الطيران الأخير للكابتن طيار عزالدين خليل

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
P-001-USN-750x350.jpg

ميج 23MS الإعتراضية من سلاح الجو العربي الليبي، كما نقلها عز الدين خليل في 18 يوليو 1980



" لم يكن تحطم ميغ عام 1980 غامضا كما يعتقد بعض الناس " !!


في 18 يوليو 1980، تحطمت القوات الجوية الليبية MiG-23MS الرقم التسلسلي 6950 على جبل Sila في Calabria جنوب إيطاليا. أدى الى وفاة الطيار عز الدين خليل .

ومنذ ذلك الحين، كانت هناك شائعات ونظريات المؤامرة بشأن الحادث. والأكثر من ذلك ربط وفاة خليل مع تحطم طائرة Itavia 870, Douglas DC-9 في 27 يونيو 1980.

كانت الطائرة المعنية تسافر من Guglielmo Marconi ماركوني في بولونيا إلى مطار باليرمو الدولي في صقلية عندما اختفت فوق البحر التيراني مع 81 من الطاقم والركاب.

وبعد سنوات، خلص المحققون إلى أن الطائرة DC-9 فجرت بقنبلة مثبتة في مرحاض.

الا ان بعض الاشخاص مقتنعون بأن الطائرة قد اصطدمت بالفعل مع محاولة من الزعيم الليبى معمر القذافى لقتل الرئيس الامريكى الاسبق جيمي كارتر اثناء زيارته الى اوروبا.

وتشمل المؤامرات المختلفة طائرات ميج الليبية التي تظهر في سماء الليل فوق إيطاليا - وتزايد الطائرات الأمريكية والفرنسية والإيطالية لاعتراضها. خلال المعركة، قام خليل بمناورة MiG-23MS تحت DC-9 في تلك المرحلة، ضرب صاروخ أمريكي أو فرنسي أو إيطالي طائرة ميج، مما أدى إلى تدمير الطائرة في هذه العملية.

P-002-PW1-768x425 (1).jpg

يزال شريط فيديو يظهر زعنفة الميج 23MS عزالدين خليل و الرقم التسلسلي 6950، كما وجدت في جبل Sila.


حددت السلطات الليبية الطيار من طراز ميج 23MS الذي تحطمت على جبل سيلا " خطاب خليل عز الدين" ، المولود في بنغازي في 17 مارس 1950. وحصل على رخصة الطيار العسكري في عام 1972 وبحلول عام 1980 كان قد حلق مع SOKO G-2 Galebs, SOKOJ-21 Jastrebs, MiG-21s and MiG-23s لمدة 927 ساعة في سياق التدريب في يوغوسلافيا والاتحاد السوفياتي وليبيا. كان مؤهلا للقتال واعتمد كقائد للرحلات الجوية.

ومع ذلك، خلصت المخابرات العسكرية الإيطالية والأمن إلى أن الليبيين كانوا يكذبون، وأن خليل كان من أصل سوري أو فلسطيني. وكان اسمه ورتبته الكاملة كابتن طيار عز الدين فاضل خليل.

في عام 1974 وضع القذافي طلبية ضخمة من أكثر من 400 طائرة مقاتلة سوفيتية. وعلى الرغم من وجود ما يقرب من 500 من المتدربين وأكثر من 2000 من الموظفين الميدانيين في التدريب، فإن القوات الجوية الليبية كانت صغيرة جدا ومفتقرة للرجال للحفاظ على جميع الطائرات الجديدة. سوريا حليف ليبيا قدمت بسخاء الطيارين والموظفين على الأرض لاثنين من الأسراب ميج-23 الليبية .

وكانت الوحدة السورية في ليبيا مقرها في قاعدة بنينا الجوية جنوب بنغازي. وعلى الرغم من وجود وحدات القوات المسلحة الليبية في نفس القاعدة، إلا أن السوريين عزلوا تماما عن مضيفيهم، كما ذكر حازم الباجيني، وهو طيار سابق لل ميج 23.


كان خليل طيارا للقوات الجوية العربية السورية، وقد عين في واحدة من اثنين من أسراب ميغ-23MS- في بنينا، ويعمل بها حصرا السوريين.
" لم نتمكن من التحليق معهم لأنهم استخدموا اللغة العربية أثناء الطيران، بينما استخدمنا [الليبيين] اللغة الإنجليزية. لذلك، حلقنا نحن في الصباح وهم في فترة ما بعد الظهر والمساء. كان لديهم طريقة حياتهم الخاصة أيضا، لذلك لم نخلط كثيرا معهم، على الرغم من أنني فعلت بعض التنشئة الاجتماعية مع زعيم سربهم - أساسا من قبل الفضول ".

وفيما يتعلق بالأسباب الكامنة وراء تحطم خليل على جبل سيلا، تتطابق ذكريات الطيارين الليبيين السابقين مع التحقيقات الرسمية الإيطالية والليبية. خرج خليل من بينينا في الساعة 9:45 صباحا، بالتوقيت المحلي، في 18 يوليو 1980، باعتباره القائد في زوج. في البداية، حلقت في اتجاه مرسى البريقة.

بعد 13 دقيقة من الرحلة، تحولت ميج شرقا بينما تسلق إلى ارتفاع 31،168 قدم قبل أن تتحول مرة أخرى وتسلق إلى ارتفاع 32808 قدم. ثم استمر زوج من ميج التسلق إلى 39،370 قدم وتحولت إلى مسار 330 درجة.

P-003-WM-768x479.jpg

مضيفة الكثير للجدل، بعض القطع من حطام طائرة عزالدين خليل من طراز ميج 23MS خليل - بما في ذلك غطاء قمرة القيادة، مرئية في هذه الصورة - تم تخزينها في نفس الحظيرة مع حطام طائرة Itavia DC-9


وبعد ذلك مباشرة، خسر الجناح كل اتصالاته مع خليل. وتابع قائده لحوالي 37 ميلا شمال بنينا. غادر مع 1400 لتر فقط من الوقود في خزاناته، ثم قرر العودة إلى القاعدة.

وتابعت الرادارات الليبية اخر طائرة خليل من طراز ميج تحلق شمالا على بعد 300 كلم شمال بنينا. بدأت السلطات الليبية عملية بحث وإنقاذ في منطقة تبعد حوالي 200 ميل شمال بنغازي، لكنها لم تجد شيئا.

وقال Bajigni "ان خليل كان فى مهمة تدريبية منتظمة". "كانت طائرته غير مسلحة ولم تحمل أي خزانات وقود. وقد حصل على قناع التنفس الجديد في ذلك اليوم. وقد أظهر تحقيقنا اللاحق أن هذا القناع كان رقمه كبيرا جدا. عندما صعد إلى ارتفاع [16404 قدم]، نسي تنشيط الأكسجين 100٪ وتعرض إلى نقص الأكسجين.

"بعد الصعود إلى [39،370 قدم]، فقدت الاتصال به. ورجل الجناح اتصل به عدة مرات، ولكن خليل لم يستجب. هبط رأسه إلى أسفل عندما شوهد آخر مرة فشلت كل الجهود للتواصل معه. طائرته الميج - وضعت على شبه الطيار الآلي، يتم تفعيلها بواسطة زر أخضر على عصا التحكم - في 'وضع مستقيم ومستوى،' لذلك طار للتو بعيدا. في نهاية المطاف، تحطمت في إيطاليا بعد نفاد الوقود. ان تقرير التحطم الذى تلقيناه من السلطات الايطالية لم يشر الى اى نوع من الاصطدام او الأضرار القتالية من اى نوع ".

وعاد جثمان خليل إلى ليبيا بشرف عسكري كامل، وإن كان على حساب إيطاليا. رفض الليبيون دفع تكاليف نقله من روما إلى طرابلس. ورجع حطام طائراته بعد سنوات - ناقص البوصلة الراديوية ARK-15، التي سلمها الإيطاليون إلى أجهزة المخابرات الأمريكية رغم الاحتجاجات من ليبيا. ومن الواضح أن تحطمه على جبل سيلا لم يكن بأي شكل من الأشكال ذات الصلة إلى نهاية Itavia DC-9.

هذه المقالة مبنية على بحث كتاب " Libyan Air Wars " الجزء الأول، الذي نشرته Helion & في عام 2015.


 
عودة
أعلى