قطر تتحدث عن تواجد الرافال و الباتريوت في العرض العسكري !!

محارب خليجي

عضو مميز
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
11,425
التفاعل
15,244 351 0
الدولة
Bahrain
detailed2_bullet_arrow.jpg
طائرات الرافال تظهر لأول مرة في سماء قطر


235


الدوحة - محمد حافظ وقنا:
شهد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، عرض المسير الوطني العاشر للدولة، الذي أقيم عصر أمس على كورنيش الدوحة.






كما شهد العرض صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.
وشهد العرض أيضاً سعادة الشيخ عبدالعزيز بن خليفة آل ثاني، وسمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير، وسمو الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني، وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، وسعادة الشيخ جاسم بن خليفة آل ثاني، وأصحاب السعادة أنجال سمو الأمير الوالد.

كما شهد العرض معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيس مجلس الشورى، وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء، وعدد من أصحاب المعالي والسعادة ضيوف البلاد وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدولة، وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة ووزارة الداخلية، إضافة إلى الأعيان وجمهور غفير من المواطنين والمقيمين.

e89bc048-6bf8-4535-aa2a-3553bdf1f1fb


بدأ العرض بعزف النشيد الوطني، ثم تليت آيات من الذكر الحكيم، بعدها تم إطلاق 18 طلقة مدفعية احتفاء باليوم الوطني للدولة، أطلقتها 4 مدافع باتجاه البحر إيذاناً ببدء العروض العسكرية التي بدأت بعروض سلاح الجو والتي تضمّنت عروضاً استعراضية من تشكيلات من القوات الجوية الأميرية بمختلف أنواع الطائرات المقاتلة وحاملات الجنود وطائرات الدعم اللوجيستي والطائرات العمودية ومنها طائرات C31 - C170 -bc21 بالإضافة إلى الطائرات المشاركة من كلية الزعيم محمد بن عبد الله العطية الميراج، فضلاً عن طائرات الرافال التي تظهر لأول مرة في سماء قطر، وأظهرت التشكيلات الاستعراضية مدى قدرة صقور الجو على التحكم في طائراتهم والسيطرة عليها في استعراضات رائعة أبهرت الحضور، كما قامت الطائرات بإطلاق الشعلات الحرارية وتشكيلات الدخان التي زيّنت سماء العرض.

كما شاركت في عروض الطيران الطائرات الحديثة التابعة لسلاح خفر السواحل والدفاع الجوي وغيرها من الطائرات متعدّدة المهام والتسليح يقودها الطيارون القطريون المؤهلون والمدربون على أعلى مستوى من التدريب والقدرة على المناورة في السماء.

عقب عروض الطيران بدأ طابور العرض العسكري بدخول مجموعات من خيّالة الحرس الأميري باللباس التقليدي يتقدّمهم قائد الخيّالة وفرسان حرس الشرف يمتطون الخيول العربية الأصيلة.. ومع انصراف الخيّالة من أمام المنصّة بدأت مجموعة من حملة الأعلام من مرشحي كلية أحمد بن محمد العسكرية معبّرين عن وحدة الصف تحت راية الأدعم، ويظهرون مدى جاهزية قواتنا المسلحة والأجهزة الأمنية في الذود عن الوطن والدفاع عن مكتسباته، شعارهم «نحن أهل الصملة .. جنودك يا تميم».

cda35730-26ef-4412-bd03-91cb18a5a826


رادارات إنذار مبكر
شهدت ساحة العرض تشكيلات من القوات البريّة الأميرية من حماة الوطن ممن أقسموا على الدفاع عن الوطن وقائده، لتنشق الأرض عن راجمات الصواريخ وأحدث المعدات القتالية التي انضمّت مؤخراً لمنظومة الدفاع الجوي، بالإضافة إلى تشكيلات من أحدث منظومات صواريخ الباتريوت ورادارات الإنذار المبكر بعيدة المدى ومدافع الميدان الأحدث في العالم والتي يصل مداها إلى نحو 60 كم.

واستعرضت الشرطة العسكرية خلال طابور العرض تشكيلاً من رجالها المكلّفين بالتدخل السريع لتأمين الوحدات الداخلية والخارجية، أعقبهم تشكيلات من سلاح الإشارة ممن يؤمّنون اتصالات الجيش بقدرات عالية، أعقب ذلك تشكيل من رجال القوات الخاصة المشتركة عنوان الرجولة ورجال المهام الصعبة ممن يحملون صفات البأس والشجاعة والقدرة على القيام بالمهام الصعبة في أقسى الظروف، وصاحب عرض القوات الخاصة المشتركة عرضاً لآليات المنظومة الإستراتيجية التي دخلت الخدمة في عام 2016 لتعزيز القدرات الدفاعية للقوات المسلحة بالإضافة إلى مشاركة من سيارات ومعدات آليات القوات الخاصة المشتركة الحديثة التي دخلت للخدمة عام 2017 والتي لديها القدرة على المناورة في كافة البيئات ومحمّلة بصواريخ مضادة للطائرات والتحصينات والأفراد تصل مداها إلى 5 كم للطائرات و10 كم للأفراد والتحصينات.

المدرعة فرسان صناعة قطرية تظهر للمرة الأولى

شارك في العرض أفراد من طلبة كلية أحمد بن محمد العسكرية والتي ترفد القوات المسلحة بخيرة أبناء الوطن، بالإضافة إلى مرشّحي كلية الزعيم محمد بن عبد الله العطية والتي تعد مصنعاً لرجال قطر من صقور الجو حماة سماء الوطن.

وتوالت عقب ذلك تشكيلات من طلاب معهد تدريب المستجدين وهيئة العرض العسكري ثم مجندي الخدمة الوطنية الذين بلغوا من التدريب والكفاءة ما يجعل هناك أكثر من 21 ألف مجنّد على أهبة الاستعداد لتلبية نداء الوطن والواجب للدفاع عن تراب الوطن، وهم يحملون شرف الانتماء للوطن والقيادة الرشيدة.

وتظهر لأول مرة في المسير الوطني المدرعة «فرسان» من مدرّعات الحرس الأميري، وهي صناعة قطرية، تمتاز بأنها من المصفّحات خفيفة الوزن ذات الدفع الرباعي بمحرّك عالي القوة ومزودة ببرج متحرّك يحمل رشاشاً سريع الطلقات.

1f43df16-4c88-49fc-a776-3f90a107d643


التشكيلات أظهرت مدى قدرة صقور الجو في التحكم بطائراتهم
عروض للطائرات الحديثة بسلاح خفر السواحل والدفاع الجوي
طائرات متعددة المهام والتسليح يقودها طيارون قطريون مدربون على أعلى مستوى
عروض لآليات القوات المسلحة والداخلية والأجهزة الأمنية المختلفة



عروض للآليات والمدرعات والدراجات النارية
شاركت وزارة الداخلية بمجموعات من الأفراد والمعدات التي تنتسب لكافة إدارتها وأجهزتها الأمنية، حيث بدأت عروض وزارة الداخلية بطابور عرض من منتسبي كلية الشرطة، باستعراض بالسلاح يؤكد مدى قدرتهم على التحكم في السلاح وسرعة الاصطفاف في عرض عسكري مبهر، أعقب ذلك استعراض لآليات وزارة الداخلية من السيارات والمدرعات والدرّاجات النارية المنتمية للإدارة العامة للمرور والفزعة والخدمات الطبية التي أظهرت سيارة عيادة الأسنان المتنقلة لأول مرة في المسير الوطني، كما شاركت كل من الإدارة العامة للدفاع المدني والأمن الصناعي.

وشارك في العرض العسكري أيضاً فصيل مشترك من قوات الداخلية ومجموعات لخويا، وهي المجموعة صاحبة أعلى تصنيف من الأمم المتحدة للتدخل السريع ومشاركتها في العمليات البحث والإنقاذ والتي تضم مجموعة متميّزة من الغطّاسين والقفز المظلي.. وصاحب عروض لخويا استعراض لأحدث الآليات والمعدات التي تستخدمها قوة لخويا لتأمين المواكب وتحقيق الأمن الداخلي وهي سيارات خفيفة مصفّحة ضد الرصاص ومجهّزة تجهيزاً كاملاً لحماية الشخصيات لهامة وضيوف الدولة.

سيارات لمكافحة الشغب
ومرّت أمام المنصّة الرئيسية للاحتفال آليات وسيارات مجموعة العمليات الخاصة، وتضم آلية «الرينو» وهي آلية فرنسية الصنع تسع لعدد 12 من الأفراد، وهي مصفّحة بالكامل وتستطيع السير فوق الماء ويوجد عليها منصب لتركيب رشاش عيار 50 ورشاش جي بي، بالإضافة إلى قاذف القنابل الدخانية والغازية الذي يمكن تركيبه على الآلية بدلاً من منصب الأسلحة.

وبعد مرور سيّارات العمليات الخاصة ظهرت سيارة مكافحة الشغب، وهي مزوّدة بخراطيم مياه لمكافحة الشغب وتفريق المتظاهرين، إضافة إلى سيّارات جيمس، وهي سيارات خفيفة مزودة بمنصب مزدوج يركّب عليه رشاش عيار 50 ورشاش جي بي وتستخدم في التدخل السريع، تلاها مرور الآليات والسيارات الخاصة بمجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية والتي تستخدم في مهام المجموعة المتنوعة في أعمال البحث والإنقاذ والحرائق والدفاع الكيميائي، ثم جاءت في الختام سيارات وآليات مجموعة إبطال وإزالة المتفجّرات، وهي السيارات المزودة بأجهزة خاصة للكشف عن المواد المتفجّرة.

أعقب ذلك مجموعة من القوة الخاصة «الفداوية» التي لديها قدرات خاصة للتصدي لأعمال الشغب والإرهاب ويتميز أفرادها بالقوة والسرعة وارتفاع مستوى اللياقة البدنية التي تمكنهم من تنفيذ المهام المكلفين بها.
ولأول مرة يظهر في ساحة العرض العسكري بالمسير الوطني فريق الاستعراض العسكري والذي تم تشكيله مؤخراً للمشاركة في الفعاليات والاحتفالات الخاصة بالقوات المسلحة وباقي أجهزة الدولة لأداء العروض العسكرية الاحتفالية، حيث قدّم الفريق لوحات استعراضية مميزة مصحوبة بالموسيقى العسكرية.

2f92b775-a170-4bb5-acfd-84ae22662c66


وفي ختام العرض ظهرت في سماء العرض العسكري مجموعات من المظليين الذين تساقطوا من طائرات اجوستا من ارتفاع 6 آلاف قدم، يتقدّمهم مظليون من القوات الخاصة المشتركة الحاصلون على المركز الأول في بطولة الخليج الأولى بالبحرين والمركز الثاني في بطولة العالم العسكرية وتسجيل الرقم القياسي العالمي باسم الدولة في القفز الحر، كما شارك فريق القفز المظلي بمجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية في العروض التمهيدية التي سبقت العرض العسكري، من خلال تقديم تشكيلات متنوعة بالطيران الشراعي (البروموتر)، وتشكيلات «الترايك»، وهو عبارة عن درّاجة طائرة مع مظلة خلفية، كما قدّم فريق القفز المظلي عرضاً مشتركاً بالقفز من ارتفاع 8 آلاف بالأعلام والقنابل الدخّانية.

8f268f11-81a6-499e-90ee-6c46961f6e87


د. خالد العطیة وزیر الدولة لشؤون الدفاع :
القوات المسلحة ستظل درع الوطن وصمام أمانه
أي محاولة لزرع الفتنة بین الشعب وقیادته مصیرها الفشل الذریع


أكد سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع أن ذكرى اليوم الوطني جاءت في هذا العام في ظرف خاص تعيشه المنطقة بسبب تصرفات بعيدة عن الحكمة والرشاد، مشدداً على أن القوات المسلحة ستظل أبداً درع الوطن وصمام أمانه، وستكون في طليعة المواجهين للأخطار والتهديدات التي تستهدف قطر وأمنها واستقرارها.
وقال سعادة الدكتور العطية في كلمته التي ألقاها في عرض المسير الوطني العاشر للدولة: إن ذكرى اليوم الوطني جاءت هذا العام في ظرف خاص تعيشه المنطقة بسبب تصرفات بعيدة عن الحكمة والرشاد، لافتاً إلى أن قطر بالمقابل أثبتت للعالم أجمع أنها متفوقة برصانة قيادتها وصبرها، مؤكداً أن « تاريخنا في قطر هو تاريخ السلم لا الحروب ، وتاريخ النجدة والفزعة لا الغدر». ووجه خطابه إلى سمو الأمير قائلا ً»سيدي سمو القائد الأعلى المفدى أتوجه إليكم باسم منتسبي القوات المسلحة بأسمى عبارات التقدير والعرفان على الثقة والعزة التي زرعتموها فينا وفي كل أبناء شعب قطر وكافة المقيمين على هذه الأرض الطيبة من خلال المواقف الحكيمة والحازمة».
وقال : إن أي محاولة لزرع الفتنة بين الشعب وقيادته سيكون مصيرها المحتوم الفشل الذريع. وشدد سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، على أن القوات المسلحة ماهي إلا جزء لا يتجزأ من الشعب القطري، مؤكداً أنها على عهدها دائماً في طليعة المواجهين للأخطار والتهديدات التي تستهدف البلد وأمنه واستقراره.



اللواء الركن سالم الحبابي قائد مركز العروض العسكرية :
العرض العسكري عكس القدرات والجاهزية
أكد اللواء الركن سالم الحبابي قائد مركز العروض العسكرية والمنسق العام خلال المسير الوطني أن سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع أبلغ سعادة الفريق الركن غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة تحيات حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حيث وجه سموه بالشكر الجزيل للجنة التي أنجزت وأشرفت على هذة العروض المبهرة ولما قاموا به من عرض عسكرى مهيب يليق بسمعة القوات المسلحة القطرية وأثنى على كافة القوات المشاركة في العروض العسكرية خلال المسير الوطني لما تميزت به من أداء عسكري راق عكس القدرات الكبيرة والجاهزية التي تتميز بها قواتنا المسلحة بمختلف وحداتها وصنوفها وأسلحتها المتنوعة.


وأشار اللواء الحبابي إلى أن إشادة صاحب السمو الأمير المفدى بأداء القوات المشاركة في المسير الوطني تاج على رؤوس كل منتسبي القوات المسلحة حيث سيدفع هذا التشجيع القوات المسلحة بكافة فروعها ووحداتها إلى بذل المزيد من الجاهزية في مستوى العروض الاحترافية وسيضعنا هذا التكريم في تحد مع أنفسنا لتقديم أفضل مما قدمناه هذا العام.



المقدم الركن نواف بن مبارك آل ثاني :
العالم شهد النتاج الأول لخطة تطویر قواتنا المسلحة

أكد سعادة المقدم الركن نواف بن مبارك بن سیف آل ثاني مدیر التوجیه المعنوي بوزارة الدفاع أن « العالم شهد أمس النتاج الأول لخطة التطویر الشاملة للقوات المسلحة القطریة والتي كانت جلیة في المسیر الوطني، وكان ذلك نتاج التنفیذ الدؤوب لتوجیهات سمو الأمیر المفدى القائد الأعلى للقوات المسلحة من قِبل سعادة الدكتور خالد بن محمد العطیة نائب رئیس مجلس الوزراء وزیر الدولة لشؤون الدفاع وسعادة الفریق الركن طیار غانم بن شاهین الغانم رئیس أركان القوات المسلحة.

وأضاف : لقد أثبتت قواتنا المسلحة القطریة من خلال استعراض القوة الیوم أنها تمتلك من القدرات الوطنیة البشریة ومن الإمكانیات التقنیة العسكریة الحدیثة الكثیر في الذود عن الوطن وعن قطع الأیادي التي تمتد للنیل من مقدراته وسیادته واستقلاله كما أنها تملك القدرة على مصافحة الأیادي الممدودة للسلام.

وأشار إلى أن القدرات الحدیثة والفتاكة التي تم الكشف عنها الیوم لا یضاهیها سوى الاستعراض المهیب لروح الوطنیة والإصرار لكل من یعیش على هذه الأرض الطیبة في الدفاع عن هذا الوطن وسمو أمیره القائد وشعبه الأبي»
 
ليست رافال بل مقاتلات تايفون تتبع للسرب المشترك القطري - البريطاني

upload_2017-12-19_19-30-3.png
 
بريطاني خالص

نعم حالياً بريطاني مع الوقت سينظم له القطريون حتى تسلم طائرات تايفون الخاصه بهم
سيعمل بطواقم قطرية - بريطانية حتى 2022 حسب ما ذكر في أتفاقية تكوين السرب المشترك .
شكراً لك
 
قطر لا تمتلك طيارين يكفون لهذا العدد من المقاتلات يلزمها عدد ضخم وهذا يتجلي فيما ظهر من صور لطيايرين من الباكستان والهندوستان والبولغار لقيادة المقاتلات
 
قطر لا تمتلك طيارين يكفون لهذا العدد من المقاتلات يلزمها عدد ضخم وهذا يتجلي فيما ظهر من صور لطيايرين من الباكستان والهندوستان والبولغار لقيادة المقاتلات


ورني الصوره الي تدعي انهم يقودون طيارات قطريه
قطر الى الان لم تسلم ولا طياره شلون اجانب يقودونها !
 
عودة
أعلى