاع

تغيير الإدارة الحالية هو الحل

إذا علمت على اي اساس يتم اختيار المسؤلين والمحافظين في مصر اخبرني حينها



لا تخرج قبل ان تقول سبحان الله
 
تغيير الإدارة الحالية هو الحل

إذا علمت على اي اساس يتم اختيار المسؤلين والمحافظين في مصر اخبرني حينها



لا تخرج قبل ان تقول سبحان الله
هل قرات هذه الجمله
ولفت إلى أن محافظ المنوفية المتهم كانت له انتماءات إخوانية، مؤكدًا أنه يمتلك الأدلة التي تثبت ذلك، كما أنه تقدم من قبل ببلاغ لنيابة الأموال العامة ضد هذا المحافظ.
بالمناسبه النيابه الاداريه شالته وشغاله بسم الله ما شاء الله
 
مؤشر فريدوم هاوس للحريات: تونس الأولى عربيا والسعودية في ذيل القائمة


_99606231_kal-freedom-house-freedom-world-2018.jpg


لأزمة التي تواجهها الديمقراطيات في عقر دارها ساهمت في صعود قادة شعبويين

رسمت مؤسسة فريدوم هاوس الأمريكية المعنية بأوضاع الحريات في العالم صورة قاتمة لهذه الأوضاع في العالم.

وقالت المؤسسة في تقريرها الذي صدر مؤخرا وتناول أوضاع الحريات وسيادة القانون والديمقراطية في مختلف أنحاء العالم خلال عام 2017 إن الأوضاع تتدهور بوتيرة متسارعة مقارنة بالسنوات السابقة، حيث بدأت الديمقراطية تواجه أزمة حقيقة منذ العام الماضي و تآكلت فرص اجراء انتخابات حرة ونزيهة وتراجعت حقوق الأقليات وحرية إعلام وسيادة القانون.

تراجع مضطرد
وأشار التقرير إلى أن 71 بلدا شهد تراجعا في أوضاع الحقوق السياسية والمدنية بينما تحسنت فقط في 35 دولة ما يعني أن أوضاع الحريات في تراجع مستمر منذ 12 عاما بشكل متواصل.

لفت التقرير إلى تراجع الولايات المتحدة عن دورها المعهود ولعب دور المدافع والقدوة في مجال الديمقراطية وترافق ذلك بتراجع متسارع لأوضاع الحريات والحقوق المدنية في أمريكا ذاتها.

وقال رئيس المؤسسة مايكل ابراموفيتس إن التحديات التي تواجهها الديمقراطيات في البلدان الديمقراطية مثل هولندا وألمانيا والنمسا ساهمت في بروز قادة شعبويين في هذه الدول وغيرها باستغلال مشاعر العداء للمهاجرين.

وأضاف إن "جملة عوامل ساهمت في تراجع أوضاع الحريات والحقوق السياسية عام 2017 من بين أهمها تراجع واشنطن وتخليها عن دورها التاريخي في نشر وتقوية الديمقراطية حول العالم".

وأوضح أن حربي العراق وأفغانستان والركود الاقتصادي العالمي "جعل الشعب الأمريكي أقل استعدادا لتحمل تبعات الدور الريادي لبلادهم في هذا المجال وبات يربط ما بين تعزيز الديمقراطية حول العالم والتدخل العسكري الأمريكي وتحمل التكاليف الباهظة لذلك".

وبحسب التقرير، استمرت إدارة أوباما في الدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان حول العالم لكن أفعالها في هذا المجال كانت محدودة وهو ما أدى إلى محدودية قدرتها على التأثير في سير الأحداث في العالم وخفوت حماس الرأي العام الأمريكي في دعم الحكومة الأمريكية في هذا الشأن.

وقال التقرير "لكن إدارة الرئيس الامريكي الحالي دونالد ترامب تخلت خلال عام 2017 قولا وفعلا عن كل المبادىء والقيم التي مثلت جوهر سياسة الولايات المتحدة خلال العقود السبعة الماضية".

وفيما يلي نقدم لائحة بترتيب الدول العربية والشرق أوسطية حسب مؤشر الحريات لمؤسسة فريدوم هاوس حيث حلت تونس في المرتبة الاولى على مستوى الدول العربية ومالي افريقيا بمتوسط مؤشر حريات وصل إلى 70 درجة من 100.

وفي ما يلي مؤشر الحريات في الدول العربية والشرق الاوسط لعام 2017:

قبرص 94
اسرائيل 79
تونس 70
لبنان 43
المغرب 39
الأردن 37
الكويت 36
الجزائر 35
تركيا 32
العراق 31
موريتانيا 30
مصر 26
قطر 24
عمان 23
الامارات العربية المتحدة 17
ايران 17
اليمن 13
البحرين 12
ليبيا 9
السودان 8
السعودية 7
جنوب السودان 2
سوريا 1
 
هل قرات هذه الجمله
ولفت إلى أن محافظ المنوفية المتهم كانت له انتماءات إخوانية، مؤكدًا أنه يمتلك الأدلة التي تثبت ذلك، كما أنه تقدم من قبل ببلاغ لنيابة الأموال العامة ضد هذا المحافظ.
بالمناسبه النيابه الاداريه شالته وشغاله بسم الله ما شاء الله

ليس من المستغرب، الإخوان هم أهل النفاق

منذ سنين عدة كنت اتحاور مع احدهم واخبرني انه تركهم لهذا السبب..

جيد انه تم اكتشافه. كفائه اي نظام اداري يعتمد بنسبة كبيرة على كيفية اختيار المؤديين للمهام..
 
gad 7 @gad 7 هل تعلم اني اذا علمت ان الإمام تابع للاخوان او اي جماعة ارهابية اخرى، ارفض الصلاة ورائه!
 
عودة
أعلى