وكالة الفضاء المصرية : ماذا بعد ؟

gad 7

عضو
إنضم
22 يوليو 2017
المشاركات
274
التفاعل
773 0 0
بعد الإقرار النهائي من قبل مجلس النواب على مشروع قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية ، مصر بصدد إنطلاقة جديدة في استحداث و نقل و توطين و تطوير علوم و تكنولوجيا الفضاء ، و امتلاك القدرات الذاتية لبناء و إطلاق الاقمار الصناعية ، و ذلك لتسهيل الكشف عن الثروات المعدنية و البترولية دون الاعتماد على شركات أجنبية ، بما يخدم إستراتيجية الدولة فى مجالات التنمية و تحقيق الأمن القومي .

خصص لمشروع وكالة الفضاء المصرية 123 فدان داخل المدينة الفضائية بالقاهرة الجديدة ، و قد قامت الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء NARSS بالانتهاء فعلياً من جزء كبير من إنشاءات الوكالة و بنيتها التحتية ، و من المتوقع أن تنتهي منها منتصف عام 2018 ، و تقدر تكلفة إنشاء وكالة الفضاء 100 مليون دولار ، و سيضم العديد من المشاريع أهمها مركز تجميع و تكامل و اختبارات الأقمار الصناعية داخل مصر ، و الذي سيكون الثاني من نوعه على المستوى الاقليمي و من المقرر الانتهاء منه عام 2019 ، بتكلفة 23 مليون دولار و بمساهمة من الصين .

و خلال السنوات القليلة القادمة ، ستشهد مصر إطلاق العديد من الأقمار الصناعية منها للأغراض البحثية و أخرى للأغراض العسكرية ، و ستصبح مصر عضواً دائماً في منظمة تكنولوجيا الفضاء مع الانتهاء من وكالة الفضاء ، كما ستشارك مع عدة دول بعقول مهندسيها في تصميم و بناء و اختبار الأقمار الصناعية .

- الإمارات :
_______

وقعت هيئة الاستشعار عن بعد ، بداية عام 2017 ، اتفاقية تعاون مع وكالة الفضاء الإماراتية تنص على التعاون المشترك فى كل الجوانب الخاصة بغزو الفضاء و تبادل الخبرات و الإمكانيات بين الجانبين المصري و الإماراتي فى هذا المجال .

كما ناقش الجانبان العديد من المشاريع منها إطلاق قمر رادارى مشترك لخدمة مجالات الزراعة و البحث عن المياه الجوفية بين البلدين ، و التصنيع المشترك لقمر صناعي اخر لخدمة منطقة الشرق الأوسط بالكامل بالإضافة لاطلاع مصر على خطة الإمارات لإطلاق مسبارها الفضائى المقرر إطلاقه إلى المريخ عام 2021 .

و قد قام وفد إماراتي رفيع المستوى بزيارة مقر المدينة الفضائية العام الجاري و أشاد الوفد بما وصل إليه تجهيز المدينة و ما وصلت إليه مصر فى مجال امتلاك تكنولوجيا الفضاء .

- اليابان :
_______

من المقرر إطلاق قمر صناعي مصري بالتعاون مع اليابان خلال شهر يوليو 2018 ، و تصل فيه نسبة المكون المصري لأول مرة إلى 70-80% ، حيث تعد وحدة التحكم بالقمر مصرية خالصة كما أن الكاميرا المستخدمة فى هذا القمر مصنعة في مصر ، و تصل أبعاد التقاطها إلى 3 أمتار بدقة متناهية ، و سوف يستخدم القمر في مجالات البحث العلمي و الاشعاعات الشمسية .

- روسيا :
_______

بدأت مراحل الإنتاج المشترك للقمر الصناعي " EgyptSat-A " بين مصر و روسيا منذ عدة سنوات و من المخطط إطلاقه نهاية عام 2018 أو خلال عام 2019 ، و يتخصص القمر الجديد في أغراض الاستشعار عن بعد لخدمة الدراسات العلمية و البحثية ، و تصل تكلفة القمر إلى 100 مليون دولار يتحملها الجانب الروسي من خلال التغطية التأمينية للقمر السابق EgyptSat-2 ، و ذلك بعد ثبوت عدم مسؤولية الجانب المصري عما حدث من فقد للاتصال به عام 2015 .

يتمتع القمر الجديد بمواصفات أفضل مقارنة بالقمر السابق و منها دقة رصد أعلى تصل إلى 0.5 متر مقارنة بدقة رصد 1 متر للقمر السابق مع زيادة دقة عملية الإسناد الجغرافي للخرائط Georeferencing ، أى التعريف الإحداثي للعناصر على سطح الأرض خاصة للمساحات ذات التضاريس الجبلية ، كما يتميز القمر بوحدة تحكم و ألواح طاقة شمسية ذات كفاءة أفضل ، بالإضافة لمرسل جديد للبيانت لضمان سرعة و أمان نقل البيانات و الصور الملتقطة .

- الصين :
_______

بحلول عام 2021 سيتم إطلاق قمر صناعي مصري يحمل اسم " مصر سات 2 " ، و يعد القمر الصناعي تصميم و تجميع و اختبار مصري بتعاون صيني ، و يصل عمره إلى 10 سنوات و يخدم أغراض البحث العلمي .

- فرنسا :
_______

قامت وزارة الدفاع المصرية ، منتصف عام 2016 ، بتوقيع عقد شراء قمر صناعي للإتصالات العسكرية مع فرنسا ، تشارك في تصميمه و بنائه شركتي " طاليس ألينيا لأنظمة الفضاء Thales Alenia Space " و " إيرباص لأنظمة الدفاع والفضاء Airbus Defense & Space " ، بقيمة 600 مليون يورو و جاري الاتفاق على عقود محطة التحكم و الإتصالات و توزيع البيانات الأرضية الخاصة بالقمر العسكري .

كما شملت المفاوضات بين الجانبين حينها على تزويد مصر بقمر عسكري آخر للمراقبة و التجسس ، و لكن تم تأجيلها لأسباب تتعلق بالسعر ، و لم يتضح حتى الان اخر ما وصلت إليه المباحثات .

- ألمانيا :
_______

كشفت مصادر بوزارة البحث العلمى ، خلال عام 2015 ، أن الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وقعت عقداً مع ألمانيا لتصنيع قمر صناعي مصري ألماني ، تستخدمه مصر فى أغراض البحث العلمي ، و أشارت المصادر إلى أن مصر جهزت السوفت وير اللازم للقمر أما ألمانيا فستشارك بأجزاء و مكونات القمر ، و لكن لم يتم الحديث عن اخر المستجدات أو موعد الإطلاق .

و تنشغل مصر أيضاً في برنامج الأقمار التجريبية المصرية و الذي ينتهي عام 2022 ، و من المقرر خلال البرنامج إطلاق 4 - 5 أقمار تجريبية صغيرة عمرها الإفتراضي لا يتعدى 6 أشهر لخدمة البحث العلمي .

خالص التحية ،،

-- AHMED XIV --

25659427_1358129354299530_4627655119860218450_n.jpg


منقول
 
الم يكن هناك موضوع عن الوكالة الفضائية المصرية ونوقش وانتهي بالغلق
لماذا اعدت نشر نفس السياق

:ضحكه:
 
الم يكن هناك موضوع عن الوكالة الفضائية المصرية ونوقش وانتهي بالغلق
لماذا اعدت نشر نفس السياق
لانه انتهى بالغلق
الاعضاء يستحقون موضوع بعيد عن الهرى وكيد النسا
 
عودة
أعلى