البحرية الباكستانية تتخلى عن الفرقاطات البريطانية، في تحديث البحرية

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
By: Usman Ansari



تستعد البحرية الباكستانية للحصول على سفن حربية جديدة كجزء من برنامج تحديث وتوسيع الأساطيل لتحل محل ست فرقاطات Type 21 تم الحصول عليها من البريطانيين فى التسعينيات.
Downloaded from Twitter Lite.jpg

وتسعى البحرية أيضا إلى تلبية الاحتياجات المحلية المتزايدة مع المحافظة على الالتزامات الأمنية الإقليمية.


وقال متحدث باسم البحرية " تم إمضاء عقد في يونيو 2017" لفرقاطة واحدة Type 054A Jiangkai II تتميز بنفس أجهزة الاستشعار والأسلحة مثل السفن الصينية. ويجري النظر في طلب إثنتين آخرين.

يشكل Type 054A العمود الفقري للقوة البحرية الصينية. تم إطلاق ال 29 في ديسمبر.
Downloaded from Twitter Lite.jpg

كما يمضي برنامج مطول للكورفيت التركية. وقد تم منح عقد لأربعة طرادات من فئة Ada في إطار برنامج Milgem التركي في الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر. وتتواصل المفاوضات حول ما اذا كان سيتم بناء الاربعة فى تركيا او اثنان فى باكستان ولكن القرار ما زال معلقا.

كما تم تقديم طلب أولي لمدة تصل إلى اثنين من طرادات على أساس Swiftships من الولايات المتحدة. وقال المتحدث باسم البحرية "ان المفاوضات الاولية جارية"، بيد ان المزيد من التقدم يعتمد على موافقة الكونجرس الامريكى.

وتأتي تأكيدات كل من الفرقاطة وبرامج كورفيت بمثابة مفاجأة. وخلال معرض الدفاع الباكستاني IDEAS 2016، تم الكشف أن التمويل المتاح تعارض مع الحاجة إلى استبدال عدد كبير من السفن.

يذكر ان اول ذكر ل فرقاطة مع الصين قام به رئيس البحرية المنتهية ولايته محمد محمد زاك الله خلال كلمته الوداعية فى اكتوبر. ولم ترد تفاصيل إضافية في ذلك الوقت؛ ولكن في أوائل كانون الأول / ديسمبر، أفادت التقارير أن قائد الفرقاطة سيف الباكستانية F-22P سيف قال لوسائل الإعلام الصينية أن هناك طلب للفرقاطة Type 054A.

يقول الكاتب والمحلل والملحق الدفاعي الاسترالي السابق في إسلام أباد بريان كلوغلي : " أن باكستان في أمس الحاجة الى السفن الجديدة "

"أي شيء تقريبا سيكون أفضل من Type 21s العتيقة من 1970 وكان ينبغي أن تتقاعد في عام 2000 على أقصى تقدير. وستكون الفرقاطات الجديدة إضافة مرحبة إلى أسطول البحرية الباكستانية وستضمن استمرار الالتزام ب [فرق العمل المشتركة] 150/151 فضلا عن تسيير دوريات المياه الوطنية ".

ولا تزال الفرقاطات Type 21 في طور التشغيل، ولكنها بالية وعفا عليها الزمن على الرغم من التحسينات.

ومما يثير التساؤل عن مدى طول فترة الفرقاطة Alamgir الوحيدة في باكستان من فئة Perry، (McInerney سابقا)، التي يمكن أن تظل قيد التشغيل، لأنها حصلت على ترقية محدودة جدا، والفرقاطات F-22P في حاجة إلى أجهزة استشعار وأسلحة محسنة.
Downloaded from Twitter Lite.jpg

في IDEAS 2016، اقترح بناة السفن الصينية تصميم فرقاطة جديدة لباكستان مع تحسين الدفاعات ضد الصواريخ المضادة للسفن . على الرغم من أنها مماثلة ل F-22P، أظهرت تحسنا كبيرا في أجهزة الاستشعار والأسلحة التي تضم صاري متكامل مع رادار على مراحل من أربع أوجه، ونظام إطلاق رأسي من 32 خلية صواريخ HQ-16 أرض-جو متوسطة المدى، و نظام صواريخ الدفاع من طراز HQ-10.

ولكن باكستان رفضت الاقتراح، بدلا من إختيار Type 054A.
Downloaded from Twitter Lite.jpg

وقال كلوغلى "من المعقول بالنسبة لباكستان ان تختار سفينة مجربة ومثبتة، ويبدو ان الصين ستكون مستعدة لتقديم مساعدات ثانوية متطورة عندما يتم تطويرها".

ان العلاقات الصينية الباكستانية المتعمقة مفهومة، مشيرا الى الانتاج المشترك JF-17 Thunder كأفضل مثال على التعاون الناجح.

"ان هناك تحركا متزايدا نحو الصين بطرق عديدة، وان المعدات العسكرية ليست سوى واحدة منها". واضاف "من المنطقي بالنسبة لباكستان الحصول على فرقاطات بالاضافة الى بنود اخرى، وبينما يبدو ان الولايات المتحدة تتجه الى الهند، فإن اي من القوات المسلحة الباكستانية لا يمكنها ان تعتمد على واشنطن".

بيد ان باكستان مازالت ترى ان العلاقات الجيدة مع الولايات المتحدة هامة. تتميز التركيبة التركية بمجموعة متنوعة من المعدات الأمريكية، مثل محطة توليد الكهرباء ونظام الدفاع الصاروخي RIM-116 RAM.
Downloaded from Twitter Lite.jpg

وقال ممثل لشركة الدفاع التركية STM، التي صممت كورفيت Ada " إن طرازات باكستان سوف تحمل نفس الأنظمة مثل تلك الموجودة في البحرية التركية".


بيد انه قد يتعين ترتيب المعدات الامريكية فى عقد بين حكومتى اسلام اباد وواشنطن. برامج Type 054A و Ada يمكنها فقط أن تغطي إستبدال Type 21s

وهناك حاجة إلى برنامج Swiftships لضمان أن باكستان لديها سفن كافية للحفاظ على الالتزامات الأمنية الإقليمية. التصميم الوحيد _كورفيت Swift من 75 متر .

وقالت الشركة انها غير قادرة على التعليق على هذه المسألة لأنها برنامج حكومي.

وقال كلود راكيسيتس، الخبير الباكستانى والزميل البارز بجامعة جورجتاون، انه من الصعب التنبؤ بالخطوة القادمة لباكستان هنا، هو اشتراط موافقة الكونجرس الامريكى. ما هو مؤكد هو أن الكونغرس عموما "غير مهذب بشكل إتجاه باكستان"، مما يجعل رفض الكونجرس المرجح.
Downloaded from Twitter Lite.jpg

ومع ذلك، فإن جهود الضغط التي يبذلها البنتاغون ووزارة الخارجية تشدد على التزام باكستان باتفاقيات فرقة العمل المشتركة CTF 150 و CTF 151 ,يمكن أن تتأرجح كفة كابيتول هيل نحو الموافقة.

وقال راكيسيتس "انها حجة قوية يمكن ان تقنع المتسابقين بمنح الموافقة". واضاف "انها ليست كما لو ان هذه السفن سوف تغير ميزان القوى في شبه القارة".

باكستان طلبت اثنين من طرادات من 75M Swiftships
من شركة بناء السفن الأمريكية.
Downloaded from Twitter Lite.jpg

،قال الرئيس التنفيذي لشركة Swiftships شهرايز شاه أن البحرية الباكستانية طلبت مركبين من شركة بناء السفن التي مقرها لويزانا. .

كورفيت 75m Swift منصة متعددة الأغراض لمعالجة التهديدات الأمنية التقليدية وغير المتكافئة). بسرعة 15 عقدة، ومدى من 4000 ميل بحري والتحمل من 25 يوما. لديها سرعة قصوى تصل إلى 30 عقدة. بإزاحة 1640 طن، الهيكل العلوي من الألومنيوم من شأنه أن يسمح بإزاحة أقل من 1000 طن وسرعة أكثر من 30 عقدة .

وفي حزيران / يونيو. وقعت البحرية الباكستانية طلب على سفينتين للدوريات البحرية من Damen الهولندية وقال الرئيس السابق للبحرية الأدميرال محمد زاكولا أن واحدة من OPV سيتم بناؤها في كراتشي لبناء السفن والأشغال الهندسية (KSEW).

والدور المقصود ل "OPV" هو "مكافحة سفن السطح و العمليات الجوية المضادة وعمليات الأمن البحري وعمليات المروحيات الليلية وعمليات البحث والإنقاذ القتالية وعمليات المراقبة والاستخبارات".

 
بريطانيا بلد عالة فى التصنيع العسكرى حتى اقصى اكبر مدمراتها لديها ما يكفيها من المشاكل الاتراك والفرنسين والاسبان الخيار الامثل لباكستان
 
عودة
أعلى