باكستان , هل يمكن أن يكون بحوزتها أكثر من 130 سلاح نووي

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
ويعتقد الخبراء ان المخزونات النووية الباكستانية تنمو بإطراد. في عام 1998، قدر المخزون من خمسة إلى خمسة وعشرين جهازا، اعتمادا على مقدار اليورانيوم المخصب المطلوب لكل قنبلة . ويقدر اليوم أن باكستان لديها ترسانة من 110 إلى 130 قنبلة نووية. وفي عام 2015، قدر صندوق كارنيغي للسلام الدولي ومركز ستيمسون قدرة باكستان على صنع القنابل في عشرين جهازا سنويا، وهذا يعني أن باكستان يمكن أن تصبح على رأس المخزونات الحالية ثالث أكبر طاقة نووية في العالم. غير ان مراقبين اخرين يعتقدون ان باكستان لا يمكنها سوى تطوير اربعين الى خمسين رأسا حربيا فى المستقبل القريب.

07slide2.jpg

وتعيش باكستان، التي تدور بين إيران والصين والهند وأفغانستان، في حي معقد مع مجموعة متنوعة من القضايا الأمنية. ومن بين الدول التسع المعروفة التي لديها أسلحة نووية، فإن الترسانة النووية والعقيدة الباكستانية تتطور باستمرار لتتناسب مع التهديدات المتصورة. إن باكستان، وهي طاقة نووية منذ عقود، تحاول الآن بناء ثالوث نووي خاص بها، مما يجعل ترسانتها النووية قادرة على الصمود وقادرة على الضربات الانتقامية المدمرة.

يعود البرنامج النووي الباكستاني إلى الخمسينات، خلال الأيام الأولى من التنافس مع الهند. مقولة الرئيس ذو الفقار علي بوتو الشهيرة في عام 1965: "إذا صنعت الهند القنبلة، سوف نأكل أوراق العشب ، حتى يقتلنا الجوع، ولكننا سوف نحصل على واحدة لأنفسنا , لا نملك خيارا آخر".

zab11.jpg



أصبح البرنامج أولوية أعلى بعد هزيمة البلاد عام 1971 على يد الهند، مما تسبب في انفصال باكستان الشرقية لتصبح بنغلاديش. ويعتقد الخبراء ان الخسائر المهينة فى الاراضى، اكثر بكثير من التقارير التى تفيد بان الهند تسعى الى امتلاك اسلحة نووية، جعلت البرنامج النووى الباكستانى ينتقل للسرعة القصوى. في مايو عام 1974 إختبرت الهند قنبلتها الاولى، التى أطلق عليها اسم "بوذا المبتسم"، مما جعل شبه القارة فى الطريق الى النووية.



بدأت باكستان عملية تجميع الوقود اللازم للأسلحة النووية واليورانيوم المخصب والبلوتونيوم. وساعدها على وجه الخصوص عبد القادر خان، أحد خبراء علم المعادن الذي كانيعمل في الغرب وعاد إلى بلده الأصلي في عام 1975 بتصاميم أجهزة الطرد المركزي والاتصالات التجارية اللازمة لبدء عملية التخصيب. وقد ساعدت برامج البلدان الأوروبية وبرنامجا سريا لاقتناء المعدات يهدف إلى وضع حد لجهود منع انتشار الأسلحة النووية. وانخفضت البلدان الخارجیة في نھایة الأمر عندما أصبح الھدف الحقیقي للبرنامج واضحا، ولکن الجھود السریة استمرت.

maxresdefault.jpg

بالضبط عندما أكملت باكستان أول جهاز نووي لها كان غامضا. وزعمت الرئيسة السابقة بنازير بوتو، ابنة ذو الفقار بوتو، أن والدها أخبرها بأن أول جهاز كان جاهزا في عام 1977. وقال عضو في لجنة الطاقة الذرية الباكستانية إن تصميم القنبلة قد اكتمل في عام 1978 وأن القنبلة كانت "اختبارا باردا" بعد حدوث انفجار فعلي في عام 1983.

وقد ادعت بنظير بوتو فى وقت لاحق ان القنابل الباكستانية كانت تم تفكيكها في المخزون, حتى عام 1998 عندما اختبرت الهند ست قنبلة فى غضون ثلاثة ايام. وبعد ثلاثة اسابيع تقريبا، اجرت باكستان جدولا مماثلا لتجربة اطلاق الاختبار السريع، حيث اطلقت خمس قنابل فى يوم واحد وقنبلة سادسة بعد ثلاثة ايام. وقد يكون الجهاز الأول، الذي يقدر بخمسة وعشرين إلى ثلاثين كيلوطن، جهازا معززا لليورانيوم. أما الثانية فكانت تقدر بنحو اثني عشر كيلو طن، والثالثة التالية هي أجهزة دون كيلوطن.

ويبدو أن الجهاز السادس والأخير كان أيضا قنبلة قوامها 12 كيلوطن انفجرت في نطاق تجارب مختلفة ، أفادت التقارير أن طائرة كشف تابعة لسلاح الجو الأمريكي " Constant Phoenix" كشفت عن البلوتونيوم بعد ذلك. وبما أن باكستان كانت تعمل على قنبلة من اليورانيوم وكوريا الشمالية - التي شاركت أو اشترت بحوثا مع باكستان من خلال شبكة عبد القادر خان - كانت تعمل على قنبلة من اليورانيوم، خلص بعض المراقبين الخارجيين إلى أن الاختبار السادس هو في الواقع اختبار كوري شمالي، لإخفاء تورط كوريا الشمالية رغم ذلك. ولا يوجد توافق في الآراء بشأن هذا الاستنتاج.


وتخضع الأسلحة النووية الباكستانية لسيطرة قسم الخطط الاستراتيجية للجيش، وتخزن في المقام الأول في مقاطعة البنجاب، بعيدا عن الحدود الشمالية الغربية والطالبان. ويحرسها عشرة الاف جندى باكستانى والمخابرات من قوات الدفاع الذاتي. وتزعم باكستان أن الأسلحة لا يتم تسليحها إلا بواسطة القانون المناسب في اللحظة الأخيرة، مما يمنع سيناريو " النووية المارقة".

pakistan-nuclear-weapons.jpg

ويبدو أن العقيدة النووية الباكستانية هي ردع ما تعتبره الهند أقوى اقتصاديا وسياسيا وعسكريا. ومما يزيد من حدة الأزمة النووية العداء التقليدي بين البلدين، والحروب العديدة التي خاضها البلدان، والأحداث مثل الهجوم عام 2008 على مومباي، الذي إتهمت الهند باكستان بدعمه . على عكس الهند والصين المجاورة، لا تملك باكستان عقيدة "لا تستخدم أولا"، وتحتفظ بحق استخدام الأسلحة النووية، وخاصة الأسلحة النووية التكتيكية ذات الضرر المنخفض، لتعويض ميزة الهند في القوات التقليدية.

تمتلك باكستان حاليا "ثالوثا" نوويا من أنظمة إيصال الطاقة النووية ( البر_الجو _ البحر) ويعتقد ان اسلام اباد عدلت مقاتلات اميركية من طراز F-16A وربما مقاتلات ميراج الفرنسية لحمل القنابل نووية بحلول عام 1995. وبما ان المقاتلات ستضطر الى اختراق شبكة الدفاع الجوي الهندية لضرب اهدافها فان الطائرات الباكستانية من المرجح أنها تحمل الأسلحة النووية التكتيكية ضد أهداف ساحة المعركة.


ونظم الإيصال الأرضية هي في شكل صواريخ، مع العديد من التصاميم القائمة على أو المتأثرة بالتصاميم الصينية والكورية الشمالية. وتشمل سلسلة "حتف" من الصواريخ المتنقلة "Hatf-III" الذي يعمل بالوقود الصلب (180 ميلا) (Hatf-IV) (466 ميلا) Hatf V (766 ميلا). وتعتقد مبادرة التهديدات الصاروخية (CSIS) أنه اعتبارا من عام 2014، من المرجح أن يكون Hatf VI (1242 ميلا) في الخدمة. كما تقوم باكستان بتطوير صاروخ متوسط المدى من طراز Shaheen III قادر على ضرب أهداف تصل إلى 1708 ميلا من أجل ضرب Nicobar وجزر Andaman
phvu05u.jpg


يتكون عنصر القوة النووية الباكستانية في البحر من صواريخ كروز فئة بابور. أحدث نسخة، Babur-2 ، مع شكل الرصاصة ، مجموعة من أربعة أجنحة ذيل صغيرة واثنين من الأجنحة الرئيسية القصيرة، وكلها مدعومة من المحرك المروحي أو النفاث. الصاروخ كروز لديه مدى من 434 ميلا. وبدلا من التوجيه عن طريق موقع تحديد المواقع العالمي (GPS)، والذي يمكن تعطيله إقليميا من قبل الحكومة الأمريكية، يستخدم بابور-2 تقنية الملاحة القديمة ، نظام مطابقة التضاريس Contour (TERCOM)
نظام تلازم المساحات فى مطابقة المشاهد الرقمية (DSMAC)باستخدام خرائط كفاف مخزنة.
يتم نشر بابور -2 على البر والبحر على متن السفن، حيث سيكون من الصعب تحييدها. وقد تم اختبار نسخة Babur-3 من الغواصة في يناير كانون الثاني، وسوف تكون الأكثر قابلية للبقاء من جميع أنظمة الإطلاق النووية الباكستانية.

16nirbhay1.jpg

ومن الواضح أن باكستان تطور قدرة نووية قوية ليست للردع فحسب بل لخوض حربا نووية. وهي تعالج أيضا مسائل الأمن الداخلي التي يمكن أن تهدد سلامة ترسانتها النووية. ومن الواضح أن باكستان والهند في خضم سباق تسلح نووي يمكن أن يؤدي، من الناحية النسبية، إلى مخزونات نووية عالية تذكرنا بالحرب الباردة. ومن الواضح أن هناك حاجة ماسة إلى اتفاق لتحديد الأسلحة في شبه القارة.

كايل ميزوكامي كاتب في الدفاع والأمن القومي سان فرانسيسكو
مدونة اليابان للدفاع والأمن
the Diplomat, Foreign Policy, War is Boring and the Daily Beast.

 
اذا كوريا الشمالية
متورطة في برنامج باكستان النووي
و لها علاقات مع ايران
هل هنالك احتمالية ان تكون شبكة عبدالقادر خان
قد استفادت منها ايران ايضا
و خصوصا مع ظهور اجهزة طرد مركزي لدى ايران

اعتقد ان دول المنطقة لديها الحق في التخصيب
تحسبًا لي طارئ ان تحول ايران نسبة التخصيب بزيادة
الى حدود الاستخدام العسكري
 
بــاكستان إن لم تساعد الدول الاسلامية في تطوير اسلحة نووية للدفاع عن النفس فلا فائدة منها تلقت الكثير من الدعم من الدول العربية والاسلامية ولم نري منهم اي مقابل حتي الان ولو شراكة في صناعه بسيطة
 
عودة
أعلى